اخر الاخبار

مقالات

دبشية العيساوي !!.

  د.عبد الكريم الوزان  قبل واحد وعشرين عاما ومن ضمن مقالاتي الاسبوعية التي كنت أنشرها على صفحات جريدة الجمهورية ، كتبت عن (دبشية العيساوي) وتحديدا في العدد 9292- صفحة شؤون الناس – الصادر بتأريخ 8 تموز من العام 1996. وقلت :  ان (الدبشية) ليست مصطلحا لاتينيا أو اسما لإحدى المغنيات أوفتيات الإعلان بل يعرفها عامة العراقيين ، وهي ثمرة الرقي ... أكمل القراءة »

كيف ندير الأزمة ؟

*عدوية الهلالي مع كل صيف جديد ، تتجدد ازمة الكهرباء في العراق ، وفي كل صيف تعصبها الحكومة برأس مسؤول فتتم مساءلته اوتنحيته وكأن ذلك سينهي الأزمة …سكان محافظة البصرة الذين سبق وان فقدوا شابا في ريعان صباه بسبب تظاهراتهم ضد انقطاع الكهرباء لن يقتنعوا كما يبدو باعفاء مديرمحطة النجيبية من منصبه بعد اتهامه بالتقصير فلن يعيد اليهم هذا القرار ... أكمل القراءة »

ابو نؤاس والعلمانية …ديني لنفسي ودين الناس للناس

صافي الياسري برع النقاد العرب القدماء في انتاج بضعة قوالب او خانات اودعوا فيها الشعراء العرب ،وانصرفوا للشعراء والشعر لانه ديوان العرب ،وكان ابرز تلك القوالب هو الصعلكة التي غدت في حينها حركة ثورية اخلاقية فضلا على كونها حركة ادبية ،فقد تمرد الصعاليك على قانون القبيلة ووضعوا لانفسهم قوانينهم الخاصة ،وقد امتهن الصعاليك غزو القبائل بقصد الاخذ من الاغنياء وإعطاء ... أكمل القراءة »

جامع النبي جرجيس في نينوى

  اعداد ميديا الرافدين ان ماذكره المؤرخ امين العمري في كتابه منهل الاولياء عن مجيء نبي الله جرجيس الى الموصل لدعوة ملكها الى عبادة الله وعن معجزاته واستشهاده فيها:نقلا عن مؤرخين غير موثوق فيهم واما موته دفاعا عن الحق بامر ملك وثني فهذا هو ديوقلطاينس الامبراطور الروماني وكان في نيقوميديا سنة 303 ميلادية . نسبة النبوة: اما نسبة النبوة الى ... أكمل القراءة »

في قواعد الكتابة العربية /العري والعراء /

**صافي الياسري وفي حديث أَنس : أَن أَهل المدينة فَزِعوا ليلاً ، فركب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرساً لأبي طلحة عُرْياً . واعْرَوْرَى مِنِّي أَمراً قبيحاً : رَكِبَه ، ولم يَجِئ في الكلامِ افْعَوْعَل مُجاوِزاً غير اعْرَ وْرَيْت ، واحْلَوْلَيْت المكانَ إذا اسْتَحْلَيْته . * النَّذير العُريان : . في الحديث : أَن النبي ، صلى الله ... أكمل القراءة »

النواب ..مرشحنا لنوبل 

  **جمال جاسم امين يحمل الحديث عن ( نوبل ) عراقيا شيئا من الغرابة وربما الجرأة ايضا انطلاقا من حراجة اللحظة العراقية الملتبسة التي نعيشها اليوم ، لحظة الانقسام و التشتت السياسي التي تترك آثارها لا مناص على مشهد الثقافة و رموزها الذين يعانون إهمالا حد الإحباط ، من بين هذه العتمة ينهض بريق دعوة ترشيح شاعر عراقي لنيل جائزة ... أكمل القراءة »

أغش لو أطعنكم بالسكين!!

 زينب فخري سكاكين.. طعن.. دم.. مستشفيات.. إعتداءات.. أفلام رعب كانت امتحانات هذه السنة.. فبعد حادثة مدرسة مناهل العلم التي فصّلنا الكلام فيها في عمود سابق.. ترعبنا وسائل الإعلام الآن بنشر أخبار عن إعتداءات على مدير ومعاون مدير إحدى القاعات الامتحانية وطعنهما بسكانين لمنعهم طلبة من الغش!! ففي تربية ذي قار، قام أحد الطلبة بطعن معاون مدير قاعة امتحانية في مدينة ... أكمل القراءة »

“بيعة الجدر “!!.

د.عبد الكريم الوزان ( هذا اللي يوازيك على بيعة الجدر )) مثل شعبي مفاده ان أحد الأشخاص كان لايستطيع ان يمسك لسانه فتجده يغتاب هذا ويحسد ذاك حتى  مله الناس وشكوه لكبار القوم ومع ذلك لم تجدِ معه النصائح والتحذيرات . وفي آخر المطاف قرر أولو الأمر إيقاع عقوبة تأديبية بحقه يكون بمقتضاها ان يقوم هذا الشخص ببيع حاجة من ... أكمل القراءة »

كاظم الساهر..سلمتك بيد الله!

*جمعة ابراهيم (الحفي ) سامي كمال، كوكب حمزة، كمال السيد، فؤاد سالم ،جعفر حسن، حميد البصري، قحطان العطار، رعد خلف، طه رهك، أحمد مختار، (وأعتذر لمن لم أتذكر اسمه)، هؤلاء باقة من الفنانين الموسيقيين والمغنين العراقيين ، تركوا كل المغريات مقابل الحفاظ على كراماتهم ومواقفهم المبدئية وعاشوا في المنافي عقوداً من الزمن، بعيداً عن وطنهم وأهليهم، فقط لإيمانهم بأن الفن ... أكمل القراءة »

ماهية أدب الأطفال في الحياة العامة وما مدى تأثیره على تنشئتهم

نهلة جابر يعد أدب الأطفال ذا أهمية كونه رافدا مهما من روافد الثقافة، باعتباره يعد أهم روافد التنشئة الاجتماعية والثقافية، وتشكيل شخصياتهم، وإكسابهم الخبرات الحياتية الضرورية، ويحقق هذا الأدب نمطين من الوظائف هما ؛ الوظيفة التعليمية والوظيفة التذوقية، كما يحقق أهدافا عديدة منها ؛ أهداف ( ترفيهية، وفنية، وثقافية، وأهداف إنمائية (من النمو). فهو يوفر ويحقق ؛ التسلية، وإذكاء ملكة ... أكمل القراءة »