اخر الاخبار
مشروع استثمار البيوت التراثية في بغداد ….

مشروع استثمار البيوت التراثية في بغداد ….

مشروع استثمار البيوت التراثية في بغداد ….

* مكي الياسري – وكالة المرسى نيوز

بتوجيه واهتمام كبير من قبل وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني
شكلت لجنة وزارية تضم ممثلين عن دوائر هيئة الاثار والتراث والعلاقات الثقافية العامة والقانونية في الوزارة  للنظر في موضوع البيوت التراثية في العاصمة والعائدة لوزارة الثقافة أو امانة بغداد او محافظة بغداد أو وزارة المالية ..
حيث سيتم جرد هذه البيوت او القصور التراثية اولا ومعرفة الجهات الشاغلة لها وماهية هذا الاشغال ثانيا…
حيث من المؤمل استثمارها او اشغالها او استغلالها لتكون مراكز أو منتديات ثقافية او متاحف تراثية بحسب طبيعة حالها والغرض الذي يتوافق مع موقعها وتصميمها والجدوى الثقافية من وراء ذلك ..
بدلا من حالة الاهمال الكبير التي تمر به هذه البيوت طيلة الفترات السابقة مما ادى الى اندثار البعض منها وتعرضه المباشر الى عوامل الطبيعة دون اكتراث من الجهات المختصة بشأنها وهذا واقع حال بالطبع … حيث ان بعض هذه الجهات لاتعرف ادارة تلك الاماكن التراثية او استغلالها بالشكل المطلوب ثقافيا او تراثيا او حضاريا
باعتبارها جهات خدمة عامة او جهات بلدية بعيدة كليا عن الشأن الثقافي والتراثي ولايمكن لها بأي حال من الاحوال تأهيل هذه الاماكن او المحافظة عليها بشكل اعتيادي بل هي جهات غير مختصة بشؤون هذه الاماكن وادامتها بزريقة مناسبة ..
فكانت التفاتة معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار الدمتور الحمداني في محلها وهو يشاهدها بأستمرار في جولاته المتعددة في بغداد ومنها البيوت التراثية في شارع حيفا ذات الموقع المركزي والتي يمكن ان تكون ملتقيات او منتديات او متاحف تراثية تؤمها العوائل البغدادية في كل حين ..
وكذلك الامر للبيوت والقصور التراثية في شارع الرشيد او منطقة الميدان او البتاويين او الشيخ عمر او شارع ابي نؤاس وغيرها من الاماكن التراثية الرائعة ..
وبالتالي تكون الوزارة ومن خلال هذه المراكز على تواصل واتصال مع الوسط الثقافي في الشارع العراقي بعيدا عن مواقع المسؤولية الرسمية في تشكيلاتها ودوائرها العامة ..
بحيث يشعر المواطن العراقي بالاجواء الثقافية من خلال هذا المتحف او ذاك الملتقى او المنتدى او تلك المكتبة بعد استغلال تلك الاماكن بشكل امثل ..
وستقوم هذه اللجنة بالعمل المباشر على دراسة ومتابعة البيوت التراثية في العاصمة بغداد اولا …
وبعد انتهاء اعمالها ستتحول الى دراسة واقع البيوت التراثية في المحافظات ولنفس الغرض والغاية اعلاه بعدها سيكون عمل اللجنة منصبا على القصور الرئاسية في بغداد والمحافظات لتحويل البعض منها الى متاحف للعهود السياسية السابقة التي حكمت العراق والبعض الاخر الى مراكز للثقافة والفنون او ملتقيات ومعارض ومكتبات ثقافية عامة..
لتكون عاملا ماليا يعاضد الموازنة العامة ورافدا لدعم فعاليات ونشاطات الوزارة الثقافية المتنوعة من جهة وتساهم في بث الثقافة العراقية في شوارع العاصمة واحياء لياليها الجميلة بما يتناسب وتاريخها التليد بكونها عاصمة الثقافة العربية على مر العصور من حهة اخرى ..
.. ومن بوادر هذه الاعمال والفعاليات التي قامت بها وزارة الثقافة والسياحة والاثار هو تحويل قصور تراثية في شارع الرشيد الى متحف للزعيم عبد الكريم قاسم ومقرا لنقابة الفنانين العراقيين وتحويل قصر رشيد عالي الكيلاني التراثي في الاعظمية الى مركز للفرقة السيمفونية الوطنية العراقية وتحويل قصر الشاوي في الكريمات الى المجمع العربي للموسيقى وتحويل قصر ( المقبور عزت الدوري ) في الناصرية الى بيت ثقافي وفني في المحافظة …
وستتبع ذلك مشاريع وانجازات كبيرة اخرى في القريب العاجل ….

عن Resan