اخر الاخبار

مقالات

قبلة يهوذا..

  قبلة يهوذا.. **احسان السامرائي أيتها ألمحن المريرة أقبلي لاعانقك فقد قال ألحكماء أن في عناقك أحكم ألسبل ..! شكسبير.. مسرحية هنري الثالث.. ** – نحن الوحيدون التي لا تخلو مناسباتنا الرسمية و الدبلوماسية و الاجتماعية من القبلات ,.. وكلما دققت بهذا النفاق تبين بانها ..قبلة يهوذا ! .. ** – كان -البدوي القديم- عندما يقسم على عهد بالوفاء..يقسم على ... أكمل القراءة »

” وتالي ماتالي ” !!

**د.عبدالكريم الوزان . يردد البعض عبارة ( وتالي ماتالي ) حينما يوشك على إنهاء حديثه أو قصته بالنتيجة التي هي عليها وغالبا ماتكون حزينة أو ذات طابع سلبي . مثال ذلك ( وتالي ماتالي حتى الأسماك بمدينة بابل وبعض المدن وهيه بالماي أغتيلت وماخلصت!!. ، وتالي ماتالي الوفد الاعلامي العراقي حجزوه بمطار القاهرة لأن تأشيرات خمسة من أعضاء الوفد فقط ... أكمل القراءة »

النهوض بالجامعات العراقية ضرورة وطنية

أ.د. داخل حسن جريو عضو المجمع العلمي العراقي تعود بداية التعليم العالي في العراق إلى ما قبل بداية تأسيس دولته الحديثة عام 1921, حيث تأسست أول كلية للحقوق في العام 1908 . كان التعليم االعالي في معظمه تعليما رسميا وممول حكوميا . وتعد جامعة آل البيت التي أسست في عهد الملك فيصل الأول، أول جامعة عراقية في العصر الحديث. بعد ... أكمل القراءة »

كتاب الدلائل للحسن بن بهلول-

كتاب الدلائل للحسن بن بهلول-اواسط القرن الرابع الهجري اي القرن العاشر الميلادي –اعداد ميديا الرافدين مؤرخ وكاتب واثاري عراقي . ضم الكتاب هذا تسعة واربعين بابا جمع فيها مؤلفه اهم الدلائل والعلامات التي ينتفع بها الانسان فلم يكتف بالتركيز على دلائل الشهور القمرية والشمسية واسمائها عند الشعوب الاخرى بل وثقها وفق التقويم العربي كما فاض بدلائل العلوم الانسانية والطبيعية والفلكية والرياضية ... أكمل القراءة »

أبناء الحكومة

أبناء الحكومة *عدوية الهلالي أفزعتني ابنتي الصغيرة عندما شكت لي من رفض معلمتها خروجها من الصف خلال الدرس لاستخدام المرافق الصحية ، لم يفزعني رفض المعلمة بقدر السبب الذي يكمن وراءه ..قالت ابنتي :” انهم يسمحون فقط (لأبناء الحكومة ) بالخروج ” ..” ومن هم أبناء الحكومة ؟” سألتها بوجل لأنني موقنة من عدم وجود ابناء للمسؤولين الحكوميين في مدرستها ... أكمل القراءة »

” بالكصة “

د. عبدالكريم الوزان  !! ( الكصة ) مفردة بالمفهوم الشعبي العراقي وفي العربي الفصيح تعني الجبهة وهي: ” ما بين الحاجبين إِلى الناصية أو إلى قصاص الشعر. والجمع : جِبَاهٌ” (1 ) . وبالطبع لها معان مختلفة ولكن مايهمنا هو ماله علاقة بما نرمي اليه في هذاالمقال. لقد ألف الناس سماع عبارات ( بالكصة ، جابها عدل بالكصة ، كصة ... أكمل القراءة »

جرجس بن عميد التكريتي —مؤرخ

جرجس بن عميد التكريتي —مؤرخ –اعداد ميديا الرافدين مؤرخ وباحث وكاتب واثاري عراقي من اراد دراسة المؤرخ العربي المسيحي جرجس بن عميد بضم العين المعروف ايضا بابن المكين يتطلع بصورة عفوية الى الكاتب ج كراف ليستمد منه المعلومات المطلوبة ولكن حتى الذين يعون المعطيات المغلوطة التي جمعها هذا المؤلف ،لاينجون من تاثير ارائه الخاطئة . أ‌- تصحيحات لتاريخ السيرة : ... أكمل القراءة »

” الخرطي والفيطي “!!.

د. عبدالكريم الوزان ( الخرطي ) كلمة تركية عثمانية وتعني الكذب والهراء والكلمة لا تزال مستعملة في اللغة التركية الحديثة : ( horata خُورُوطُو) ومن ذلك قولهم (هَدْرَتْهُمْ غِيرْ خُرْطِي أي كلامهم كله كذب و زور ومبالغة ). وقس على ذلك كلمة ( فيطي ) التي لم نجد أصلا لها على الرغم من بحثنا هنا وهناك ، لكنها بالمعنى المتداول ... أكمل القراءة »

” أم حازم ” !!.

د.عبدالكريم الوزان تصل الى أسماعنا عبارات ذم وتشكيك يرد فيها اسم ( أم حازم ) بقصد الاساءة والتنكيل والتقليل من شإن الآخرين مثال ذلك ( هذولة ولد أم حازم ) أو ( ابن أم حازم ) أو ( على شاكلة أم حازم ) والى غير ذلك. و( أم حازم ) إمراة عراقية من محافظة ( …….) طلب اليها زوج إبنتها ... أكمل القراءة »

خميرة ..للزمن

  خميرة ..للزمن *عدوية الهلالي قبل مغادرة مقاعدهم الوزارية ، لجأ بعض الوزراء الى استحصال الموافقة على عقود تخص وزاراتهم بهدف الفوز بعمولات ضخمة تضمن لهم اتمام جمع (الخميرة) التي بدأوا بجمعها منذ بلوغهم مناصبهم الوزارية لتضمن لهم العيش الرغيد في حال خروجهم من الوزارات ومن العملية السياسية برمتها ..لهذا السبب ، طالبت رابطة الشفافية رئيس الوزراء المنتهية ولايته الدكتور ... أكمل القراءة »