اخر الاخبار

مقالات

بالأرقام ….

  *عدوية الهلالي مع بداية عام 2018 ، لخص الرئيس الصيني (شي جين بينغ) لشعبه حصاد الاصلاح الذي بدأ في بلده منذ 40 عاما وبالأرقام فأعطاهم قيمة الناتج المحلي وماتحقق من فرص تأمين طبي وفرص حماية للمسنين بالأرقام أيضا ، كما ذكرأعداد المنازل التي تم توطين الفقراء فيها وعدد المشاريع التي أسهمت في تطور الصين وازدهارها فضلا عن أرقام اخرى ... أكمل القراءة »

مواقف مضحكة

*عدوية الهلالي يفتعل بعض الفنانين والفنانات شجارات وهمية مع زملائهم او فضائح أخلاقية ويلجأ بعضهم الى ادعاء المرض أو الاعتزال أو نشر شائعة وفاتهم لغرض البقاء في ذاكرة الجمهور والحصول على شهرة وانتشار أسرع ..ومن المعروف لدينا جميعا ان اتباع مثل هذه الوسائل لم يكن شائعا في الماضي ولايلجأ اليها أي فنان حقيقي في أي زمن لكنها تاتي أكلها كما ... أكمل القراءة »

ذاكرة الامكنة / عنِ شارعِ الداخلِ ووقائعه ، والغرام…

عنِ شارعِ الداخلِ ووقائعه ، والغرام… بقلم / صباح محسن شارعُ الداخلِ ، ممتدٌ بشكلٍ مستقيم ، مثلَ إفعى ميتة ، لايهتمُ سواق المركبات بالتفاتةٍ من جانبهم الأيمن ، والأيسر ، إلا ماندر ، وذلك كون الشارع ، وكما هو حال شارع الچوادر ، باستقامته المملة ، اذ لايلتفت اغلب سواق المركبات الا حين مرورهم بتقاطع مريدي ، والمنفتح عرضيا ... أكمل القراءة »

العراق في مواجهة التصحر والمياه الجوفية هي الخلاص من هذه الكارثة

. الكابتن البحري حيدر السوادي لا يخفى على احد ما يتعرض له العراق من جفاف وشحة مياه سطحية في الانهار و البحيرات و الاهوار و السدود .بسبب عدة عوامل منها طبيعية و منها مفتعلة من قبل الجيران .. 1/ فألعوامل الطبيعية متاثرة بقلة الامطار و الاحتباس الحراري و قلة تساقط الثلوج و سوء الاستخدام الزراعي الغير مرشد و انتشار الطحالب ... أكمل القراءة »

سوق مفتوحة

*عدوية الهلالي ( الفاتحة على روح الزراعة العراقية ) ..عبارة حملتها لافتة في تظاهرة لمزارعين عراقيين طالبوا الحكومة قبل سنوات بالاهتمام بهم وبالزراعة العراقية التي بدأت تنحدر وقد تنقرض اذا تواصل اهمالها …ربما وجدت لها صدى في القنوات الفضائية التي التقطت الحدث ونقلته لتحصل على مادة دسمة لكنها لم تسهم في تغيير حال الزراعة العراقية أو استمرار انحدارها فلازالت الفواكه ... أكمل القراءة »

من الفرزدق وجرير والاخطل إلى شعيط ومعيط وجرار الخيط

**منذر آل جعفر _ كان الفرزدق وجرير والراعي النميري والاخطل التغلبي وعمر بن أبي ربيعة ومروان بن أبي حفصة وتوبة بن حمير أول من بدأ إنشاد القصائد العصماء في المربد في القرن الأول الهجري. ودارت الأيام دورتها فجاء من بعدهم أبو العتاهية وأبو نواس ودعبل الخزاعي والكميت الاسدي وأبو فراس الحمداني والمتنبي والعباس ابن الأحنف وأبو تمام والبحتري وأبو العلاء ... أكمل القراءة »

المربد .. مهرجان مدرسي بامتياز !!!!

**بقلم عبد العظيم محمد   من اين ابدأ الحكاية .. من يقتنع .. ومن يفكر ومن يسعى ؟ وكأن الوعي فصلوه عن دائرة الأهتمام ! ذروة المأساة .. وعلى حافة الأنهيار تقريبا الموقف العام كله من الحكومة صعودا حتى المحيط المعني نزولا .. وحدها ( النوايا ) تتلذذ بعمق الجرح ، والجميع في سبات خشية من ( الأمبراطورية المربدية ) ... أكمل القراءة »

(شنينة ) محللة سياسية !!

بقلم :صباح محسن  (كاتب واعلامي) بعد انقطاع دام لأيام ، وبعد الوعكة الصحية الأخيرة ، مررتُ ، وأنا في طريقي لشراء بعض المستلزمات الخاصة بي ، وبتوجيه من الطبيب ، على بسطية شنينه ، والحق يقال إن المرأة فزت حين رأتني مقبلا باتجاهها ، وتقدمت صوبي ، وهي تضحك دون اسنان ، والسگارة بين اصابعها افاضت بدخان غطى وجهها ، ... أكمل القراءة »

” الزنانة!!.

  د. عبدالكريم الوزان ” الزنانة!!. ”   زَنانَة : لفظة فارسية وتقال في العراق للرجل المتطبع بعادات النساء من حيث الميوعة والنعومة والرقة في الكلام والتصرف والحركة ، وهي صفة (للمتأنث ) و( المتخنث ) أي شبيه ( الخُنثى ) ، ومشتقة من كلمة ( زِنْ ) الفارسية والتي تعني : إمرأة أو أنثى كذلك تُستعمل لمعايرة الصبيان والمراهقين ... أكمل القراءة »

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media بين الايجابية والسلبية

الدكتور جاسم محمد شبيب تعد مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة في شبكة الانترنت ساحات كبيرة للنشر وللتعبير عن الرأي و للتعرف والتواصل مع الأصدقاء والاخرين في بقاع العالم شتى ومشاركة كل ما يتصل بحياة الافراد والجماعات سواء في الجانب الشخصي او الأمور والاحداث والقضايا المحلية والإقليمية والعالمية. وعرف قاموسODLIS وهو قاموس مطروح على الانترنت متخصص في علوم المكتبات و والمعلومات تابع ... أكمل القراءة »