اخر الاخبار

مقالات

ادارة الازمة..كركوك نموذجا!

   **الاعلامي الدكتور محمد فلحي** الأزمة تعني تصادم ارادات ومواقف بين طرفين أو أكثر في لحظة معينة تتطلب قرارات صعبة من كل الاطراف..ما جرى في كركوك اليوم كشف أن الحكومة الاتحادية برئاسة الدكتور العبادي قد واجهت ازمة الاستفتاء وتداعياتها بحكمة ومرونة واتزان في حين تميز موقف البرزاني وفريقه بالجمود والتصلب،دون مراعاة المتغيرات الوطنية العراقية والاقليمية والدولية! دخول البيشمركة قبل اكثر ... أكمل القراءة »

العراق رئيس لمنظمة العمل العربية.. تحدٍ ومسؤولية

                     *زينب فخري* انتخب العراق بالإجماع رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية في الدورة الـ(87) التي عقدت في السابع من تشرين الأول 2017 في القاهرة، وعلى الرغم من أهمية هذا الإنجاز عربياً ويضاف إلى ما حققه العراق مؤخراً من فوزه بمقاعد أخرى في محافل دولية، وهو مما لا شك فيه له دلالة سياسية ودبلوماسية لكن يبقى أمام العراق تحديات ... أكمل القراءة »

فتش ..عن الانسان !

  *عدوية الهلالي   عرضت احدى القنوات الفضائية تقريرا عن عامل تنظيف من محافظة ذي قار تم طرده من عمله بعد ثمان سنوات لأنه رجل أمي رغم انه ادى عمله باخلاص وتفان..المهم ان الرجل يعمل حاليا في جمع القمامة وغادر اولاده الثلاثة مقاعد الدراسة لمساعدته في اعالة اسرته التي تعاني من الفقر والجوع وتسكن في منزل متهالك ..لانريد هنا ان ... أكمل القراءة »

” ابن البايرة “!!.

في كثير من الأحيان نسمع بعضهم يردد بتهكم واحتجاج  عبارة ( قابل اني ابن البايرة )؟. فما المقصود بذلك؟.  يقول عبد اللطيف كداي أستاذ علم الاجتماع بكلية علوم التربية بالرباط  ” يكفي أن نشير إلى المصطلح العامي المتداول الذي تُنعت به المرأة العانس «البايرة» بما يحمل من دلالة سلبية ومهينة للمرأة فالمصطلح يرتبط بالأرض، عندما نقول بارت الأرض أي فسدت ... أكمل القراءة »

المبدعون غابوا .. من السبب؟

*زيد الحلي* المتابع لما يُنشر من تحليلات سياسية، ومن شعر وقصة وآراء نقدية، يجد ان النزعة الفردية، والرؤية الاحادية هي السائدة في معظم تلك الاعمال .. وهي بعيدة عن الموضوعية، وخالية من سمات الابداع في حدها الادنى .. ربما لواقع الحال المضطرب الذي يسكننا جميعا، دوره في هذا الحال، لكن الحقيقة ينبغي ان تقال بقوة، قبل ان يدغدغ الخدر الامزجة، ... أكمل القراءة »

كيف تثبت انك (مواطن صالح )؟…

  *عدوية الهلالي   جميلة تلك المبادرات التطوعية التي قام بها بعض الشباب لتلوين الجدران والقواطع الكونكريتية ولتنظيف بعض الشوارع –خاصة بعد الانفجارات الدامية – وغيرها كثير، فحماس الشباب وروحهم الوطنية وحرصهم على بلدهم تدفعهم حتما لاطلاق حملات خدمية وجمالية متنوعة ..آخر هذه المبادرات هي محاولة بعض الشباب تبليط الطريق السريع في منطقة الشعلة وهو من أهم الطرق السريعة في ... أكمل القراءة »

فزعة ثمُيل!!.

                          *د.عبد الكريم الوزان* في احدى قرى قضاء الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار انتخت زوجة بابن اخت زوجها ويدعى (ثميل)  مستنجدة به لانقاذ خاله الذي أحاطت به مجموعة من الأشرار وهم ينهالون عليه ضربا ، فاستجاب ثميل للنداء وهو يصرخ لبيك يازوجة خالي ولبيك ياخالي ثم تناول فأسا من الدار وهرول باتجاه القوم وما ان وصل اليهم حتى رفع الفاس عاليا ... أكمل القراءة »

أطفال بلا اجنحة

*عدوية الهلالي* لااعتقد ان المسؤولين في بلادي قد قراوا أعمال ماركيز او تبنوا مبادئه ليعملوا بمقولته (للطفل سوف اعطي الأجنحة ، ولكني سادعه يتعلم التحليق ) ، فماعملوه منذ سنوات هو حرمان الاطفال من اجنحتهم ثم مطالبتهم بالتحليق وحدهم وتحقيق نسبة نجاح تجعلهم مساوين لمن يتلقى في انحاء العالم تعليما لائقا !! اقول هذا بعد ان قرأت قصة طالبة من ... أكمل القراءة »

معارك الفضاء أبرز محن المواطن !

*زيد الحلي* هل من جديد القول، ان المواطن يعيش اليوم، صراعا داخليا مع نفسه، فتراه يظهر غير ما يبطن، ويبتسم، ووجدانه باك، فقد بات القلق لازمة يومية في سلوكه، نتيجة تلاطم امواج التصريحات، والحوارات الساخنة التي يسمعها ويشاهدها من على شاشات التلفاز، فاختلط عليه الخيط الاسود من الخيط الابيض، وبات والقلق صنوان لا يفترقان، لعدم قدرته على إظهار مشاعره الداخلية ... أكمل القراءة »

المرسى نيوز تنشر صور لاول مرة عن عبور الجيش المصري قناة السويس قبل 44 عاما

بقلم محسن حسين  جواد هذه صور بعضها انشره لاول مرة عندما اتيح لي كصحفي ان اعبر قناة السويس مع الجنود المصريين ليحطموا جيش العدو الاسرائيلي في انتصار ساحق في مثل هذا اليوم 6 اكتوبر/ تشرين الاول عام1973 اعتز كثيرا بهذه الصور وخاصة تلك التي صعدت مع الجنود المصريين على الدبابات الاسرائلية التي استولوا عليها في تلك الايام المجيدة . لقد ... أكمل القراءة »