24
مارس
2021
القيم التربوية في أدب الاطفال/قصص جاسم محمد صالح مثالا
نشر منذ Mar 24 21 am31 08:53 AM - عدد المشاهدات : 448

بغداد / المرسى نيوز

صدر للدكتورة صليحة لطرش ضمن سلسلة الدراسات النقدية في   منجز اديب الاطفال جاسم محمد صالح كتاب بعنوان (القيم التربوية في أدب الاطفال/قصص جاسم محمد صالح مثالا).

ويتألف الكتاب من ثلاث فصول مهد الفصل الأول لمفهوم القيم قديما وحديثا وتطرق الفصل الثاني الى أدب الطفل والقيم /علاقة أدب الطفل بالقيم وعرج الفصل الثالث على القيم في قصص محمد صالح .واشتمل الكتاب على ملحق بنصوص المجاميع القصصية التى كتبها الاديب.

وأكدت لطرش ان أديب الأطفال جاسم محمد صالح يعد اليوم مفخرة تسترعي الانتباه لها والوقوف عندها، لأنها أماطت اللثام عن العبقرية التى ما ان فسح لها المجال حتى تفعل فعلتها الايجابية وتترك بصمتها على الصعد كافة( وطنيا وانسانيا)، وهذا مافعله صالح حيث ان قصصه غنية بمضامينها، جميلة بشكلها تشد القارئ وتجعله يتابع احداثها بسعادة مستفيدا من عبرها ودروسها فهو يستخدم الكلمات الجميلة القريبة من مدارك الطفل ليعبرعن المعاني، باسلوب راقي،

فهو يختار مفرداته ببراعة ودقة، ليكون لديهم ثروة لغوية كبيرة،   فهو لا يهتم فقط بالمضمون، بل انه اهتم بالعناصر الفنية كافة في أعماله التي ستظل كنزًا ثمينًا لأجيالنا القادمة.

فصالح  متميزًا في خطابه التربوي للأطفال، فلقد شمِل قصصُه كل القيم التربوية، المعرفية والوجدانية والسلوكية، والأخلاقية والاجتماعية  والاسطورية ، والأسرية والبيئية والخيالية.

ويذكر ان الدكتورة  صليحة لطرش كاتبة وأديبة من ولاية سطيف الجرائر مارست الكتابة والنقد، نشرت العديد من التجارب الادبية والصحفية، حاصلة على دكتوراه في النقد الادبي، اشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه استاذ النقد الادبي بجامعة العقيد آكلي محند اولجاج بالبويرة / الجزائر. /انتهى

 

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار