اخر الاخبار
شهرُ رَمَضَانَ

شهرُ رَمَضَانَ

شهرُ رَمَضَانَ—اعداد ميديا الرافدين باحث وكاتب ومؤرخ واثاري عراقي
هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية عند المسلمين، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام يمتنع في أيامه المسلمون (باستثناء بعض الحالات) عن الطعام والشراب من الفجر وحتى غروب الشمس.
يبدأ الشهر عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً فيكون اليومُ التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر
29-30 يوم أيضاً بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء شهر رمضان يبدا عيد الفطر.
يؤمن المسلمون أن نزول القرآن من اللوح المحفوظ كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان الرسول في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل، وقال له( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.
يرتبط شهر رمضان أيضاً في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر.
العادات والتقاليد الرمضانية
في رمضان تكثر العادات والتقاليد الرمضانية مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضاً شخصية قارع الطبول وبعض اللعب الرمضانية مثل لعبة المحيبس وصنع االمأكولات وبعض الحلوى او شراءها ليتم تناولها عقب الإفطار.
أصل كلمة رمضان
اسم رمضان كان موجوداً منذ الجاهلية، حيث كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية. فمثلاً شهر ذي الحجة: سُمِّيَ كذلك لأن يكون فيه موسم الحج ، وشهر ربيع الأول: سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته كان في فصل الربيع؛ وهكذا. أما كلمة رمضان جاءت من الأصل “رمَض” وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم. والاسم متطابق فيما بعدعند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضاَ

عن Resan