26
أغسطس
2021
شخصية من بلادي. الفنان الموسيقار فتج الله احمد
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 223

بغداد/ اعداد موفق الربيعي

الفنان الموسيقار فتح الله احمد ولد في مدينة كركوك عام 1957 ونشأ فيها وتعلم منها حب الثقافة والفن ويعتبر مدينة كركوك مصدره الإبداعي حيث منها تعلم حب فن المقام والغناء.

* اكمل دراسته الاولية في مدينة كركوك وبدأت إبداعاته منذ مرحلة المتوسطة، حيث كان يغني في المهرجانات والحفلات الطلابية لمديرية التربية والمراكز الطلابية الشبابية في كركوك وبدأت أهتماماته بالموسيقى منذ طفولته على آلة البزق ,ثم على آلة البيانو.

* اخذت شهرته تزداد يوما بعد يوم حتى دخوله الى الإذاعة والتلفزيون سنة 1973 واعتماده مطرباً وملحنا فيما بعد .

* عام 1976 كان طالباً في قسم الموسيقى/ معهد الفنون الجميلة.

* عام 1985 كان طالباً في قسم الفنون السمعية والمرئية / فرع التلفزيون ,في كلية الفنون الجميلة .

* انظم الى (الفرقة السمفونية الوطنية العراقية) وكانت له بصمة واضحة في هذه الفرقة وعمل عازفاً لآلة الجلو فيها.

* اكمل دراساته الموسيقية العليا في تركيا وحصل على درجة الدكتوراه في “العلوم الموسيقية” من كلية أتاتورك الفنية .

* عين عميدا لمعهد الدراسات النغمية عام 1999، حيث بذل هناك جهودا كبيرة لكي يطور النظام الاداري في المعهد و يوسع من امكانياته العلمية والفنية.

* كانت الحانه تأخذ صدى واسعا لدى الشارع الفني وأخذت شهرته الفنية تظهر بعد دراسة مستفيضة في عالم التلحين.

* يعد فتح الله احمد اول عراقي يؤسس التوزيع الموسيقي للأغنية على مستوى العراق , حيث ان التوزيع الموسيقي للاغنية لم يكن مألوفاً في الاغاني العراقية، والدكتور فتح الله هو من اشاع هذا الابتكار في العراق وصاحب الفضل فيه.

* قام بإعادة توزيع الأغاني التراثية العراقية ومنها ( محمد بوية محمد / انا ممنون لابو نونه / الافندي الافندي / عمي يا بياع الورد / خدري الجاي خدري / هلا ويانور عيني / كل الهلا بحبيبي / مندل دلوني / يا يمه انطيني الدربين / ويلاه واويليه / هله بعربنه هلا بيها / عل هودلك يابه / يا صياد السمك /تمشي وتصد / سوده شلهاني / نخل السماوة /بوية نعيمه يا نعيمة / موال+لكعدلج عل الدرب كعود / الليله حلوة: طولها 6دقائق ونصف / سبتني الحلوة البنية / مقطع من:واكف على المسعودي:يشمل داري داري انه انه / للناصرية / موكافي دمع العين / الله الله الله من عيونك ) وغيرها من الاغاني الاخرى فضلا عن الاغاني التي كانت تؤلف في وقتها حيث اعتمد الموزع الموسيقي الاول في العراق وطريقته نالت استحسان الجمهور العراقي

* تعد اغنية مسلسلة الاماني الظالة عام 1988 والتي غنيت بصوته من العلامات البارزة حيث اعتبرت المسلسلة من افضل الاعمال الدرامية في العراق في سنة عرضها.

* تعتبر اهم محطات التي ميزت الدكتور فتح الله الابداعية هي الاعمال المشتركة مع الفنان( كاظم الساهر), حيث قام بالتوزيع الموسيقي لعشرات من اغاني الساهر ولعل من اهمها اغنية (انا وليلى) حيث حصلت على المركز السادس عالمياً والاولى عربيا وعراقيا. وكانت انا وليلى جواز مرور للدكتور حيث اصبح يوزع للفنانين العرب من مصر والاردن ولبنان ودول الخليج والمغرب العربي.

* الدكتور فتح الله احمد يقوم بتوزيع اضخم عمل غنائي عراقي على الاطلاق وهي (ملحمة كلكامش) تأليف كريم العراقي وغناء كاظم الساهر.

* لدى الدكتور مجموعة من الاغاني والتواشيح الدينية بصوته وتبث على القنوات الفضائية.

* كانت له بصمات واضحة في كل عمل استفاد من موروثه الاصيل من الاغاني التركمانية والتي عادة ماتكون مبنية على اصول المقامات الصعبة ثم دمج بين الاصالة من الموروث مع الحداثة المتزنه فكانت له الاناشيد الدينية والسياسية الخاصة به وبغيره.

توفي  رحمه  الله في آب  2021 ./انتهى


صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار