اخر الاخبار

تقارير

دهوك عام 1885 من مذكرات هنري بندر (باريس 1887 )—

لمرسى نيوز / اعداد ميديا الرافدين مؤرخ وكاتب وباحث واثاري عراقي دهوك قرية فيها ستون بيتا ذات اهمية معتدلة واليها امير له تحت امرته عشرون عسكريا وثمة حصن قديم متداعي يستخدمه كمسكن ،الا انه قد بنى له منزلا اخر. لاشك ان البلدة حارة جدا لذا اتخذ السكان كافة الاحتياجات اللازمة فنصبوا لسكناهم على السطوح عرازيل من اغصان الشجر والقش،وفي الساحة ... أكمل القراءة »

ماكتب ابو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي المتوفي سنة 345هـ عن بابل

—اعداد ميديا الرافدين مؤرخ وكاتب وباحث واثاري عراقي الاقليم الرابع يضاف الى بابل ويعرف بها وكان اسمه بالكلدانية خنيرث وبه كانت تسمية جميع طبقات الفرس ،وكانت بابل تسمى بالفارسية والنبطية بابيل ومن حكماء الفرس والنبط من يذهب الى انها سميت بهذا الاسم اشتقاقا من اسم المشتري وهو بلغتهم بيل لتوليه هذا الاقليم ووقوعه في قسمته وحدود هذا الاقليم المفضل على ... أكمل القراءة »

كميات من الأدوية الممنوعة وجدت طريقها إلى الشارع من خلال “دكاكين الأدوية” وموقع التواصل الاجتماعي .

المرسى نيوز / متابعة انتشرت مؤخراً الصيدليات غير المرخصة ودكاكين الأدوية والتطبيب بسبب غياب الرقابة الصحية وتفشي البطالة في البلاد، فيما وجدت الأدوية الممنوعة طريقها إلى الشارع من خلال “دكاكين الأدوية” وموقع التواصل الاجتماعي. وقال قاضي محكمة تحقيق النزاهة في تصريح صحفي إن “المحكمة تستقبل باستمرار دعاوى عن انتحال صفة الصيادلة أو مزاولة المهنة من دون إجازة”، لافتا إلى أن ... أكمل القراءة »

أجر وثواب مضاعف

أجر وثواب مضاعف المرسى نيوز : مصطفى غازي فيصل لم يتعدَ عمرها (6) سنوات وقفت في باب المكتبة التي أدير, لم تجرؤ على الدخول , طلبت بصوت خافت وعيونها الصغيرة تحدق في المكان بنظرات سريعة ومتعبة ,ربما هي جائعة , منظرها يدل على ضعف ذات اليد والانكسار يخيم عليها بشكل يفطر القلب المتحجر, ملابسها تؤكد كل ماذكرت ,سألتني بكلمات أقرب ... أكمل القراءة »

جماهير البصرة تجدد رفضها لمشروع خصخصة الكهرباء ويشككون بمصداقية التسعيرة المعلنة

المرسى نيوز / فاخر الحميداوي عقد الحشد الجماهيري ندوة موسعة مساء اليوم في مضيف.اهل البصرة بمنطقة الجمهورية رافضين مشروع خصخصة الكهرباء جملة وتفصيلا لما يحمل من اضرار كبيرة بشريحة الفقراء وعوائل الشهداء وذوي الدخل المحدود. وقال الشبخ بداي زغير ركن الذي استضاف الحضور لوكالة المرسى نيوز لم تقدم الحكومة الخدمات للمواطن بصورة صحيحة رغم الميزانيات التي صرفت بمليار الدولارات من ... أكمل القراءة »

أربعة آلاف مدير عام امضوا سنوات طويلة في مؤسسات الدولة بعضهم لايصلح موظف استعلامات!!

            المرسى نيوز /متابعة “العشرات من المدراء العامين لا يصلحون حتى موظفي استعلامات”، هذه العبارة الرمزية تصف تماماً حالة إدارة العديد من مؤسسات الدولة العراقية التي تحولت المناصب فيها الى أشبه ما يكون بـ”الإقطاعيات” حسب وصف سياسيين، حيث لم يبارح أولئك كراسيهم منذ سنوات طويلة. ما السر الذي يجعل مدراء عامين ووكلاء وزراء ودرجات خاصة يستمرون بمناصبهم، بالرغم من الحاجة ... أكمل القراءة »

بين الذهب وحبة الحنطة لخامس بر قرداحي شاعر من القرن 13

—-اعداد ميديا الرافدين باحث وكاتب واثاري عراقي. المناظرة بين اثنين هي واحدة من اساليب الادب العراقي القديم فقد وصلنا بعض من هذه المناظرات منها :المناظرة بين الصيف والشتاء (ايميش ونيميش) وبين الهة الماشية والهة الغلة (لهار واشنان ) والمناظرة بين الفلاح انكيدو والراعي دموزي (تموز) وفي جميع هذه المناظرات يبدي كل من الخصمين حججه ويبين افضليته على الاخر ويرد الثاني ... أكمل القراءة »

ام المغدور الذي قتل في البصرة عام 2015تطالب بتنفيذ قرار القضاء بحق القتلة

محامي يطالب بثلاثين الف دولار لرفع دعوة حكم اعدام لرئاسة الجمهورية المرسى نيوز / فاخر الحميداوي طالبت ام علي والدة المغدور علي حسن هلال المحاكم العراقية والادعاء العام تنفيذ حكم الاعدام بحق المجرمين الذين قتلا ابنها قبل سنتين واكدت ام علي لوكالة المرسى نيوز “اطالب وسائل الاعلام بايصال صوتي لمن يهمه الامر بانزال الحكم العادل حيث قتل ابني دون سبب. ... أكمل القراءة »

بيروز الكلداني وعلم الفلك

اعداد ميديا الرافدين باحث ومؤرخ وكاتب عراقي اسمه (بعل اوشور)ولد في مدينة بابل واهتم بتاريخ امبراطوريتها والف 3 كتب باليونانية واطلق عليه الاغريق اسم بيروسيس ومن هذا دعاه الغربيون (بيروز) ولد عام 350 ق.م وبدا حياته كاهنا في معبد (بعل ) في بابل وعندما غزا الاسكندر المقدوني بلادة 331 ق.م عينه حاكما على مقاطعة بابل لكنه لم يبقى في هذه ... أكمل القراءة »

قصر الثقافة يحتضن دورة للخبر والتقرير الصحغي

المرسى نيوز / فاخر الحميداوي اقامت.المؤسسة العراقية لرجال الثقافة والاعلام دورة للخبر والتقرير الصجفي في قصر الثقافة وسط البصرة بمشاركة واسعة من كلا الجنسين. وأكد مدير المؤسسةالاعلامي. د.ثامر المالكي الذي حاضر في الدورة لوكالة المرسى نيوز’ ان الهدف من الدورة هو تنمية القدرات الثقافية لدى الشباب والمشاركين لجميع الاعمار من خلال اطلاعهم على الوسائل الصحبحة في العمل الصحفي وحياديته واوضح ... أكمل القراءة »