11
مايو
2021
صواريخ فلسطينية باتجاه إسرائيل وضربات إسرائيلية على غزة
نشر منذ May 11 21 am31 10:59 AM - عدد المشاهدات : 352

متابعة / المرسى نيوز

أطلق فلسطينيون زخات من الصواريخ على إسرائيل في حين قصفت طائرات حربية إسرائيلية غزة في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، وامتدت الاضطرابات كذلك داخل مجتمعات عرب إسرائيل في القدس.

وقال مسؤول فلسطيني إن مصر وقطر والأمم المتحدة تحاول التدخل لوقف العنف، وهو الأسوأ في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عام 2019.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 23 فلسطينيا، منهم تسعة أطفال، قُتلوا وأصيب 107 في الضربات الإسرائيلية منذ تصاعد الاشتباكات يوم الاثنين.

ونفت إسرائيل ذلك قائلة إنها قتلت 15 على الأقل من مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وهي القوة المهيمنة في غزة، والفصائل المتحالفة معها. وأضافت أن أنباء ترددت عن إصابة ستة أشخاص على الأقل في زخات الصواريخ بجنوب إسرائيل.

وبدأ التصعيد بمواجهات في المسجد الأقصى بقلب البلدة القديمة عند الحرم القدسي الشريف.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن أكثر من 300 فلسطيني أصيبوا في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية التي أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل صوت والغاز المسيل للدموع. وقالت الشرطة إن 21 من أفرادها أصيبوا في الاشتباكات.

وتعتبر إسرائيل القدس بأكملها عاصمتها، بما في ذلك الجزء الشرقي الذي ضمته بعد حرب عام 1967 في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.

ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة يسعون إليها في غزة والضفة الغربية المحتلة وأثارت غضبهم قرارات طرد في المدينة أصدرتها محكمة إسرائيلية لإفساح المجال أمام المستوطنين اليهود.

وأطلقت حماس الصواريخ يوم الاثنين على منطقة القدس لأول مرة منذ حرب عام 2014 ولم تسفر الزخات عن سقوط قتلى أو جرحى لكنها تجاوزت ما يصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "خط أحمر" قال إن تجاوزه يشعل قتالا قد يستمر لبعض الوقت.

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "نحن قررنا أن نستمر ما لم يوقف الاحتلال كل مظاهر العدوان والإرهاب في القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وقال الجيش الإسرائيلي إن دفاعاته الجوية أسقطت نحو 90 بالمئة من الصواريخ التي أُطلقت من غزة. وأضاف أن سقوط ضحايا مدنيين في غزة ربما يرجع إلى سقوط صواريخ فلسطينية لم تبلغ هدفها.

وتحدثت الشرطة عن مسيرات موالية للفلسطينيين اتسمت بالعنف في بعض الأحيان في عدد من مجتمعات عرب إسرائيل الذين يمثلون 21 بالمئة من السكان وأغلبهم مسلمون.

وفي بلدة اللد، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن شهود قولهم إن يهوديا أو اثنين مسلحين أطلقا النار على العرب المحتشدين مما أسفر عن سقوط قتيل.

ولم يتسن على الفور التحقق من ذلك. وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت رجلا من اللد للاشتباه في تورطه في إطلاق نار أسفر عن قتل ساكن آخر وإصابة اثنين./انتهى

رويترز

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار