اخر الاخبار

مقالات

التسقيط السياسي في الحملات الانتخابية إلى أين؟!

 **زينب فخري انطلقت الحملة الدعائية للانتخابات النيابية في العراق، وأخذت صور المرشحين تشغل عيون المارة والسواق معاً بل وألسنتهم كذلك على الرغم من أنّها حقّ مكفول للمرشحين! وما زاد الطين بلَّة قيام ما يسمَّى بـ “صحافة المواطن” أو ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر كلّ ما يصل إلى يديها من منشورات مسيئة ومهينة للمرشحين دون تدقيق أو تمحيص أو ... أكمل القراءة »

بث تجريبي

*عدوية الهلالي يمتاز العراقيون بخفة ظلهم وقدرتهم على ( التحشيش ) في أسوأ الظروف ، فكيف اذا كان الظرف الراهن هو انطلاق الحملات الانتخابية ومايتخللها غالبا من تصريحات ملفتة وأساليب مبتكرة للدعاية الانتخابية ..فقد علق أحد الزملاء على سبيل المثال على تصريح رئيس مجلس النواب والمرشح دائما وأبدا ً لخوض الانتخابات سليم الجبوري عندما قال : ” آن الأوان أن ... أكمل القراءة »

البحث عن معارضة

*عدوية الهلالي أذكر جيدا كيف سعى قادة الكتل في الانتخابات السابقة الى الدعوة وباصرار الى تطبيق ديمقراطية ذات توافقية سياسية وهي نوع من الديمقراطية التمثيلية الا انها تتميز عنها بتراجع اسلوب الصراع السياسي بين الأقلية والاغلبية وتعويضه بالتوافق والحكم الجماعي والأخذ بأكبر عدد ممكن من الآراء واشراك الأقلية المنتخبة في الحكم أو في السياسات الكبرى ، وماان تحقق لهم ماارادوا ... أكمل القراءة »

ضرورة الاستفادة من مفهوم تمكين المرأة

** / عبدالله الفارس مما لاشك فيه أن المرأة عانت أشكالا شتى من الظلم عبر التاريخ من قِبَل الرجل ومن قِبَل المجتمع ككل. ومما لاشك فيه أيضًا أن إنشاء جيل حر كريم واثق يغالب الجور السياسي والرأسمالي والعنصري وغيرها من أشكال الضيم يتطلب وجود امهات وزوجات غير مُضْطَهَدَات. اذن فضرورة تمكين المرأة من حقوقها وتفعيل قدراتها بشكل اكثر ايجابية وانتاجية ... أكمل القراءة »

تكريم أم قصي تكريم للعراقيات

**زينب فخري ثمَّة مواقف وأشياء تصيبك بالذهول ويقف القلم عاجزاً عن وصفها ويهرب تائهاً في صحراء الكلمات، منها: موقف الحاجة أم قصي التي استحقت وبجدارة تكريمها الدولي الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية. ولئلا يبقى القلم متأسفاً على صمته، قرر أن يبارك للحاجة العراقية الشجاعة أم قصي تكريمها، وهو مدرك حقّ الإدراك أن كلمة “مبارك” لا تفي لهذه المرأة حقّها ... أكمل القراءة »

دكاكين انتخابية

*عدوية الهلالي مع كل دورة انتخابية ، تزدهر تجارة الدكاكين الانتخابية التي تقدم معروضاتها للزبائن من وعود مغلفة بالسيلوفان وبضائع مغرية لعراق جديد تتحقق فيه الأمنيات بلمسة سحرية ..وتستقطب هذه الدكاكين أياد عاملة تروج للمرشحين وماان تنتهي الحملات الانتخابية حتى تنفجر فقاعتها الضخمة وتتناثر هذه الأيدي دون ان تحصل على مقابل مادي أو تنفيذ للوعود الجميلة من فرص تعيين وسواها ... أكمل القراءة »

الكتابة في أكثر من حقل إبداعي

**منذر عبد الحر التخصص الإبداعي في مجال كتابة معيّن أمر ضروريّ ومهم , لأنه يكرّس تجربة المبدع في مضمار محدد يستطيع من خلاله العطاء بأفضل مستوياته , ولعل العديد من المبدعين اكتفوا باللون الابداعي الذي تميّزوا به وعرفوا بالاشتغال في عالمه . هذه الرؤية الثابتة لا خلاف عليها ولا جدال فيها , ولكن ماذا لو كتب المبدع في أكثر من ... أكمل القراءة »

(الق يغداد) مبادرة لاعادة تاهيل 21ساحةفي بغداد

حمزة مصطفى قبل نحو عام أطلق الفنان الكبير نصير شمة عازف العود المميز وسفير اليونسكو مبادرة حملت إسم “الق بغداد”. فحوى المبادرة إعادة تأهيل 21 ساحة من ساحات بغداد في المرحلة الأولى من هذا المشروع الرائد. أما المرحلة الثانية منه تشمل شارع السعدون وعدد من محلات بغداد وصولا الى درابين أبي نواس. المشروع لم يكن مجرد مبادرة إعلامية يكثر الحديث ... أكمل القراءة »

انتشار الأسلحة في العراق.. ظاهرة تتحملها الدولة!

 **زينب فخري **زينب فخري ليس بجديد إذا قلنا أن انتشار الأسلحة في العراق بات يشكل خطراً كبيراً على استقرار المجتمع، وإنَّها السبب الرئيس وراء ارتفاع معدلات الجريمة والعنف، ومهما تعددت أسباب هذه الظاهرة وبُحِثت حلولها في المراكز المتخصصة يبقى السبب الرئيس هو عدم إمكانية الدولة لاتخاذ موقف جدي للحدّ منها بل هي مَنْ يقف وراء انتشارها! وظاهرة التسلح في العراق ... أكمل القراءة »

فوائد الجسور والجدران في بلدي.!

  **زينب فخري ليس بمستغربٍ في العراق كلّ هذا الاهتمام بالجمال والحضارة والعمران والبنيان وما شابه ذلك.. ليس من الجهات ذات العلاقة فقط بل من المواطن نفسه! وممَّا أثار قلمي ذلك الفيديو الذي شاهدته عن جسر البصرة الحديث، ذلك الجسر الذي يعدّ أهم وأطول الجسور في المحافظة لكنه مليء بخطوط ورسوم ما أنزل الله بها من سلطان! والحقّ يقال ليس ... أكمل القراءة »