اخر الاخبار
رد على مقالة نقدية  لعبد الله امين اغا حول كتاب ذو القرنين ويأجوج ومأجوج

رد على مقالة نقدية لعبد الله امين اغا حول كتاب ذو القرنين ويأجوج ومأجوج

رد على مقالة نقدية للسيد عبد الله امين اغا حول كتاب ذو القرنين ويأجوج ومأجوج لل د. عبد الستار اسمير الرجبو ينقد المؤلف على عدم الاطلاع على كتاب ابو الكلام ازاد لانه بحسب رايه من ادق واوسع ماكتب عن الموضوع —كما اود ابلاغكم ان الموضوع ليس وجهة نظر المعد ميديا الرافدين / باحث ومؤرخ واثاري عراقي .
القسم الاول :ذو القرنين —–اعداد ميديا الرافدين
منطقة ذي القرنين :يقول ابو الكلام ازاد في كتابه ،هي المنطقة بين بحر قزوين والبحر الاسود واعتمد على شاخص تاريخي لاغير وهذا الشاخص هو اكتشاف تمثال لكورش يرتدي خوذة تحمل قرنين والشاخص الثاني ان اليهود قد ذكروا جميله معهم اذ انقذهم من السبي البابلي .
من هو ذو القرنين
يقول ازاد ابو الكلام ان ذي القرنين هو الملك الاخميني كورش المتوفي (عام 529 ق.م) الذي احتل بابل وسمح بعودة اليهود من بابل الى فلسطين وان اليهود اسموه قرنائيم اي ذو القرنين بالعربية اما في المنجد فهناك وجهة نظر تفيد ان ذي القرنين لقب ملك عادل كان يعد نبيا وهذا التعريف يعد دحض لراي ابو الكلام ازاد اصلا.
1-لم تشر الايات الكريمة او الحديث النبوي الشريف الى مواقع الاحداث كبقع جغرافية اطلاقا وكل ماقيل للمفسرين مجاراة الوصف القراني لمغرب الشمس ومطلع الشمس وبين السدين وماوصفه ابو الكلام ازاد كان خارج عن الوصف القراني تماما ونتسائل اين موقع القوم الذين لم يجعل الله لهم من الشمس سترا في البقع الجغرافية التي احتلها كورش واين مغرب الشمس في مسيرة كورش التي يصفها المفسرون (مغرب الشمس) منطقة ذات برك اسنة ومطلع الشمس منطقة استوائية اي هنا هما اسما مكان اي ان ذي القرنين بلغ مكان مطلع الشمس ومغربها حقيقة لامجاز .
2-اخطر ماقاله ابو الكلام ازاد رحمه الله هو تحديد ذي القرنين بكورش الذي كان معتقده الزرداشتية فصحيح كان متسامح مع الديانات الوثنية او السماوية الا انه ليس بمقام الانبياء.
3- راي الدكتور الرجبو عبد الستار خطورة تحديد شخصية ذي القرنين بكورش الزرداشتي لان الله كلمه من وراء الحجاب في سورة الكهف :86 وان الله ايده ومكنه في الارض واتاه من كل شيءسببا الكهف :84—اي جراة على كتاب الله ؟؟
4-الرجبو لم يحدد شخصية ذي القرنين قائلا ان كان الرسول (ص) لايعلم من هو ذي القرنين فكيف ساعلم انا من هو ؟.
5- فرضية د.الرجبو عبد الستار ان ذا القرنين صاحب حضارة اعظم من حضارتنا الحالية وانه غزا الفضاء حتى وصل (بلغ ) مطلع الشمس ومغرب الشمس وان السدين بين الارض والسماء وان هناك فتحة او ممرا او بابا سماويا بين السدين كان يعد في السابق مسلكا لغزاة من كواكب اخرى هم امم ياجوج وماجوج يفسدون في كوكب الارض وان ذا القرنين بنى جهازا او صحنا للتشويش او الانعكاس او اي شيء اخر وكان البناء من حديد ونحاس واطلقه في الفضاء واستطاع من خلاله ردم هذه الفتحة او الثقب الفضائي ومنع بذلك امم ياجوج وماجوج من الاستدلال على الشمس كنقطة دالة على كوكب الارض،وان هذا الردم (الجهاز او الصحن) موجود الان في مكان مافي الفضاء وان وعد الله قائم بجعل هذا الردم دكا فتعزو امم ياجوج وماجوج الارض من جديد في النهاية —
من هو كورش الاخميني : زرداشتي الديانة ويعد كورش المؤسس الحقيقي للسلالة الاخمينية الحاكمة عندما تمرد على جده الميدي واسره ودمر المدينة العاصمة اكبتانا وورث كورش العرش الميدي ووحده مع العرش الفارسي فسيطر على ايران والتزم بالتالي تبعة كل الاتفاقيات والمعاهدات الميدية ومنها تحالفهم مع السلالة الكلدية في بلاد بابل ،الا انه وبعد ماسيطر على ليديا طمع في بلاد بابل الغنية فنقض المعاهدات وغزا بابل لاول مرة عام 547 ق.م ولم يتم التغلب على الحامية المحاصرة في بابل الا بالحيلة على مايبدو ويظهر ان ذلك تم بتحويل مجرى نهر الفرات (شط الحلة )وفي بابل طبق كورش سياسته الخاصة بالانفتاح على اهالي المنطقة التي يحتلها فاحترم المعتقدات البابلية وحررها من عبادة الاله القمر التي فرضها الحاكم البابلي السابق نابوئيد على كهنة مردوخ مما جعل الكهنة يفرحون به لانه اعاد اليهم امتيازات الارستقراطية الدينية كما سمح ليهود بابل بالرجوع الى اورشليم وربما كان هذا هو ثمن خيانتهم وارشادهم الى مسالك المدينة ونقاط ضعفها .لكن كورش فشل في نقل الديانة الزرداشتية الى العراق.
ماذا يقول الحديث النبوي الشريف عن ذي القرنين:
ماورد من احاديث الظلمة والزبرجدعن ابي حاتم وابو الشيخ عن ابي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (رض) عن الرسول (ص)—-رحم الله اخي ذا القرنين دخل الظلمة وخرج منها زاهدا اما انه لو خرج منها راغبا لما ترك حجرا الا اخرجه) وفي حديث اخر (رحم اللهاخي ذا القرنين لو عثر على الزبرجد في ذهابه لاخرجه ماترك منه شيئا لمكان رغبته في الدنيا ولكنه لما رجع كان زاهدا فتركه ).
اذن ذو القرنين دخل ظلمة واستغرقت كامل رحلته فاذا ماعلمنا من الحديث الشريف (ان الشمس لم تحبس لبشر الا ليوشع ليال سار الى بيت المقدس) فهذا معناه الشمس لم تحبس لذي القرنين فاي ظلمة دخل؟ لابد انها ظلمة فضائية وليست ظلمة ارضية.
ان الضوء منحصر في الغلاف الجوي الارضي وحالما يخترق الانسان بمركبته هذا الغلاف سيصبح في عماه لايرى شيئا والشمس ستتحول امامه فجاة الى نجم ذي ضوء خافت لايكاد يرى والسماء سوداء داكنة،اذن رواد الفضاء يدخلون ظلمة حالما يخترقون الغلاف الجوي علما بان اختراقهم هذا لايتم الا من خلال منافذ خاصة محددة في الغلاف الجوي اي ابواب خروج من الغلاف الجوي تنفذ منها المركبات ولا تستطيع ان تنفذ من غيرها
هو تاكيد لحديث الظلمة يدعم فرضية ان ذا القرنين اخترق المجال الجوي فدخل الظلمة في رحلة ذهاب لم يعثر فيها على الزبرجد ورحلة اياب عثر فيها على الزبرجد ولزهده لم يرجعه معه .

عن Resan