اخر الاخبار

مقالات

ما حكاية زعفران وانتفاضة البصريين من اجلها؟

**نوال جويد اليوم راح نسولف شوية عن شخصية بصرية منسية لا لشيء سوى انها امرأة فقيرة لاتملك عائلة ولازوج ولااولاد … بعد احتلال البريطانيين للبصرة وانتهاء المعارك مع العشائر بدأت تستقر الامور وبدأت الناس تعتاد على وجودهم رغم عدم تقبل فكرة الاحتلال وكان مع البريطانيين جنود هم خليط من بريطانيين وهنود سموهم الجيش الليفي لكن اهل البصرة سموهم الكركة ربما ... أكمل القراءة »

“العين والأرجح منها “!!.

د.عبدالكريم الوزان “العين والأرجح منها “!!. هناك مثل شعبي يقول (العين لاتحب الأرجح منها ) بمعنى الانسان لايحب أن يكون غيره أحسن حالا منه ، ومع ان هذه الصفة تعد ذميمة ومن بنات الأنانية غير الحميدة ، إلا أنها تتلبس كثير من الناس للأسف الشديد حتى وصلت العدوى لأفراد الأسرة الواحدة والأقارب والمثقفين وماشاكلهم (1). وقيل في العين الكثير وفي ... أكمل القراءة »

مصارف أوربية لإيداع الوقت.. ونحن؟!

زينب فخري أعلنت بعض الدول الأوربية أنها أنشأت مصارف لإيداع الوقت. نعم.. لإيداع الوقت في حساب المشتركين الراغبين بذلك! إذ افتتح في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية فرعاً خاصاً أطلق عليه “مصرف الوقت”، وهذا المصرف لا يتعامل بالروبل أو الدولار وإنما بالثواني والدقائق والساعات. كما أعلن في سويسرا عن إنشاء مصرف للوقت كضمان اجتماعي للناس، فالراغب في الاشتراك يفتح فيه حساب زمن، ... أكمل القراءة »

منظمات المجتمع المدني وإدارة الأزمات في العراق

زينب فخري ليس بجديد إذا قلنا أن عدد منظمات المجتمع المدني في العراق بلغ مبلغاً عظيماً وتجاوز الآلاف، ولكن يبقى السؤال ما أثرها في إدارة الأزمات التي يتعرض لها المجتمع العراقي وتهزه بين الحين والآخر؟! في البدء لا بد من الإشارة إلى أن مصطلح المجتمع المدني يشير إلى كافة الأنشطة التطوعيّة التي تنظّمها مجموعة من الأشخاص، حول قيمٍ وأهداف ومصالح ... أكمل القراءة »

لاوشو..فيلسوف الصين العظيم مؤلف كتاب الطريق والفضيلة

المرسى نيوز /بغداد:  —-اعداد ميديا الرافدين باحث ومؤرخ واثاري عراقي فيلسوف الصين العظيم مؤلف كتاب الطريق والفضيلة ولد في القرن السادس قبل الميلاد قام بمهام وخدمات جليلة لاعلاء شان الحكومة القائمة انذاك وعندما بدات بوادر الانحطاط في وطنه وقست عليه ظروف قاهرة فاجبرته على مغادرة البلاد نهائيا ولدى بلوغه التخوم الصينية اوقفه حراس الحدود والتموسه ان يخلد تراثا واثرا للاجيال ... أكمل القراءة »

مهزلة

مهزلة *عدوية الهلالي أعرب أحد النواب العراقيين عن سروره البالغ بتوحد كلمة عدد كبير من النواب وتصديهم بقوة وصلابة لنتائج الانتخابات الأخيرة التي أقل مايمكن أن يقال عنها انها كانت ( مهزلة ) تاريخية ، فقد ضربت الرقم القياسي في حجم العزوف عنها وضربت رقما قياسيا آخر كما يبدو في التزوير والتلاعب في النتائج في الداخل والخارج ، واهم رقم ... أكمل القراءة »

” الذيب والواوي ” !!.

**د.عبدالكريم الوزان ( جاك الذيب ..جاك الواوي ) مثل شعبي يردده العراقيون للإشارة الى التردد من فعل الشيء أو الخوف من الإتيان به أو منه. فحين يسأل العراقي عن حاله يقول ( والله حالنا جاك الذيب جاك الواي) ويقصد ان المشاكل تأتي من كل حدب وصوب. و ليس هناك حيوان ضُرب به المثل في الحيلة والخداع أكثر من الثعلب أو ... أكمل القراءة »

الصحافة و..الانعاش !

عاصم جهاد (الصحفي الجدير بهذا الاسم، يأخذ على عاتقه تبعة كل كتاباته حتى لو كانت لا تحمل اسمه الصريح، فيعتبر الطعن والتشهير والقذف والاتهامات التي لادليل عليها، من أشنع جرائم أخطاء المهنة، وعليه أن لا يقبل إلا المهمات والواجبات التي تتفق مع كرامة المهنة، ويمتنع عن ادعاء لقب أو انتحال صفة ليحصل على الخبر الصحفي، ولا يسمح بأن يكون عرضة ... أكمل القراءة »

“الدُنبك”

**د.عبدالكريم الوزان . الدُنبك في اللهجة العراقية نوع من أنواع الطبول ) و(الدنبكجي ) الطبال . ويعني ايضا : ” الدربوكة: وهي آلة موسيقية إيقاعية عربية تتكون من جسم طولي مجوف من الفخار وملصقة عليه من وجه واحد قطعة من الجلد المحضر بعناية لهذا الغرض تتمتع بأصوات إيقاعية رائعة وبنغمات مختلفة وتعد من أهم الآلات الإيقاعية حيث يعتمد عليها الفن ... أكمل القراءة »

العجوز والصغير!

وداد فرحان – سيدني على مدى سنوات طوال، كان الزعيم الكوري كيم يصف الرئيس الأمريكي ترامب بـ “أميركي عجوز مجنون”، وفي ليلة وضحاها، يتحول الزعيم الكوري من “رجل الصواريخ الصغير” الى الرئيس الـ “موهوب جدا” من وجهة نظر ترامب. وما بين الشد والجذب بين الدولتين، لم يكن متصورا عقد قمة بين زعيميهما، بل وصل درجة المستحيل في عهد الـ “أميركي ... أكمل القراءة »