اخر الاخبار
منطقة برواري في شمال العراق

منطقة برواري في شمال العراق

-اعداد ميديا الرافدين مؤرخ وباحث واثاري عراقي
برواري بالا (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ) أو اختصارا برواري، هو سهل يقع بأقصى شمال العراق وبالتحديد في المنطقة بين مدينة دهوك والشريط الحدودي العراقي التركي. ويشكل الأكراد حاليا أغلبية سكانها بالإضافة إلى قرى آشورية/كلدانية متفرقة.
تقع منطقة برواري بالا ما بين نهر الزاب شرقا ونهر الخابور غربا ومن الجنوب جبال متينا.
منطقة برواري تمتد حول حوض نهر صغير يقع على يمينه الزاب الكبير وتمتد المنطقة حتى احد روافد الخابور.وهي منطقة جبلية وعرة التضاريس كثيفة الاشجار وغزيرة المياه وقد زار المنطقة عدد من الرحالة الانكليز على مدى القرن التاسع عشر قاطعين اياها لكي يصلوا الى منطقة (تياري) وسائر قرى هذه المنطقة نسطورية وعددها حوالي (15قرية ) يسكنها مايقارب الف شخص اغلبهم يقيم على ضفة الزاب الكبير وان كانت دوري هي مركز المطران النسطوري ،الا ان اهم قرى المنطقة كانت (عين نوني) –اما الاكراد فكانوا يقطنون في الغالب المنطقة الغربية من برواري وقراهم لاتتجاوز (15 قرية ) ايضا.
وتتضارب المصادر حول عدد القرى المسيحية في المنطقة فيقول الاب يوسف تفنكجي انها تبلغ الاربعين قرية ،وغيره قال (60 ) قرية مسيحية في برواري فقط ، لكن الاب ريتوري الدومنيكي الذي قام بجولة في نحو عام 1898، لم يذكر سوى عشر قرى نسطورية ،وما يقارب الالف من السكان،وهو يشكك في ماجاء في تلك المصادر فيقول :الارجح انهم احصوا حتى الاكواخ .وتتطابق هذه الاحصائية الدقيقة مع ماكان الرحالة (باجر) في عام 1850 قد ادلى به ان عدد القرى المسيحية في برواري لايتجاوز (15)قرية.
اسامي القرى المتسلسلة من الشرق إلى الغرب:
1- اقري 2- بيت بالوك 3- مالخثا 4- سر دشتي 5- خلوا 6- خوارا 7- بيت تنوري 8- بشميايي 9- هيس 10- مركجية 11- دوري 12- ايت 13- عين دنوني 14- ديرشكي 15- مايي 16- موسكا 17- توثا شيمايا 18- جديدي 19- تاشيش 20- جاميكي 21- بيت قولكي 22- جقلى 23- جلك 24- باز 25- كانيا بالافى 26-وباقي القرى الغير معمرة:
1- بوتيرا 2- هاوسيرك 3- مغربية 4- جمي دستينى 5- داركلى

عن Resan