اخر الاخبار

مكتبة المرسى نيوز

قراءة في رواية العقب الحديدية

رواية العقب الحديدية صباح شاكر ،، رواية للكاتب والمفكر الأمريكي اليساري جاك لندن 1876-1916الذي ولد وعاش ومات هناك ، وتعتبر اليوم بمثابة إنجيل الاشتراكية والاشتراكيين في امريكا وأوربا ، ورؤيا مستقبلية سباقة عن تطور الحركة الاشتراكية العالمية وحتمية انتصارها على البرجوازية العالمية ، في حين منعت هذه الرواية وسحبت من المكتبات الامريكية العامة ، الا انها قد حظيت بثناء ومباركة ... أكمل القراءة »

كتاب “باسم حسين” صراع مع الجحيم :سنوات الجوع والحرمان

الزميل باسم حسين غلب يواصل تدوين استذكاراته وشهادات لشخصات عن سنوات الحصار والوجع العراقي خلال تسعينات القرن الماضي ..الكتاب صدر بعنوان “صراع مع الجحيم” البصرة في زمن الحصار في الاعوام ١٩٩١ الى ٢٠٠٢… يقول الكاتب والاديب عادل على عبيد في تقديمه للكتاب”ان مشروع الكتاب والباحث يصنف ضمن دائرة التاريخ والتراث الشفاهي وثقافة الشعوب يحمل بطيه معاناة كثيرة وكبيرة لاسيما تلك ... أكمل القراءة »

خزعل الماجدي / بين الشعر وعلم الاديان

خزعل الماجدي / بين الشعر وعلم الاديان **بقلم رياض العلي  عرفناه شاعراً سبعينياً يحمل على كاهله ضغط الاجيال الشعرية والنظريات الجديدة الوافدة بكل حداثتها وصعوبتها … فمنذ ” يقضة دلمون / ١٩٨٠” و”أناشيد اسرافيل/١٩٨٤” و ديوانه المهم ” خزائيل/ ١٩٨٩ ” كان الماجدي يكتب الشعر كأنه قدره الذي لا ينفك منه..ولم تلهيه كل تلك الاهتمامات الاخرى.. لكنه ومنذ وقت مبكر ... أكمل القراءة »

قراءة في رواية كولسن وايتهيد (السكك الحديدية السرية)

كولسن وايتهيد…السكك الحديدية السرية قراءة: رياض العلي رواية صدرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، وفازت بجائزة بوليتزر 2016، والجائزة الوطنية في الأدب الخيالي 2016، وتم اختيارها في نادي كتاب أوبرا وينفري 2016، ودخلت القائمة الطويلة لجائزة المان بوكر 2017. كولسون وايتهيد مولود في نيويورك 1969، وله ست روايات ومجموعة قصصية وكتاب عن مانهاتن. ترجمتها المترجمة السودانية سماح جعفر، وصدرت ... أكمل القراءة »

كتاب جديد عن (أخلاقيات مهنة التعليم)

صدر عن مطبعة دار الأدب البصري كتاب (أخلاقيات المهنة التعليم) للمؤلفين الأستاذ الدكتور سعيد جاسم الأسدي والأستاذ الدكتور محسن عبد علي الفريجي، وجاء الكتاب في أربعة فصول توزعت على (417) صفحة من القطع الكبير، تضمن الكتاب مدخلاً أخلاقياً قيمياً للكتاب تلاه الفصل الأول الذي احتوى بدوره على قراءة أولية في فلسفة الأخلاق تضمنت عرضاً تفصيلاً وافياً عن الأخلاق ومكنوناتها ومفهومها ... أكمل القراءة »

قراءة_انطباعية لرواية (بوغيز العجيب) ضياء جبيلي

قراءة_انطباعية..لرواية بوغيز العجيب لضياء جبيلي **بقلم : رياض العلي  يدخلنا ضياء في متاهات ودوامات سردية يبدو لأول وهلة أنها لا تنتهي وهذا كله في ٨٣ صفحة مليئة بالسرد المكثف والحكايات التي تجعل القارئ يلهث وراءها لمعرفة ماذا يخبأ لنا الكاتب من حكايات.. هذه هي الطبعة الثانية من هذه الرواية التي صدرت لأول مرة في البحرين عن منشورات الدوسري للثقافة والابداع ... أكمل القراءة »

قراءة في كتاب منتهى عمران (مأزق وياسمين)

قراءة في كتاب منتهى عمران (مأزق وياسمين) **الكاتبة مروة محمد العميدي / بابل “مأزق وياسمين” عتبة ديوان الشاعرة العراقية البصرية منتهى عمران صدر عن دار كيوان في سوريا وهي المجموعة الشعرية الثانية لها بعد مجموعتها الشعرية (كرتان ونجمة) الصادرة عن دار تموز في عام 2016م. “مأزق وياسمين” عنوان مثير لليقين الا أن الشاعرة عرفته في نص مأزق وياسمين مما جعلتنا ... أكمل القراءة »

من هو سيوران هذا؟

*رياض العلي  يقوم بعض الاشخاص بين الحين والاخر بنشر مقتطفات وأقوال منسوبة لسيوران.. فمن هو سيوران هذا؟ أيميل سيوران هو فيلسوف وكاتب وشاعر روماني ولد سنة ١٩١١ ونشر اعماله باللغتين الرومانية والفرنسية . كان والده رجل دين يتبع المذهب الارثوذوكسي بينما والدته كانت ملحدة تقرع زوجها كل يوم بسبب ايمانه وكان يحب زيارة المقابر منذ طفولته واحياناً يلعب كرة القدم ... أكمل القراءة »

بؤس الفلسفة رد على فلسفة البؤس لبرودون

بؤس الفلسفة رد على فلسفة البؤس لبرودون ** رياض العلي  يقول فريدريك انجلز في المقدمة التي سطرها حول بؤس الفلسفة بأن هذا الكتاب أُنْجز شتاء 1846-1847 في زمن أوضح فيه ماركس لنفسه السمات الأساسية لنظرته الاقتصادية التاريخية الجديدة، والكتاب هو رد على كتاب “برودون” “نظام التناقضات الاقتصادية أو فلسفة البؤس” والذي ظهر في ذلك الحين، وهو الكتاب الذي أتاح لماركس ... أكمل القراءة »

الذاكرة أسرارها وآلياتها تأليف : لورون بوتي

· الذاكرة أسرارها وآلياتها…..تأليف : لورون بوتي ترجمة : د. عز الدين الخطابي **متابعة رياض العلي   تضمنت محاور كتاب “الذاكرة أسرارها وآلياتها “تأليف : لورون بوتيمجموعة من القضايا، استهلها المؤلف بعرض تاريخي لمفهوم الذاكرة وتطور دلالته من العصور القديمة إلى البدايات الأولى لظهور السيكولوجيا العصبية التي ستساهم أعمال المشتغلين في إطارها، في وصف المناطق الدماغية المعنية بمختلف أنظمة الذاكرة. ... أكمل القراءة »