اخر الاخبار
**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع”..الحلقة الثانية..

**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع”..الحلقة الثانية..

**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع”

**احسان وفيق السامرائي

الحلقة الثانية 
كنت احد شهود الانقلاب العسكري يوم 14 تموز الذي تحول الى الدم والعنف.!!
“الحلقة الثانية ”
-2-
( شاهد التاريخ يروى ما وقعت أمامه من أحداث فهي ليست جريمة أن يستعيدها بعد ان كثرت الروايات المسموعة والمكتوبة, ولكن ما أثار استغرابي هي نبرة القفز على التاريخ والتعجل بالاحكام الافتراضية من قبل بعض ألاصدقأء قبل أن أكمل شهادتي..)
***
*كانت الاشاعات في اليوم الثانى من تموز وما بعده تسري سريان النار والجماهير تتراكض في كل مكان.. لاي خبر- وقد ساد بغداد جو عاصف أمتلا بالشعارات السياسية والصراخ”المقاهي والطرقات والحيطان”
*وصلت رزمة من الجرائد المصرية .. مانشيتات حمراء وزرقاء ..صور قصر الرحاب..لم اجد في البيانات..غير الاسماء المحرفة او المنقولة خطا..مظهرالشادي”مزهر الشاوي” عرجي الحاج احمد”غربي الحاج احمد”نجيب الرائي “نجيب الربيعي”
*صدر بيان بتحديد وتصنيف أسعار الخضروات والفواكه فاختفت من الاسواق المواد الغذائية ولم تظهر غير السلال الفارغة .. هي بداية السوق السوداء..؟
*سلطان امين كرماشه.. مدير شرطة بغداد .. يحذر من داخل -معتقل سرية الخيالة – بان “سكان السدة ..سيهاجمون -راغبه خاتون وساره خاتون -للنهب..ويطلب ارسال مدرعات فوق السدة..
(لم تفت ساعة حتى شوهد المئات من سكنة –شطيط- يزحفون بالتواثي والبلطات فاطلقت المدرعات النار فوق رؤوسهم..)
-انتحر ..على عبد الرحمن البزاز-مدير شرطه ..بالقاء نفسه من سطح السجن المركزي.. كما انتحر المعاون.. نائل عيسى ….
-رفعت من بيوت الاعظمية”قطع”الدلالة” التي تشير الى اصحاب البيوت خوفا من الفرهود..
* استمرار المظاهرات الكيفية في.. شارع الرشيد وشارع غازي.وباب المعظم. . وتعطيل حركة المرور..
-السابلة.. يبيعون في الطرقات صور وطوابع وكراسي وتماثيل من غنائم فرهود قصر الرحاب .
– *بغداد مسعورة بالبحث عن –نوري السعيد – خوفا من سطوته وفي منطقة
“البتاوين” شاهد طفل صغير بالصدفة .. أمراة تلبس عبايه.. ما ان ازيح طرف العباية حتى.. صاح متعجبأ ..”هاى مره تلبس بجامه..” دفعت الامراة للركض فكان ذلك كافيا لاشتعال المكان واكتشاف- نوري السعيد- وقتله مع مرافقته زوجة- الاستربادي-.. فهحمت الجماهير المسعورة المتعطشة للدم وربطته بالحبال وجرته الى شارع غازي وتولت تمزيق جسده ثم امرت- مجنزرة عسكرية ..ان تسحقه ولم تشبع الجماهير الهائجة من هذا التمثيل حتى القيت عليه- تنكة بنزين- فاحرقته وارتفعت رائحة بشعة لاتطاق من بقايا الجسد البشري!
وعصر اليوم نفسه .. شوهدت –عبايه- مرفوعة بالجانب الايمن من مدخل وزارة الدفاع ومجموعة من الغوغاء يرقصون حولها..!!
– ظهور تجارة جديدة لبيع صور شهداء 1941 وصور الزعيم ..
*هوب ؟
من باب المعظم حتى جسر الائمة.. الجنود يوقفون السيارات ويطلبون الهوية الشخصية ” …بعد… مرور- 61- سنه” والمواطن العراقي يحمل الهوية!
* 4 اب قرار 1958تاسيس المقاومة الشعبية.
– امتلات المقاهي بعناصر سياسية تخط –قطعة قماش صغيرة “م .ش” تشد على الذراع وزعت على اولاد المحلات ..استغلت للاعتدائات والنهب..
*دفعت الجبهة الوطنية المشكلة 1957من الحزب الشيوعي وحزب البعث وحركة القوميون العرب والحزب الوطني الديمقراطي الى مسيرة الى -وزارة الدفاع- عصرا فامتلات الشوارع واللوريات بالشباب واللافتات .. فظهر.. الزعيم عبد الكريم قاسم مع صديق شنشل و فؤاد الركابي يلقى؟”خطابا ” كان عبارة عن تجميع شعارات- بينت ان الرجل ليس خطيبا ولا سياسيا ..؟
و ظهور اول شرخ في الجبهة امام انظار الزعيم عندما تضادت الشعارات القومية والشيوعية .اتحاد فدرالي.. صداقه سوفيتيه ..وبدأت”العركات والرفس وتمزيق اللافتات بين الشيوعيين والقوميين!

عن Resan