اخر الاخبار

الفنان صبري المالكي في ضيافة المرسى نيوز

اجرت اللقاء/ زينب سامر

 

*انا مدرسة فنية وللاسف البعض يجهل من اكون؟!!

* لدي استعداد ان اقيم اكثر من معرض في الشهر الواحد.

* علاقتي بلوحاتي علاقة روحية اشبه بالعبادة.

 

الفنان صبري المالكي من ابرز الفنانين التشكيليين في البصرة، والاكثر حضورا في المعارض الفنية والنشاطات الاخرى التي تقيمها المؤسسات الثقافية المعنية بالثقافة والفنية ، والذي يتميز بشخصيته المتميزة والكارزما التي يظهر بها دائما ،

المالكي اليوم ضيف على وكالتنا المرسى نيوز ، لندخل في اروقة عالمه الفني والابداعي والتجوال بين لوحاته والوانه ، وكان لنا هذا الحوار معه

  • من الذي أثر في نشأتك الفنية؟

-الفن موهبة من الله سبحانه وتعالى لكن تتطور من خلال الدراسة والمشاركات الفنية في المعارض الفنية ويعود الفضل الكبير الى معلم الرسم في ذلك الوقت ،لتشجيعه والاهتمام بي وان الحياة في البداية شاقة جدا وذلك بسبب قلة المواد الفنية حيث كنا طلاب ولانملك الا القليل من المال، في بداياتي حاولت تقليد رسومات بعض الفنانين العراقيين والكثير من الفنانين في الغرب امثال مايكل انجلو ودافنشي ورفاييل وتوليوز لوترك ورامبرانت حيث كنت اسهر الليالي للبحث في ادق التفاصيل من اعمال الفنانين الكبار وكان فنانو البصرة في ايام السبعينات بعدد الاصابع تاثرت كثيرا بهم وباساليبهم.

  • كيف تصف علاقتك بلوحاتك؟

-علاقتي بلوحاتي علاقة روحية اشبه بالعبادة اكون حريصا على عملية اخراج العمل بالشكل المقبول ونجاحه.

  • اي معرض شخصي ترك اثرا في نفسك ومسيرتك الفنية؟

-المعرض الذي اثر بي المعرض الشخصي العاشر كان تحت عنوان ( رموز وافكار سومرية ) حيث تناولت فيه مايدور بكل الرموز السومرية والاشورية والبابلية لكون في وقتها لاتوجد كتابة فقط كانت صورية والحقيقة اعتمدت على هذه الرموز من مصادر اجنبية.

  • ماهو رأيك بالحركة التشكيلة في البصرة؟

-الفنانون كثيرون منهم المحترف للفن ومنهم الهاوي، والبصرة تفتقد لوجود قاعات للعروض التشكيلية واقامة المعارض .

وعتبي الكبير على الكثير من الفنانين لعدم حضورهم لاي معرض تشكيلي الا القليل منهم فيجب متابعة المعارض لكي يتعلموا من الخبرات وما تعرض من نتاجات في المعارض.

  • تتجه بأعمالك الفنية نحو المدرسة التجريدية فهل نرى صبري المالكي يتجه الى احد المدارس الفنية الاخرى كالسريالية او التكعيبية؟

-في البداية مررت برسم المدرسة الكلاسيكية وبعد التطور الزمني الحاصل وممارسة الفن اتخذت اميل الى المدرسة التكعيبية لفترة من الزمن وكان في وقتها الفنان المرحوم جبار داود العطية رائع بالوانه والان اتجه الى المدرسة التجريدية وهي من اصعب المدارس التشكيلية ومرحلة نضوج فني حيث يعتمد الفنان فيها على توضيف وتقنية اللون وهناك تفاوت ملحوظ بين فنان واخر وكل له اسلوبه الخاص في اعماله

  • اين المرأة في اعمالك الفنية؟

– المراة اعتبرها رمزا مهما لاعمالي الفنية واعتبرها هي النجاح الاول والاخير لي.

  • ماهي ابرز مشاركاتك خارج العراق؟

-شاركت في عدد من المهرجانات في بيروت وفي عمان وفي مصر وفي ايران وسوريا وكانت اعمال يشيد بها الاخرون.

  • ماهو جديدك في المستقبل؟

-جديد اعمالي المعرض الشخصي الحادي عشر والذي احاول اقامته في مصر ويحتوي اكثر من 50 لوحة بقياسات مختلفة، وقد تم توجيه دعوه لي من الصالون الدولي في المغرب للمشاركة في مهرجانها الثاني والذي سوف يقام في بداية الشهر العاشر.

*وهل وصلت الى طموحك ام مازلت تطمح للمزيد؟

-اما طموحي انا مدرسة فنية وللاسف البعض يجهل من اكون؟؟؟ اكيد عندي افكار وافكار تختلف على ما انا عليه الان.

  • في ضوء مايمر به البلد من صعوبات ومخاطر كيف يبرز دور الفنان في تخطي هذه المرحلة الصعبة؟

-الحياة الان وللاسف ان المجتمع ينظر الى الفنان بغير عادته والصعوبات الان قاسية جدا لحياة الكثير من الفنانين في مختلف اختصاصاتهم.

  • اين تجد نفسك على الخارطة الفنية التشكيلية في البصرة؟

-الساحة الفنية هي التي تشهد وانا اكثر الفنانين نشاطا وعندي استعداد ان اقيم اكثر من معرض في الشهر الواحد!!

  • هل انصفك النقاد؟

-النقاد قليلون جدا ، والحمد لله كتب عني الكثير ليس في البصرة فحسب في داخل وخارج العراق

  • كلمة اخيرة توجهها لمحبيك؟

تحية كبيرة للرائعين في وكالة المرسى نيوز للاهتمام بالفن واهله وتحياتي لكل الفنانين في مختلف اختصاصاتهم في بصرتنا المعطاء واسف جدا لكوني اتعبتكم معي واطلت عليكم الكلام ربي يسعد ايامكم بكل خير تحياتي لكم .

انتهى

صبري 2صبري 3

عن Resan