اخر الاخبار
المرسى نيوز تحاور ا.د عبد عبد الزهرة الحلو حول مشورع انشاء سدة على شط العرب

المرسى نيوز تحاور ا.د عبد عبد الزهرة الحلو حول مشورع انشاء سدة على شط العرب

دكتور عبد الزهرة الحلو يكشف خفايا عدم انشاء سدة شط العرب وموقف مخافظ البصرة منها….

حاوره : فاخر الحمياوي

قال أ.د عبد الزهرة الحلو :صدر تكليف لمركز علوم البحار بالقيام بدراسة امكانية اقامة السدة على نهر شط العرب والاثار البيئية المترتبة على انشاء السدة وماهو انسب مكان؟
قام المركز بدعوة الباحثين من بعض كليات جامعة البصرة كالهندسة-التربية العلوم. – الزراعة وبعض دوائر البصرة كالموانئ وقيادة القوة البحرية ومديرية زراعة البصرة و مديرية الموارد المائية والبيئة وبعض منظمات المجتمع المدني وبعض الناشطين.و استجابت معظم تلك الجهات واستمر البحث والمناقشة ثلاثة اشهر وعرضت كل الافكار والطروحات وجمع المعلومات ومناقشة الاضرار التي قد تحدث وسبل تقليلها او تصفيرها. وبعد هذا كله توصل الفريق المكلف بالتوصية الاتية:
ان اقامة سدة تنظيمية في ابي الفلوس ذات بوابات وهويس ملاحي مع تحويل مجرى شط العرب داخل الاراضي العراقية عن طريق نهر باب سليمان (ابو الخصيب) ثم بقناة نحو جنوب ابي الخصيب لايصال هذا المجرى الى الفاو مرورا بالسيبة وبالتزامن مع تحويل مصبات انهار البصرة الفرعية بعيدا عن شط العرب كأن تحول نحو شط البصرة او الى محطة حمدان لمعالجة الصرف الصحي ومنع وصول مياه المبازل الى شط العرب وتحويلها لتصب خلف السدة. على ان تلتزم وزارة الموارد المائية بتجهيز البصرة بحاجتها من المياه العذبة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي هو الوسيلة الافضل لمعالجة مشكلة المياه في البصرة المتاحة حاليا.
وصدر تقرير مفصل بكل هذا التقييم وسلم رسميا للسيد محافظ البصرة وارسل الى كل دوائر الدولة المختصة وعلى رأسها رئاسة الوزراء ووزارة الموارد المائية.
مع العلم بان الدولة لم تخصص اي مبالغ لهذه الدراسة بل كانت عمل تطوعي وتكليف من الدولة.
القرار يعود لوزارة الموارد المائية كونها هي المسؤولة عن ادارة المياه في العراق.
وبين الحلو : موقف المحافظ بالنسبة لي غير واضح مع العلم ناقشنا معه مجموعة من المتطوعين كل الطروحات والرد عليها.
مؤكدا : ان اللعب بالالفاظ يمكن ان يشوش كل اصحاب القرار مثلا عندما نقول انشاء سد على شط العرب فانه غير مقبول من اي متخصص اما عندما تقول انشاء سدة تنظيمية هنا يكون الكلام مختلف تماما كما انه يمكن اعتبار انشاء السدة في ابو الفلوس هو تحويل لمجرى شط العرب لداخل الاراضي العراقية ومنع اختلاط ماء البحر المالح مع مياهه العذبة وكذلك منع تاثير ماء البزل الايراني والعراقي من تلويث ماء شط العرب.
ولعل وجود السدة خلال فترة الفيضان التي يشهدها شط العرب سيساعد على تخفيف خطر الفيضان لانها تؤدي الى توفير مهارب جديدة للمياه عن طريق النهر نفسه والهويس الملاحي وكذلك نهر ابو باب سليمان فقناة الفاو وكذلك استخدام انهر البصرة لتفريغ المياه باتحاه شط البصرة كما تساعد السدة في تحويل المياه نحو هور المسحب والصلال وكذلك هور الحمار الشرقي عبر سدة جسر الكي وتوفر عمود من الماء يمكن تمريره كميات من المياه عبر سدة ابو صخير فشط البصرة فخور الزبير

 

عن Resan