اخر الاخبار

مقالات

التفكك العربي وتداعيات القرار الاميركي

  **عماد آل جلال كما كان متوقعا في الاوساط السياسية والاعلامية اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب قراره المستفز بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى عاصمة اسرائيل الجديدة القدس معترفا بها عاصمة لها بعد ان تاجر معظم رؤساء الولايات المتحدة بالقدس في حملاتهم الانتخابية ولم يجرؤ أي منهم بتنفيذ وعده. الان وبعد ان حصل ما كان متوقعا منه، ماذا يترتب ... أكمل القراءة »

وضاعت القدس!!

**زينب فخري منذ سنوات طويلة وفيروز تصدح: “عيوننا إليكِ ترحل كلّ يوم.. تدور في أروقةِ المعابر.. تعانقُ الكنائس القديمة.. وتمسحُ الحزن عن المساجد.. الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي إيمان.. البيت لنا.. والقدس لنا..” يا فيروز لقد بِيعت القدس! فالظروف مؤاتية لتسليمها لإسرائيل.. مناسبة لإعلان ترامب أنَّ القدس عاصمة إسرائيل.. ماذا تتوقعين ردود أفعال العرب؟! سيكتفون بالمظاهرات والاحتجاجات وعقد المؤتمرات وبيانات ... أكمل القراءة »

المسجد الاقصى

اعداد ميديا الرافدين كاتب وباحث ومؤرخ واثاري عراقي ذكر المستشرق لسترانج ان المصادر التاريخية لم تذكر زمن تشييد المسجد الاقصى في خلافة عبد الملك بن مروان لكنه يستدرك في الختام انه عثر مؤخرا في تاريخ ابن الاثيرج5 ان الوليد بن عبد الملك هو الذي بنى المسجد الاقصى.ثم عثر على كتابين اخرين (الفخري)لابن الطقطقي و(تاريخى غوزيده) للمؤلف الفارسي حمدالله مصطفى (نسخة ... أكمل القراءة »

القدس

اعداد ميديا الرافدين /العراق (باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي) عرفت القدس بعدة اسماء عبر الحقب الطويلة ولعلها فاقت في ذلك بقية مدن العالم منها (المدينة المقدسة) و(بيت المقدس) واسمها القديم أورشليم معروف جيدا عند المسلمين لكنهم لم يستعملوه .اما عند اليهود فقد عرفت بأسماء متشابهة ذكر ياقوت الحموي اهمها بروشاليم –اورشلوم –اورشليم –شالوم وورد تسميتها عند الشرقيين والغربيين بالمدينة المقدسة ... أكمل القراءة »

كنيسة القيامة

-اعداد ميديا الرافدين/العراق باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي شيد هذه الكنيسة العظيمة الامبراطور قسطنطين حوالي عام 335 لكن كسرى من بلاد فارس هدمها عام 614فأعاد بناءها مودستوس عام 629 وعندما فتح العرب القدس عام 637 في خلافة عمر بن الخطاب لم تصب بسوء وقد ذكرها اول مؤرخ عربي المفدسي سنة 943 فنعتها بكونها ساحرة وعظيمة ومنافسة في جمالها قبة الصخرة ... أكمل القراءة »

كنيسة القيامة

اعداد ميديا الرافدين/العراق باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي شيد هذه الكنيسة العظيمة الامبراطور قسطنطين حوالي عام 335 لكن كسرى من بلاد فارس هدمها عام 614فأعاد بناءها مودستوس عام 629 وعندما فتح العرب القدس عام 637 في خلافة عمر بن الخطاب لم تصب بسوء وقد ذكرها اول مؤرخ عربي المفدسي سنة 943 فنعتها بكونها ساحرة وعظيمة ومنافسة في جمالها قبة الصخرة ... أكمل القراءة »

” ماجينه ياماجينه “!!.

     د.عبد الكريم الوزان ما جينه يا ما جينه  حلي الكيس وآنطينه  تنطونه لو ننطيكم لبيت مكة نوديكم ربي العالي يخليكم تنطونه كلما جينه  الله يخلي راعي البيت  آمين  بجاه الله واسماعيل  آمين ياهل السطوح تنطونه لونروح     الماجينه” قيل ان اسمها “ريجينه”  وهي شقيقة المطربة العراقية الشهيرة سليمة مراد باشا زوجة الفنان ناظم الغزالي !! ، وبيت ... أكمل القراءة »

الظامئون

*عدوية الهلالي   في أواسط السبعينات ، اصطحبني والدي لمشاهدة مسرحية عرضتها دائرته الزراعية وجسد ادوارها عدد من موظفي الدائرة ..لاأذكر عنوان المسرحية لكني اتذكر انها كانت تتناول موضوع الجفاف ..بالرغم من صغر سني ، شعرت بما يعانيه المزارع حين تجف أرضه وتموت مواشيه ..لم أفهم بالطبع سبب ظمأ الارض الى المياه ولماذا يردد الممثلون اسم نهر الفرات وكيف قطعته ... أكمل القراءة »

الثقافة النقدية هل تصلح ما أفسده الدهر؟!

 **زينب فخري نقد الظواهر السلبية التي يعجّ بها مجتمعنا العراقي هل يصلح ما أفسده الدهر؟! هل تجدي نفعاً المجاميع التي تؤسس هنا وهناك لإصلاح الوضع؟ هل فعلاً وقف المثقفون متفرجين مكتوفين الأيدي أمام ما يحدث لبلدهم من انهيار وتدهور؟! هذه الأسئلة جالت بذهني وأنا استمع للمحاضرة (الثقافة النقدية في العراق وأهميتها ودورها في الإصلاح) للدكتور عبد جاسم الساعدي التي أقامتها ... أكمل القراءة »

أوجه الخلاف بين اتفاقية الأمم المتحدة ( سيداو) وقانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل

                                            المدرس المساعد / مؤيد جبار محمد قسم القانون / كلية الكنوز الجامعة   تعتبــــــــر كلمة (سيداو) (C E D A W)  اختصاراً  THE CONVETION ON CLIMINATION OF ALL FORMS OF DISCRIMINATION AGENTS WOMAN                 التي تعني باللغة العربية (القضاء على جميع إشكال التمييز ضد المرأة) حيث تم اعتمادها من قبل منظمة الأمم المتحدة بتأريخ 18/10/1979  بموجب قرار الجمعية العامة ذي ... أكمل القراءة »