3
سبتمتبر
2023
شخصية من بلادي .. الفنان الراحل ياس خضر
نشر منذ 10 شهر - عدد المشاهدات : 689

بغداد / اعداد موفق الربيعي

الفنان ياس خضر علي القزويني من مواليد النجف الاشرف في العام 1938،  بدا حياته يعمل قاطع للتذاكر في مستشفى ابو صخير بالنجف الاشرف .

* بسبب جمال صوته بدا يعمل حاديا في المناسبات الحسينية وكان من المطلوبين في هذا المجال لما يحمل من صوت جميل واداء راقي يثير شجون مستمعيه في مناسبة عاشوراء.

* كان في طفولته ، مجوداً للقرآن ، ولم يكن يسيراً على عائلته الملتزمة تقبّل فكرة اختياره الغناء . إلا أنه استطاع تجاوز كافة العوائق بفضل صوته أول اً. بدأ كمغنّ في الحفلات الخاصة والأعراس في بغداد.

* لكن الفضل الأكبر في مسيرته يعود إلى الموسيقار جميل بشير ، الذي نشأ وكبر في مدرسته . وقد سجّل الأخير له أغنيتين شعبيتين ( الهدل و أبو زركة ) .

* عام 1963 كان له اللقاء الفني الاول الذي حدد المسيرة الفنية الراقية له وكان هذا اللقاء مع الملحن الكبير محمد جواد اموري والذي لحن اول اغنية للفنان ياس خضر كانت اغنية ( الهدل ) التي نالت شهرة واسعة من قبل الجمهور الذي عشق هذه الاغنية واداء ياس خضر لها .

* عام 1969 كان يصنفوه اهل الخبرة الموسيقية على انه من مطربي الريف في ذلك الوقت وبعد التقائه بالملحن كمال السيد الذي قدم له لحنا جميلا جعله ينتقل الى مصاف مطربي الاغنية الحديثة الراقية والمتجددة حيث قدم له هذا الملحن اغنية ( المكير ) من كلمات الشاعر الغنائي ( زامل سعيد فتاح ) والتي فتحت له افاقا جديدة في الشهرة الفنية وليدخل هذا الفنان الكبير بهذه الاغنية الى اذاعة صوت الجماهير ويعتمد ويصنف فيها كمطرب رسميا   .

* في بداية السبعينات التقى ياس خضر بملحن شاب في ذلك الوقت وهو ( طالب القره غولي ) الذي قدم له لحنا بديعا من شعر الشاعر الكبير مظفر النواب والذي صاغها الفنان الملحن طالب القره غولي صياغة لحنية ابهرت مستمعيها وهي اغنية ( ليل البنفسج ) التي لاقت رواجا كبيرا واسعا بين الجماهير واكتسبت شهرة واسعة .

* استمر التعاون بينهما فقدم له القره غولي اغنية اخرى رائعة لنفس الشاعر الكبير وهي اغنية ( مرينه بيكم حمد واحنا بقطار الليل ) حيث طارت سمعة هذه الاغنية الجميلة والرائعة الى اغلب الاقطار العربية والخليجية .

* كما قدم له نفس الملحن اغنية جميلة اشتهرت من كلمات الشاعر  ( زامل سعيد فتاح ) صاحب الوصف الشعري البديع وهي اغنية ( اعزاز ) .

* بعد النجاح الكبير الذي حققه ياس خضر بهذه الاغاني الجميلة ولامتالكه الصوت الذهبي الذي فيه كل المواصفات الفنية ( القرارات والجوابات ومابينهما من طبقات ) انهالت عليه العروض الفنية للشعراء والملحنين حيث قدم له الملحن نامق اديب اغنية ( تايبين ) التي انتشرت انتشارا واسعا وسريعا بين جمهوره الذي بدا يتزايد ويكثر .

* عاد بعد ذلك الى الملحن طالب القره غولي ليلحن له اغنية بديعة جديدة هي اغنية ( جذاب ) التي لاقت شهرة اسعة .

* بعد هذه النجاحات الفنية المتكررة لهذا الفنان الكبير بدأت فكرة تراود خياله لكي يعرض فنه خارج اسوار بلده العراق فبدا ينظم حفلات في عدة دول عربية وعالمية عن طريق متعهدي الحفلات حيث اقام حفلات للجاليات العراقية والعربية في لندن و استراليا وامريكا حيث تلقت الجماهير العراقية والعربية المغتربة اغاني هذا الفنان بالمقبولية التامة والإشادة بها في الصحف التي تصدر باللغة العربية في هذه الدول .

* أصدر ألبوم ( ليل الوداع )  عام 2010،

* اقام هذا الفنان حفلات عديدة في اغلب الدول الخليجية وسوريا والاردن ومصر وبيروت اكتسب بهذه الحفلات شهرة واسعة بين جماهيرها

* مجمل اغانية فهي ( تغربينا / تايبين / ياقلبي صبرا / عاين يادكتور / مجروحين / مسافرین / ما بيه اجر النفس / لو تنباع/ ماريدهم / دك هاونك / حبك حقيقي / خايف عليها / موال ياليل / عزاز / موال مكسور يا خاطري / يا حسافه / ليش الدنيا / وداعا ياحزن / يللي نسيتونا / نهار وليل / قلي ياحلو / الهدل / أرحم دليلي / ماظل صبر عندي / اعتبرني / ليل الوداع / على مودك / ضيعوني / موال يا الراحلين / مادرينا / يحسبوني اغني / لا تسافر / الندامه / من ايديكم / هنيالك / نصبر / انسى اللي راح / حظ وبخت / يشوفني امشي / كالولي راح ومشه / يلي نسيتونه / هواي انت غلطان / الكلام العذب / موال جفنها / اللي يعين قلبي / مومني كل الصوج / وانا داي / راحت علينا / مو بيدي / من شفتوني احبكم /ارد اعوفن كل هلي / طالب اعزاز / ياس وطالب جذاب / خلصت صدك / موال دمعة العين واغنية زمان الحب / مشينا ياهوى / بس انتم احبابي / اشموع الخضر / على شط الفرات / ابو زرکه / دمعي / قلبي غنى / قلبي انقسم نصين / ياس موال / ياعين موليه / تواعدنا / ظلموني / موال عليهم واغنية لاتجينا / انه شبيدي / ويلي ويلي / شجابك علي جوبي / على مهلك / صحينه من الهوى / عتابات - غصبن علي / مقام / ازعلك - موال / قلبي اللي كتب / نار الهموم / مقام ياصاح / يا غائبين / موال وجناه / تجون لو ما تجون / ياس وطالب تعال الحبك / موال اشبيك / حبيبي / متغير / واغنية غالي حبكم / جزنه / عتابات - يمه هنا / هنيالك / قلبي يحبها / ياس وطالب عليمن ياقلب / موال اشبيك حبيبي متغیر واغنية غالي حبكم / جزنه / عتابات - يمه هنا / هنيالك / قلبي يحبها / قتلتني - يا مجوره / حب طفل - موال / ياحبيبه / لتلوم ياصاحبي / مين يبدي الغروب / موال ومره واغنية رحلتي / موال روح براحتك / أجينا / ياس وطالب ياليل / موال طيور الاحزان واغنية على بعضك / بلوه ها لقلب / لا على بختك / صيرلي ظلال / ما أرضى / اسمع تجينه / بوشال الحرير / يا لماشيه في العالي.

* اشهر الاغاني التي غناها

- الهدل والتي تعتبر الانطلاقة الفنية الاولى له

- ابو زركة طلع من بين البيوت

- المكير

- ليل البنفسج

- اعزاز

- تايبين

- مرينه بيكم حمد

- حن وانه احن

* الجوائز والتكريم

- كرم في مهرجان الدوحة السادس عام 2005 من قبل الفنان كاظم الساهر.

- كُرّم في حفل «نجوم الخليج 2008» ومنح له الدرع التكريمي من قبل شبكة قنوات النجوم الفضائية، قدمها له الفنان العراقي رضا العبد الله بالنيابة عن إدارة قناة النجوم.

- كرم في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في عام 2015 وتم إعطائه الهدايا ووسام الإبداع.

- كرم من قبل اللجنة الثقافية في نادي العلوية في يوم الاثنين المصادف 12 آذار (مارس) 2018.

- تم تكريمه من قبل سفيرة النوايا الحسنة رفيف الياسري في بيروت في يوم 14 آذار (مارس) 2018.

توفي يوم  1 / 9 / 2023 ./ انتهى

 

 

 

 

 

 

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار