اخر الاخبار

تقارير

في رحاب الامام الحسن البصري

— -ميديا الرافدين -مؤرخ وكاتب واثاري عراقي ولد المتصوف الحسن بن يسار سنة 642 وتوفي في البصرة (حاليا الزبير) في 728. كان والده مسبيا مسيحيا من دير ضمن مجموعة مكونة من اربعين تلميذا في منطقة عين التمر المسيحية بعد هجوم خالد بن وليد عليها سنة 632. كانت امه خادمة لأم سلمى احدى زوجات الرسول (ص.) نشأ أبو الحسن في الحجاز ... أكمل القراءة »

هكذا تقاوم النسيان وتقوي ذاكرتك

مع التقدم في العمر، يعاني الدماغ من مشكلات عديدة، وقد يصاب بأمراض مثل ألزهايمر وغيرها، لذا ينصح أخصائيون بممارسة مجموعة من النشاطات للحفاظ على النشاط الذهني، وفق ما أورد موقع “تايم”: قراءة الكتب تساعد القراءة باستمرار على تنشيط الدماغ والذاكرة واستقبال معلومات جديدة، إلا أن المختصين ينصحون بعدم مواصلة القراءة لساعات طويلة حتى لا تأتي بنتائج عكسية، فالعقل كقرص التخزين ... أكمل القراءة »

لاول مرة.. تفاصيل تخص حياة ويوميات “المرجع السيستاني”

كشف موقع تابع للعتبة الحسينية، الثلاثاء، تفاصيل تنشر “لاول مرة” تتعلق بشخصية المرجع الديني الأعلى للشيعة السيد علي الحسيني السيستاني. ونقل موقع “الأئمة الإثني عشر”، في حوار له، تابعته السومرية نيوز، مع تلميذ السيد السيستاني، السيد منير الخباز، القول عنه: “إن السيد السيستاني (دام ظله) منذ طفولته يقضي معظم أوقاته وحده والكتاب بيده، لا يعنى ولا يهتم بالأسفار الترفيهية والتلاحمات ... أكمل القراءة »

عشرون ناقوسا في بصراياثا ستعود لتدق مع صوت الله اكبر

عشرون ناقوسا في بصراياثا ستعود لتدق مع صوت الله اكبر *طارق الموسوي الغوالب كنا اصدقاء بل اخوان احباء لا بل اكثر من ذلك ليفون اليكس هاني نبيل فاروق ماجد سعد مسيحيون في البصرة الفيحاء كنت استهل اللقاء مع احدهم اقول السلام على عيسى بن مريم ,يرد علي اللهم صل على محمد وال محمد كنا نطوف بالجنة معا ونتعمد في شط ... أكمل القراءة »

جنة سبأ في البصرة!

جنة سبأ في البصرة طارق الموسوي الغوالب كان في مملكة سبا قوم يسجدون للشمس تملكهم بلقيس التي اوتيت كل شيء ولها عرش عظيم. ارسل الله عليهم الطوفان فيبست وتحطمت جنات ثمارهم وبدلها الله بجنتين ثمار اشجار احدهما اكل خمط ( سيئ ) والاخرى ثمر ادنى من ثمار جناتهم السابقة هو السدر ذلك الشجر ذو الشوك الكثير والثمر الصغير و شجر ... أكمل القراءة »

بعض نفائس ونوادر مخطوطات مكتبة الاوقاف العامة في الموصل

–اعداد ميديا الرافدين باحث وكاتب ومؤرخ واثاري عراقي الجزء الاول : 1-القران الكريم اوله قواعد في القراءات العشرة مخطوط يرجع تاريخ نسخه الى القرن العاشر الهجري ،مزخرف ومذهب على صفحته الحادية عشر لوحة زخرفية محلاة باللون الازرق والاصفر مرسومة بشكل هندسي جذاب . اول السور منقوشة بالماء المذهب،خطه النسخ،العنواين بخط الثلث،اول كل سورة منه نقوش بالماء المذهب . 2- القران ... أكمل القراءة »

اسرار لغة اليد التي تجعلك اكثر جاذبية!

أفادت أبحاث علمية أُجريت على أشخاصٍ يلقون خطابات عامة بأن إيماءات أياديهم يمكن أن تُغيّر وبشكل فعال الطريقة التي يُنظر بها إليهم من جانب الجماهير، كما يقول دافيد روبسون في السطور التالية. يجدر بك في المرة المقبلة التي تشاهد فيها خطاباً سياسياً أو محاضرةً من تلك التي تتضمنها سلسلة مؤتمرات “تي إي دي” (TED) العالمية، أن تولي اهتمامك ولو لدقيقة، ... أكمل القراءة »

البصرة بين الماضي والحاضر

–اعداد ميديا الرافدين باحث وكاتب ومؤرخ واثاري عراقي يعود تاريخ مدينة البصرة إلى ماقبل العصور التاريخية حيث يعتقد الكثير من الباحثين على أن جنة عدن التي نزل فيها آدم أبو البشر تقع إلى الشمال من مركز المدينة بالتحديد منطقة القرنة التي تحتوي على شجرة آدم حسب الإعتقاد السائد وتبعد عنها 20 كم.. وهناك مدينة أثرية يعتقد بعض المؤرخين أنه تم ... أكمل القراءة »

من هو ابراهيم الخليل- وكيف بنى بيت الله الحرام في مكة حسب المصادر الاسلامية

من هو ابراهيم الخليل- وكيف بنى بيت الله الحرام في مكة حسب المصادر الاسلامية — اعداد ميديا الرافدين باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي ابراهيم في الاسلام :هو ابراهيم بن ازر،ويقول القرطبي انه كان لابي ابراهيم اسمان ازر وتارح احدهما اسم والاخر لقب وقد دعا الى مكافحة الشرك والوثنية والدعوة الى عبادة الله وحدة . بناء بيت الله الحرام في مكة ... أكمل القراءة »

الجزء الثالث والاخير من كتيب اديرة بغداد

اعداد ميديا الرافدين باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي 23- دير القبوث:ورد اسم الدير بصيغ مختلفة فتارة يسمونه القبوث وطورا القيبوق وتارة القابوث والاسم يشير الى القبة،التابوت ، الفلك من لفظة ارامية ،يرد اسم الدير في اخبار الجاثليق داديشوع 456 عندما اختلف مع بعض اساقفته فانزوى في موضع يسمى مركبثا دطياي اي مربض العرب وهي اشارة للحيرة فقد يكون هذا الدير ... أكمل القراءة »