اخر الاخبار

قراءة في رواية (عالم صوفي) لجوستان غاردير

رواية عالم صوفي ..جوستان غاردير

**رياض العلي 

تقوم الرواية على عدة شخصيات أهمها صوفي أمندسن وهي فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا وتعيش في موطن الكاتب (النرويج) مع قطتها الصغيرة، وسمكتها الذهبية وسحلفاتها ووالدتها، أما والدها فهو يعمل قبطانا على ناقلات بحرية بعيدة وهذا يحتم عليه أن يظل غائبا عن الوجود في المنزل معظم فترات العام.
ويبرز دور ألبرتو كونكس في الرواية بشكل كبير وهو رجل غامض نسبيا، تدور بينه وبين صوفي حوارات خاصة بطريقة تبدأ بالرسائل في صندوق البريد الخاص بصوفي، وتحمل هذه الرسائل الخاصة أسئلة شخصية وأخرى وجودية لتصبح بعد ذلك صوفي تلميذة لألبرتو كونكس الذي يبلغ من العمر 55 عاما.
يبدأ بعد ذلك ألبرتو كونكس بتعليم صوفي الفلسفة من خلال هذه الرسائل عن طريق سرد الأحداث الفلسفية التاريخية، فيمر على الفلسفة اليونانية ووجوديات سارتر، وفلسفيات القرون الوسطى، ويبقى يرسل لها هذه الرسائل على شكل أسئلة ويجيب عن هذه الأسئلة في رسائل أخرى لاحقة.
يبدأ الدمج بس الأحداث الخاصة لحياة صوفي وبين الرؤى الفلسفية التي يريد ألبرتو كونكس أن يوصلها إلى صوفي من خلال تداخل الأحداث في حياة صوفي من خلال علاقتها مع والدتها وأصدقائها والحيوانات التي تربيها.
تنعكس هذه الأحداث على المفاهيم الفلسفية ونظريات الفلسفة المختلفة، ليوصل ألبرتو كونكس لها رسالة مضمونها أن الفلسفة هي الطريق الأمثل للإجابة عن كل أسئلة هذا العالم.
كل هذه الأحداث الخاصة والدروس الفلسفية تؤثر على حياة صوفي ذات 14 ربيعاً وتجعلها تتعمق في أسئلة الوجود، وفيما يحدث في هذه الحياة لتصبح أكثر نضجاً من عمرها وتصبح لديها قدرة أكبر على معالجة مشاكلها الخاصة وفهم ما يحدث في هذا الوجود.

عن Resan