اخر الاخبار

تقارير

مهرجان اغنية القمر لطلبة قسم الترجمة بنسخته الخامسة

سهاد عبدالرزاق / المرسى نيوز مهرجان اغنية القمر اعتاد طلبة قسم الترجمة اقامته بإشراف الأستاذ رافد عبدالحسين مدرس اللغة العربية في قسم الترجمة تناغم فيه الشعر والموسيقى وأطلق عليه اسم يناغم ذلك المزج الرائع بين الشعر والموسيقى . وفي عام 2019 عاد المهرجان بنسخته الخامسة وبحلة جديدة وإضافات راقية وبرعاية من جهات ثلاث نادي القراءة في البصرة وقسم الترجمة والمركز ... أكمل القراءة »

تطبيق مادة اللغة الإنكليزية عن طريق السفرات العلمية 

سهاد عبدالرزاق / المرسى نيوز تطبيق مادة اللغة الإنكليزية عن طريق السفرات العلمية مستمر مع طلابي منذ خمس سنوات . اليوم كان تطبيقا لمادة اللغة الإنكليزية للأول متوسط . تحديدا الجزء الثاني من الوحدة الثالثة التي تختص بالقصص وكيفية سردها وتلقيها . وتم عرض الدرس بطريقة مختلفة . في زيارتنا للمكتبة قمنا بزيارة غرفة المطالعة والتي فيها تم عرض الدرس ... أكمل القراءة »

سياسيون واساتذة جامعات من مختلف دول العالم يطرقون بيوت العرافات

لم يقتصر طرق باب الدجالين والعرافات على عامة الشعب والجهلاء قليلي الحظ من التعليم، فعلى الرغم أن معظم القادة السياسيين يؤمنون بقوة العقل والمنطق، إلا أنهم يطرقون أبواب العرافين ويجلسون أمامهم، وهم يطلقون البخور ويتفوهون بكلمات غير مفهومة، ليطمنئوا على مستقبلهم السياسي، وكذلك أساتذة الجامعات والفنانين، بل إن هناك من يروج لذلك، باعتباره أمرا جيدا. فالرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران، ... أكمل القراءة »

” ملا حنتوش “!!.

**د.عبد الريم الوزان ( زاد على الملالي ملا حنتوش ) مثل شعبي عراقي يتم تداوله في بعض محافظات جنوبي العراق ، وقد تناهى الى سمعي خلال مشاهدتي حديثا تناول فيه الزميل د. هاشم العقابي جوانب من معاناة العراقيين ، ويطلق هذا المثل كناية عن مبالغة الكثير من الملالي وأغلبهم أميون ، حيث كان البسطاء يصغون الى رواياتهم بإهتمام ، حتى ... أكمل القراءة »

أعياد الميلاد في أمريكا

المرسى نيوز /بشائر عبدالرزاق /  نقلا عن مراسلتنا في أمريكا وداد عبدالرزاق . اتشحت أمريكا بثوب من الزينة والاضواء قبل حلول أعياد الميلاد والشوارع والمولات والحدائق والكنائس كلها استعدت لذلك اليوم وكأنها عروس في ليلة زفافها .وقبل التمتع بعطلة أعياد الميلاد أقامت المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية إحتفالات واسعة النطاق أقيمت فيها فعاليات كثيرة ومتنوعة ، تم إعداد وجبات الإفطار ... أكمل القراءة »

تناول لحم البط ليلة راس السنة “يجلب الرزق”

تبادر العوائل العراقية مع قدوم رأس السنة الميلادية على شراء البط من الأسواق المحلية. وأرتفعت أسعار {البط} بشكل مفاجىء في بغداد، وذلك لوجود معتقد بانها “تجلب الرزق” في حال تناوله ليلة رأس السنة. وحسب أسعار السوق المحلي، فقد وصل سعر {البطة} الواحدة 50 ألف دينار، بعد زيادة الطلب عليها. ويكثر بيع البط في سوق الغزل الشهير ببيع الحيوانات المختلفة في ... أكمل القراءة »

اوربا عن قرب يرويها الصحفي ..غسان حامد

اوربا عن قرب  يرويها الصحفي ..غسان حامد   الحلقة الاولى : بدأت رحلتنا نحو عاصمة الجمال باريس للمشاركة في دورة تدريبية في الأكاديمية الفرنسية للإعلام، من مطار بغداد الدولي هذا المطار الذي يختلف تاريخه عن حاضره بخلاف كل مطارات العالم التي تتطور وتقدم إلا مطاراتنا فهي تتراجع الى الوراء، أسافر في السنة الواحدة مرة تقريباً وأتمنى من خلالها أن أرى ... أكمل القراءة »

اشتهر الأسد بلقب “ملك الغابة”، ولكن هذا اللقب لا يمت للحقيقة بصلة(يعني بوخة)!

الأسود لا يحكمها ملك، ولا تعيش في الأدغال كما يعتقد كثير من الناس. طالما داعبت صورة الأسد مخيلة المفكرين والكتّاب عبر الأزمنة والعصور، واستلهموا منها أساطير مختلفة حول العالم، من أسطورة “الأسد النيمي” الذي قتله هرقل بجسارته المعهودة، إلى الإله “ماحس”، وهو إله الحرب عند قدماء المصريين، الذي له رأس أسد وجسم إنسان لكن البشر لم يكتفوا بإسناد دور البطولة ... أكمل القراءة »

حوار سريع مع أصغر كاتبة للقصة في البصرة

المرسى نيوز /سهاد عبدالرزاق / القصة القصيرة فن من الفنون الكتابية المميزة التي تحتاج إلى خبرة وسلامة لغة اضافة للموهبة لذا لا نجد ان صغار العمر يغامرون في خوض هذه التجربة . لكننا اليوم أمام موهبة حقيقية حاولت ان تستفيد من موهبتها لتكتب نصوصا قصيرة كمحاولة منها لتطبيق ما اكتسبته من خلال القراءة والانخراط في مؤسسات تعنى بالقراء .فكانت النتيجة ... أكمل القراءة »

خروج دم من الفم، قد يكشف الكثير من المعلومات عن صحة الفرد.

قد يفاجئ كثيرونخروج دم من الفم، دون أن تكون هناك أسباب واضحة وراء ذلك، إلا أن هذا قد يكشف الكثير من المعلومات عن صحة الفرد. وتتفاوت درجة خطورة خروج الدم من الفم بحسب مصدره، سواء كان من الجهاز التنفسي أو من الفم، وهو أمر يمكن للمرء تمييزه من خلال مجموعة من الأعراض. ففي حال كان الجهاز التنفسي هو مصدر الدم، ... أكمل القراءة »