8
مارس
2024
نصائح لمرضى حصى الكلى في شهر رمضان المبارك
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 325

 كتب / سعدي السند

بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك أعدّت ادارة قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة  خطة لأجراء لقاءات مع عدد من الطبيبات والأطباء الأختصاص للحديث في عدة مجالات طبية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالصيام ليستفيد منها الناس الذين يعاني بعضهم من بعض الامراض التي تمنعهم من الصوم او تجعله صعبا او متعبا بعض الشيء عليهم او تسبب لهم المشاكل الصحية او المشقة لتكون هذه اللقاءات نافعة لهم في الحفاظ على صحتهم وتيسر لهم صيام هذا الشهر الكريم .

ننشر اليوم لقاءنا الثاني في سلسلة لقاءاتنا وهو مع الدكتور الاختصاص صفاء كاطع المالكي وتحت عنوان ( نصائح لمرضى حصى الكلى في شهر رمضان المبارك ) .

1 - اشرب كمية كافية من الماء ليساعد كليتيك في إزالة الصوديوم والسموم من الجسم، يمكنك شرب الكثير من الماء خلال فترة الإفطار، فهو يعد من أفضل الطرق لتجنب حصوات الكلى حيث تشير الدراسات إلى أن المرضى الذين لديهم تاريخ من حصى الكلى، يجب عليهم زيادة كمية المياه التي يشربونها يوميا بحيث لا تقل عن ٣-٢ لترات مع مراعاة توزيعها على مدار فترة الفطور ما بين أذان المغرب وحتى أذان الفجر

2 - تناول طبق من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن على السحور والإفطار، بشرط أن تحتوي على الخيار والخضروات الورقية، كالخس والجرجير والفجل الأبيض، نظراً المحتواهم العالي من المياه

3 - تجنب الأطعمة المالحة كونهاتحتوي على الصوديوم بنسبة عالية، مما قد يزيد من فرصة ارتفاع ضغط الدم الذي يؤذي الكلى ويمكنك الحصول على نكهة لذيذة من خلال إضافة الأعشاب والتوابل إلى طبقك الرمضاني بدلا من الملح.

4 - تناول كمية معتدلة من البروتين لأن تناول كميات كبيرة من البروتين خلال فترة الصيام يؤدي إلى إفراز كليتيك للمزيد من الكالسيوم، الأمر الذي يتسبب بدوره في تكوين المزيد من حصى الكلى.

5 - نم جيدا لأن الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم خلال الليل أمراً مهما لصحتك الجسدية، إذ تقوم كليتيك بتنظيم وظائفها خلال فترتي نومك واستيقاظك، الأمر الذي يساعد على توزيع عبء عمل الكلى على مدار٢٤ ساعة القادمة .

6 - ابتعد عن الأطعمة السكرية لأن الإفراط في تناول السكر خلال فترة الصيام يساهم في زيادة الوزن، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري، وهما من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى بما في ذلك حصى الكلى.

. 7 - تجنب تناول مدرات البول كالمشروبات التي تحوي الكافيين مثل القهوة والشاي أو المشروبات الغازية فهي ستساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم وزيادة فرص الجفاف.

 8 - تجنب التعرض لأشعة الشمس في النهار والقيام بأي مجهود بدني قد يساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم

9 - تجنب الأطعمة عالية الأكسدة مثل السبانخ والبنجر، واللوز، والفراولة والطماطم والمخللات في رفع مستويات الأوكزالات في الجسم، التي تزيد من تطور حصى الكلى لذلك تجنب الإفراط في تناولها خلال فترة الصيام

. 10 - استمتع ببعض الليمون فهو يمنع تكون الحصى لأنه غني بمادة السيترات التي تمنع تكون حصى الكلى فقد أظهرت الدراسات أن شرب نصف كوب من عصير الليمون المخفف في الماء يوميا يقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى ./ انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار