اخر الاخبار

ثقافة وفنون

حيدر جواد المحمداوي .. يُثير فينـا صدق الكلمـات في روايتــه ( أنثى برائحـة المطر )

وكالة المرسى نيوز /ناظم ع . المناصير حيدر جواد المحمداوي .. يُثير فينـا صدق الكلمـات في روايتــه ( أنثى برائحـة المطر ) ـــــــــــــــــــــــــــــــ منذ شهرين وفي مبنى أتحاد رجال الأعمال ، خلال جلسة قراءات شعرية لمنتدى أديبات البصــــــــرة ، رأيتــُهُ يهدي أحدى الشــاعرات روايتــــه البكر ، حينها لم أسكت وإنّمـا قلتُ له : أين نسختي ..؟ .. رد ّ عليَّ ... أكمل القراءة »

الحوار اللامكتوب … محاضرة أغنت المعنى ، وهو يتخطى السبعين من عمره ..

المرسى نيوز /  ناظم ع . المناصير الكاتب والفنان المسرحي الأستاذ عبدالصاحب أبراهيم أميري ، كان صريحا” وصادقا” مع نفسه ومع من عرفه أو أستمع إليه .. كم كنتُ أتمنى أن أرجع إلى تلك السنين ، في ماضٍ يتجلى بالصدق والصراحة والمحبــــــة ، خطواتي كانت سريعة .. تلوح أمامي صورة عليها مســــحة من المهابة .. قدمايَ كأنّ فيهمــــا ســر.. لكني ... أكمل القراءة »

حراك فني وثقافي في شارع الفراهيدي في البصرة

المرسى نيوز / فاخر الحميداوي تتواصل فعاليات ونشاطات شارع الفراهيدي للثقافة والفنون وسط البصرة مساء كل جمعة وكان (لتجمع بصمة فن) حضورا هذا المساء حيث لوحظ العشرات من الرسومات واللوحات الفنية  لعدد من الرسامين الشباب قال مدير التجمع حسين عادل ان وجودنا هنا لانعاش الحالة الفنية والثقافية  وكان منهاج عملنا اقامة معرض للرسم ورسم  بورتريتات لزوار الشارع الثقافي ومن الراغبين ... أكمل القراءة »

علاقة الأدب بالمهنة.. في المركز الثقافي البغدادي

  *زينب فخري/بغداد ما علاقة الأدب بالمهنة؟ وهل يبدع الأديب حقاً لو كتب عن مهنته؟ هذه الأسئلة كانت محور الجلسة الثقافية التي عقدت اليوم الجمعة الموافق 13/10/ 2017 في المركز الثقافي البغدادي. الجلسة التي أدارها الشاعر عبد الجبار الموسوي في قاعة علي الوردي، أكدت أن الأديب سيبدع حتماً لو كتب عن مهنته فهو أعلم بتفاصيلها ودقائقها. وحسن البحار الذي أمضى ... أكمل القراءة »

مجموعة جديدة للشاعر عبد الحسين بريسم بعنوان (عراقي يكتب سيرته).

المرسى نيوز / متابعة – بلال محمود ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة شعر مجموعة جديدة للشاعر عبد الحسين بريسم بعنوان (عراقي يكتب سيرته). كتاب بـ103 صفحة. تناول الشاعر من خلال قصائده عن مواضيع شتى ولفتة الانتباه قصيدته (شجاعتي ليست ساعتي) التي تحدث الشاعر فيها عن وصفه للأم وهي أقدس وأعظم شيء خلقه الله عز وجل الأم ... أكمل القراءة »

الفنان تحسين الزيدي تجربة فريدة وبصمة مميزة في عالم التشكيل العراقي والعربي

“أرسم للفقراء ويقتني لوحاتي الاغنياء ” المرسى نيوز: /متابعة/- بلال محمود ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شكل الفنان تحسين الزيدي تجربة فريدة وبصمة مميزة في عالم التشكيل العراقي والعربي، عادة ما يترك ظلال ابداعه ورؤيته البصرية شاخصة في مخيلة المتلقي الذي يتأمل رسوماته. يحول سلبيات الواقع ومتناقضاته الى رؤية جمالية تنتظم على سطح اللوحة، و عن اخر مشاريعه وماتحمله من مضامين جديدة تحدث الزيدي ... أكمل القراءة »

عبثاً أراك تحاولين

المرسى نيوز : مصطفى غازي فيصل صدر عن دار المكتبة الاهلية في البصرة مجموعة شعرية بعنوان ( عبثاً أراك تحاولين ) للشاعر البصري المخضرم ( طه حسن الأبيض ),الذي ولد في البصرة عام 1923م ,يقع الكتاب في 106صفحة من القطع المتوسط ,ويحوي (40) قصيدة, تغلب عليها الصفة الوجدانية ,ويعود تأريخ نظم هذه القصائد بين عامي 1950م و 1966م, يهدي الكاتب ... أكمل القراءة »

للحســين وللعراق تصدح الحناجر … !

وكالة المرسى نيوز/ناظم ع . المناصير لستُ أنساك لأنك بذرة في روحي وأنت ساقيها.. جزء من حياتنا وأنت حاديها ، تعيش في كياننا شعلة مضيئة نستمد منها أقوى عزيمة وأثرى تاريخ ،صفحاته ناصعة وأبهر مثابرة في قول الحق لأنك أنت الحق .. لا تعرف التراجع والتقهقر و لا تنطق إلاّ ما ترضاه البشرية ســـــجلا” عبقا” في ثبات القيم وعمق جذورها ... أكمل القراءة »

أصبوحة شعرية للشاعر الشاب عباس الزاملي : يقيمها نادي القراءة في البصرة ..

وكالة المرسى نيوز/ ناظم ع . المناصير أصبوحة شعرية للشاعر الشاب عباس الزاملي : يقيمها نادي القراءة في البصرة .. ـــــ تَكلم ْ لِكي أراك ـــ نكون قد نرجع إلى الوراء ؛ لكننـا سنجد عام 1998 ، ولادة طفل صغير ، يتربع في حضن أم ، ينظر إلى كلماتهـا : بأية لغــة تتحدث وبماذا تتكلم ..! .. يأمل أن تعطيه ... أكمل القراءة »

وزارة الثقافة العراقية تطلق جائزة الابداع العراقي

المرسى نيوز : متابعة : مصطفى غازي فيصل أطلقت وزارة الثقافة والسياحة والاثار العراقية, بدورتها الثالثة ,جائزة الابداع العراقي في الحقول الثقافية والفنية المختلفة لعام 2017م , (الشعر، والرواية، والنقد الأدبي والثقافي والفني، والدراسات اللسانية، والدراسات المسرحية والسينمائية، وفن العمارة، وفن الخزف، والترجمة، ودراسات التراث الشعبي، والأداء الغنائي) وفق شروط ومتطلبات الترشيح، و حددت موعدا لإغلاق باب المشاركة وهو يوم ... أكمل القراءة »