3
يوليو
2021
وجعلنا من الكهرباء كل شيء حي ..!! بقلم : الصحفي هادي جلو مرعي / بغداد
نشر منذ Jul 03 21 pm31 04:19 PM - عدد المشاهدات : 576

يقول الرب العظيم في سورة الأنبياء الآية 30 (وجعلنا من الماء كل شيء حي)..!!

مايفسر أن ثلاثة أرباع مساحة الأرض يغمرها الماء هو الحاجة الى مايديم الحياة على الكوكب ، حيث يرى المفسرون إن الماء هو سبب إنتاج الأوكسجين سواء من خلال التمثيل الضوئي الذي تقوم به العوالق النباتية في البحار والمحيطات ، أو ماتتكون منه طبقة الأوزون ، وهو ذرات الأوكسجين الذي يحمي الغلاف الجوي ، وهو سر مثير بمعنى أن الماء هو سبب في وجود الأوكسجين اللازم للحياة ، وليس الماء في أصله بل في ماينتجه من أوكسجين يبقينا نتنفس براحة.

تتعقد الحياة وتغادر بساطتها المعهودة التي تعاقبت عليها أجيال من البشرية ، ومع قلة عدد سكان الكوكب وقربهم من مصادر المياه ، كالعيون والآبار والأنهار والشلالات والبحيرات العذبة والغدران كان الماء في المتناول ، وكانت الحياة سهلة ويمكن الحصول على الطعام وسقي المزروعات والحيوانات ، وكانت الحاجة الى الهواء البارد قليلة لكثرة النبات ، وتوفر البيئة النظيفة وندرة الغازات السامة ، وبساطة العيش وعدم التكلف وكان الناس يعتمدون طرقاً بدائية في تكييف منازلهم المبنية من الطين والأخشاب .

ومع التطور والإنتقال من طريق عيش بدائية الى طرق حديثة ، وتعود الناس على العيش المترف وظهور الكهرباء كأهم الإكتشافات البشرية دخلت الفيزياء في تفاصيل حياة الناس ، ولم يعد ممكنا الحصول على الراحة دون كهرباء .

فالمستشفيات والأجهزة الطبية وأجهزة الفحص الحديثة تعتمد على الكهرباء ، ولم يعد ممكناً ضمان الحصول على تعليم جيد دون حواسيب ومختبرات وكهرباء تساعد في تشغيلها .

وصار الإرتفاع الحاد في حرارة الكوكب سبباً في الطلب المتزايد على أجهزة التكييف التي تحتاج الكهرباء .

لم يعد ممكنا زراعة شيء أو تطوير قطاع الصناعة دون كهرباء ، وليس ممكنا مع توسع العمران وإمتداد المدن والقرى والمزارع الوصول الى مصادر المياه بالطرق التقليدية ، وصارت الحاجة كبيرة الى المضخات العملاقة لسحب المياه ودفعها الى منازل الناس ومزارعهم .

ولايمكن ضمان ذلك دون كهرباء ، وإذا كان الماء سبباً في وجود كل شيء فإن الحاجة ملحة الى الكهرباء التي تنقله الى نقاط بعيدة . ولابد من الهدوء والقليل من الكهرباء للحصول على بعض الراحة ./أنتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار