18
اكتوبر
2021
الفنان التشكيلي المرحوم عبداللطيف الناهـي ... حركة دائبة بالعطاء والرقي
نشر منذ 2 شهر - عدد المشاهدات : 116

كتابة و اعداد : ناظم عبدالوهاب المناصير

حينما يأتيك هاتفٌ من عمق الحياة ِ ، فلابدَّ أنْ تستجيب له ؛ وقبل كلِ شيءٍ لابد أن نستجلي ماذا في مَداراتِـهِ إنْ كانت الأرحب والأفضل ؟  .. بعيدا" عن التقوقع ِ والتراخي ...

ــ ولد عبداللطيف جاسم محمد الناهي ،  َ عام 1937 ..

ــ بدأت لديه هوايةُ الرسمِ في خيالاتِهِ وهو في الصف الثالث أبتدائي ..كان يرسم بولع كبير والطبيعة كانت مصدرَ الهــامهِ ... في الصف ِ السادس الأبتدائي ،أشترك بمعرضٍ للمدارسِ الأبتدائيـة وفاز بالمرتبة الأولى .. وحينما نجح في

الصف السادس ، وجدَ نفسّهُ بأنه لا يستطيع َ مواصلة دراسته ، حيث لا توجد في منطقته مدرسة للمتوسطةِ ، لذا أقدم أن يُسجلَ في متوسطة المعقل كون بيت جدِهِ هناك ..

ــ أشترك بعددٍ من المعارض المدرسيةِ بأشراف مدرس الرسم حينذاك الفنان ( فرج عريبي ) وفي الأعدادية المركزية بالعشار ، أشترك بمعارض لمدارس ( اللواء ) محافظة البصرة .. ولما أكمل الدراسة الأعدادية تمّ توظيفه في مصلحة التمور العراقية بالبصرة ..

ــ لم يتأثر بأيِ أحدٍ من الفنانين ، لكنــهُ كان معجبا" بالفنان التشكيلي الأنطباعي حافظ الدروبي كذلك كان معجبا" بالفنان عطا صبري والفنان فايق حسن ..

ــ مصدرُ ألهامِهِ الطبيعة ، فهي المعلم الأول له ..

ــ لوحة ( وداعا" يا أبي ) التي سبق وأن رسمها وتأثر بها كانت تُمثل مأساة أطفالٍ وأب يُحتضر ، والجالسون أيضا" أم الرجل وزوجته ، كلهم يبكون لفراقٍ قريب ..

ــ أول معرضٍ شخصي له حينما كان في الصف الخامس أعدادي ..

ــ أقام معارض شخصية له ، بلغت ثلاثة عشر معرضا" وخمسة وعشرين معرضا" مشتركا"، بالأضافة إلى ( معرضه الدائم ) في داره الواقعة في منطقة الجمعيات في البصرة  ، يؤمه كثير من الفنانين والمثقفين بشكل ٍ يومي تقريبا"..

ــ ينتمي إلى المدرسة الأنطباعية التعبيرية ..

ــ كانت لديه أفكارٌ عديدة ومتراكمة ، كما كانت لديه تطلعات كبيرة في عالم الفن ، لكن يد القدر كانت الأقرب والأسرع فتوفاه الله صباح يوم الأثنين الموافق 4/12/ 2017 ...

ــ كان يرسم دروب الحياة بعين تزهو بالحب والكبرياء ، لأنه هبة ٌ من الله وشمسٌ  لم تأفل أبدا" فتشعَ بوهجها على الأرض بأنهارِها وأشجارِها وفي عيونِ الزمن ..

ــ أشترك في جميع معارض جمعية التشكيليين العراقيين ونقابة الفنانين ، كما شارك في معارض أ ُقيمت في دولة الكويت وفي موسكو عام 1971 ، وشارك أيضا"

في معرض الفن العربي المتجول في عواصم الدول العربية ، ومشاركته في  معرض الفن العراقي المعاصر ( نادي الأعلام ) ..

ــ لوحاته كانت تؤكد على القيم الأنسانية إلى جانب روح الثورة والأنعتاق ، وله لوحات تحكي عن الثورة والمقاومة الفلسطينية ..

ــ بالأضافة إلى كونه فنان تشكيلي كان مولعا" بقراءة المقام العراقي ولديه أتصالات مع ناظم الغزالي ويوسف عمر ..

ــ قام بكتابة البحوث التي تناولت ( الفن العراقي المعاصر ) إلى جانب كتاباته الأدبية ..

ــ قبل وفاته بشهرين تمّ تكريمه بدرع الأبداع من قبل مؤسسة النهضة الثقافية ..

ــ كما قامت رابطة المبدعين العراقيين للفنون فرع البصرة بإقامة معرض لنتاجاته الأبداعية في قاعة قصر الثقافة والفنون بالبصرة ..

ــ يُعتبر الفنان عبداللطيف الناهي من المبدعين العراقيين وأطلق عليه لقب شيخ الفنانين ..

ــ وسيظل يعيش معنا ، نسمعه ودفقات كلماته وتعبيرات ريشته تُحاكينا ، والحاضر فيه  يفتح  للمستقبل أبواب الحياة الزاخرة بالحب والجمال والعطاء ./ انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار