24
يونيو
2020
مزارعون جنوبي البصرة.. يحذرون من كارثة بيئية بسبب ارتفاع ملوحة المياه في شط العرب
نشر منذ Jun 24 20 am30 07:25 AM - عدد المشاهدات : 1604

البصرة / المرسى نيوز/ فاخر الحميداوي

حذر عدد من المزارعين في قضاء الفاو وناحية السيبة جنوبي البصرة من  كارثة بيئية ستحل بالثروة السمكية والحيوانية والزراعية بسبب ارتفاع الملوحة في مياه شط العرب او مايسمى المد الملحي الموسمي المتكرر دون معالجة تذكر.

وأوضح المزارع  سعيد الجبوري من( ناحية المعامر)  قضاء  الفاو صاحب مزرعة لتربية العجول والخضروات / للمرسى نيوز / لقد أكملنا أعمار البساتين مؤخراً وبدأنا بزراعة كافة أنواع الخضروات للمساهمة في الإنتاج المحلي تعرضت مزارعنا اليوم الى الملوحة بسبب ارتفاعها من مياه شط العرب"  مشيراً الى ان حكومة البصرة المحلية لم تأخذ موقفا حازما بشأن الاطلاقات المائية المتناقصة القادمة من البدعة أو اي إجراء من شأنه إنعاش القطاع الزراعي في البصرة.

وأشار مزارع اخر الى ان مناطق. السيبة ومحيلة والدويب. جنوبي ناحية السيبة قد تضررت من جراء الملوحة وكذلك مناطق الفداغية والمعامر والدورة والبحار.

فيما أوضح المهندس الزراعي كاظم الغيلاني المستثمر في تربية الأسماك بناحية السيبة " لقد بلغت الملوحة في ناحية المعامر شمال الفاو درجة 5990ppm   والتي تتسبب في نفوق  للأسماك وإتلاف وموت النبات والنخيل.

 وأوضح الغيلاني أن الخسائر ستكون  بالمليارات مالم تتم المعالجة "  منتقدا حكومة  البصرة المحلية  بهذا الشأن " مبينا "  اذا بقي الحال  خلال الأسبوعين القادمين نتوقع هلاكا في مزارع الأسماك والعجول والمحاصيل الزراعية الاخرى . مبينا ان ملوحة المياه  تسبب في توقف محطات التحلية للمياه في شمالي الفاو و التي تعمل على مياه مالحة اقل من 10000ppmمما رفع من أسعار طن المياه العذبة الى 10 ألاف دينار بعد ان كانت 5000 دينار للطن الواحد حسب قوله.

وضعنا معاناة مزارعي ناحية السيبة على طاولة مدير الناحية احمد هلال الربيعي الذي اوضح / لمرسى نيوز / ان هناك ارتفاعا نسيبا وملحوظا بالتراكيز الملحية  والتي سجلت في الدوائر المعنية ضمن حدود ناحية السيبة فقط وهي نسب ملوحة معقولة لان المياه صالحة للاستهلاك البشري والحيواني والنباتي " مبينا " حيث سجلت بحدود ٢٨٠٠ تي دي اس وفي حال تصاعد هذه النسبة بالتأكيد سوف تتضرر الحياة عموما في الناحية وكذلك المناطق المجاورة لها .

واضاف الربيعي " سنقوم بالتنسيق مع دائرة الماء وإدارة القناة الاروائية باستخدام مياه القناة لتغذية مشروع ماء سيحان الذي يغذي ناحية السيبة وقضاء الفاو وتوابعه" لافتا الى ان هذه المشكلة حصلت منذ عام ٢٠٠٩ ولم تحل بشكل جذري والحلول الآنية والسريعة هي زيادة الاطلاقات لشط العرب من العمارة .

وتابع مدير ناحية السيبة بالقول " تم مخاطبة وحث الجانب الإيراني لفتح نهر الكارون وإطلاق كميات مناسبة لدفع اللسان الملحي للبحر ونأمل ان تكون للحكومة المحلية في المحافظة والحكومة المركزية في بغداد وقفه جادة للحيلولة دون حصول كارثة بيئية في جنوبى محافظة البصرة.

وتتعرض البصرة المدينة الجنوبية الغنية بالنفط بين فترة وأخرى للمد الملحي  بمياه شط العرب و في شهر آب من 2018  حصلت حالة تسمم لمواطنين  جراء ملوحة مياه العالية إضافة للأضرار الكبيرة للمزارع والثروة الحيوانية والسمكية ./انتهى ف

 

 


صور مرفقة







أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار