اخر الاخبار
سواتر ثقافية ..

سواتر ثقافية ..


سواتر ثقافية ..

**احسان وفيق السامرائي 
1
خلال مناقشة ورقة العمل سنة 1973 قال .. صدام حسين.. في -قاعة الخلد -..سنفكر في منح الفنانيين حريتهم في العمل ’ فرد الفنان ابراهيم. جلال. بكل اباء …نحن لا نطلب من السلطة اعطاء الفنان حريته في العمل لانه حقنا المشروع..!
وبعد 36 سنة من العطاء الفني ” مسرح وسينما وموسيقى وتشكيل” !
يظهر فوق الامواج السيد- جودي.. نقيب فناني العراق . كما يسمي نفسه ويصدر “قرار ديواني ” يناقض قانون نقابة الفنانيين العراقيين بعد ان نصب نفسه- بديلا – عن الفن- يأمر بأعادة تقييم الفنانيين -حسب مزاجه – ليقرر قبولهم كاعضاء في النقابة او التطويح بهم كما يشاء..
2–
وزير الصحة العراقية يوقف –عقدا- .بقيمة 120 مليون دولا ر سعره الحقيقي 12 مليار عن لقاح نافذ المفعول فينقلب الطابك طبك ويتهم الوزير .. هذا ومجلس النواب (المحروس) بالمحاصصة الربانية ليست له من مهمة غير جمع (التواقيع) من جماعة –موافج – كلما شعر بان هناك مسائلة لكشف اوراقهم الملطخة بالعار ..
3-
منذ الاحتلال غابت وزارة الثقافة والفنون عن ممتلكاتها الرسمية فتم- احتلال- مجمع الاذاعة والتلفزبون -استديوهات التصوبر واستديوهات الاخبار وستديو برامج الاطفال مع مقر لاتحاد الادبا ء ودار للعرض السينمائي وشقق الوفود الاعلامية والثقافية ليتخذ منه ديوان لمحافظة البصرة كما تم لفط جناح الصحافة ليتخذ منها المجلس البلدي مثوى له مع البيوت المخصصة كبيوت للاداريين والمهندسين و كلها اراض لها سنداتها الرسمية محفوظة في مديرية التخطيط والمشاريع في وزارة الثقافة ولم تتوقف نقابة الفنانيين انما حصلت على قطعة ارض بمحاذاة مديرية الشباب في الطويسة شارع دينار بمساحة 1500 متر مربع لانشا ء مقر وقاعات للمسرح سرعان ما احتلت وبالمقابل هدم مجمع الجبيلة وتحول الى تايمو سكوير كما تم احتلال تلفزيون البصرة على طريق الزبير بمساحة تقدر بعدة الاف من الامتار المربعة . ولم تنج اذاعة البصرة التي اسست على طريق سفوان بمرسلات قدرتها 750 كيلو واط ولا بناية تلفزيون ام قصر ..ولا نعرف سر هذا الصمت حد الان ؟
3-
300 مليار دولار بددت خلال ست سنوات من اجل مشاريع وهمية –
زين هاي بيا جيب صارت ؟
4-
مقر نقابة الفنانين ..
في عام 1973 تم الاتفاق بين نقابة الفنانين ومحافظة البصرة –الادارة المحلية – لاشغال واستملاك بهو البلدية-ساحة اسد بابل- والحفاظ على تراثه لانه بني عام 1938.. مقابل الاراضي التى تمتلكها النقابة والتي تربو مساحتها على خمسة الاف متر مربع و مشغولة بمحلات – مؤحرة تجاوزا من قبل بلدية البصرة ومساحة من المحلات المطلة على شارع الوطني و قد قدمت المستندات والاوراق الخاصة من قبل نقابة الفنانين على اساس المقاصة . الا ان موضوع التسجيل اجل بسبب الحرب ثم تبين ان بلدية البصرة قامت ببع حدائق البهو وبناء محلات وكراج لايواء السيارات لصالحها بحجة توسيع الشارع الخلفي وعندما تمت مطالباتها بالمستندات والوثائق بررت الوقائع بحجة نهب البلدية وحرق المستندات؟واليوم تستغل بلدية البصرة الواقع الراهن وشعارات التحريم وتعلن رغبتها في بيع بهو البلدية -مقر نقابة الفنانين -للاستثمار ..مستغلة الوضع الراهن وسكوت وزارة الثقافة عن ممتلكاتها الرسمية..
ان السيد اسعد العيداني محافظ البصرة مدعو الى وقفة صارمة تجاه التجاوزات والاستغلال والحفاظ على رمز البصرة المتمثل الان بمقر نقابة الفنانين حيث تتصاعد نبرات مسعورة و طوفان من الحرملة والفرهود..
5-
كنت ابحث عن – فتاح الترك وغني حكمت وقيس عبد الرزاق ومنقذ الشريدة وخالد الرحال –لبناء صرح ثوري جديد كالذي وضعه الفنان جواد سليم يحتاجه الشعب العراقي المغوار.. يمثل سيادة رئيس مجلس النواب العوراقي وهو يتراكض -صاعدا -درجات سيزيف الكردي ليسلم على الكاكا -نيجرفان برزاني- الواقف في اعلى الصرح..-
ولكم نزل ويدبج عالسطح- شويه غيره بس..
6-
ولكم هذا منو ؟
زعموا بان المحاصصة. رشحت. احد بقايا الطابور هوايتة فريدة لامثيل لها اذ اعتاد البحث في سوق الجمعة عن كل حذاء نسائي- مستعمل -وبعد ان يلفه بعناية بالغة ..يبدا سهر ته الليلية.. فيهيى الحذاء النسائي- مزه مع بطل العرك -وكلما تصاعدت النشوة تتصاعد من اعماقة الاهات والصرخات الحيوانية. والخيال .مخاطبا -الاسكربيل- .. اويلى شلون رجلين لبست هذا . دبروني.. عيوني..!
7-
يذكر الاديب الروسي –كريلوف- في اقاصيصة الشعبية ان حمارا اعمى ضل طريقه في الغابة وراح يتعثر فاثار منظره بومه حنت عليه وارادت ان تكون له الدليل .. فقادته الى مرعى فشبع من الحشيش..وقادته الى نبع فروى ظماه واستمرت تحاكية حتى بدات خيوط الفجر والبومه في النهار تصبح عمياء فابت ترك الجحش وهي عمياء.. قائلة احذر امامك شجرة .. اتجه الى اليسار .. وما ان تحرك حتى سقط في الهاوية ..
-اشكد ..اكو.. عميان اليوم فى وطننا اوهمتهم المناصب بانهم ببصرون ..وهم يقودون شعبنا للدمار ..-
“اختصاصه جس البراكين اصبح مديرا عاما للزراعة ومعاون ملاحظ بالارشيف يصبح مديرا عاما لخطوط الطيران ..وسائق تريلة يصبح مسؤلا عن منفذ حدودى..
8-
يذكر صاحب العقد الفريد ..ان رجلا جائعا التجا الى قبيلة فراحوا يذاكرونه بالشعر والمناسابات حتى اصابه الاعياء من الجوع ثم اوقظؤه فجرا بالشعر والاقاويل.. فهرب من الجوع فالتقاه رجل في الطريق متسائلا ..ما اخبار خزاعه ؟
قال.. الرجل ..جوع واحاديث..
9-
لسنوات ظلت المديريه العامة للاشراف التربوي غير خاضعة لمديريات التربية في المحافظات حتى قيض لاحد العلماء فك ارتباطها وربطها بالمديريات المحلية .. وقبل –المكاريد- الامر وفجاه .. احتل مقرهم من قبل احد الادعيا ء ليصبح معهدا .. واليوم.. لايعرفون وين ايودون وجوهم – بعد ان اصبحوا يطردون حتى من المراجعات للمدارس
لا خوش اشراف وخوش سيطره ..؟

عن Resan