اخر الاخبار

مقالات

تجربتي مع منصة أريد

**الدكتورة الروائية إخلاص باقر النجار أستاذة في كلية الادارة والإقتصاد أحدثكم عن تجربتي مع منصة أريد ، عندما دخلت إلى منصة أريد وجدتها فضاءً إلكترونياً واسعاً ، لا يُعدُّ الأول عالميا لكنه يُعدُّ بجدارة أول مشروع مجاني غير ربحي يستهدف الأكاديميين، والأطباء ،والمهندسين والخبراء ،والمساهمين ،والباحثين والطلبة في المراحل والتخصصات كافة للناطقين باللغة العربية ، وبعد أن أتممت التسجيل ، ... أكمل القراءة »

فطيمة بسوق الغزل ..د. عبدالكريم الوزان

 ” فطيمة وسوق الغزل”!!. **د.عبد الكريم الوززان ( من يعرف فطيمة بسوك الغزل)مثل شعبي عراقي تدور قصته حول ” رجل بدوي جاء الى بغداد ومعه ابنته فطيمة، وكان ان مرّ بسوق الغزل، ونتيجة للازدحام فقد الرجل فطيمة، وكان السوق يمتلىء بمثل هذه الاسماء، فطيمة وخميسة وزنوبة، واخذ الرجل ينادي باسمها، من شاف فطيمة، وين راحت فطيمة، فانبرى له احدهم من ... أكمل القراءة »

ورثة هاروت ..بقلم احسان وفيق السامرائي

ورثة هاروت .. **احسان وفيق السامرائي *تقول الاسطورة أن الله أرسل- ملكين- الى بابل لدعوة اهالي بابل وقد ضللهم التيه ..الا أن امراة عراقية أغرتهما فعاقبهما الله بان دليا من أرجلهم في بئر تمر منة أدخنة العالم المتخلفة من المفخخات واحراق المدن الى يوم يبعثون.. وعاد التاريخ يعيد نفسه من نقطة الصفر عندما ورطت- أمرأة أمريكية عصرية الطراز – رجلا ... أكمل القراءة »

فوك النخل فوك !!* ” بغداد مبنيه بتمر فلّش وكل خستاوي ..”

**احسان وفيق السامرائي -بواباتنا مشرعة مثل نهر راكد أمتلآ بالذبائح و الاقشاش والكلاب الميته والنفايات.. فماذا يحدث لو حفرنا النهر وأوقفنا الاحتفالات المصطنعة و المهرجانات واستقبالات اللفو .. وصمنا سنة بدلا من التسول من هنا وهناك .. ؟ ** – قال -زريفي.-هولاء. في جيبي. رئيس الجمهورية ورئيس والبرلمان ورئيس الوزراء. ؟ وسكت الثلاثي المرح.. وكأن على راسهم عزرائيل.. ** -الذي ... أكمل القراءة »

موظفو وزارة الثقافة بحاجة لوقفة احتجاجية واعتصام!

**زينب فخري ليس بمستغربٍ أن ترتفع الأصوات للمطالبة بوقفة احتجاجية واعتصام لموظفي وزارة الثقافة والسياحة والآثار بل بوقفات واعتصامات إن استدعى الأمر ذلك! لقد ذكرنا في مقالة سابقة نشرناها التفاوت المرعب بين رواتب وزارة الثقافة والسياحة والآثار والوزارات الأخرى كالنفط والكهرباء والتعليم العالي والمالية.. الخ، وأثارت تلك الأسطر موظفي وزارة الثقافة والسياحة مطالبين بالاستمرار في هذا الاتجاه لإيجاد حلّ مناسب ... أكمل القراءة »

فروة سبع..! احسان وفيق السامرائي

فروة سبع..! **احسان وفيق السامرائي -ان الذي يؤاكل الشيطان يحتاج الى ملعقة كبيرة عن -اثامور –يهودي مالطا- كريستوفر مالرو ** -يقال بان احد -السباع -شكى من البرد فأراد الحصول على -فروة -تقيه من البرد..فسأل -ذئبأ ليدليه على –فرأء- فقال -ابو سرحان -.. انا – فرّو وأبويه فرّو .. ولن احتاج الا الى -جلود اثنين من الطليان- وبعد فتره عاد -السبع ... أكمل القراءة »

” الرطينة “!!.

**د. عبدالكريم الوزان يتناهى الى أسماعنا أحيانا كلمة ( رطينة ) من خلال تبادل الأحاديث ، مثال ذلك قول أحدهم وهو مستاء بسبب عدم الفهم أو الرضا أو حتى اليأس أحيانا ( يمعود هاي رطينة ) . (والرطينة ) مصطلح ماخوذ من ” الرطانة و يطلق على أية لغة تنشأ غالبا بشكل تلقائي من اختلاط عدة لغات كوسيلة للتخاطب بين ... أكمل القراءة »

 اليوتيوب العربي.. بين مهزلة نقد الأغاني وضعف المضمون!

  **زينب فخري كالنار في الهشيم انتشرت مصطلحات رقمية في الفضاء الافتراضي كنتاج طبيعي للتطور الهائل في تكنلوجيا الاتصالات، ومن بينها تلك المتداولة على نطاق واسع بين مستخدمي الانترنيت، هو “اليوتيوبر”، المعروف أيضاً باسم شخصية يوتيوب أو صانع محتوى اليوتيوب. ومهمة “اليوتيوبر” نشر مقاطع الفيديو الخاصة به على موقع يوتيوب أملاً باكتساب شعبية؛ فلو حققت مقاطعه نسب مشاهدة مرتفعة؛ فهذا ... أكمل القراءة »

تــعــلـّــم مـهـــارة الكتابة لــتــرتــقــي بأفــكــارك …

تــعــلـّــم مـهـــارة الكتابة لــتــرتــقــي بأفــكــارك … ———————————— أ.د.إخـــلاص باقـــر هـاشـم النجـــــار العراق / جامعة البصرة / الإدارة والإقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية للوهلة الأولى قد يتبادر إلى ذهن القارئ أن كتابة الخواطر والمقالات وسرد الأحداث القصصية من الأمور المستحيلة، ولكنه إن استذوق الفكرة سيجد نفسه في الدرب ماشياً ، نعم الأمر يعتمد على الموهبة أولا ، ولكن الموهبة لوحدها لن ... أكمل القراءة »

على درب اليمرون !؟

**احسان وفيق السامرائي -عزرائيل ألى امريكي .. صار يقبض ارواح بعض السياسيين ويلقّطهم بالماشه .. يابه شنو اللي صار..؟ -حادث مروري بين الاقمار الطائرة.. -وليش ماكو فاتحه؟ – صرفوا تكاليفها للارامل واليتامى .. -من طرف الغنم ولتجفلهه- ** من مخلوقاتنا .. *أحد ملالي السبعينيات والتمانيات من كثرة الدجل والاعمال التي كان يقوم بها أضيف لاسمه المبجل اسم – ليله المعيديه ... أكمل القراءة »