اخر الاخبار
البمخرج العراقي أوس الشرقي : رفعنا مهور عرائس العراق بين العربيات والفضل للصدمة

البمخرج العراقي أوس الشرقي : رفعنا مهور عرائس العراق بين العربيات والفضل للصدمة

bd1b055818d52c5221b3435adf2224d9_400x400

*مجيد السامرائي

كنت اود مناقشته عن كنيته  ابو كوديا (إسم شركته الاولى التي أسسها في العراق عام 1990 ثم ابنته فيما بعد).

كوديا من مواليد 20 -1- 1999  اسمها  على  اسم الملك كوديا  الذي  يعد من أشهر ملوك السومريين لسلالة لكش التي كانت تحكم جنوب بلاد وادي الرافدين (ميسوبوتاميا , و هو الملك الثاني عشر لسلالة لكش و حكم من سنة (2124 – 2144 ق م ) , لكنه من المرجح انه لم يكن من مدينة لكش , الا انه تزوج نينالا ابنة الملك أور زبابا ( 2144 – 2164 ق م ) ملك لكش .

يضحك اوس وهو يتذكر : كان أصحابي يقولون جاء ابو كوديا , راح ابو كوديا .فلما رزقت ببنت سميتها كذلك!

أخذني أوس  بعيدا ووزعني بين الرياض السعودية ودبي الاماراتية  وتورنتو الكندية , طار من دبي ليلا  وحط في تورنتو ليلا ثم شعر بأختلال في طاقته على المطاولة في الحوار معي   كان هناك  جهد مضن لاخراج اجمل عملين  على الشاشات العربية (سيلفي 2 ) و(الصدمة).أوس كامل حمدي حسن الشرقي , سليل أسرة ساخرة على رأسها كبير الاسرة الشاعر الوزير علي الشرقي الذي قال :

اطّرَحُوا الهَم وَلا تَركِـسُوا

في العتبِ ،بَغدادُ تَمِلُّ الــعِتَاب

وُفّقتُم لِلخَيرِ لا تَعـَـطـَسُوا

خَوفاً علَى حُريَّةِ الإنــتِـــخَاب

يَا أيُّها البيت الّذي أسّسُوا

بُورِكتَ مِن بَيتٍ لَه ألفُ بَاب

من عمان اكاتبه وفرق التوقيت بيننا وبين تورنتو 8  ساعات زوالية

يصف المكان الذي هو  فيه الان – حين يرد علي – وفق للساعة  التوقيت و موقعه جغرافيا ؟ كم يبعد عن العاصمة الكندية..

يضحك ويدون على الورق – ( هأهأهأ  كالعادة انت تصطادني عندما ارجع لكندا ، وانتهي من التصوير ، انا ارد عليك من مكتبي الصغير في بيتي ،على ضفاف بحيرة اونتاريو  في تورونتو العاصمة الاقتصادية لكندا ، وتبعد عن العاصمة اوتاوا  خمس ساعات بالسيارة).

{ مزاجك بعد العودة من رحلة العمل ؟ كيف كانت لحظة وصولك ؟ماهي الاشياء التي افتقدتها ؟

–  عدت  متعبا جدا فقد كان موسما طويلا وتخلله سفر كثير ، فبعد ان انتجت واخرجت البرنامج الاسبوعي (واي فاي) الذي اخذ وقتاً كبيراً بدات في الصدمة وسيلفي  وبعد اشهر من السفر والسهر والتصوير اخيرا عدت منهكا متعبا مريضا لبيتي وانتظر بفارغ الصبر ان أتناول  اكلة عراقية  في بيتي .وانتظر ان اجلس بحديقتي  واشاهد حلقاتي في رمضان واتابع تعليقات الناس بين المحبة والنقد والهجوم والتشجيع.

{ مالا نعرفه عن ناصر القصبي ؛ تعرفه انت ؟ هل سلمك كامل مفاتيحة ؟

– ( اظهرت الكواليس التي عرضت مجتزئة ان القصبي هو سبب افراط كادر العمل بالضحك حد انهم يبلغون أعلى مراتبه !)

ناصر فنان حقيقي يمتلك مشاعر جياشة وحساس الى ابعد درجة ، بالاضافة لالتزامه الشديد في التصوير وحرصه ، الا انه كفنان محترف يتعامل باحترافية كبيره مع المخرج ، قد نكون انا وهواصدقاء وهذا يسهل على كلينا التعامل حيث اننا نفهم بعضنا في النقاش فمجرد ان اقول ملاحظة او هو يقول راياً تجدنا نفهم المطلوب ، واعتقد ان  اي فنان ناجح يجب ان يثق بالمخرج الذي يعمل معه، فلا يوجد نجاح بدون جهد مشترك من كل الفريق  فهذا عمل جماعي النجاح مرتبط بكل العناصر ، الصوت والانارة والمكياج والملابس والنص والممثلين والاخراج وكل شي.

{ الحذر من داعش واضح هذه المرة ؛ ام انا غلطان ؟

– ابدا ،، انا اختلف معك ، قدمنا 5  حلقات تتناول داعش هذا الموسم ، حتى افضنا الموضوع من اغلب جوانبه، ولكننا لم نكرر انفسنا ، ولكننا تناولنا الارهاب الداعشي بقصص مختلفة ومواضيع مهمة.قلت لاوس الشرقي : ..في احدى الحلقات من سيلفي 2  تبدو الحلقة مشابهة  في المضمون تماما  مع المسلسل العراقي أيام الاجازة بطولة  محمد حسين عبد الرحيم وهناء محمد انتجه التلفزيون العراقي عام 1985 من تأليف الراحلين عبد الباري العبودي و إخراج عماد عبد الهادي (وكان من بين ابطاله الراحلين أيضا   عبد الجبار كاظم ؛أمل طه راسم الجميلي؛ خليل الرفاعي فوزي مهدي  وطارق الحمداني ) يَدعَى الموظف المجاز بين جيرانه انه يقضي فترة طيبة خارج العراق في حين يحبس اسرته داخل البيت وتقع مواقف محرجة ينفضح سره بين الناس فلايستطيع مداراة كذبته االسوداء !!

يرد أوس بثقة :نحن كتبنا إن القصة مقتبسة من فيلم أرجنتيني  في بداية الحلقة عنوانه vaction homeهذا الفيلم شاهدته على الطائرة وأنا في طريق عودتي من الارجنتين الى الولايات المتحدة . لقد نوهنا في مقدمة الحلقة عن الاقتباس ..

{ يوسف الجراح طويل جدا يضيع معه  اكبر واحد , حتى ناصر يخشاه ..هكذا اخمن .

– ههههه صحيح هو طويل جدا  وهذه مشكلة فعلا ،،  والحقيقة ان الصراع من خلال المزاح بين ناصر ويوسف مستمر طيلة الايام التي يكون فيها يوسف معنا.

{ لهجة يوسف مختلفة ؛ هل هو من جدة ؟

– نعم هومن جدة ،، والسعودية فيها لهجات كثيرة لانها بلد كبير مثل العراق مثلما تجد في العراق لهجات بين البصراوي والمصلاوي والبغدادي وغيرها  ففي السعودية تجد لهجات مختلفة من مكة ومن الرياض ومن حائل ومن الجنوب وغيرها .

{ في حلقة المجاعة .كيف ذبحت الكلبة مع الجِراء وصارت طعاما  في صحراء لاسكين فيها ولانار ولاحطب ولاشخاط ولاقداحة  ولاقدر  ولا موقد ؟

– حلقة الجوع تتحدث عن قصة حقيقية لمجاعة حصلت في احدى المدن السعودية  ، لو لاحظت انهم اكلوا الكلب بدون ان يطبخ ، طبعا هم لم ياكلوا في الحقيقة ولكن كان اللحم نيا ولم يطبخ.

{  حلقة رئيس النزاهة أمعن  فيها ناصر .لاأظن ان هناك مسؤولا يتصرف بهذا الطريقة المبالغ فيها !

– الكوميديا تحتمل المبالغة ، ولكن في هذه الحلقة تحديدا  اراد ناصر ان يقلد احد الشخصيات في هيئة النزاهة وطبعا بنوع من المبالغة  واعتقد انه نجح كثيرا لانك لو شاهدت حجم التفاعل مع هذه الحلقة واصدائها في السعودية لعرفت انه نجح فيها باتقان شديد.

{ هناك حوادث انقلاب سيارات واصطدام حقيقي , السيارات الفارهة برخص التراب .

– بعض حوادث الانقلاب والاصطدام نفذناها بتقنية الكرافيكس والاخر بتصنيع محلي كما أظهرت الكواليس المصورة ليلة العيد .

ليست الفكرة  في نوع السيارة ، ، القصة كوميدية  تتحدث عن محقق  شرطة من بيت متواضع واعتقد ان الناس لاحظت ان بيته فقير ومن الطبيعي ان تكون سيارته كذلك، وحتى طريقة ربط المجرم بالسيارة كانت بشكل كوميدي.

{  في حلقة تظهر محاسن التسامح في حوادث السيارات , وخلافها ؛ لم نكد نتماهى مع الحالة حتى نصطدم بحالة مغايرة ….

– حلقة اسمها ماذا لو ؟ تتلخص بطريقة تفاعلنا وتعاملنا مع الاشياء او مع الاقدار ، وكانت الفكرة منها بطريقة متوازية تتابع من خلالها حدثين لنفس الشخصيات وكل منهم يتجه باتجاه مغاير للاخر رغم انهم نفس الاشخاص وكلها يعتمد على تصرف او فعل واحد في بداية يومك. حطم أوس عددا من السيارات الفارهة والسيارات الحوضية والصندوقية والصهاريج وهتفت نسواننا في المنازل ..حرامااات !

{  كيف وفقتم في تصوير المشاهد الداخلية الخاصة بالحريم .في مجتمع يؤاخذ اظهار المرأة على الشاشة دون برقع أو حجاب ؟

– هذا الموضوع طبيعي ، فالمجتمع السعودي تعود من خلال قناة ام بي سي ان يعرض هذا الشي ، طبعا نحن لا نصور النساء في الشارع بدون نقاب   ولكن في الدراما التصوير داخل البيت من الطبيعي ان تكشف المرأة عن شعرها.

( اظهرت  الكواليس الفروق اللهجية بين ممثلات الرياض والمنامة وابو ظبي )

{ في الصدمة , رفعتم من مهر الرجل العراقي .قالت الخليجيات : نبي ريايل مثل أهل العراق !

– احدى الايجابيات الجميلة التي حبيتها حجم التفاعل العربي والخليجي بالاحداث داخل العراق وطريقة تعامل العراقي برجولة وشهامة ونخوة في مواقف منها التحرش بالفتاة مثلا وهذا ما جعل البعض يكتب في تويتر من باب الترحيب والتكريم للشاب العراقي بمواقفه الرجولية.

{ لكن هناك مؤاخذة من العرب على ( تحزب المخرج ) لبلاده .

لا هذه اصوات قليلة حاولت تشويه سمعة البرنامج بعد النجاح الكبير الذي تحقق على مستوى الوطن العربي ، الجميع كان يحيي المواقف الانسانية من اية دولة كانت وللامانة كان هناك رد فعل جميل من كل الدول ولكن كان وجود العراق في البرنامج مثار اعجاب وجدل ومتابعة من الجميع لان العراق كان معزولا لسنوات عن الاعلام العربي ، ولم يظهر بهذا الشكل الطبيعي وكانت الصورة مغايرة في مخيلتهم عما شاهدوه ، لذلك بعض الاصوات النشاز حاولت الاساءة من خلال طرح فكره التحيز ، ولكن بصدق كل الدول شجعت ورحبت بالتفاعل العراقي الانساني .

{  هل العمل فعلا دعائي للعراق ؟

– لم افكر ابدا بهذا الطرح ، ولا يمكن لي كمخرج او كفنان ان  اطرح هذا الشي ، ليس من العيب ان اقدم بلدي بشكل جميل او مميز هذا واجبي ، ولكني لا يمكن ان اسيء لبلد عربي او اقدم شيئا  ليس من الواقع والحقيقة ، خصوصا في مثل هذا البرنامج الذي هو أصلا  يتحدث عن الانسانسة والاخلاق، ثم دعني اسالك ، هل كانت كل مواقف العراق ايجابية ؟ كلا كان هناك الايجابي والسلبي  وفي كل الدول كان هناك مواقف مشرفة ودموع وشهامة وكرم  ولكن كلها تعتمد على المواقف والشخصيات التي تكون موجودة في تلك اللحظة.فلو لم يكن الشخص العراقي الذي ضرب  الشاب بكف قوي في اول حلقة “ اهانة الاب “ لو لم يكون موجودا في تلك اللحظة وكانت مثلا سيدة او شخص اخر لكان التعامل بشكل مختلف، وهذا دليل على ان كل الناس لديها تفاعل بطريقة مختلفة.

مادور أسامة( شقيقك ) في العمل يبدو اقل رضا من نصــــــــــــيبه من الاعوام الماضية .

بالعكس  هذا الموسم كان من اكثر واحلى المواسم نجاحا لاسامة ، فهواضافة لعمله كمخرج  في الصدمة في الامارات ، كان شخص محورياً اساسياً في متابعة كل الدول الاخرى واعطاء الملاحظات وجهده كان مميزاً وله دور اساسي ساهم بالفعل بنجاح البرنامج  ورفع مني اعباء كثيرة .وطبعا هو كان مخرج فواصل رمضان على ام بي سي ، وهذه ايضا كانت نجاحها كبير والناس احبت الشخصيات وتعاملت معها بشكل مختلف عن اي موسم سابق،  حتى انه كان له دور مميز في واي فاي ، ولا اريد ان اطيل  بانجازاته  في مجال الاعلان  لكن لو سالته سيقول لك ان هذا الموسم من انجح المواسم الرمضانية ولله الحمد ، والقادم سيكون اجمل واحلى لنا كاخوة وله بشكل خاص فهو شاب ذكي وانا اثق جدا برأيه واعرف حرصه على نجاح اي عمل لي او له ، ومثلما هو حريص علي انا حريص بمتابعته واعطاء الملاحظات التي هو يثق انها لاجل انجاح العمل.

{ ماهي أجمل خمسة أعمال رمضانية عربية في نظرك كمتفرج غير عادي ؟

– للاسف لم اتابع شيئا  هذا الموسم ، انا مشغول بالمونتاج حتى اخر يوم في رمضان  بين الصدمة و سيلفي وتفاصيل الانتاج الاخرى  فكما تعلم انا منتج ولست مخرجا وهذا يعني تفاصيل مالية ومتابعات كثيرة  وتحقيق النجاح يحتاج مني تركيز كبير حتى نهاية الموسم.

{ اوس الشرقي ناقد يحرر زاوية تحت عنوان : مقعد أمام الشاشة الصغيرة

– هههههه  لا انفع ،،، انا احب ان اقف خلف الكاميرا وبس ، لا احب الصحافة ولا النقد. عشقي هوالكوميديا  والرسائل التي انقلها من خلال الكوميديا .

{ ناقد تخشاه ؟ من الاقربين ؛ الابعدين ؟

– لا اخشى النقد ابدا ، ولكني نوعا ما دكتاتوري اسمع واتعلم ولا اعترف ههههه.

اول الناقدين  زوجتي ام كوديا ،، دائما لا اقبل نقدها وانزعج منه ولكنها تبقى مصرة ان تقول رايها كمشاهدة ، وتقول لي انا مشاهدة يجب ان تسمع رايي. ولا اخفيك انها تكون محقة احيانا، ولكني لا اقول لها ذلك،    بشكل عام انا اسمع النقد الهادف واتعلم منه كثيرا ، فكلنا نتعلم  ، لا يوجد عمل مكتمل الصفات ، الانسان بطبيعته خلق ليتعلم وليستفاد من التجارب .

{ على صفحته على الفيس اظهر الوالد كامل الشرقي تباهيه بالفواصل الاعلانية على (ام بي سي) في الدمى خاصة.افصح عن تقنايتها ؟

– الكل فرح  بهذه النتيجة ، لاننا صرفنا وقتا وجهدا كبيرا للوصول لهذه المرحلة ، خصوصا ان التكنيك المستخدم هذا الموسم هو الكرافيكس فقط  وعدد كبير من الرسامين والمحترفين  والمزاوجة بين كل العناصر من الديكور الذي يرسم على حده والشخصيات التي ترسم في مكان وتتحرك في مكان والموسيقى بدولة اخرى ولم يتم مزاوجة مع الشخصيات الطبيعية او الاطفال مثل المواسم السابقة ، فالتحدي كبير  لكننا كنا نركز كيف تكون الشخصيات محببة للناس وتتفاعل معها ، وفي نفس الوقت تضحك لحركاتهم. والنتيجة كانت ان الجميع احبها وكذلك والدي حفظه الله . وكنت انا المشرف عليها وكانت من اخراج اخي اسامة ومعنا فريق مميز من شركتنا وفريق آخر مميز من قناة ام بي سي.عموما والدي متابع شديد لكل انجازنا  وصدقني هو يتابع معنا اعمالنا بشكل يومي ، واحلى شي انه يتواصل معي ومع اسامة وكل منا في دولة نصور او نعمل  واجده في نفس الوقت يتصل يوميا ببناتي وبيتي  ويتابع اخبارهم يوما بيوم، هذه التصرفات الابوية البسيطة في نظر البعض ، في الحقيقة هي من دفعتـــــنا للنـــــجاح والاستمرار.

{ أجمل كلمة سعودية تحبها ؟ كلمات كثيرة حلوة وتعجبني ، هم لا يختلفون كثيرا عنا ، اللهجة والثقافة و التصرفات جدا قريبة من العراقيين ولم اجد اختلافاً الا بسيطاً في بعض القضايا االاجتماعية التي تختلف من بلد لاخر، انا طبعا افهم كل كلامهم ولهجتهم لاني عملت معهم لسنوات طويلة  لكني لا اجيد اللهجة كمتحدث, وحتى هم واقصد ناصر القصبي و خلف الحربي وبعض الممثلين يتحدثون بالعراقي احيانا لاني اتكلم بالعراقي معهم فتعودوا على لهجتنا وطبعا فريقي العراقي كذلك.

{ المزيد من الانطباعات عن النص – الورق – السيناريو – التقنيات الجديدة .السيارات قالت  زوجتي : حراااامات .

النص هو الخطوة الاولى للمسلسل ، لدينا فريق من الكتاب  ويراس الفريق خلف الحربي الكاتب الشهير و  معهم انا وناصر القصبي

ونناقش الافكار المطروحة ونقرر بشكل جماعي اذا كانت الحلقات جيدة وتستحق ان تنتقل لمرحلة كتابة السيناريو  والانتاج او لا. والحقيقة ان هذه المجموعة ما يميز سيلفي عن اي عمل اخر، فالعمل جماعي.التقنيات دائما ما استخدم احدث ما ينزل من تكنلوجيا تخص الكاميرات او الانارة او حركة الكاميرا او الكرافيكس ، واصر بشكل كبير على التحدي باننا سننجح بان نكون اول فريق  و اول مخرج و اول شركة يستخدمون هذه التقنيات، حتى ان احدى شركات الكاميرات الامريكية طلبت مني مقابلة لاشرح مميزات كاميراتها للمحترفين بعد نجاحي في تقديم صورة مغايرة وبكلف انتاجية معقولة.اما حرامات ، فهذا الموسم سمعتها كثيرا من زوجتي ،، فالكثير من المشاهد و اللقطات التي يتم حذفها وهي تشاهد احيانا النسخة الاولى قبل المونتاج النهائي وتقول حرامات ليش حذفت هذه اللقطات ،، وطبعا انا ارد بابتسامة يشوبها الخبث قليلا واقول “ بكيفي “ بدون ان ابرر ، الحقيقة لاننا مرتبطون بوقت للحلقات في البث  واحيانا حتى يكون ايقاع العمل اسرع ، قد تضحي بامور كثيرة فيها انتاج عالي ولكني احذفها بسبب عوامل اخرى.

7cabcffd1da1ea400a42a3b19e3f7743alyementoday-376

عن جريدة الزمان /

عن Resan