اخر الاخبار
طائرات سيزنا كرفان .. تعمل في مختلف المجالات والتدريب المكثف ..

طائرات سيزنا كرفان .. تعمل في مختلف المجالات والتدريب المكثف ..

طائرات سيزنا كرفان .. تعمل في مختلف المجالات ولتدريب المكثف ..

المرسى نيوز/مكي الياسري

تشكيل من طائرات سيزنا كرفان تابع للسرب الثالث ، كان لهذه الطائرة دور مهم و كبير في الحرب على داعش الارهابي من خلال تقديم الدعم و الاسناد المسلح و الاستطلاعي للقوات الامنية ، و بالاضافة الى ذلك فأن هذه الطائرة هي انسب الطائرات التي تستخدم لمكافحة التمرد و الجماعات المسلحة نظراً لكلفة طيرانها القليلة و استمرارها بالجو لساعات كثيرة .

الطائـرة تعمل في مختلف المجالات والتدريبات المكثّفة تـسيـر بشكـل ممتـاز
في إطار برنامج التجهيز والتسليح المبرم مع الولايات المتحدة الأمريكية ، تسلّمت قيادة القوة الجوية عدد من طائرات نوع ( Cessna Caravan 208B) ، حيث كلّف طاقم من المدربين الطيارين مهمة تدريب الطيارين والفنيين في القوة الجوية لاستخدام هذا النوع من الطائرات.

مواصفات الطائرة واستعمالاتها
«سيسنا 208 كارڤان» طائرة أميركية الصنع متعددة الإستعمال أنتجت العام 1984، صمّمت للعمل في المجالات والظروف والأحوال المناخية كافة تلبية لمختلف الحاجات، ويمكنها الإقلاع والهبوط من على المدارج العادية أو على الماء.
صمّمت الـCessna 208 caravan بشكل يؤمّن السهولة والراحة في العمل، حيث أن أجنحة الطائرة المرتفعة تسمح بالكشف عليها وتفتيشها قبل التحليق، وبسهولة مطلقة. وتصميم الأجنحة هذا يؤمّن للطائرة التحليق باستقرار وثبات عظيمين. وقد زوّدت قمرة قيادة متطوّرة تؤمّن للطيار رؤية واضحة على مختلف الجوانب وحماية من أشعة الشمس والعوامل المناخية كافة.
تستعمل الـCessna 208 caravan في عدة مجالات، كالسفر والسياحة والشحن، وهي تحتوي على مكان رحب بطول ( 9.6 ) أمتار وحجم ( 340 ) قدماً مكعباً، كما يمكن أن تستوعب ( 8 ) ركاب مع مستلزماتهم المدنية أو العسكرية كافة، إضافة الى طيارين إثنين.

قمرة القيادة
جهّزت غرفة قيادة ( الـCessna 208 caravan ) الرئيسة بزجاج ( Garmin G1000 ) وبأنظمة عرض تؤمّن بشكل واضح المعلومات الخاصة كافة التي تحتوي على الوسائل والوسائط الرئيسة لعمل المحرك وأدوات الطائرة بشكل بسيط وسريع، كما تحتوي على أجهزة إتصال عالية الجودة وجهاز ( GPS ) وشاشتي عرض للمعلومات، الى شاشة وسطية رئيسة كبيرة لعرض مختلف المعطيات حول الطائرة والمهمة التي تنفّذها (وقت، حمولة، سرعة، إرتفاع، الخ…) كما تنقل بشكل مباشر الصورة الطوبوغرافية والحقيقية للأرض في أثناء التحليق.
تشتمل التجهيزات الأساسية على أنظمة تؤمّن الثقة والأمان خلال التحليق والسلاسة في المهام المطلوبة كافة.

مواصفات عامة عن الطائرة
– طائرة أميركية الصنع بمحرك واحد من ( Pratt & whitney طراز PT – 6 Turbo Prop بعزم 900 Hsp.
– وزنها فارغة: حوالى 6000 باوند.
– الطول: حوالى 12.68 م.)
– طول الأجنحة: حوالى ( 15.88 ) م.
– مروحة أمامية صنع شركة ( Mc Cauley.)
– الإرتفاع الأقصى للتحليق: حوالى ( 7620 م)
– التحليق من دون تزود بالوقود حوالى( 7 ) ساعات.
– السرعة القصوى: ( 175 ميلاً/ساعة، حوالى 341 كلم/سا)
تستعمل هذه الطائرة للمراقبة والإستطلاع، وبإمكانها رماية صواريخ Precision Guided Munition. كما أنها تصلح لأعمال النقل الجوي الداخلي بحيث يمكنها نقل ( 8 ) ركاب مع طيارين إثنين.

التجهيزات العامة للطائرة
• كاميرا مراقبة (طراز (MX – 15D للتصوير والتسجيل مع إمكان:
– التصوير بواسطة الأشعة ما دون الحمراء (Infra red).
– إنارة الهدف بواسطة أشعة اللايزر.
– قياس المسافة بين الهدف والطائرة.
– نقل الصورة الجوية مباشرة الى غرفة العمليات الأرضية (Broadcast microwave system).
– تحديد الهدف لرمايته بصواريخ جو – أرض.
• نظام دفاعي ضد الصواريخ (أرض – جو) من خلال قذف بالونات حرارية.
• نــظــام إطـــلاق صــواريــخ هيــل فايــر (Hell Fire).

التدريبات
بدأت عملية التدريب المكثّف منذ وصول الدفعة الأولى لقيادة القوة الجوية والذي يشمل دورة خاصة بالطيارين وأخرى بالفنّيين.
وأن الفريق الفني التدريبي مؤلف من إختصاصيين ذوي خبرات، يخضعون لتدريب حول كيفية إجراء الفحوصات والكشف على الطائرة للحفاظ على إستمرارية جهوزيتها على المدى القريب والبعيد.
أما عن برنامج دورة الطيارين تشمل مدة بضعة أسابيع يتابعها عدد من الطيارين أصحاب الخبرات في مجـال الطائـرات النفـاثة ذات الأجنحة الثابتة.
والدورة مقسّمة على الشكل الآتي:
• التدريب الأرضي، ويشمل تمارين حول: نظام تشغيل الطائرة، أجهزة الملاحة الجوية، النظام الكهربائي، الرادارات، وأجهزة الإتصال، وكيفية إستخدام الأجهزة كافة في الحالات الطارئة.
• التدريب على الطيران لنيل شهادة تحويل (أي التحوّل من قيادة طائرة الى أخرى). مدة التدريب أسبوعان يتخلّله خمس ساعات طيران لكل طيار، أربع منها خاصة بالتحويل وساعة واحدة للتقييم. يليها ثماني ساعات للتدريب العملاني على أجهزة الملاحة والأسلحة والتسديد.
• التدريب التكتي والعملاني . ويتضمّن تدريب على أجهزة الملاحة والرادارات والتسديد كون الطائرة تحمل نظام تعقّب.
و في ختام الدورة يحصل الضباط المتدرّبون على شهادة لقيادة الطائرة ويتأهّلون لتدريب غيرهم من الضباط على الطائرة المذكورة.

عن Resan