اخر الاخبار

مقالات

العودة إلى قصيدة .. ( في المغرب العربــي .).. للسياب الخالد

وكالة المرســـــــــــــــــــــــى نيوز /بقلم ناظم عبدالوهاب المناصير تحدونـي أســئلـة كثيـرة ، وأنا أتصفـح ديوان بدر شاكر السـياب ( أنشودة المطر ) .. ولعلني أجيب عن ســؤال واحد فقط ، وفيما يتعلق بقصيدة واحدة ..!! ديوان أنشودة المطر يتضمن قصائد السياب العتيدة والخالدة ، منهـا : أنشودة المطر ، جيكور والمدينة ، حفار القبور ، في المغرب العربي ، بويب …ألخ ... أكمل القراءة »

مشاعر سلبية

*عدوية الهلالي يقول خبراء التنمية البشرية ان على المرء ان يتسلح بالمشاعر الايجابية ليواجه يومه ، ونحاول احيانا كأناس متحضرين أن نطبق نظرياتهم العلمية فنبتسم ، لكن تناول وجبة واحدة دسمة مما تقدمه القنوات الفضائية من اخبار سياسية يكفي لتغذيتنا بكل انواع المشاعر السلبية ….فمن شعور بالخيبة والخذلان الى شعور بالاستغفال والغباء احيانا ..عدا مشاعر الخوف والاهمال واليأس المتاصلة فينا ... أكمل القراءة »

هلوسات أب مكلوم(1)

 ( كتب هذا المقال لمناسبة الذكرى الثانية عشرة لإستشهاد ولدي المرحوم وميض الوزان بتأريخ 29-8-2005 ) —————-  تعود مظلوم التردد كل إسبوع الى المطار والوقوف في طوابير طويلة أملا بوصول ولده الشاب  وميض البالغ من العمر سبعة عشر عاما بعد غياب 12 عاما . كان مظلوم يحدث نفسه كثيرا ويؤمن أكثر بالمعجزات ولم يستطع الكثير من أصحابه ثنيه عن ذلك. ... أكمل القراءة »

نصابون يجيدون التمثيل

___________________ بقلم المحامي علاء صابر الموسوي التمثيل اليوم ليس مهمة الفنانين الذين اختاروا مهنة التمثيل واحترفوها. فقط .. هؤلاء عرفوا بأنهم ممثلون يقومون أو يرتدون ادوارا معينة ثم يخلعونها ليرتدوا غيرها. ونحن كمشاهدين نعرف ذلك جيدا. التمثيل الأخطر هو الذي يقوم به من يظهر بمظهر مغاير ومخالف لما تدل عليه حقيقته وواقعه ليستحوذ على اعجابك وذهولك ويمرر عليك مايريد .. ... أكمل القراءة »

اسهل الطرق ..للاثراء …

*عدوية الهلالي لماذا يجب ان يكون محافظ البصرة منتميا لأحد الاحزاب ؟ ..تساؤل يرافق الحدث الساخن الذي تمر به البصرة بعد استقالة محافظها من منصبه وهروبه بطريقة يصفها البعض بالمدبرة من قبل المركز ويراها البعض الآخر نتيجة لاهمال بصري ..المهم ان الرجل هرب بملايينه حاملا جنسية بلد آخر للمزيد من الاطمئنان على مستقبله وضمان العيش هانئا بعيدا عن وجع رأس ... أكمل القراءة »

آلات بشرية ..متفوقة

*عدوية الهلالي بانحياز انثوي ، افرحني خبر تفوق الفتيات في نتائج الامتحانات الوزارية للمرحلة الاعدادية وحصولهن على مراكز متقدمة بين الطلبة الاوائل..وبانحياز ذكوري غريزي ايضا اثار الخبر بعض الرجال فبرروا تفوق الفتيات بوجود فراغ كبير في حياتهن لاتملأه الا المطالعة وهكذا يمكنهن منافسة ذكاء الفتيان ..هذا التفسير لايختلف بأية حال عن محاولة التقليل من تفوق امرأة في مجال عمل ينافسها ... أكمل القراءة »

وأطلقت المواقع الالكترونية رصاصة الرحمة على اللغة العربية

! زينب فخري وأخيراً أطلقت المواقع الالكترونية ووكالات العالم الافتراضي رصاصة الرحمة على اللغة العربية!! فبعد الوهن وعدم الجزالة اللذين أصابا النصوص المكتوبة بالعربية في العقود الماضية واللذين دفعا بأغلب الكتَّاب ومنهم الدكتور العلَّامة مصطفى جواد بالترحُّم على بلغاء وكتّاب القرون المنصرمة ولغتهم العالية والسامية التي لا يرقى إليها الطير.. جاء دور المواقع والوكالات الالكترونية لتجهز بالكامل على العربية وبدمٍ ... أكمل القراءة »

حاجتنا ماسة لنسخ أخرى من شخصيات عراقية اثبتت وطنيتها !!

  *زينب فخري ليس من ديدني أن أبدّد مداد قلمي في مدح شخصية أو ألقي بقعة ضوء على جهدها في مؤسسة ما.. لكن يحدث أحياناً أن ترسل النظرات إلى أفعال بعضٍ.. وتقف متأمّلاً الضياء المنبعث منها لتعيد الثقة ببعض المسؤولين مجدّداً بعد أن تسلقنا لسنوات ركام الفساد وضياع الأموال منهم.. وهذا ما ينطبق تماماً مع المهندس محمد شياع السوداني الوزير ... أكمل القراءة »

على خطى الموضة

*عدوية الهلالي اكثر موهبة يتقنها المسؤولون في بلادي هي الانقلاب على أفكارهم بمعدل 180درجة حسبما تقتضيه ظروف المرحلة …فمن المناداة بأفكار متطرفة وتبني خطابات طائفية الى الدعوة الى نبذ التطرف والتعايش السلمي ، ومن التشدد الاسلامي لبعض الاحزاب الى المناداة بأفكار ديمقراطية ومدنية ، ومن الدعوة الى الاصلاح والتغيير الى التمسك بالقوانين التي تضمن بقائهم في السلطة …هؤلاء المسؤولين الذين ... أكمل القراءة »

صاية أبوخضير !!.

    د.عبد الكريم الوزان “أبو خضير”  سبق وان أعار صايته لأحد العرسان الفقراء الذي لا يملك أن يشتري صاية جديدة لعرسه.ولمن لا يعرف الصاية من غير العراقيين، أقول أنها جلباب طويل يشبه جبة رجال الدين مفتوح من جهته الأمامية حيث الأزرار والحزام الذي يزيده أبهة وزينة واناقة وليس لها أكمام وتلبس مع القميص الأبيض والسترة لتكوِّن مع غطاء الرأس ... أكمل القراءة »