اخر الاخبار

المؤتمر الأول لإعداد رؤية المرأة العراقية في التنمية المستدامة 2030

برعاية  رئيس مجلس الوزراء

وزارة التخطيط تنظم المؤتمر الأول لإعداد رؤية المرأة العراقية في التنمية المستدامة 2030
المرسى نيوز / بغداد/كتابة وتصوير /د.راويه هاشم
شاركت شبكة الصحفيات العراقيات في نقابة الصحفيين العراقيين في المؤتمر الأول لإعداد رؤية المرأة العراقية في التنمية المستدامة 2030 الذي نظمته وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دار ضيافة مجلس الوزراء صباح اليوم الاثنين .
في بداية المؤتمر القت الدكتورة حنان الفتلاوي مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة كلمة ترحيبة خصت بها ممثل رئيس الوزراء ومعالي وزير التخطيط والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة /مكتب العراق والسفراء والبعثات الدبلوماسية ومنظمات المجتمع المدني وجميع الحضور مع حفظ الأسماء والألقاب .
بعدها القى امين عام مجلس الوزراء  الدكتور حميد الغزي كلمة جاء فيها نحن نتطلع الى رفع شان جميع العراقيين سواء كان رجلا أم امرأة وتقديم كل ما يمكن تقديمه من اهتمام ورعاية لاسيما المرأة ونوليها جل اهتمامنا لاعطائها حقوقها ومساواتها مع أخيها الرجل باعتبارها تمثل نصف المجتمع .
وتمنى في ختام كلمته ان ينتهي المؤتمر بإعداد خطة جديدة لتحقيق كل ماتصبو اليه المراة العراقية التي عانت الكثير من ويلات واضطهاد وتعسف “شاكرا جميع القائمين على المؤتمر والجهات الدائمة له .
اما  وزير التخطيط  نوري الدليمي فقد قال في كلمته التي القاها في المؤتمر : انطلاقا”من رؤية العراق 2030 وتركيزها على تمكين الإنسان العراقي رجلا كان أم امرأة وبناء” على مورد في المنهاج الوزاري وثنايا البرنامج الحكومي 2018_2022 حول أهمية تعظيم الموارد البشرية من النساء والرجال لأثراء وتعزيز الجهود الوطنية التي تؤديها العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بقضايا العراق مضيفا”الى ان الوزارة وبدعم من البرنامج الانمائي للامم المتحدة نظم المؤتمر الأول حول المجموعات النسائية .
كما ألقت السيدة زينة علي احمد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/مكتب العراق كلمة قالت فيها: لغرض بناء مجتمع متكامل في العراق لابد من أن نعمل على تطوير المرأة العراقية وتمكينها لذا كنا الداعمين لوزارة التخطيط لتنظيم هذا المؤتمر والعمل على انجاحه والخروج بتوصيات تخدم المرأة العراقية .
وعلى هامش المؤتمر أقيمت ندوة حوارية نوقش خلالها ثلاثة محاور الأول للسيدة عقود سلمان مدير عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط عن المرأة في أهداف التنمية المستدامة 2030 وأبرز المؤشرات حول أوضاع النساء في العراق والثاني الدكتوره ابتسام عزيز مدير عام دائرة تمكين المرأة في أمانة مجلس للوزراء عن دور المؤسسات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة /دائرة تمكين المراة انموذجا فيما كان المحور الثالث للدكتورة عامره البلداوي رئيسة مؤسسة أم اليتيم للتنمية عن آليات تبني أهداف التنمية المستدامة ودور المنظمات المحلية في ذلك .
ثم دار ت مناقشات مستفيظة بين المحاضرات الثلاث والحضور

 

عن Resan