اخر الاخبار

الفنان تحسين الزيدي تجربة فريدة وبصمة مميزة في عالم التشكيل العراقي والعربي

“أرسم للفقراء ويقتني لوحاتي الاغنياء ”

المرسى نيوز: /متابعة/- بلال محمود
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكل الفنان تحسين الزيدي تجربة فريدة وبصمة مميزة في عالم التشكيل العراقي والعربي، عادة ما يترك ظلال ابداعه ورؤيته البصرية شاخصة في مخيلة المتلقي الذي يتأمل رسوماته. يحول سلبيات الواقع ومتناقضاته الى رؤية جمالية تنتظم على سطح اللوحة،
و عن اخر مشاريعه وماتحمله من مضامين جديدة تحدث الزيدي قائلا:”اتهيأ لمعرضي المقبل الذي سيكون في بيروت، وقد انجزت أكثر من نصف لوحاته، وهناك فكرة لاقامة معرض مشترك مع عدد من الفنانين السوريين واللبنانيين لم يتحدد وقت اعلان المعرض”.
واضاف”انا بصدد تجربة مغايرة فيها تحد واختزال للون، فقد اقتصرت لوحاتي على الوان محددة جدا، منحت الشكل الواقعي”الفكر” مساحة من التعبير أكبر. ثم عقب على ذلك بالقول”في السابق كان اللون لغتي واداتي في اظهار التعبير، وكنت اجر عين المتلقي ضمن سلسلة تتحكم بالمتلقي، تقوده ليتنقل في مناطق اللوحة. في هذه التجربة العين تقودك للذي تريده، واصبح للون قيمة دلالية تتسق مع وحدة العمل. اشعر ان اللوحة أصبحت اكثر عمقا وارتياحا لعين المتلقي”.
ويؤكد الزيدي ان الفنان الحقيقي يترجم اغترابات الواقع وتناقضاته وسخونة الاحداث ويحولها الى فن تعبيري صادق، واذا كان الفنان صادقا فان هذا سينتقل الى المتلقي من دون ان يدري. ويجد ان البيئة العراقية ثرية وتحرض الفنان على الابداع بما فيها من ثروة هائلة من الحركة والتأثيرات النفسية والاجتماعية والسياسية..
منوها بان هناك الكثير من التجارب اراها مقتبسة ومقلدة سواء كان الفنان يدري او لايدري.
واضاف الزيدي قائلاً: لمست ان أكثر طبقات المجتمع تتفاعل مع لوحاتي، لا اشتغل لفئة محددة، ومن دون قصدية، تظهر لوحتي هكذا، ربما يجدون في اللوحة شكلا واقعيا كلاسيكا، مقبولا، ليس فيه تجريد عال.
المفارقة المثيرة في تجربة الفنان تحسين الزيدي، ان شخوصه من الفقراء، لكن لوحاته يقتنيها الأغنياء والبرجوازية!! وهذا الامر يؤكده بالقول” صحيح ان أكثر لوحاتي اقتنتها الطبقة البرجوازية، شعرت ان في اللوحة ايقاعا وحركة غير جامدين، وهذه تثير المقابل وتجعله يتفاعل مع العمل، فضلا عن ان هناك “فكرات” راقصة وبذات الوقت تحمل هما معينا، هذا الهم هو في الحقيقة موجود بداخلي، وانا دائماً أرسم نفسي في العمل.

عن Resan