اخر الاخبار
هل يعد الفقر سبب من اسباب الانخراف؟!

هل يعد الفقر سبب من اسباب الانخراف؟!

المرسى نيوز /استطلاع / غفران الحلفي

لكل شخص حاجة طبيعية من مسكن وملبس وطعام ولوازم الحياة المختلفة فهو يسعى ويبذل جهوده لتحصليها والأطمئنان على توفرها ..فإن حالت دون توفرها العواقب والحواجز وعجز عن تحصيلها في ظل ظروف معينه لا تكفل له حاجته،ولا يسد رمقه لجأ الى المعصية وحتى الجريمة فيقوم بالسرقة والقتل والزنى والكذب والغش والاحتيال من اجل اشباع حاجته بطرق محرمة . من هنا كانت البداية في استطلاعنا هذا…حيث وضعنا هذا السؤال لعدد من الافراد وكان سؤالنا : هل يعتبر الفقر سبب من اسباب الأنحراف؟

* المحامي ميثم الزيدي : يعتبرالفقرسبب مهم ورئيسي في عمليه الانحراف وكما قال الامام عاي بن ابي طالب (لوكان الفقر رجل لقتلته) لانه يولد الكثير من الانفكاك العائلي في حين يعتبر البعض الفقر سبب محفز نحوالرقي والتقدم والرقي باعلى المناصب في المجتمع لانه دائما يذكره بماكان عليه من الفقروالحرمان ليحس بمعاناة غيره.

*الناشطة نور : نعم البعض يفتقر للروح الرياضية والترويض للتحمل ،، والصبر والتذكر لما قال الانبياء والمرسلين،، وبذلك يكون اداه للشيطان وينقاد بسهوله…

*الاعلامي  محمد : نعم من الاسباب المهمة والاهم لان الانسان اذا ما وجد في جعبته مال ( يكمز دينه من راسه ) ويعتبر من الاسباب الرئيسيه في كثير من المشاكل المتعلقه بهذا الامر. * محمد كرم : نعم لأن الإمام علي عليه السلام قال- لوكان الفقر رجلا لقتلته ؟ وهذا استدلال على سوءه ورفضه وهو باب للكبائر من سرقات وانحراف ..وكذلك هناك قول ..أينما حل الفقر حل الكفر معه.

وقال صالح المرشدي : نعم ممكن اعتباره سبب من الأسباب ولكن ليس السبب الرئيسي فأن التربية والبيئة التي ينشأ بها الشخص واصدقاء السوء هو السبب الرئيسي في الانحراف.

* وحدثنا امين الحلفي قائلا : نعم وبكل تاكيد ولذلك قال امير المؤمنين.لوكان الفقر رجلا لقتلته.

*واكد كامل الصالح : لا ليس سبب لكن هناك اسباب بالشخص نفسة يحتاج امور يتعكز عليها حتى يبرر ما يصبوا اليه ومنها الفقر والاسباب وفي بعض الاحيان هو من يقوم بصناعة الاسباب ليبرر انحرافه .

* اما عراق المياحي فقد حدثنا  قائلا : اذا كان الفقر  سبب في انحراف النساء فأكيد هو سبب رئيسي فيه ولذلك للحاجة الى المادة وهو امر غير مبرر ولكن في الوقت الحاضر الانحراف في الطبقة الغنية من المجتمع اصبح يشكل نسبة عالية وخصوصاً بين أوساط اليافعين كون الأغنياء لا يحرصون على تربية أطفالهم كحرصهم على نيل افضل ما يحتاجونه للعيش بحياة كريمة.

* هاشم الرميض : الانحراف من الفقر الى من يفتقر الى الايمان ان الله هو يرزق من يشاء بغير حساب الكثير من الناس رضيت بالمقسوم وحمدت الله وشكرته على نعمته ولم تنحرف اذن الفقر ليس مبرر للانحراف. * فاضل السراي: بعيدآ عن المثاليات ومحاولة أن يظهر أحدنا بصورة الورع والتقوى هناك حقيقة لابد من الأعتراف بها وهي ان الفقر هو السبب الأول والمباشر في كل الأنحرافات التي يلجأ اليها الأنسان ونحن عشنا هذه التجربة من سنوات التسعينات لغابة سنواتنا هذه .. الأقرار بالحقائق أفضل بكثير من الهروب منها وتفسير الحقيقة بما ليست هي عليها .

* توفيق جبران : أذا ذهب الفقر الى مدينة قال له الكفر أتبعني .. علي أبن أبي طالب ع. *

. * احمد كاظم: قد يكون سبب اساسي خصوصا اذا كان الانسان غير محصن .

* اخلاص شاتي : ليس في كل اﻻحوال لكنه بالوقت نفسه يعتبر سبب من أسباب اﻻنحراف.  مالك العلي : نعم الفقر بوابه لكثير من الانحرافات اذا اعتبرنا الكفر انحراف وهناك سن : الفقر عذر وانما الاخلاق والتربيه هي الأساس.

* ابو اسامة الغزي: لا ابدا لا والف لا اطلاقا الانحراف سببه قلة التربيه وانعدام الاهتمام…

عن Resan