اخر الاخبار

تقارير

الجامع الاحمر او جامع الخضر في الموصل

المرسى نيوز / اعداد ميديا الرافدين سمي الجامع الاحمر بلون قبته وجدرانه التي كانت مصبوغة بالاحمر.كذا راى صاحب كتاب المباني والاثار ،اما تسميته بالخضر فقد تكون نسبة الى الخضر وهو الياس النبي او ايليا النبي كما جاء في كتب اللغة ،اما الوجه في تسمية ايليا النبي بالخضر فاقرب التاويل :ان ايليا النبي لم يمت بل نقله الله اليه حيا كما ... أكمل القراءة »

جامع ومرقد الامام الباهرفي مدينة نينوى :

المرسى نيوز /اعداد ميديا الرافدين قال المؤرخ الامين:الامام محمد الباهر وهو يقول للناس انه ابن محمد الباقر فيكون اخا لجعفر الصادق ولم اقف على تاريخ ولادته ولا موته. ويرى فرج انه ليس في اولاد محمد الباقر من اسمه محمد الباهر . وينقل عن ابي نصر البخاري قوله:ولد محمد الباقر(ع) اربعة بنين وبنتين .وقال العمري في المجدي :ولد الامام الباقر ام ... أكمل القراءة »

كنيسةالطاهرة

المرسى نيوز / اعداد ميديا الرافدين — هي كنيسة رائعة الطراز متينة البنيان بالرغم من الترميمات والاصلاحات التي لحقتها في اوقات مختلفة فقد بقيت محافظة على طرازها الانشائي القديم وعلى روعة الفن العربي(الارابسك) الذي ادخل عليها في عصره الاتابكي وهو يماثل بدقته واشكاله ونقوشه ابنية الموصل من ذاك العهد. يدخل الى فناء الهيكل من باب واطيء مستدير وكان المدخل الى الفناء ... أكمل القراءة »

إلى/ وزير العمل مع التحية: هل من حل للأطفال المتسولين في الشوارع؟

  المرسى نيوز /زينب فخري  مطلع كلّ صباح يرصد السيارات التي تقف عند إشارة المرور الضوئية.. ذات يوم لمح سيارة فارهة.. ركض باتجاهها.. رش سائل من قنينة بلاستيكية يحملها على الزجاجة الأمامية.. هوى بجسمه الصغير عليها ليمسحها بماسحة صغيرة ثمّ بقطعة قماش مرسلاً نظرات استعطاف لصاحبها الأنيق.. ليسترعي انتباهه طرق النافذة التي كانت مغلقة.. رمقه بنظرة ثمّ تقدم بسيارته للأمام.. ... أكمل القراءة »

قصة المكتبة العامة في قضاء ابي الخصيب !!

المرسى نيوز / داود الفريح في بداية الطريق المؤدي الى قرية باب سليمان مابين قصر الهارون الذي شيد عام 19277 , وجسر القرية الخشبي الذي افتتحه الملك فيصل الاول عام 1924  تقع المكتبة العامة في قضاء ابي الخصيب والتي تعد من شوامخ القضاء و معالمه وواحدة من مكتباته القديمة ويعود تاريخ تاسيسها مابين عام 1963 و1965 اذ افتتح بوابتها عبد ... أكمل القراءة »

بزار كركيعان …في البصرة

المرسى نيوز / سهاد عبدالرزاق أختتمت فعاليات بزار كركيعان المقام في متنزه البصرة العائلي في الفترة ما بين 8-122 من شهر يونيو 2017 والذي كان برعاية فرقة نون الفنية والسراج للطباعة يعد البزار تجسيدا لموروث شعبي وهو يقام بنسخته الثانية وبنجاح مبهر وحضور كثيف من العوائل البصرية . قدمت ضمن المهرجات فعاليات متنوعة وعروض مسرحية وفنية ومن هذه الفعاليات مشاركة ... أكمل القراءة »

ايهما افضل في قيادة السيارات النساء ام الرجال

المرسى نيوز/غفران الحلفي تسعى المرأة دائماً إلى إثبات قدرتها على قيادة السيارة أفضل من الرجل، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك الكثير من الانتقادات التي مازالت تُثار حول أساليب النساء في القيادة من قبل الرجال. ويبدو أن كل ما يشاع عن قيادة المرأة للسيارات حقيقة مؤكدة، وهذا ما أثبتته دراسة علمية حول ضعف قدرات النساء في القيادة، وعزت السبب ... أكمل القراءة »

اسرار عن اول مجلة عراقية يكشف عنها شيخ الصحفيين محسن حسين (ابو علاء)

  ربع قرن في ألف باء *محسن حسين جواد يختلف العمل الصحفي في مجلة إسبوعية عنه في وكالة أنباء او في الصحف اليومية او القنوات اللتلفزيونية ومحطات الاذاعة. في وكالات الأنباء يكون الوقت من ذهب كما يقال. هناك سباق دائم مع النفس ومع الغير لإيصال الخبر إلى المشتركين أو المتصفحين أما المجلة الأسبوعية فان هناك راحة تامة لمدة أسبوع بل ... أكمل القراءة »

كتاب (كنزا ربا)- أي الكنز العظيم وهو الكتاب المقدس للصابئة المندائيين

اعداد ميديا الرافدين طبعة انيقة حقا من القطع الكبير(30 في 21)سم/وقد كتب النص بعناية وبخط جلي(15 سطر في الصفحة الواحدة)ضمن اطار ملون منقوش –يعلوه في كل صفحة (الدرفشة) اي شعار الطائفة الديني,وقوام الكنز العظيم 19 كتابا,يبتدىء بالتوحيد والوصايا وينتهي بالطوفان ويقرأهذا الكتاب من اليمين,وعدد صفحات هذا القسم 309 زائدا 9 صفحات فيها شرح المصطلحات المتكررة في الكتاب,وفهرس كنزا ربا ,ثم ... أكمل القراءة »

أبو الخصيب يفقد ثلاثة أرباع بساتينه ودعوات للحفاظ على ما تبقى منها

المرسى نيوز / متابعة دعا المجلس المحلي لقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة، الثلاثاء، الى تطبيق القوانين التي تمنع تفتيت الأراضي الزراعية، مؤكدا أن ثلاثة أرباع بساتين القضاء التي كانت عامرة بالنخيل تحولت الى أحياء سكنية. وقال رئيس المجلس  ناجي عبد القادر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “ثلاثة أرباع بساتين الخصيب التي كانت زاخرة بالنخيل وأنواع مختلفة من الأشجار ... أكمل القراءة »