اخر الاخبار
 الزي الموحد في الجامعة اراء متباينة بين الطلبة  

 الزي الموحد في الجامعة اراء متباينة بين الطلبة  

 الزي الموحد في الجامعة اراء متباينة بين الطلبة  

 

  • الزي الموحد يقضي على عروض الأزياء في الجامعات العراقية !
  • الزي الموحد يضيف شيئآ من المهابة والانضباط للطالب الجامعي
  • عدم تطبيق قرار الزي الموحد يسبب احراج للطلبة امام زملائهم !

 

المرسى نيوز / ازهار منذر الدراجي

 

هل يكون الطالب قادرآ على تحقيق أهدافه والوصول الى مستوى دراسي ناجح دون الانقياد وراء ظاهرة التسابق في ارتداء الثياب المكلفة والاستعاضة عنها بارتداء ما يلائم الحرم الجامعي ام أصبحت الجامعة محل للاستعراض و للتفاخر ! سنتعرف لوجهات نظر وأراء المواطن العراقي والطلبة الجامعيين حول هذا القرار.

 

  • الزي الموحد يعتبرعصا بيد الأساتذة والمسؤولين !

 

فكان رأي ( زينب رحيم )  الزي يجب ان يطبق  على جميع الكليات دون استثناء كي يبرز رقي الطالب واهتمامه بهذا الجانب التعليمي والقضاء على عروض الأزياء المكلفة للبعض.

وقال (نوار محمد ) انا ضد قرار الزي الموحد اذ لا يتعدى عن كونه عصا بيد الاساتذة والمسؤولين يستخدموها لمعاقبة الطلاب على مزاجهم ولأسباب شخصية بالأضافة لعدم تأثيره بتاتآ على مستوى الطالب الدراسي وهم يجعلونه حجةً للتعاطف مع الطلاب ذوي الدخل المحدود ومساواتهم بالمظهر العام بينما في الحقيقة هم يزيدون عليه بالتكاليف الدراسية مما يجعله يضطر لشراء ثياب جديدة.

وقال ( محمد عبد الرحيم ) انا مع قرار الزي الموحد لانه يجعل الطالب يعيش حياة جامعية تختلف عن حياته العملية اكثر من الزي غير الموحد ومن ناحية أخرى يعتبر الزي الموحد تنظيم لطلبة الجامعة.

بينما قالت ( زهراء عباس )  انا ضد قرار الزي الموحد صحيح يعتبر الزي توحيد لجميع الطلاب ولطبقاتهم الاجتماعية من الأعلى الى الأدنى لكن بنظري نحن وصلنا مرحلة كبيرة من مستوى دراسي علمي واسع وجيل شاب مثقف لايحكمنا زي موحد لمعرفة اننا طلبة جامعيين واحيانا يطلب توحيد الزي كون بعض الطلبة غير قادرين على شراء ثياب بشكل متكرر.

وقالت  (زينب لؤي) انا ضد قرار الزي الموحد لأن ارتداء الزي الموحد او عدم ارتداءه ليس بالضروري انما الضروري هو الدراسة والمستوى الدراسي فالطالب لم يأت للجامعة لكي يتعلم الانضباط وكأنه في كلية عسكرية فالاهم هي الدراسة والامتحان والنجاح غير ذلك ليس مهما.

 

الزي الموحد منصف للجميع!!

 

وقالت ( انوار منذر ) انا مع قرار الزي الموحد فهو يعطي للطالب مكانة في المجتمع تختلف عن المواطن العادي وكذلك يوجد طلبة ليس بمقدورهم التنوع في ارتداء الثياب فالزي الموحد يكون منصف للجميع فيمكن للطالب الثري شراء اكثر من نوع من الثياب لكن ضمن الشروط التي وضعت للزي الموحد .

وقالت ( حوراء فائز) انا مع قرار الزي الموحد فهو يضيف للطالب شيئآ من الاناقة والانضباط والتساوي مع اقرانه ويجب ارتداء لكل مكان الثياب الملائمة له ففي الجامعة الزي الموحد وفي مكان اخر ليرتدي ما يحلو له يوجد الكثير من الطلاب يعدون من الطبقات الفقيرة لا يمكنهم التنوع في ارتداء الثياب مما يسبب لهم الاحراج امام زملائهم فالالتزام بالزي انصاف للجميع .

من جانبه وقال ( رامي ضياء ) انا ضد قرار الزي الموحد صحيح ان الزي الموحد هو لتساوي الطبقات المعيشية بين الفقير والغني ولكن هل الفقير لديه القدرة على شراء اقل من ثلاثة اقمصة ذات لون ابيض وبنطرون عدد اثنين على اقل تقدير ! الفقير لا يستطيع شراء هذه الملابس بصورة مستمرة والنتيجة تصبح ملابسه قديمة ويظهر الفقر من خلال ملابسه ولكن لو لم يكن هناك زي موحد يستطيع الفقير لبس أي لون دون اللجوء الى شراء ملابس محددة.

 

**الزي الموحد يقلل من تكاليف شراء الثياب الطالبات بشكل خاص!

 

اما  ( فاطمة احسان) فقد حدثتنا قائلة الزي الموحد جميل وانيق خصوصآ بالنسبة للطالبات حتى لا تكون الثياب غير ملائمة وكذلك لكي يتميز الطلبة الجامعيين عن غيرهم وان الزي الموحد يقلل من تكاليف شراء الثياب للطلبة بشكل عام والطالبات بشكل خاص

عن Resan