اخر الاخبار
شارع الكلام. **الكاتب علي ابراهيم 

شارع الكلام. **الكاتب علي ابراهيم 

شارع الكلام.
**الكاتب علي ابراهيم 
_1_اماكن
الأحداث التّي هبّت على تشرين الاول،ِالخريف المنسيّ من طقس البلاد تلك الأحداث لحظة الحراك إلى الإحتجاجات حتى العصيان كانت الامكنة تدور في خيال هذا الجيل فمنهم من يتسائل أين تقع الشطرة، وأم قصر؟ بل السدير والفجر والرميثة. وبقيت في خيالهم منذ الطفولة لأنهم لم يقراوا الكثير عنها في تحقيقات الصحف، وهي تمتليء بالاعلانات، ولم تكن مناسبة اعيادهم زيارة لها ومعرفة عنها. وحتى الدوريات توزّع على المؤسسات للحفظ والجرد السنويّ، فماذا سيبقى للأماكن في ذهنّية الجيل؟.
_2_المكان القريب
. اظنّ كلنا يعرف ذلك، ويدعى البيت الثّاني. مجلس التلميذ والتلميذة، واغلب من دخلوا المكان يشكون من عدم وجود جماليات في المدرسة؛ فما زالت الرحلة مثار جدل يتغّير مكانها هي لمن؟ وما زالت المدارس القديمة تبعث الرطوبة وضيق الدراسة. المكان القريب أصابه التّسرب من الدراسة، ومن حانوت لا ينفع الطلبةبالاكل النافع ولا مجانية للأكل . المكان القريب يفتقر إلى المكتبة المدرسّية.
3 كتاب اللاامكنة
الكتاب عرض وقراءة لصفحة إسبوعيةتهتم بسوق الكتب يعّدها الصحفيّ يوسف محسن، اتوقّف عند كتاب اللاامكنة
لمؤلفه مارك اوجيه يبادل فيه المؤلف بين الامكنة اللاامكنة، وعلاقة المجتمع بتلك الأمكنة؛ ويصف ذلك بالحداثة المفرطة في وسائل الاتصال ولكن أقف عند إيضاح المؤلف بقوله(المجتمع قد يتفاقم فيه كل شيء الناتج عن الإستهلاك المفرط وظاهرة الإحتكارات العالميّة عن الربح، والتمويل) ألى هنا نجد أنفسنافي لعبة العولمة، والتّي تاكل من الشعوب الأماكن، وسؤال الهوّية ونختم من اللاامكنة انزياحات العولمة من قول المؤلف (والإفراط في تناول الّدواء، وعبادة الجسد مع الجراحة التجميلّية) وعن العنف في المجتمع (والعنف تمارسه فئات جديدة من النّاس الأصغر سّناً إلى ظاهرة العصابات الحضرّية وعلى نحو متزايد من البطالة) وعن علاقة اللاامكنةبالمجتمع(وفقدان المراجع الإجتماعيّة، والإخلاقيّةالجماعية والهيئات الوسطيّة الكنائس والنقابات، والأحزاب السياسيّة شرعيتّها) ترى كم هي صعبة مرحلة العولمةومثالبها على مجتمع الحروب، وسياسة القهر، والإقصاء، وذلك هو مكان وطننا.
4 المكان المغلق
كان الاقرب للعنوان هو المدارس، والتي اضطرب الدوام فيها من مواجع السياسة؛ وزادت شهرتها في الفساد وسطوة النفوذ الخارجي من أجل تحقيق المكاسب في بلد لايستطيع المحافظة على مقّومات وجوده فكانت النتيجة أن يستشهد طالب هنا وآخر هناك على أرض الوطن في وقت كانت المدارس تحتضن الإنتخابات وتتحّمل التزوير. مكان بائس تقّبل رغبات الشعب ثم تظهر النتائج ان يستشهد الطلاب خارج المدرسة من صيحة نريد وطن. وكيف للمدارس أن تفتح أبوابها بهذه المأساة، اذن فهي اماكن مغلقة ويسري ذلك على الكلّيات والمعاهد. حتى تستقر أوضاع السياسة من فوضى ضياع العدالة بين ابناء البلد الواحد.
5 المكان المفتوح
من كل تلك التّداعيات كانت الساحات أمكنة متحركة من خلال الشاشات، فبين الساحة الرئيسة ساحة التحرير بمكانها المعانق لقرص الشمس على نصب الحرّية وفضاء حديقة إستوعبت المتظاهرين، وهنالك ساحة فلكة الّتربية في كربلاء مكان مفتوح على الشوارع، وساحة في الديوانيّة، والسماوة ومجسّر بابل نزولاً إلى ساحة الحبوبيّ حيث التحمت افكار المتظاهرين مع شاعر ثورة العشرين، وساحة البحرية في البصرة تتوزّع على شوارع شغلها من تظاهروا وهذه كلها شكلّت أمكنة أرادت تغيير الّسلطة بعد فشل في تحقيق العيش الكريم للشعب الثّائر. هي أمكنة رُفِع منها الشهداء، وتشافى فيها الجرحى من كوادر طبيّة شبابيّة. أصبحت ملاعب للكرة؛ وتحّملت القنابل الّدخانيّة التي حصدت من الّشهداء الكثير، شملتها النظافة مكاناً للتمثيل والغناء. كانت مأوى للنوم والراحة ومطابخاً للاكل في الّشارع، ونيران تشتعل من إطارات؛ هذهِ الامكنةإستمّدت من تشرين عزيمة البقاء لتحقيق المطالب. حتماً ستبقى صور الشّهداء متوّزعةعلى الامكنة المفتوحة.
على إبراهيم

عن Resan