اخر الاخبار

تقارير

رحلة الصين (التاريخية) على نفقة مكتب رئيس الوزراء عدا المخصصات ‏الليلية

خمسة مصورين, وعشرات المسؤولين, وزراء ومحافظون, ومدراء وآخرين؛ وذوات كثيرة رافقت رئيس ‏الحكومة الى الصين. قال بعض المتابعين: أنّ تعداد الصين الشعبية الذي قارب الملياري نسمة, جعل ‏حكومة العراق تفكر بوفد كبير, وفد يمكن أن يفقّس في الطريق إلى بكين!‏ ملفات كثيرة وكبيرة يبحثها الوفد المتضخم, والذي يرأسه رئيس الحكومة, جلها يتعلق بالاقتصاد، فالصين ‏لها حضور عالمي في هذا المجال, ... أكمل القراءة »

اساطير بابلية: هبوط عشتار الى العالم السفلي

اساطير بابلية: هبوط عشتار الى العالم السفلي: اعداد ميديا الرافدين كاتبة وباحثة ومؤرخة واثارية عراقية . لم توضح الاسطورة البابلية سبب هذا الهبوط سوى اننا نجد في نهاية القصيدة بعد ذكر خلاص عشتار اسم تموز يذكر على انه اخ عشتار وحبيبها بدون اي ايضاح عن كيفية مجيئه الى العالم الاسفل ولعل السطور التي تلي ذلك تشير الى عودة تموز الى ... أكمل القراءة »

المدائن (طيسفون ) او قطيسفون

المدائن (طيسفون ) او قطيسفون —اعداد ميديا الرافدين باحثة ومؤرخة وكاتبة واثارية عراقية . طيسفون هي المدينة التي شيدها الفرثيون في منتصف القرن الثاني ق.م بعد ان استولوا على العراق عام 141 ق.م وبنوا لهم مدينة عرفت باليونانية باسم طيسفون واستمرت فيها السكنى الى فترة الحكم الساساني اذ شيد الساسانيون قصورا فخمة ويعد طاق المدائن المشهور جزءا من احد القصورالكبيرة ... أكمل القراءة »

عقرقوف (دور كوليكالزو )

عقرقوف (دور كوليكالزو ): اعداد ميديا الرافدين باحثة وكاتبة واثارية ومؤرخة عراقية ———– تقع اطلال عقرقوف على بعد 30 كم الى الغرب من مدينة بغداد،وقد ايدت الكتابات الاجرية المختومة على سلالم الزقورة انها المدينة الكشية المسماة دوركوريكالزو وقد ظلت المدينة مزدهرة منذ تاسيسها في اوائل القرن الخامس عشر ق.م حتى سقوط السلالة الكشية نهاية القرن الحادي عشر ق.م وبعد ان ... أكمل القراءة »

القصر العباسي :

القصر العباسي :اعداد ميديا الرافدين باحثة وكاتبة ومؤرخة واثارية عراقية بمناسبة  اقامة معرض جماعة تضاد التشكيلية تدعو الفنانين التشكيليين للمشاركة بالمهرجان ( ابداعات تشكيلية في اروقة عباسية ) الذي سيقام برعاية وزارة الثقافة وبالتنسيق مع دائرة الفنون التشكيلية باروقة القصر العباسي صباح يوم الجمعة ١ / ١١ / ٢٠١٩ الدعوه عامه لكل التشكليين – -وهنا لايسعني الا ان اعبر مع ... أكمل القراءة »

استطلاع دولي عن نسبة الشباب العربي مستخدمي التواصل الاجتماعي

كشف تقرير دولي صدر حديثا بعنوان “الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عن نسبة ثقتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن ما يهتمون به من خلالها. وأظهر التقرير أن الشباب المغربي (بين 19 و29 سنة) هو الأعلى ثقة بمواقع التواصل الاجتماعي ضمن شباب 11 دولة عربية شملها استطلاع الرأي المعروف بـ”الباروميتر العربي”؛ في المقابل كان الشباب الأردني هو الأقل ثقة ... أكمل القراءة »

” مدرسة (مدام عادل) “أول مدرسة خاصة في بغداد

” مدرسة (مدام عادل) ” أول مدرسة خاصة في بغداد تأسست في ثلاثينيّات القرن الماضي في العراق القديم الزاهي كان هناك سيدة لبنانية الاصل زوجة لاستاذ تربوي اسمه انيس عادل عرفت عراقيا باسم مدام عادل وشقيقتها المربية الفاضلة فكتوريا هذا الثلاثي التربوي اللامع قام بتأسيس مدرسة اهلية في بغداد عرفت باسم مدرسة عادل الاهلية . اتخذت هذه المدرسة من قطعة ... أكمل القراءة »

الهريسة من الاكلات الشهيرة في شهر محرم

اكلة الهريسة من الاكلات العراقية في شهر محرم : اعداد ميديا الرافدين مؤرخة وباحثة وكاتبة واثارية عراقية تقاليد عاشوراء توارثها العراقيون وبالأخص الشيعة منذ زمن بعيد ، وراحوا يحرصون كثيراً على إحيائها بروح إيمانية كبيرة ، ولعل من بين تلك التقاليد طبخ (الهريسة) ، تلك الأكلة التي يحرص العراقيون على عملها وتوزيعها خلال أيام عاشوراء وبالأخص في العاشر من المحرم ... أكمل القراءة »

بردة بالكة

   :اعداد ميديا الرافدين باحثة ومؤرخة وكاتبة واثارية عراقية صخرة كبيرة تقع على هضبة تبعد 4 كم عن مدينة جمجال /السليمانية ومعنى الاسم حجر الاتكاء وهي قطعة واحدة من الحجر غير منتظمة الشكل تكاد تكون اسطوانية طولها 4 م ومحيطها في اعرض نقطة 4 م تقع في منحدر هضبة تطل على ملتقى واديين وهذه الصخرة القائمة من نصب انسان العصر ... أكمل القراءة »

القيمة بالتمن اكلة من الموروث الشعبي العراقي

القيمة بالتمن اكلة من الموروث الشعبي العراقي : اعداد ميديا الرافدين كاتبة ومؤرخة وباحثة واثارية عراقي ——— هي أكلة عراقية شعبية تعتبر إحدى الأكلات الرئيسية في العراق حيث يقوم سكان العراق بطبخ (التمن) الذي هو الرز والقيمة التي هي عبارة عن حمص مجروش مخلوط مع لحم غنم مهروس او مفروم في أيام عاشوراء، وفي بعض المناسبات الدينية، والأيام الأخرى، وتوزع ... أكمل القراءة »