اخر الاخبار
تل يعسوب الدين (ابو غرق )-تل القوس

تل يعسوب الدين (ابو غرق )-تل القوس

تل يعسوب الدين (ابو غرق )-تل القوس:

اعداد ميديا الرافدين باحث وكاتب ومؤرخ واثاري عراقي
الجزء الثاني (د ) من بابل
— تل يعسوب الدين (ابو غرق )
يقع هذا التل الى الشمال الغربي من مدينة الحلة على مسافة 10 كم وتنتشر في هذا الموقع مجموعة من التلول الاثرية منها :تل شبرا وتل المالح وتل المحترق وتل شثيثة .
تنحصر بقايا الموقع بقمة مرتفعة على قاعدة تنحدر تدريجيا الى مستوى سطح السهل المجاور وتشكل تلا مستديرا واسعا .
بدات التنقيبات التي اشرف عليها السيد قاسم راضي حنين في 15/9/1980 بمسح الموقع طوبوغرافيا ثم جرى تقسيمه الى مربعات منتظمة وتركز العمل في قمته وتم العثور على بقايا الطبقة الاولى التي عثر فيها على ترسبات سميكة من فضلات الحيوانات وعلفها الى جانب المواقد ومخازن الحبوب واماكن العلف وايواء الحيوانات.
ولم يتم الفصل بين الطبقتين الثانية والثالثة لقلة المسافة بين ارضياتهما ولعدم اختلاف المواد التي استخدمت فيهما ولعدم اختلاف الرصف المعماري في الجدران وحجم اللبن وتم الكشف عن اربع وحدات سكنية منفصلة عن بعضها تطل كل منها على ممر ضيق .وتشير الدلائل الى ان نيرانا دمرت الطبقة الثانية ،كما ان التخريب اصاب الطبقة الثالثة في حدود القرن التاسع الميلادي ثم اعيد تشييدها بعد تسوية جدرانها ،كما كشفت التنقيبات في الطبقة الرابعة اقساما من وحدة بنائية مستطيلة تقريبا محاطة بسور ضخم وعثر في ارضيات هذه الطبقة على كميات كبيرة من الخزف والفخار والزجاج وتمتاز فخاريات هذا الموقع بجمال الشكل وضبط
النسب وبريق الطلاء الزجاجي وابداع في الزخرفة ،وتميزت الزخارف باشكال هندسية وعناصر نباتية مختلفة وبقع ذات الوان متنوعة ومتناثرة .ومن هذه اللقى :جرار فخارية وزجاجية مختلفة الاحجام واوان مزججة ومسارج مزججة وهذه الفخاريات اقرب الى طراز سامراء الثالث، مما يجعلها قريبة من رسوم الاوراق النباتية في عصر سامراء ،وهي الى حد كبير تشبه الاواني المزخرفة المكتشفة في الكوفة والجبيبية التي تعود الى العصر العباسي الثاني .
تل القوس:
يقع في منطقة المهناوية على بعد 14 كم جنوب مركز ناحية سدة الهندية ،على الجانب الغربي لشط الحلة .
بدأ التنقيب في هذا الموقع السيد عبد الرحمن محمد علي في اواسط اذار 1984،واستمر حتى نهاية ايلول للعام نفسه ولموسم واحد فقط .
اسفر التنقيب عن اكتشاف طبقتين بنائيتين وارضيات سكن كما عثر على لقى اثرية مختلفة كالجراروالاواني الفخارية والمواد الزجاجية ومجسمات تمثل طيورا وحيوانات .
ومن خلال مقارنة الاثار المكتشفة في هذا الموقع بما يماثلها من المكتشفات في مواقع اخرى ،مثل تل اسود في بغداد وتل عمر (سلوقيا )،يمكن تقدير تاريخ هذا المستوطن بالفترة الفرثية ،اي مابين القرن الاول والثاني قبل الميلاد .

عن Resan