اخر الاخبار
وزير الثقافة يرعى الاحتفال بيوم المتاحف العالمي

وزير الثقافة يرعى الاحتفال بيوم المتاحف العالمي

وزير الثقافة يرعى الاحتفال بيوم المتاحف العالمي
المرسى نيوز / بغداد : تصوير ادهم يوسف
افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي معارض فنية مجسدة لحضارة وادي الرافدين ومعرضا للمسكوكات الإسلامية والتي اقامتها هيئة الآثار والتراث على قاعات المتحف العراقي بمناسبة الاحتفال بيوم المتاحف العالمي.
واكد على أهمية دور المتاحف في توثيق وإبراز الإرث الحضاري وتاريخ الشعوب والأمم لاسيما حضارة وادي الرافدين بعمقها وبعدها الإنساني كأقدم حضارة في تأريخ البشرية.


وتضمن منهاج الاحتفال الذي حمل عنوان (المتاحف وفضاءات الانترنت) وحضره وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد ورئيس هيئة السياحة حمود محسن اليعقوبي ومدير عام دار ثقافة الأطفال الدكتورعلي عويد العبادي وعدد من المدراء العامين في الوزارة ، عرض فلم وثائقي يوجز مراحل نهوض المتحف العراقي من جديد بعد افتتاحه عام 2015 والذي يضم (18) قاعة عرض مختلفة ، بالإضافة الى وثائق تاريخية مهمة تحمل فكرة انتشار الحضارة والكتابة انطلاقاً من العراق من خلال نص مقروء يجسد عصور مراحل التاريخ: الحضارة السومرية ،الاكدية ،الآشورية ، البابلية ومملكة الحضر ثم الحضارة الإسلامية ويتصدر قاعات المتحف الى جانب عرض لوحات فنية عن حضارة وادي الرافدين يمتزج فيها الأسلوب التعبيري والحداثوي ومعرض مماثل للزخرفة والنحت وتصاميم نسيجية عراقية بابلية.


ووزع  وزير الثقافة والسياحة والآثار ثلاث جوائز تقديرية مقدمة من المتحف العراقي للفائزين الثلاثة بإجاباتهم على أسئلة هيئة الآثار والتراث حول اول مكتبة في العالم وأول خليفة ضرب المسكوكات النقدية وأول من اخترع الكتابة في التاريخ.
وتجدر الإشارة الى ان المتحف العراقي قد عرض مسكوكات نقدية تعود لفترات مختلفة وعدة خلفاء اقدمها المسكوكات الاموية والعباسية كما تم عرض اول دينار معرّب تعريباً كاملاً سنة 77هـ وأول درهم إسلامي اموي معرّب تعريباً كاملاً سنة 78 هـ يعود إلى عصر الخليفة عبد الملك بن مروان.

عن Resan