اخر الاخبار

تقارير

المتحف الوطني العراقي يستقبل زواره طيلة ايام الاسبوع عدا (يوم الجمعة)

المرسى نيوز :  : متابعة / مصطفى غازي فيصل يستقطب المتحف الوطني العراقي يوميا مئات الزوار والوفود الرسمية والبعثات الاجنبية للاطلاع على القطع الاثرية الثمينة من حضارة بلاد وادي الرافدين، فيما قررت الهيئة العامة للاثار والتراث افتتاحه طيلة ايام الاسبوع باستثناء يوم الجمعة.وقالت مديرة الارشاد التربوي في الهيئة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار: ان المتحف يستقطب يوميا زوارا ووفودا اجنبية ... أكمل القراءة »

اديار الموصل الاهلة من القرن الخامس وماقبله

دير الشيخ متي– اعداد ميديا الرافدين يقع شرقي الموصل على مسافة نحو ثلاثين كيلومتر على جبل شامخ ارتفاعه 3400 ويعرف بجبل مقلوب لطبقاته الصخرية وسماه الكتبة الاراميون جبل الفاف واعني جبل الالوف لان كاتب حياة القديس متي يذكر ان الاقبال على هذا الدير في حياة مؤسسه كان عظيما بحيث ان عدد الرهبان فيه بلغ سبعة الاف ويغلب عليه اليوم اسم ... أكمل القراءة »

“أسطورة الكرة الأرجنتينيه انا مستعد للقتال من اجل النظام اليساري”

المرسى نيوز / متابعة بلال محمود ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الوقت التي تواجه فيه فنزويلا أسوء أزمة في تاريخها الحديث من نقص في الدواء والغذاء وكذالك زيادة التضخم السكاني، صرح الاسطورة الأرجنتيني “دييجو مارادونا” عبر صفحتة على الفيسبوك انه جندي لرئيس فنزويلا “مادورو” وأشار الى أنصار الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز في مقولة “نحن تشافيون حتى الموت”. واضاف ايضاً من خلال موقع ... أكمل القراءة »

المرسى نيوز في متحف الاسكندرية القومي ..

/ المرسى نيوز / مصر /سهاد عبدالرزاق حين يبلل الندى جبينك الأسمر وتتراقص قطراته فوق وجنتيك لتداعبها نسمة من جانب البحر متغزلة بجمالها ورقتها ، تدرك انك على شاطئء الاسكندرية تلك المدينة الساحرة بجوها الرطب المشبع برائحة البحر وطرازها المعماري المميز . أثناء تواجدي في هذه المدينة زرت الكثير من المعالم والأماكن فيها وكانت زيارتي لمتحف الاسكندرية من الزيارات التي ... أكمل القراءة »

من ابنية القرن الرابع الميلادي الى السابع كنيسة شمعون الصفا في نينوى

— —اعداد ميديا الرافدين تقع كنيسة شمعون الصفا في المحلة المعروفة باسمه او بمحلة مياسة وينزل الى فنائها ينيف على خمسة امتار عمقا من مستوى الطريق وعن الدور المجاورة ومن الفناء الى الهيكل بنحو متر واحد وتلاحظ قدميتها من انخفاضها وخلوها من النوافذ والشبابيك الا من اثنين قريبي عهد وعلى يسار الداخل الى الفناء رواق يرتكز على اقواس واطئة وعواميد ... أكمل القراءة »

دير يونان النبي وجامع النبي يونس من مباني نينوى

اعداد ميديا الرافدين دير يونان النبي: مما لاريب فيه ان رسل المسيحية الى نينوى الجديدة ،بعد دعوة اهلها الى الدين الجديد وبعد تشكيل جماعتها من اوائل التاريخ الميلادي ،صرفوا اهتمامهم اولا الى انشاء معبد للمؤمنين الاحداث.وهذا كان شأن رسل الاديان انهم اهتموا قبل كل شيء لانشاء المعابد.وقد ثبت في تاريخ المسيحية ان دعاتها وحاملي بشارتها اتخذوا كنائسهم من معابد الاوثان ... أكمل القراءة »

الامام عون الدين في نينوى

المرسى /اعداد ميديا الرافدين الامام عون الدين في نينوىجاء نسبه في منهل الاولياء هكذا 🙁 وهو من اولاد الامام الشهيد الحميد حسن بن علي (رض) وليس هو لصلبه بل هو من البطون النازلة .وكان كبير القدر عظيم الجد وافر الزهد والورع والعلم ولم نقف على تاريخ مولده ووفاته ولا على اتصال نسبه). بنايته: اقامها السلطان بدر الدين لؤلؤ وهي من ... أكمل القراءة »

مرقد الامام يحيى ابي القاسم-

المرسى–اعداد ميديا الرافدين لم يرد له نسب في منهل الاولياء .وقد اورد نسبه المرحوم الاستاذ فرج في كتاب نقده وهذا هو بحروفه: جاء عنه في سالنامة الموصل لصفوة بك لسنة 1325 الامام يحيى بن الامام قاسم بن الامام الحسن بن الامام علي رضوان الله تعالى عنهم اجمعين.مرقده المطهر داخل سور مدينة الموصل واقع بين باشطابية (البرج الاعلى ) وسراي السلطان ... أكمل القراءة »

مرقد الامام يحيى ابي القاسم–

المرسى /-اعداد ميديا الرافدين لم يرد له نسب في منهل الاولياء .وقد اورد نسبه المرحوم الاستاذ فرج في كتاب نقده وهذا هو بحروفه: جاء عنه في سالنامة الموصل لصفوة بك لسنة 1325 الامام يحيى بن الامام قاسم بن الامام الحسن بن الامام علي رضوان الله تعالى عنهم اجمعين.مرقده المطهر داخل سور مدينة الموصل واقع بين باشطابية (البرج الاعلى ) وسراي ... أكمل القراءة »

ناحوم نبي في نينوى:

اعداد ميديا الرافدين كان النبي ناحوم نبياً من الانبياء الصغار الاثني عشر ، وهو كاتب احد اسفار العهد القديم من الكتاب المقدس ( العهد القديم ) ، الذي يصور فيه مسبقا دمار نينوى عامة (المملكة الآشورية) دون في الفترة الواقعة بين سقوط بلدة طيبة على يد الآشوريين 663ق م ، وبين دمار نينوى على يد البابلين والميديين سنة 612 ق ... أكمل القراءة »