اخر الاخبار

مقالات

نزل ويدبّج علسطح.!!*

**احسان وفيق السامرائي -أنا على أستعداد دائم لان أتعلم رغم أنني لا أحب أن أتلقى دروسأ. -تشرشل- بعد ألضجيج ألاعلامي الذي ساد البلاد بعد لقاء وزير دوله مسلمه بعشائر الوسط – وان –ديلمي – * قبّله من رأسه للتبرك !! فتمنيت أن تقرا خارجيتنا- معجم الدبلوماسية والشؤون الدولية وكتاب الدبلوماسية ألحديثه لتتعرف الى صلاحيات الزائر! ” أيصير كوز أعوج وقابل ... أكمل القراءة »

” طايح الحظ “

د.عبدالكريم الوزان يتداول الكثير من الناس في العراق وبعض دول الخليج العربي عبارة ( طايح الحظ ) وتقال للشخص من باب الإستهانة والتحقير والاستصغار. وحينما يقول فلان لعلان ( ساطيح حظك ) فهي تعني سأضربك أوسأؤدبك أو سألقنك درسا قاسيا . وأحيانا نسمع ب ( طياح الحظ ) بمعنى الفشل والخيبة . وعلى الرغم من أن ( طياح الحظ ) ... أكمل القراءة »

يحلوين الشوارب وين هالنيه ؟!

**احسان وفيق السامرائي .السماء العراقية غائمة هذه الايام قد عادت بنا الى بدايات عام 2003 رؤساء ووزراء واحزاب .. يحطون ويرحلون .. وفلاسفة التبرير يسطون على الفضائيات أخذونه.. فلاحة ملاجة*..يلوصّون ويبررون .. ** *الجالسون في بلاد الذئب الاحمر ومن شبعوا من تعرية البلاد تلقفوا خبر نزول القوات الامريكية بالصلوات ..فاذا بالموائد والمؤتمرات تتهيا لعودتهم الميمونة فامتلات صفحات التواصل الاجتماعي بالوعود.. ... أكمل القراءة »

 ( شفت شواربه وتغزلت بيه !!

. **د.عبد الكريم الوزان ( شفت شواربه وتغزلت بيه لوماشواربه ماچنت ألفيه ) مثل شعبي عراقي وأصله أن آمرأه جميلة وثرية ترملت ، وبعد مدة تقدم رجل لطلب يدها ، فرأته فارع الطول عريض المنكبين قوي الساعدين ، عيناه. واسعتان ينبعث منهما العزم و الحزم و له شاربان طويلان وترتسم على وجهه إمارات الرجوله و الشجاعه ، و ملابسه تدل ... أكمل القراءة »

سقوط امبراطورية الشعر الورقية

**رياض العلي كانت فترة الستينات من القرن الماضي الفترة الذهبية للشعر في العراق وكان الجيل الستيني يقدم الابداع الاروع في مجال الحداثة الشعرية وفيه تسيد العراق الريادة الشعرية وترسخت الاسماء الشعرية سواء تلك التي بدأت في عقد الخمسينات او في الستينات نفسها حيث اخذ الشاعر يذهب بعيداً الى العالم الداخلي الذاتي وسط موجات الايدولوجيات المتصارعة من يسارية ووجودية وقومية وعبثية ... أكمل القراءة »

ثور هدله..

**احسان وفيق السامراىي أعتادت السيدة –هدله – منذ أن ولد -الثور الصغير- على الصعود به الى سطح البيت ليلا والنزول به صباحا واستمر ذلك عدة شهور فلم تشعر خلالها بالتغير وقد أصبح –الحولي – ثورأ !! ** هذا يوم خالد في تاريخ العراق.. فقد ظهر رهط من الضباط والجنود الامريكان يتبخترون في شارع ألمثقفين –المتنبي-بصحبة احد قواد الشرطة الوطنية وقد ... أكمل القراءة »

” إنطي الخبز لخبازه “

**د.عبدالكريم الوزان ( إعط الخبز لخبازه ولو أكل نصه) وفي مصر يقولون (إدي العيش لخبازه ولو اكل نصفه) وفي بعض البلدان ينطق : (إعط الخباز خبزه لو أحرق نصه). وهذا المثل الشعبي يتم تداوله في كثير من البلدان العربية ومعناه ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب وأن توكل المهنة لصاحبها الفعلي الممارس لها ، وان نعترف بذوي الخبرة والفضل ... أكمل القراءة »

اغنية عراقية في لندن بدأت من تاريخ السنة الماضية حتى صباح السنة الجديدة..

*يرويها الشاعر والاعلامي زكي الديراوي ذات عيد ميلاد صادف تواجدي في العاصمة الحبيبة بغداد .كان هنالك لي صديقان أحدهما من كردستان والثاني من بغداد ..دعانا صديقنا الكوردستاني للعشاء في مطعم القصر الأبيض ليلتها .. وكانت الحفلة المقامة هناك تحييها الفنانة البصرية امل خضير. والمرحوم الفنان عباس جميل.. غنت امل تلك الاغاني الخفيفة الجميلة جدا ..وتناوب معها الفنان المرحوم عباس جميل ... أكمل القراءة »

ليلة رأس السنة ..!

**عاصم جهاد عندما نتحدث عن “رأس” السنة فإن الأمر يختلف تماماً عمّا لو أردنا الحديث عن رأس غليص مثلاً أو رأس الملك سنطروق أو رأس المواطن أو رأس السلطة أو رأس الرجاء الصالح.. أو رأس الفجل الأحمر ، مع علمنا جيداً أن تاريخ المنطقة وعبر قرون من الزمن الى يومنا هذا.. حافل بعشاق قطف الرؤوس البشرية في الأعياد والأفراح والأتراح ... أكمل القراءة »

“حال السدانة بالماي” !!.

**د. عبدالكريم الوزان حال السدانة بالماي” السدانة الواردة في المثل هي عبارة عن حاوية اسطوانية الشكل او دائرية يتم عملها من الطين المنتشر في مناطق الجنوب وهي تشبه تنور الخبز في شكلها العام ولكن بدون فتحة جانبية أرضية ، وتستخدم السدانة التي كانت تكثر وماتزال في البيوت الريفية لخزن المواد الغذائية والحبوب كالحنطة والشعير والرز وغير ذلك من المواد، أما ... أكمل القراءة »