اخر الاخبار

ثقافة وفنون

للوطن والشهداء والتحرير ننشد قصائدنا ..

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير للوطن والشهداء والتحرير ننشد قصائدنا .. ـــــــــــــــــ ليلة نستذكرفيها النصر المؤزر ، ونستعيد بها ذكرى شهدائنا الأبرار ؛ فإنّ نزيف دمهم الطاهر لم يذهب سدى وإنما يزيدنا فخرا” وأصرارا” ويقينا” بأننـــا درع لا يلين … وأنتم أيها الشهداء لكم تاريخكم المجيد فأنتم من عبدَّ لأجيالنا الصاعدة طريق التحرير والحياة ، من أجل ... أكمل القراءة »

نادي القراءة في البصرة يستحدث ركنا داخل معارض الكتاب للقراءة مجانا

معرض للكتاب في كلية التقنية الإدارية المرسى نيوز /بشائر عبدالرزاق / بحضور عميد كلية التقنية الإدارية الدكتور جابر ومجموعة من اساتذة الكلية افتتح معاون رئيس الجامعة التقنية الجنوبية د. رفعت السنجيري معرضا للكتاب شارك فيه عدد من دور النشر والمكتبات . وعن تفاصيل المعرض تحدثت لنا الطالبة نور علاء صاحبة فكرة اقامة المعرض ورئيسة لجنة التنظيم فيه قائلة ( لانني ... أكمل القراءة »

دار الأدب البصري  مرة أخرى في عرس ثقافي في رحاب قصر الثقافة والفنون

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير سحابات بيضاء ممطرة تحت سقف قصر الثقافة والفنون في البصرة .. دار الأدب البصري مرة أخرى في عرس ثقافي … ــــــــــــــــــ نقولها سوية .. نقولها كلمة تنبع من خصر الزمن تحت رفيف الجمال والرقة والأمل ، فتعطينا عطر المواويل وحلم التراتيل فتنشر دفء الحرف وأيقاعا” مخلدا” نزهو به في ولادة قصيدة أو ... أكمل القراءة »

الشاعرة حيــاة الشــمري ضَيْفة “على أتحاد الأدباء والكتاب في البصرة ..

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير الشاعرة حيــاة الشــمري كانت ضَيْفة “على أتحاد الأدباء والكتاب في البصرة .. ــــــــــــ بكل آمالنــا ، وبكل تطلعاتنا تبقى الحياة سرا” ولكنه معلوما” .. ! ، فالشعر سرّ الوجود ، وليس لنبضاتنا إلاّ أن تسرع وتزداد في فضاءات حبٍّ ملونـة في بحر لجي من الزمرد واللازورد .. تحتفي بنا قطرات المطر ، ... أكمل القراءة »

فيلم الخبز الحافي  ( الجرأة والمفارقة في النصين الأدبي والفيلمي ٍ)

**كاظم مرشد سلوم – ناقد سينمائي ربما يكون الطرح الجرىء في كلا النصين الادبي والمرئي هو مايميز ” الخبز الحافي ” الرواية والفيلم إضافة الى المفارقة التي يكتشفها القارىء والمشاهد بمعرفته ان الروائي المغربي الكبير محمد شكري لم يتعلم القراءة والكتابة الا في سن الحادية والعشربن من عمره ، ومع ذلك اصبح واحدا من اهم الروائين العرب ، ” الخبز ... أكمل القراءة »

كاتبان واديبان وطنيان يضعان (سعدي يوسف) على مشرحة الحقيقة !!

  الناقد والكاتب رياض العلي                الشاعر سعدي يوسف                       الكاتب والشاعر شوقي كريم  الى/ الشيوعي الاخير. عراب خمور الشتم. #شوقي كريم# *أنت .. يامن سبحت ببرك الكرهيات والحقد،والبست شعرك وتأريخك،الذي لم يعد تأريخا،ثياب الحقد والكراهية،والسفالات. يامن امتلأ قلبك حقدا على بلاد اوتك فاسفت لانها ... أكمل القراءة »

أديبات البصرة يستذكرن الراحلة القاصة البصريــة ديزي  الأمير ..

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير جلسة أستذكارية عقدهــــا منتدى أديبات البصرة بتوقيت رحيل القاصَّــــة البصريــة ديزي الأمير .. ـــــــــــــــــــ شــمعة بيضاء ، أنطفأت أنوارها وتلاشت أشعاعاتهـــــا من بين تلول وقفارات هوستن ؛ هناك في أحدى الولايات الأمريكيــــــــــة .. التي كانت آخر مطافٍ لها ( عن عمر ناهز الثلاث والثمانين سنة ) قاصَّةٌ أمتلأ قلبهـــا بحب العراق .. ... أكمل القراءة »

حفل تأبيني بأربعينيــة الراحل المكتبي الحاج غازي فيصل حمود

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير إقامة حفل تأبيني بأربعينيــة الراحل المكتبي الحاج غازي فيصل حمود .. ـــــــــــــــــــ مرت الأيام ، وذهب منها اربعون يوما والعين تدمع والقلب يخشع على فراقك يا أبا مصطفى الذي من غمرنا بمودتــه وعطائــــه… أحسُّ بك الآن تتكلم معي وترشدني إلى عمل مشترك في تاريخ البصرة بكل مجالاتـه الثقافيـــــة والفنية والأدبية وفي أقتصاده ... أكمل القراءة »

“لا طواحين هواء في البصرة” لضياء الجبيلي تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة “

(منشوري في ٢٠١٨/١٠/٢٩ والذي تناولت فيه لا طواحين هواء في البصرة ل ضياء جبيلي اعيد نشره بمناسبة فوز المجموعة بجائزة الملتقى.) **رياض العلي من جديد يثبت البصريون أنهم سادة القصة القصيرة في الادب العربي.. ضياء جبيلي هذا الشاب البصري الذي يقدم لنا منذ سنوات أدباً مشبع بالدهشة والحيوية والمتعة.. ربما هذه المرحلة من مسيرة ضياء يمكن أن نسميها المرحلة الكافكوية-الكالفينوية ( نسبة ... أكمل القراءة »

أتحاد الأدباء والكتاب في البصــــــرة يحتفي ( قبل نهاية العالم بدقيقة ) .

كالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير أتحاد الأدباء والكتاب في البصــــــرة ، ضَيّف القاص الأســــــتاذ باسم القطراني ، أحتفاء” بصدور مجموعته القصصية ( قبل نهاية العالم بدقيقة ) .. ــــــــــــــــــــــــ قصص تعبر عن واقعنا خير تعبير في سلسلة زمنية مبهرة … أنا سَــمَيتُهـا حكايات قصيرة كونها تحمل من العمق أكثر في معانيها .. نشمّ منها رائحــــــة الأرض حينما ... أكمل القراءة »