اخر الاخبار

مقالات

زيارة الى مشفى الطفل المركزي في الاسكان

  بقلم: د. راوية هاشم .دار ثقافة الاطفال في بغداد عند دخولي لاول ردهة من ردهات مشفى الطفل المركزي في الاسكان من خلال زيارتنا صباح اليوم الاربعاء التي كانت من ضمن البرنامج المعد من قبل دار ثقافة الأطفال بمناسبة الاحتفاء بيوم الطفل العراقي اعتصرني الألم ولم أتمالك نفسي إذ ذرفت عيناي الدموع دون سابق انذار على هؤلاء الأطفال الابرياء الذي ... أكمل القراءة »

14تموز 1958″متوالية الدم والدموع” “الحلقة الثالثة”

14تموز 1958″متوالية الدم والدموع” “الحلقة الثالثة” **احسان وفيق السامرائي -كنت احد شهود الانقلاب العسكري يوم 14 تموز الذي تحول الى الدم والعنف- – 3— “شاهد التاريخ يروي ما وقعت امامه من احداث فهي ليست جريمة ان يستعيدها بعد ان كثرت الروايات المسموعة والمكتوبة ولكن ما اثار استغرابي هي نبرة القفز على التاريخ والتعجل بالاحكام الافتراضية من قبل بعض الاصدقاء قبل ... أكمل القراءة »

**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع”..الحلقة الثانية..

**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع” **احسان وفيق السامرائي الحلقة الثانية  كنت احد شهود الانقلاب العسكري يوم 14 تموز الذي تحول الى الدم والعنف.!! “الحلقة الثانية ” -2- ( شاهد التاريخ يروى ما وقعت أمامه من أحداث فهي ليست جريمة أن يستعيدها بعد ان كثرت الروايات المسموعة والمكتوبة, ولكن ما أثار استغرابي هي نبرة القفز على التاريخ والتعجل بالاحكام الافتراضية ... أكمل القراءة »

**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع” ..الحلقة الثانية

**14 تموز 1958 “متوالية الدم والدموع” **احسان وفيق السامرائي “الحلقة الثانية” كنت احد شهود الانقلاب العسكري يوم 14 تموز الذي تحول الى الدم والعنف.!! “الحلقة الثانية ” -2- ( شاهد التاريخ يروى ما وقعت أمامه من أحداث فهي ليست جريمة أن يستعيدها بعد ان كثرت الروايات المسموعة والمكتوبة, ولكن ما أثار استغرابي هي نبرة القفز على التاريخ والتعجل بالاحكام الافتراضية ... أكمل القراءة »

” الشردة “.!!

د. عبدالكريم الوزان ” الشردة “.!! يتداول العراقيون هذه المفردة كثيراً، فتسمعهم يقولون فلان شرد بمعنى هرب ، والجماعة شردوا أي هربوا، وأحيانا تسأل أين شرد فكرك؟ أي أين سرحت بالخيال وهكذا. واستخدامات هذه الكلمة كثيرة ، ففلان شرد من زوجته بسبب طول لسانها أو ( نكدها) أو تدخلها في مالا يعنيها أو غيرتها، والناس تشرد من العراق لأسباب سياسية ... أكمل القراءة »

اعراف الجاهلية الاولى ( النهوة والفصلية ) عادات وتقاليد تطعن في تطلعات المرأة..

وكالة المرسى نيوز ———————– —— أعراف الجاهلية الاولى ( النهوة والفصلية ) عادات وتقاليد تطعن في تطلعات المرأة.. —————————  أ . د . اخلاص باقر هاشم النجار  الادارة والاقتصاد —- جامعة البصرة.. كل من يسمع بقوله تعالى : {{ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ (9)}} ، يفهم معناها والقصة التي نزلت من أجلها ، ويتأثر لمدى الظلم الذي ... أكمل القراءة »

تموز 1958 متوالية الدم والدموع..!

تموز 1958 متوالية الدم والدموع..! **احسان وفيق السامرائي كنت احد شهود الانقلاب العسكري صبيحة يوم 14 تموزالذي تحول الى الدم والعنف.. – الحلقة -1- كانت النسائم باردة رغم استقبالنا لتموز الساخن دائما..ورغم الادخنة التي كان –ألمخبز- القريب يثيرها .الا ان سطوح -الاعظمية المغطاة بالكلل الحريرية نقلت لى -صوت- غير مالوف .. ايتها الجماهير.. لقد حقق جيشكم العظيم النصر باسقاط الملكية ... أكمل القراءة »

” مَنُو يِقْرَه مَنُو يُكْتُبْ “!!.

د. عبدالكريم الوزان ” مَنُو يِقْرَه مَنُو يُكْتُبْ “!!. مثل شعبي عراقي يعني عدم اهتمام المعنيين من المسؤولين وأصحاب القرار بعامة الناس، ودوام الغفلة والتغاضي، وترك الحبل على الغارب، وانعدام المراقبة والمتابعة والحساب والمساءلة وكما يقال (ظلمة ودليلها الله). وهناك عدة حكايات تروي لنا قصة هذا المثل، منها أن ثعلب همام مترف ومنعم يأكل من الدجاج أفضله ومن اللحوم أنعمها، ... أكمل القراءة »

برامج الجريمة.. تسهم في ارتكاب جريمة كاملة!

برامج الجريمة.. تسهم في ارتكاب جريمة كاملة! **زينب فخري تجد البرامج التلفزيونية التي تتطرق للإجرام صدى وقبول عند المشاهدين وتحظى بمشاهدات عالية، فالقائمون عليها يبتكرون وسائل للتشويق والإثارة في عرض المادة التلفزيونية! وتبدو هذه البرامج من الوهلة الأولى أنها لا تحمل في طياتها سوى المتعة؛ فهي مادة منافسة للهواتف الذكية في جذب المشاهدين واستنزاف وقتهم؛ وهذا ما يتيح لبعض المحطات ... أكمل القراءة »

( شيري فلاوين ) يوميات سائق تكسي رواية للكاتب داود الفريح

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــــ ( شيري فلاوين ) يوميات سائق تكسي .. واحة متحركة أعطت ثمارها الناضجة ..! في نزهة مع الكاتب داود الفريح .. ـــــــــــــــــــــــــ ناظم عبدالوهاب المناصير كاميرا شفّافـة ، نذهب وندور معهــا ونتعقب صورهــــا في زوايا تتوزع ما بين القلق والأمان وما بين الفرح والخوف ، وراءها يقف إنســـــــــان يتصرف ُ بهدوء وأحياناً في إنفعال ليتعلق بوسيلة ... أكمل القراءة »