اخر الاخبار

ثقافة وفنون

منتدى السياب الثقافي في أبي الخصيب .. يكرم الشخصية التربوية والمسرحية والأدبية الأستاذ ياسين صالح العبود …

وكالة المرسى نيوز / ناظم ع . المناصير اللؤلؤ الحقيقي يبقى يعطي الصفة البهيجة في كل وقت وزمان ، ويعبر في ملحمــة من الأضواء إلى جهـة العطاء الأنساني النبيل … وحينما حانت ساعة الذهاب إلى أبي الخصيب بصحبة من أحب ، مع أنّي أحب َّ كل البشــــــر ليس لي أعداء والحمد لله ، لا يفرق بيني وبينهم دين أومذهب ولا ... أكمل القراءة »

ملتقى جيكور الثقافي يحتفي بالأديب سلام مهدي القريني …

وكالة المرسى نيوز /ناظم ع . المناصير كنتُ أسمع بأسمه ، لكنني لم ألتقِ بـه .. يسكن بنفس القرية ( جلاب ) التي كنتُ أســكنها … سكنـه يجاور سكن عائلة المرحوم الشــــــــــاعر مصطفى عبدالله .. كان بيتنــا يقع على ضفــة نهر جلاب .. يبعد سكنه عن بيتنا بأمتار قليلة إلى جهة الشــــــمال الشرقي .. في العام الماضي كما أتذكر جاء ... أكمل القراءة »

شذرات ثقافية .. سلسلة تحمل بين طياتها سير ذاتية لمثقفين ومبدعين

المرسى نيوز / اعداد سهاد عبدالرزاق و بشائر عبدالرزاق / الشذرة (5) جال في صوته غابة الأمل بحثا عن لونه المفضل ، ركب أعالي البحار فمر على ليلى والذيب وسمع هسهسات الجياع ورأى تداعيات انسانية حتى أصبح زم بلك لا يتوقف عن العمل في خدمة الثقافة فكان بالفعل بقعة ضوء تنير دروب طلابه ومشاهديه وصارت ابتسامته التي تميزه عنوانا للأمل ... أكمل القراءة »

وكالة المرسى نيوز تمنح درع الوفاء والتميز للاستاذ ياسين صالح العبود

  المرسى نيوز/ داود الفريح منحت وكالة المرسى نيوز درع الابداع والتميز للكاتب والباحث والفنان الاستاذ ياسين صالح العبود والذي قدمه رئيس تحرير الوكالة الاستاذ ريسان الفهد وذلك على هامش المهرجان التكريمي الذي اقامه منتدى السياب الثقافي يوم السبت المصادف 19/7/2017 في قاعة المكتبة العامة في ابي الخصيب وسط حضور مؤوسساتي وشخصيات اعلامية واجتماعية معروفة وشهد المهرجان ايضا قراءة  العديد ... أكمل القراءة »

القاص جابر خليفة جابر .. في مدينة الفاو كان مولد صوت بكائه الأول ..!

وكالة المرسى نيوز /ناظم ع . المناصير في أقصى الجنوب العراقـــي ، وعلى شواطىء البحر ، وفي مدينــة الفــاو كان مولد صوت بكائـه الأول في ســنة 1957 .. الكاتب جابر خليفة جابر كان ولا يزال توّاقـا” للكلمات المعبرة وخازن للحكايات الجميلـة والعميقــة بصدقهــا وفي أفراحهــا وغضبهــا وأحزانهـا …كبر جابر وعيونه لا يملأهـا البحر إلاّ ما تبديـه علنا” عقلانية الأفكار وعمقهـــا ... أكمل القراءة »

البيان الختامي للمؤتمر المسرحي العراقي في البصرة

متابعة سهاد عبدالرزاق/ المرسى نيوز انطلاقا من اهمية المسرح وضرورته الاجتماعية والانسانية في التنوير والتعبير ، اقامت جماعة المسرح المعاصر مؤتمرها المسرحي العراقي تحت عنوان (نحو مسرح عراقي يؤسس للمعرفة والتسامح والسلام ) في محافظة البصرة يوم السبت التاسع عشر من شهر اب 2017 ، وبعد اجتماع لجنة كتابة التوصيات المكونة من : الفنان (عزيز خيون ) رئيسا / وعضوية ... أكمل القراءة »

شذرات ثقافية … سلسلة تحمل في طياتها سير ذاتية لمثقفين ومبدعين

اعداد سهاد عبدالرزاق و بشائر عبدالرزاق الشذرة ( 4) ولج الى ذات القارئ وحاول أن يجد تفسيرا لكل تساؤلاته ..فكيف للقارئ ان يفهم النص بعيدا عن السياق الذي أفرزه ، المعنى في منظوره لا يتكون من خلال المعطيات الخارجية والقيم بل من خلال شعورنا القصدي . الناقد المغربي الدكتور مصطفى شميعة . حصل على اجازة في الأدب العربي وفي علم ... أكمل القراءة »

شذرات ثقافية .. سلسلة تحمل في طياتها سير ذاتية لمثقفين ومبدعين

المرسى نيوز / اعداد سهاد عبدالرزاق وبشائر عبدالرزاق الشذرة (3) شذرة لمعت من بين شذرات كثيرة من جواهر الفن العراقي الاصيل . شرب النغمات كما يشرب الماء من نبع والده الذي أحب الموسيقى و عانقها طوال حياته معانقة المحب لمحبوبته . الفنان علي مشاري •مواليد البصرة 1981 • مؤلف موسيقي وعازف آلة العود • حاصل على شهادة: • دبلوم معهد ... أكمل القراءة »

شذرات ثقافية .. سلسلة ثقافية تحمل بين طياتها سير ذاتية وانجازات للمثقفين في الوطن العربي والعالم ..

المرسى نيوز / اعداد :سهاد عبد الرزاق و بشائر عبدالرزاق الشذرة رقم (2 ) في درجة 45 درجة مئوية دخل مملكته السوداء ..حولها من رؤيا خريف الى حدائق للوجوه تنظر الى نتاجه بعين المترقب وتنتظر ما يكتب قلمه الساحر . محمدخضير قاص وروائي عربي عراقي من مدينة البصرة ولد فيها عام 1942 ، تخرج من دار المعلمين عام 1961 ومارس ... أكمل القراءة »