21
يونيو
2020
شخصية من بلادي....الشاعر حسن الخزاعي
نشر منذ Jun 21 20 am30 09:24 AM - عدد المشاهدات : 1631

بغداد/ اعداد موفق الربيعي

الشاعر الغنائي حسن الخزاعي ، ولد في مدينة بغداد الكرخ منطقة الجعيفر في 28 حزيران 1951، خريج كلية الاعلام – جامعة بغداد، يعتبر من الشعراء الرواد، ابدع في كتابة القصيدة الفصحى والنص الشعبي و الاغنية.

* نشر أول قصائده في مجلة كل شيء عام 1969 وكانت رداً على قصيدة خافور للشاعر ناظم السماوي ، أشتهر كشاعر بقصيدة كتبها بعد وفاة والدة الموظف في دائرة السكك الحديدية و صدور قانون التقاعد بعد وفاة والده فكانت القصيدة تحاكي هذا الموضوع ولاقت ترحيب وصدىً واسع.

* كان من مرتادي منتدى الشباب في منطقة العطيفية في بغداد حيث كانت الأجواء في المنتدى تحفز على الأبداع بسبب النشاطات الثقافية التي كانت تعم المكان خصوصاً بوجود العديد من المبدعين من أبناء جيله ومنهم عزيز الرسام و كريم العراقي و محمد رحيمة الطائي و مناضل التميمي والمرحوم الشاعر عباس الشيخ.

* تأثر بإتجاه الشاعر الغنائي جبار الغزي لذى أتخذ من كتابة الأغنية طريقاً للوصول إلى النجومية و الشهره في الشعر و الكتابة فقرر كتابة الأغنية، وكتب أول أغنية له بعنوان ( لو أدري هيج يصير ) للفنان فاضل عواد. بدأت نجوميته بعد ان غنت اشعاره الاصوات الكبيرة فاضل عواد و حميد منصور و سعدون جابر و رضا الخياط و مائدة نزهت و دلال شمالي و احلام وهبي و امل خضير و عادل عكله و قاسم سلطان و اسماعيل الفروجي و رائد جورج و كاظم الساهر ليشكل مع مجموعة من الشعراء ظاهرة باتت تعرف بشعراء الاغنية السبعينية. كتب اغنية يلجمالك سومري التي غناها المطرب فاضل عواد واخذت الجائزة الذهبية عام 1974 في مهرجان الاغنية العربية دمشق

* اشهر اغانيه

- اشكر بشامه غناها المطرب فاضل عواد

- يالجمالك سومري اداء المطرب فاضل عواد

- لو أدري هيج يصير اداء الفنان فاضل عواد

- انطيني حل اداء الفنان فاضل عواد

- أغنيتي المقدمة و النهاية للمسلسل العراقي الثمانيني الأماني الضالة اداها الفنان فتح الله احمد

- اوبريت مو عراقي اداء مجموعة من الفنانين

- من بين أيدية وضاع مني اداء الفنان كاظم الساهر

- لا للدم اداء الفنان رضا الخياط

- طير الحمام اداء الفنان رضا الخياط

- المن سهرنه حبيبي اداء الفنان كاظم الساهر

- عيوني ثنين و انتوا ثنين اداء بلقيس فالح

- احتار شأحجي ويا اداء الفنان كاظم الساهر

- مجروحين اداء الفنان ياس خصر

* عضويته في الاتحادات و النقابات

- عضو في اتحاد الشعراء

- عضو في اتحاد الاذاعيين

- عضو نقابة الصحفيين العراقيين

- عضو نقابة الفنانين العراقيين

* اهم المواقع التي عمل بها : عمل في الإذاعة و التلفزيون العراقي لسنوات طويلة كمعد و مقدم برامج. محرر في جريدة المستقلة موظف في وزارة الشباب و الرياضة موظف في دار الاذاعة و التلفزيون./انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار