20
نوفمبر
2023
بيت الثقافي في النجف يقيم جلسة لتعليم آلية الفحص الذاتي للكشف عن أمراض الثدي
نشر منذ 7 شهر - عدد المشاهدات : 161

النجف / المرسى نيوز / عمر الجابري

أقام البيت الثقافي في النجف الأشرف التابع إلى دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة و السياحة و الآثار ، أصبوحة نسوية توعوية صحية تحت عنوان ( تعليم آلية الفحص الذاتي للكشف عن أمراض الثدي ) ، حاضرت فيها الدكتورة سندس عبد العال الحمداني - مسؤولة شعبة السيطرة على السرطان في دائرة صحة النجف .

و قالت  الحمداني في كلمة لها اليوم الإثنين: أن سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعاً عند النساء في العالم و الوطن العربي ، و ثاني أكثر سرطان إنتشاراً بعد سرطان الرئة ، و تحتل مدينة النجف الأشرف المرتبة الأولى ، من بين المحافظات من حيث عدد إصابات سرطان الثدي لدى النساء .

و أوضحت : أن هذا المرض يصيب الثدي و تنقسم فيه خلايا الأنسجة ، و تنمو دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعة في الجسم ، و لابد من عمل فحوصات دورية كالفحص السريري و الذاتي و الفحص بالأشعة السينية .

لافتة : إلى أن أعراض أورام الثدي المحسوسة من قبل المرأة ، هي وجود كتلة و تغيير لونه أو حرارة الجلد ، و أفرازات غير طبيعية مع وجود آلام غير معتادة .

و أضافت  الحمداني : فلابد من الوقاية من هذا المرض كالأمتناع عن تناول الهرمونات ، و تناول الأطعمة الصحية و التخلص من الوزن الزائد ، و الأمتناع عن التدخين و ممارسة الرياضة و إجراء فحوصات دورية .

وقدم البيت الثقافي النجفي شهادة تقديرية للمحاضرة الحمداني عرفاناً بما قدمته من معلومات توعوية قيمة عن هذا المرض ./أنتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار