اخر الاخبار
( الأستاذ كامل الدباغ …. العلم للجميع )

( الأستاذ كامل الدباغ …. العلم للجميع )

( الأستاذ كامل الدباغ …. العلم للجميع )
المرسى نيوز * مكي الياسري
في مساء كل يوم أربعاء كان يطل علينا الاستاذ كامل الدباغ ليقدم لنا برنامجه العلمي ( العلم للجميع ) واستمر هذا البرنامج من يوم 28 أيلول 1960 لغاية 11 آذار 1994 خلال 34 سنة يعرض هذا البرنامج على القناة الاولى الساعة التاسعة مساء ، الذي كان نافذتنا على العالم للاطلاع على اخر الاختراعات والتطورات والاستكشافات العلمية .
{ الفنان حمودي الحارثي ( عبوسي ) اول مخرج للبرنامج }


من المعلومات التي قد تخفي على عدد كبير من المشاهدين العراقين ان برنامج العلم للجميع البرنامج الأشهر في العراق ، كان من اخراج الفنان حمودي الحارثي ( عبوسي ) واستمر بإخراج حلقات البرنامج لمدة طويلة ، وهو اول مخرج للبرنامج .
( أول رائد فضاء … ضيف في العلم للجميع )


في سابقة من نوعها استضاف برنامج العلم للجميع رائد الفضاء السوفيتي ( يوري جاجارين ) وهو اول رائد فضاء يصل الى القمر ، وكانت هذه الزيارة في مطلع ستينات القرن الماضي ، وزيارته للعراق تعد الاولى عربياً ، فلم يسبق له ان زار بلد عربي اخر ، واستضافه الاستاذ كامل الدباغ ، ليحاوره عن رحلته الفضائية الاولى في العالم .
( موعد يوم القيامة )


في بداية السبعينيات سرت إشاعة مفادها ان الاستاذ كامل الدباغ أعلن في برنامجه موعد يوم القيامة ، فساد في وقتها الارباك والخوف والترقب في الشارع العراقي وتأثر بهذه الساعة الناس البسطاء ، وأخذت تنتشر هذه الأشعات بسرعة مريبة ، ومن حسن الصدف ان هذه الإشاعة روجت يوم الأربعاء ، اي يوم بث حلقة برنامج العلم للجميع ، اذ سرعان ما طمأن الدباغ المشاهدين ، من ان ما تنقله الالسن لا صحة له لان موعد قيام الساعة من علوم الغيب التي استأثر بها الخالق سبحانه وتعالى ، واطمئن الناس حينئذ ، وهو ما يدل على مدى التأثير الذي كان يحدثه برنامج العلم للجميع على الرأي العام العراقي ..


( التوقيت الصيفي )
اول من ادخل فكرة التوقيت الصيفي هو الاستاذ كامل الدباغ ، وقد طبق هذا النظام في العراق منذ عام 1981 ولغاية عام 2008 ، حيث أوقف نظام هذا التوقيت .
( قدامة الملاح )
الدكتور قدامة عبد الله الملاح من مواليد الموصل 1949 شارك كامل الدباغ برنامجه في اخر سنوات تقديم البرنامج ، وكان يعد خليفته ، حاصل على الماجستير والدكتوراة في الهندسة من ألمانيا الغربية ، وعين في وظائف عدة منها ، معاون عميد كلية الهندسة / جامعة بغداد ، ورئيس قسم الهندسة فيها ، وعضو جمعية الألمان ، وعضو جمعية التقنية الألمانية ..


حضر أربعين مؤتمراً عالمياً وعربياً حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ومشبهات رقمية 1990، وعمل في برنامج العلم للجميع ، وقدم برامج علمية منوعة على شاشة تلفزيون بغداد ، وتسلم البرنامج بعد وفاة الدباغ ، كما كان احد اهم كتاب مجلة علوم عراقية المشهورة على الصعيد العربي ، توفي عام 1999 اثر نوبة قلبية ودفن في النمسا .


( مراحل مهمة في حياته )
ولد كامل ادهم الدباغ في الموصل عام 1925 وتلقى فيها دروسه الأولية وحصل على ليسانس في العلوم من دار المعلمين العالية عام 1947 ، وعين في وظائف تدريسية وإدارية ، واسهم في مؤتمرات علمية وتربوية في مصر ويوغسلافيا وانكلترا وألمانيا وإسبانيا ، وشارك في تأليف كتب علمية في الفيزياء لمدارس ومعاهد عراقية وكتبها لهواة الكهرباء والراديو بلغت ( 30 ) مؤلفاً علمياً مبسطاً للأطفال والأحدث ، وترأس مجلة ( العلم والحياة ) للفترة بين عامي 1968 -1978 واعد برنامج ( الجديد في العلم ) في إذاعة بغداد .


لم يكن الدباغ مجرد مقدم برامج تلفزيونية ناجحة فقط بل كان قبل ذالك رجل علم وثقافة واسعة ، وان كان تخصصه الدقيق في عالم الفيزياء اذ كان خريجاً لدار المعلمين العالية قسم الرياضيات والفيزياء ، وكان في شبابه مولعاً بقراءة الكتب العلمية والأدبية والروايات العالمية ودواوين الشعر ، الا انه كان موسوعي المعرفة واسع الاطلاع غزير الانتاج ..
عاد الى العراق بعد انتهاء مدة دراسته في أوربا عام 1960 ولاحظ خلو منهاج التلفزيون من برامج علمية فكتب رسالة الى إدارة تلفزيون بغداد آنذاك واقترح عليهم استحداث برنامج بهذا المضمون يشجع على الابتكار والاختراع ، فحصلت الموافقة بشرط ان يعدة ويقدمه هو شخصياً ، وحين ذهب الى إدارة التلفزيون للمداولة بشأنه وجد البرنامج قد ادرج في منهاج التلفزيون الاسبوعي ، وكانوا ينتظرون منه ان يختار اسماً له فاختار ( العلم للجميع )
توفي الاستاذ كامل الدباغ في عام 2000

عن Resan