اخر الاخبار

مقالات

«سَيْف ذو الفَقَار».. هدايا ونُصب

«سَيْف ذو الفَقَار».. هدايا ونُصب **رشيد الخيون بالغت الأحزاب والجماعات الدِّينيَّة بالعراق(2003)، بإطلاق رموزها عناوينَ للمؤسسات التّعليمية، وقاعات المؤتمرات، والمستشفيات والشَّوارع، والمنتديات ونواحي الحياة كافة، كمظاهر للأسلمة التي لا تخفي الفساد والجهل، على حِساب العناوين التي تجمع ولا تفرق، حتى كاد يكون تجاوزاً على أسماء حضارية لم يبق للعراقيين غير المفاخرة بها، بعد الإفلاس مِن الحاضر. فبابل كادت تُسمّى بـ«الإمام ... أكمل القراءة »

سواتر ثقافية الحلقة -2-

سواتر ثقافية الحلقة -2- **احسان وفيق السامرائي 1- لا اريد ان تضعوا صوري على مكاتبكم اريد ان تضعوا صور اطفالكم قبل ان تتخذوا قراراتكم .. “رئيس جمهورية اوكرانيا ” 2 يقول الدكتور زكي الجابر . عند وفاة العلامة الدكتور ..مصطفى جواد طلبت من الدكتور عبد الله سلوم وزيرالثقافة السماح لي بالاتصال بالسيد رئيس الجمهورية, فقلت للرئيس احمد حسن البكر.. -سيدى.. ... أكمل القراءة »

رثاء بطعم الوفاء :بقلم فلاح شاكر

رثاء بطعم الوفاء :بقلم فلاح شاكر شكرا سامي حين وقفت اليوم قرب نعشك كانت مشاعري متضاربة بين الغضب والامتنان ..كدت اصرخ ( مو ابكيفك اتموت وتتركنا يتامى ) في نفس الوقت قلبي ممتلئ بعرفان عطاياك ااايها الاب الانيق فهمست بوجع (سنلتقي قريبا ) حكايتي معك تعود سنوات طويله ..اذكر اوّل مرة رأيتك فيها بمعطف انيق امام كشك بباب المعظم وانت ... أكمل القراءة »

سورية .. والميزانية المعجزة !

سورية .. والميزانية المعجزة ! **زيد الحلّي اعرفُ ان كثيرين لن يستهويهم مضمون عمودي لهذا الاسبوع ، لاسيما الذين يمتلكون عيونا ، لكنها لا تبصر.. وقلوباً تنبض لكنها اقرب منها الى الموت ..فالعين والقلب جناحان للحياة ، هذه ترى الوجود على سطحه ، وتلك ترى الكون في أبعاده وأعماقه ولذلك سميت عين الوجه باصرة وسميت عين القلب بصيرة .. ولأدخل ... أكمل القراءة »

سواتر ثقافية ..

سواتر ثقافية .. **احسان وفيق السامرائي  1 خلال مناقشة ورقة العمل سنة 1973 قال .. صدام حسين.. في -قاعة الخلد -..سنفكر في منح الفنانيين حريتهم في العمل ’ فرد الفنان ابراهيم. جلال. بكل اباء …نحن لا نطلب من السلطة اعطاء الفنان حريته في العمل لانه حقنا المشروع..! وبعد 36 سنة من العطاء الفني ” مسرح وسينما وموسيقى وتشكيل” ! يظهر ... أكمل القراءة »

مِن ياعَمام ؟ !

  مِن ياعَمام ؟ ! **علي حسين (مدير تحرير جريدة المدى )بغداد في بلاد وادي الرافدين دارت في الأيام الأخيرة حرب ضروس على مواقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك” بعد أن خرج علينا البعض ليثيروا فاصلا من الردح “المناطقي”، مع سؤال طريف وخفيف: هل يجوز أن يسكن مواطن من مدينة العمارة في مدينة الحلة؟، وهل مسموح لعائلة من الأنبار أن تستأجر بيتا في ... أكمل القراءة »

” الْهِتْر “!! .

د. عبدالكريم الوزان ” الْهِتْر “!! . يتناهى إلى أسماعنا أحياناً أن فلاناً (واحد هتر) أو (دير بالك منه هذا فد واحد هتر) فما المقصود من ذلك. إلهِتْر: العجب والداهية، يضرب للرجل الداهي المنكر، والهِتْر: الباطل، فإذا قيل “فلان هتر” أي لا يخلو أبداً من باطل، فجعلوه نفس الباطل، وقيل إِنَّهُ لَهِترُ أهْتَار (1). في عالمنا العراقي ، ينطبق هذا ... أكمل القراءة »

مجالس نص ردن…

مجالس نص ردن… **احسان وفيق السامرائي 1 -يقال ان رجلا دخل بيت الشيطان فوجد ثلاثة اشياء..مكنسة ومهفة وشيشة عسل سأله ماذا تعني؟ – ياكل الفقير فاقوم انا بكنس معدته فيعود جائعا .. -يصلى المومن في طقس يذيب العقول فاقوم واهفي له حتى ينام ويتسى صلاته .. -اما العسل فاطعمه لابن الفكر فيذوق حلاوته . فينسى القيم والاخلاق 2- يظهر ان ... أكمل القراءة »

تأملات في واقع الإعلام الحسيني المعاصر!

تأملات في واقع الإعلام الحسيني المعاصر! زينب فخري ممَّا لا شك فيه أنَّ المقارنة بين الإعلام الحسيني الماضي والحاضر يحتاج إلى مزيدٍ من الوقت وبحثٍ معمق ودراسةٍ متأنية، لكن في جميع الأحوال كان للإعلام أهمية مفصلية في القضية الحسينية كشأن الإعلام في أي ثورة وحركة إصلاحية وأن نجاحها يرتكز بشكل أساسي على قوَّة الإعلام في نشر أهدافها وترسيخ استمراريتها. وبنظرة ... أكمل القراءة »

” عَبَّاس كَتَل دِرْباس”!!.

” عَبَّاس كَتَل دِرْباس”!!. **د.عبد الكريم الوزان مثل شعبي عراقي يتحدث عن أخوين هما عباس ودرباس ، قام أحدهما بقتل الثاني ، وهما من عائلة واحدة ، ولا أحد يعرف الأسباب والتفاصيل . والمقصود هنا هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين. وحيث أن الأمثال تضرب ولا تقاس كما يقال ، فإن هذا المثل ينطبق على حالنا وحال دول الجوار ... أكمل القراءة »