اخر الاخبار

مقالات

مجالس نص ردن…

مجالس نص ردن… **احسان وفيق السامرائي 1 -يقال ان رجلا دخل بيت الشيطان فوجد ثلاثة اشياء..مكنسة ومهفة وشيشة عسل سأله ماذا تعني؟ – ياكل الفقير فاقوم انا بكنس معدته فيعود جائعا .. -يصلى المومن في طقس يذيب العقول فاقوم واهفي له حتى ينام ويتسى صلاته .. -اما العسل فاطعمه لابن الفكر فيذوق حلاوته . فينسى القيم والاخلاق 2- يظهر ان ... أكمل القراءة »

تأملات في واقع الإعلام الحسيني المعاصر!

تأملات في واقع الإعلام الحسيني المعاصر! زينب فخري ممَّا لا شك فيه أنَّ المقارنة بين الإعلام الحسيني الماضي والحاضر يحتاج إلى مزيدٍ من الوقت وبحثٍ معمق ودراسةٍ متأنية، لكن في جميع الأحوال كان للإعلام أهمية مفصلية في القضية الحسينية كشأن الإعلام في أي ثورة وحركة إصلاحية وأن نجاحها يرتكز بشكل أساسي على قوَّة الإعلام في نشر أهدافها وترسيخ استمراريتها. وبنظرة ... أكمل القراءة »

” عَبَّاس كَتَل دِرْباس”!!.

” عَبَّاس كَتَل دِرْباس”!!. **د.عبد الكريم الوزان مثل شعبي عراقي يتحدث عن أخوين هما عباس ودرباس ، قام أحدهما بقتل الثاني ، وهما من عائلة واحدة ، ولا أحد يعرف الأسباب والتفاصيل . والمقصود هنا هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين. وحيث أن الأمثال تضرب ولا تقاس كما يقال ، فإن هذا المثل ينطبق على حالنا وحال دول الجوار ... أكمل القراءة »

“زَعْلِة كِلُّو.!!

“زَعْلِة كِلُّو.!! **د.عبد الكريم الوزان ( زعلة كلو)، مثل شعبي عراقي كثيراً ما يتناهى إلى أسماعنا، فما المقصود بذلك ؟!. (كلو) هو شاب قوي ونشمي من عشيرة خفاجة…. حصلت خلافات بينه وبين أعمامه فغضب وقرر السفر ومفارقتهم للأبد ، وبالفعل حزم حاجياته واتجه في الصباح الباكر إلى مدينة سامراء للإقامة عند أحد أصدقائه. وفي الطريق شاهد بستان فقرر أن يتناول ... أكمل القراءة »

يلمنحدر وياك عالمجر ذبني !*

يلمنحدر وياك عالمجر ذبني !* -1 في الحرب العظمى الاولى وبعد فشل خطة –شليفن- لاحتلال اوربا .. قال الفيلد ماريشال –فان مولتكة ..للامبراطور غليوم الثاني ..يا مولاي لقد خسرنا الحرب ؟ -منذ باركنا الاحتلال بكرمه..والعراق.. مثل – حمام سبتي- لم نسمع غير طرق الطاسات ..مي حار.. ماكو ..مي بارد.. ماكو ..مدلكجيه ..بس الدارسيني وعرك الحار.. داعش.. فايته عرض وطول ..قامت ... أكمل القراءة »

(عالشوملي، الشوملي، نارك ولا جنة هلي)

(عالشوملي، الشوملي، نارك ولا جنة هلي) **زيد الحلّي اول امس ، الجمعة ، كنت واخوتي في زيارة الى شيخ جليل من وجهاء قضاء النعمانية ، عاد من الحج ، مهنئين بهذه المناسبة .. انطلقنا من بغداد عن طريق بابل ، فمررنا بعدة نواح واقضية ، وسط دهشة عارمة نتيجة الخراب الذي طال الشوارع الرئيسة فيها ، وفوضى ارصفتها ، واهمال ... أكمل القراءة »

الف رواية ورواية يجب أن تقرأها ” علي حسين “

الف رواية ورواية يجب أن تقرأها بقلم :علي حسين قبل ما يقارب العشر سنوات قرأت هذا التحقيق المثير الذي نشرته جريدة النيويورك تايمز ” بعنوان ألف رواية ورواية يجب أن تقرأها ” وقد نبهتني اليه الكاتبة الكبيرة السيدة ابتسام عبد الله ، وأتذكرا قالت ان السيدة ابتسا م قالت لي : لو قرأت في الشهر الواحد ثلاث روايات ستحتاج ما ... أكمل القراءة »

تريدوهه زغار … تريدوهه كبار ..!*

تريدوهه زغار … تريدوهه كبار ..!* ** 1 قال صاحبي.. صرت اشعر بالياس والخجل من نفسي لاستمراري بالنقد الاجتماعي لان هناك من هو على استعداد لخياطة الحلوق قبل الارجل ..ووجود- مبررين-مثل ديدان الارض على استعداد لتركيب الاتهامات وشهادات الزور.. في أمة.. لا تعرف غير القتل والذبح وهجم البيوت وتهديمها.. في الحر ب الايرانية قطعنا النخيل ودفنا الغدران وساومنا على- البرحي ... أكمل القراءة »

” الحُرْمَة بشَارِب الخَيِّر !!”

” الحُرْمَة بشَارِب الخَيِّر !!” د. عبدالكريم الوزان َ (الحرمة في شارب الخيّر) أو (الحرمة وداعت الخير) مثل شعبي عراقي متداول، والحرمة كناية للمرأة، أما وداعت الخير أي أمانة في عنق الرجل الشهم الشجاع صاحب الغيرة والمروءة، الذي لا يتوانى عن الدفاع عنها، خصوصاً وأن بنيتها الجسدية وقوتها العضلية تختلف وتقل عن الرجل كثيراً، وفي مجتمعاتنا العربية والإسلامية تخضع لتقاليد ... أكمل القراءة »

الاعلامي الدكتور كاظم المقدادي يواصل كتابة اسطنبولياته

اسطنبوليات ..//2  شار ع الملايين **د.كاظم المقدادي و تدخل شارع الاستقلال في اسطنبول ..فتشعر على الفور .. انك وسط تظاهرة سياحيةً مليونية متواصلة ، وأنك في عالم اخر .. انه معرض كبير لأنواع البشر .. يتسكع العالم فيه على رجليه ، سائحا وزائرا ، ومندهشا .. امام هذا التنوع الثر الذي تميزت به المدينة . من ساحة تقسيم .. وحتى ... أكمل القراءة »