اخر الاخبار

مقالات

الشعبوية الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي

الشعبوية الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي **رياض العلي أثار وصول ترامب الى الرئاسة الامريكية ومن بعده جونسون الى سدة الحكم في بريطانيا الكثير من التساؤلات حول الشعبوية … بالاضافة الى ذلك لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في اشعال الثورات في منطقة الشرق الاوسط فيما سمي ب ” الربيع العربي” . فماهي العلاقة بين الشعبوية ووسائل التواصل الاجتماعي ؟ تعود نشأة ... أكمل القراءة »

حين “يتآمر” الدستور

حين “يتآمر” الدستور حمزة مصطفى تكاد تكون قصة الفيدرالية أو الأقاليم واحدة من أكثر قصصنا السياسية لفتا للنظر بعد عام 2003. العراق الذي كان يتألف من ثلاث ولايات في العهد العثماني “بغداد, الموصل, البصرة” أصبح دولة مركزية منذ تأسيس دولته الحديثه عام 1921. قبل العام 1921 لا أحد يعرف طبيعة العلاقة بين الإمبراطورية العثمانية والولايات التابعة لها هل هي نظام ... أكمل القراءة »

أهمية الرياضة للأطفال

أهمية الرياضة للأطفال بقلم / كابتن سعد جلاب اللعب هو روح الطفل، ومتعته، ويمكن أن تكون سبباً في انتظام حياته، يمكن من خلال لعب الطفل تحقيق فوائد عظيمة نسعى إلى تحقيقها وذلك من خلال تحويل هذا اللعب إلى رياضات متنوعة من شأنها تنمية قدرة الطفل الجسدية والعقلية والاجتماعية، وتحسين نفسيّته بما يجعله أكثر مرونة، ولا ننسى أن تأثّر الطفل ببيئته ... أكمل القراءة »

مساهمو المصارف الأهلية .. صبراً !!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مساهمو المصارف الأهلية .. صبراً !! زيد الحلي نعترف ان الصحافة مقصّرة ، في التطرق لمعاناة ملايين المواطنين من مساهمي المصارف الاهلية ، لكن هذا التقصير ، ان شاء الله، سنعوضه لاحقا ، حيث اتفق اعلاميون في الصحف والتلفزيون والاذاعات ، على فتح هذا الملف المغلق منذ سنوات ، فليس من المنطق الانساني ان نجد أسراً عديدة فاضلة ، ... أكمل القراءة »

رواية الخوف / ستيفان زفايغ قراءة/ ميرفت الخزاعي

رواية الخوف / ستيفان زفايغ قراءة/ ميرفت الخزاعي اغفلتُ متعمدة مقدمة الرواية وهذه هي عادتي عند قراءتي للكتب الادبية المترجمة وغيرها ، اترك لنفسي ان تتصفح الكتاب من غير توصية او تزكية من اي انسان حتى لو كان من المؤلف نفسه. لم يضيع الكاتب ستيفان زيفايغ وقتا وقتا في الشرح او الوصف او التمهيد لموضوع روايته وثيمتها الاساسية ( الخوف) ... أكمل القراءة »

كلاو الخناس ..؟

**احسان وفيق السامرائي  كلاو الخناس ..؟ “في فولكلورنا الشعبي حكاية تقول ان- ملكأ – لا يرى –يدعى- الخناس -يجثم على الصدور فيشلها عن الحركة واذا ما استطاع الذي يركبه الخناس ان يمسك بذيله ويشكه بدبوس ويقرا سوره.. قل اعوذ برب الناس.. عند ذلك يتبادل الخناس والانسان “الكلاو ” .؟ 1- قبل عقدين من الزمن فوجئت احدى الاسر بدخول- رجل- غريب ... أكمل القراءة »

القاضي رحيم العكيلي :ما اصدره مجلس النواب حول الغاء الاتقاقية مع امريكا قرار لا قيمة قانونية له وفق الدستور

((المعاهدات والاتفاقيات لا تلغى بقانون)) **القاضي رحيم العكيلي  لم يذكر الدستور العراقي لعام 2005 سلطة الغاء او انهاء المعاهدات والاتفاقيات الدولية عن طريق قانون،فدستور العراق لعام 2005 اكتفى بمنح السلطات الاتحادية سلطة:-(…التفاوض بشأن المعاهدات والاتفاقيات الدولية وسياسات الاقتراض والتوقيع عليها وابرامها …)في المادة(110/ اولا ) من الدستور.واعطى مجلس النواب سلطة:-( تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يسن بأغلبية ... أكمل القراءة »

طائرة ( F16 ) أفضل المقاتلات حديثاً …

طائرة ( F16 ) أفضل المقاتلات حديثاً … أعداد : مكي الياسري – أعلام قيادة القوة الجوية تعتبر طائرة لوكهيد مارتن طائرة ( 16 F ) وهي أول طائرة مقاتلة متعددة المهام وهي تابعة للقوات الجوية الأمريكية، وهي المقاتلة الأكثر إنتاجًا في العالم، ويوجد منها أكثر من ( 2000 ) في الخدمة مع القوات الجوية الامريكية ( USAF ) و ... أكمل القراءة »

من هو صاحب نصب الطيار قرب المسرح الوطني في نغداد الطيار في بغداد

**علي الزيدي الكثير منا يسال من هو صاحب تمثال ساحة الطيران ( المسرح الوطني ) وما هي قصته لذلك أحببت أن أكتب لكم هذه القصة لأحد تماثيل بغداد أنه الطيار عبد الله لعيبي الساعدي اسطورة الطيارين العراقيين وماضيهم المشرف في الساعة الرابعة فجرا نادت عليه القيادة في قاعدة كركوك الجوية ملازم عبد الله..هناك طائرات ايرانية تتجه الى بغداد فسارع البطل ... أكمل القراءة »

سلطة الأموات على الأحياء

**علي الرديني  يحسب اكثر الناس انهم مهتدون في سير حياتهم بمحض عقولهم وان الافكار والمعتقدات أخذوها عن طريق تفكيرهم الحر من كل قيد ، والحقيقة انهم مبرمجون ومقلدون اهل ماضيهم من الأجداد الذي ورثنا عنهم افكارهم ومعتقداتهم وعاداتهم وتقاليدهم وان مثل المجتمعات والأمم كمثل جسد ابنى شيئا فشيئا بتراكم الاثار التي احدثها الأسلاف وبهم رسمت معالم الحضارات وتكونت هوية الجماعات ... أكمل القراءة »