اخر الاخبار

مقالات

عندن شاب ودو للكّتاب *بقلم :احسان وفيق السامرائي

عندن شاب ودو للكّتاب * **احسان وفيق السامرائي *كلما حاول ان يصف حالته المعيشية خانه التعبير وقد وصل الى ان الصدقة حلت عليه ولم يجد خيرا من-أرضحل جي -يكتب له عن مشكلته وبعد ان انهى الرجل عرض سيرته المنكودة – طلب منه ان يعيد عليه ما كتبه ,فظل كاتب العرائض يقرا والرجل يبكي.. -قال الارضحلجي .. متكولي دتبجي عليش؟ – ... أكمل القراءة »

البنك العثماني في البصرة.. كيف بدأ وكيف انتهى؟ 

في تعليق للسيد سعد النعيمي حول تشييد الاعدادية المركزية وكيف ان المبلغ المكرس لاستكمال بنائها اودع في ما يطلق عليه البنك العثماني مستغربا عن ان هذا البنك او البانق لم يعد موجودا بعد سقوط الامبراطورية العثمانية ومجيء حزب الاتحاد والترقي عام 1908 ، والواقع ان هذا البنك استمر لغاية ثورة الرابع عشر من تموز 1958 ولكن ما هي حكاية تأسيس ... أكمل القراءة »

** مغلواني..بقلم احسان وفيق السامرائي

** مغلواني.. بقلم : احسان وفيق السامرائي العرب يقفون اليوم على حافة الهاوية ينتظرون ان تنصفهم امريكا من ايران ..بما يذكرني ببستةعراقية كانت رائجة في احياء- بعقوبة – يرددها اولاد المحلات المتصارعة ..وكل يريد اخافة الطرف الاخر.. – وسلاحنه هسه يجي ..!! – وبارودنا عند العجم ؟ ** اسم الله ..شويه بخور .. السودانيون يعتصمون بالرقص في الشوارع .ويريدون السيادة ... أكمل القراءة »

“التيس وأبوكَرون ” !!.

د.عبدالكريم الوزان  نسمع أحيانا شخصا يصف آخر بأنه ( تيس ) أو ( أبوكَـرون ) أو ( مكَـرِن ) أو ( شايل كَـرون ) او ديوث ..الخ ، ويُقصَدُ بهذه الالفاظ : ان هؤلاء لاشرف لهم ، بعد ان فقدوا الغًيرة على اعراضهم، فلا يهتمون لانحراف زوجاتهم ، أو انفلاتهن مع الرجال ، وأمام أعينهم .. هذا إن لم يساعدوهن ... أكمل القراءة »

الجمهورية الرابعة بيت وخمس بيبان !

الجمهورية الرابعة بيت وخمس بيبان ! **وسام الوزان   خالدة هذه العناوين في ذاكرة العراقيين ممن ارتادوا المسارح وممن شاهدوها على القناة الرسمية.   كانت هذه المسرحية تتكلم عن مجموعة بيوت او نزلاء في بيت واحد حيث سرد مخرجها وجهات نظر متعددة في سلوكيات مجموعة بيوتات صغيرة .   هذه هي نوائب الدهر ومايمر به العراق الذي يحاول غلق باب ... أكمل القراءة »

” اللوكي “!!. بقلم د. عبد الكريم الوزان

( اللوكَي ) : هو المَليق ، أي الشخص المتملق المجامل كثيرا للتقرب من أصحاب الشأن أو القرار أو المال بدافع تحقيق المصلحة الشخصية دون وجه حق حتى وإن كان ذلك على حساب قيمه الشخصية ، وبمنأى عن المثل و المبادىء. العراقيون تجدهم اليوم يتداولون كثيرا مفردة ( لوكَي ) سواء بإسلوب الجد أو المزاح ، فيُقال على سبيل المثال ... أكمل القراءة »

عرضحال…بقلم :احسان وفيق السامرائي

-ان الخطرالذي لا نجده امام اعيننا بصورة عامة اكثر الاخطار مدعاة للا ضطراب .. – -يوليوس قيصر – ** دعوة لانشاء لجنة لتسول جمع التواقيع .. اول مرة نسمع ان -برلمانأ – اعتاد جمع المضابط .. على غرار.. انا وابنا ء ,,عشيرتى .. ** صححوا التاريخ.. -الاول من ايار… عيد المحتكرين ** يا سلام الحيطة بتتكلم ؟ -بيت عتيق خر ... أكمل القراءة »

ضوء على حياة المطرب العراقي فؤاد سالم

اعداد: رياض العلي في بداية الستينات كان فؤاد سالم صبياً ومتأثراً بناظم الغزالي وغنى احد اغاني الغزالي في نادي بالبصرة أمام الفنان الكبير حقي الشبلي. أما البداية الحقيقية لفؤاد سالم فقد كانت على يد الملحن مجيد العلي من خلال فرقة الميناء التي يرأسها العلي. وفي سنة ١٩٦٨ ظهر في برنامج ( وجه لوجه ) في تلفزيون بغداد فاثار انتباه الكثيرين ... أكمل القراءة »

تلفزيون أمْ يوتيوب ؟ – بقلم * رضا المحمداوي

تلفزيون أمْ يوتيوب ؟ ————————– * رضا المحمداوي هل يمكن إعتماد نسبة المشاهدة لمادة (الفيديو) المُثبَّتة على موقع(اليوتيوب) كوحدة قياس لمدى نجاح تلك المادة أو مقبوليتها أو شعبيتها، ليصار، فيما بعد ، لاعتماد هذه الصيغة وإعتبارها معياراً لصياغة برنامج تلفزيوني أو مادة درامية من قبل القنوات الفضائية وعرضها على شاشة التلفزيون ؟ لا أكشفُ سراً بقولي أن مثل هذه التصورات ... أكمل القراءة »

ما دام بالنخلة تمر ما جوز من شرب الخمر !!..بقلم :احسان وفيق السامرائي

ما دام بالنخلة تمر ما جوز من شرب الخمر !! **احسان وفيق السامرائي تعود بنا البصرة اليوم الى ما يزيد على قرن من الزمان..عندما كان–الدكاكة- *يتحكمون بمصائر الانسان.. يسرقون ويقتلون في وضح النهار بلا رقيب او حسيب حتى قيض لها بعد تولي.. الفريق فخري باشا.. ان تبدا بالتغيير..عندما القى القبض على –المختارين- والزمهم بتسليم اسماء الشقاوات واللصوص خلال نهار واحد ... أكمل القراءة »