اخر الاخبار

مقالات

“القيمة”.. أكلة حققت شهرة عالمية لارتباطها بالشعائر الحسينية 

“القيمة”.. أكلة حققت شهرة عالمية لارتباطها بالشعائر الحسينية زينب فخري ممَّا لا شكّ فيه أنَّ طعام “القيمة”.. يترتبط ارتباطاً وثيقاً بالشعائر الحسينية ومواكبها، وأخذت تشغل حيزاً كبيراً من اهتمام الطباخين والمطاعم والمهتمين بالشأن الغذائي. وغالباً ما نجد الصغار والكبار يبحثون عنها بحثاً في أيام عاشوراء، فيجوبون الأزقة والشوارع سائلين عمن يطبخها ويوزعها، وهم يحملون أواني عميقة للفوز بأكبر كمية منها ... أكمل القراءة »

لمحات مضيئة عن القائد عبد الكريم قاسم

لمحات مضيئة عن القائد عبد الكريم قاسم–اعداد ميديا الرافدين كاتب ومؤرخ وباحث واثاري عراقي وُلد عبد الكريم قاسم بمحلة المهدية في منطقة الرصافة في مدينة بغداد بالدار المرقمة 12-159 وذلك في 21 نوفمبر 1914. كان والده قاسم محمد من عشيرة الزبيد وكان يمتهن النجارة اما والدته فكانت تدعى كيفية من عشيرة تميم . وعبد الكريم هو الإبن الرابع من بين ... أكمل القراءة »

نوم المظلومين …

نوم المظلومين … *عدوية الهلالي في صغره ، كان الخليفة المأمون يتعرض للضرب يوميا بالعصا من معلمه دون ان يفعل شيئا يستحق الضرب ..كان يسأل معلمه : لم ضربتني ؟ فيقول له : اسكت …وبعد عشرين عاما ، وعندما تولى المأمون منصب الخلافة استدعى معلمه وقال له : لم كنت تضربني عندما كنت صبيا ؟!فابتسم المعلم وسأله :ألم تنس ؟ ... أكمل القراءة »

هل يُبرّأ محافظ البصرة بعد جلسة البرلمان؟

هل يُبرّأ محافظ البصرة بعد جلسة البرلمان؟ *عبد الكريم كاصد (كاتب وشاعر ) إذا كان الكلّ مبرؤون: المحافظ ، أعضاء مجلس المحافظة، وزيرة الصحة، مدير عام وزارة الصحة، وزيرالموارد المائية، مدير الموارد المائية في المحافظة، وزيرة البلديات، مدير بلدية البصرة ، (رئيس الوزراء مُبرّأ أساسا) فمن هو المسؤول عن تسمم الآلاف من أهالي البصرة وقتل أكثر من عشرة من شبابهم ... أكمل القراءة »

حمقى .. قراطية !

حمقى .. قراطية ! · عاصم جهاد يقول الفيلسوف الساخر برناردشو : (من عيوب الديمقراطية أنها تجبرك على الاستماع الى رأي الحمقى !).. من هنا يبدو أن الوقائع التي نشهدها ونعيشها كل يوم تثبت صحة ما ذهب إليه (شو) فعلا.. فالبعض يمارس حماقته على رؤوس الأشهاد مع سبق الإصرار والترصد، ليس بسبب حداثة التجربة الديمقراطية في بلدنا فحسب… وإنما بسبب ... أكمل القراءة »

آمرلي الأسطورة.. والأسطورة آمرلي في ذكرى فك حصارها..

زينب فخري ممَّا لا شك فيه أنَّ أرشفة وتوثيق بطولات مدن وأقضية خاضت مع أرضها أشرف المعارك واستذكارها هو مسعى ينمّ عن حسّ عالٍ بالمسؤولية الوطنيَّة. وانطلاقاً من هذا المبدأ نرى أنَّ أرشفة بطولات “آمرلي” وصمودها الأسطوري هو شأن وطني وإنساني. فليس من المبالغة إذا قلنا أنَّ صمود آمرلي كان اسثنائياً، وقدمت نموذجاً يحتذى به في الدفاع المستميت عن الأرض ... أكمل القراءة »

” الهمبلة ” !!

د.عبدالكريم الوزان . راق لي مقال ساخر يتحدث فيه كاتبه عن ( الهمبلة ) فيقول: بحثت في قواميس اللغة العربية ولم أجد معنى كلمة ( همبلة ) ، وحين بحثت عنها في القواميس غير العربية وجدت أن كلمة ( humble ) تعني باللغة الإنكليزية ., متواضع ، غير متكبر ، بسيط !!.(1) أما وفق مفهومنا الشعبي العامي المتداول فإنها تعني ... أكمل القراءة »

المشرف التربوي والكاتب مهدي نمر الكناني يروي قصته الحزينة مع محافظ البصرة

قصتي مع السيد محافظ البصرة يرويها للمرسى نيوز المشرف التربوي والكاتب  مهدي نمر الكناني خلال مهرجان المربد الاخير في بداية شباط الماضي، التقيت بالسيد اسعد العيداني محافظ البصرة، وشرحت له قضية حق خاصة..فأستسهل الرجل حلها،خاصة بعدما عرف بأني مشرف تربوي تقاعدت أخيرا بعد خدمة أكثر من 40 سنة. وقال:الان الولِد ماموجودين. ومد يده الى جيبه وأخرج بطاقته الشخصية(كارته) وقال هذا ... أكمل القراءة »

” الكاريزما “!!

د. عبدالكريم الوزان . تعرف ( الكاريزما ) باللغة الإنجليزية (Charisma) ، وهي كلمة يونانية الأصل ، بأنها القدرة في التأثير على الآخرين ، من خلال جذبهم لشخصية الإنسان الذي يتحدث معهم ، وتعرف أيضاً ، بأنها : مجموعة من المواصفات التي يتميز بها الإنسان ، وتجعله قادراً على التحكم بعدة أشخاص من خلال الاستعانة بأسلوب الكلام ، والأفعال المؤثرة ... أكمل القراءة »

عصر القوة

*عدوية الهلالي قبل ايام ، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي واقعة (دك) منزل الجاني الذي قام بقتل عائلة كاملة في منطقة الطالبية والذي يستحق الاعدام وفق القانون ،و(دك) المنازل هو مصطلح عشائري يعني تطويق منزل من يقترف جرما بحق أحد أفراد عشيرة ما من قبل ابناء تلك العشيرة ثم اطلاق الرصاص عليه بكثافة ولايهم ان كان المنزل خاليا أم يضم أشخاصا ... أكمل القراءة »