اخر الاخبار

ثقافة وفنون

فيلم المنصة/ الحفرة The platform/ Elhoyo القصة: ديفيد ديسولا/ متابعة رياض العلي

فيلم المنصة/ الحفرة The platform/ Elhoyo القصة: ديفيد ديسولا سيناريو: ديفيد ديسولا / بيدرو ريفيرو الاخراج:غالدير غاستيلو اورتيا تمثيل:ايفان ماساغو زوريون إغيلور انتونيا سان خوان اميليو بول كوكا ( مالك الثروة لا يسعد بامتلاكها بل يسعد بانفاقها بشكل سليم) متابعة / رياض العلي هذا الفيلم السريالي مشبع بالرموز يمكن فهمه بحسب كل مشاهد ، فالمخرج يقول لك لا تفهم فلمي ... أكمل القراءة »

فيلم Escape from pretoria الهروب من بريتوريا..متابعة :رياض العلي

فيلم Escape from pretoria الهروب من بريتوريا اخراج/فرانسيس انان قصة/ ال اج آدمس -فرانسيس انان موسيقى / ديفيد هيرشفيلدر تمثيل/ ايان هارت – دانيال ريدكليف – ناثان بيج – ستيفن هنتر – دانيال ويبر . التقييم / 6.7 متابعة / رياض العلي هذا الفيلم ينتمي الى نوعية افلام الهروب من السجن والتي غالباً ما تحمل مشاهد تحبس الانفاس وقصة مشوقة ... أكمل القراءة »

عبد الستار ناصر/ اخر الساردين

  عبد الستار ناصر/ اخر الساردين بقلم : رياض العلي قراءة عبد الستار ناصر لا يمكن ان تكون قراءة عابرة ، فهذا المثقف جداً والذي ترك بصمة واضحة في المشهد السردي العراقي والعربي ،يعد من افضل كتاب القصة القصيرة في العراق بلا منازع ، فمنذ مجموعته الاولى ” الرغبة في وقت متأخر” التي صدرت سنة 1968 يقدم لنا ناصر المتعة ... أكمل القراءة »

الملحن البصري طارق شعبان … تعاملت مع مطربي السبعينات وكلهم كانوا رائعين …

الملحن البصري طارق شعبان … تعاملت مع مطربي السبعينات وكلهم كانوا رائعين … مرت الأغنية العراقية والموسيقى بعدة مراحل مهمة وبمرور الوقت أخذت الأغاني مكانة مرموقة بجيل الستينات و السبعينات هذا الجيل الذي قلب موازين الشعر واللحن والغناء ، وكانت كوكبة من الشباب المبدعين في حينها غيرت مسار الأغنية وأسست الذائقة العراقية الجديدة ، وكانت لمدينة البصرة حصة كبيرة في ... أكمل القراءة »

ذكرى رحيل فارس الأغنية وأمير شجنها وأخر عناقيد الطرب رياض أحمد …

ذكرى رحيل فارس الأغنية وأمير شجنها وأخر عناقيد الطرب رياض أحمد … • وكالة المرسى نيوز – مكي الياسري في عام 1997 توفي الفنان العراقي رياض أحمد ، بعد أن قدم للأغنية العراقية أعمالاً جديرة بالتنويه والتقدير ، وليترك فراغاً كبيراً في الساحة الغنائية العراقية صوتاً واداءاً … ولد الفنان مزهر عبد الرضا ( رياض احمد ) في منطقة ( ... أكمل القراءة »

سيناريو صورة جدلية ، وخفايا شهرزاد.. مع الكاتبة خلود بناي البصري .

وكالة المرسى نيوز.. ناظم عبدالوهاب المناصير الكتابة في الشــــعر والرواية والقصـــة بأنواعهــا ، ما تكون إلاّ النشاط المتميز للعقل البشــري ، فمثلاً القصة القصيرة جداً ، وجدت لنفسها طريقاً مزدحمة لمحبيها ومؤيديهـا ، كونها تبحث عن الحقيقة دون توقف ، وتبقى تدور حول موضوع واحد أو مختلف المواضيع بشــــروط محسومة ، ولا نستطيع أنْ نحدد لهـا زمنـاً أو مكاناً واحداً ... أكمل القراءة »

يوم السينما حياة مخفية

يوم السينما حياة مخفية **د.سلمان كاصد من الضروري أن يكون بين يدي القراء على صفحات التواصل الاجتماعي جانب عذب من الحياة وهو ( سحر السينما)…… وأنتم الآن .. ربما يعتكف بعضكم محتجزا نفسه بعيداً عن ضجيج العالم بالكورونا ، وعليه لابد لأحدنا أن ينشغل بالمتعة من خلال شيء حالم جميل،. وفي ضوء ذلك سنختار لكم على التوالي عدداً من الافلام ... أكمل القراءة »

اديبات انانا في البصرة يقرأن في حضرة فيروز اخر كتاباتهن

اديبات انانا في البصرة يقرأن في حضرة فيروز اخر كتاباتهن *المرسى نيوز / حوراء صادرق في نادي القراءة ليس غريبا للفن والحضارة أن يجتمعان معاً.. على الطاولات الخشبية المفعمة بالفن  وفي مقهى فيروز الثقافي في البصرة وضع كتاب ” عيون إنانا ” على طاولة النقاش وانطلاقا من مؤسس نادي القراءة /الشاعرة سهاد عبد الرزاق وبالتعاون مع معهد جوتا الالماني بدأت ... أكمل القراءة »

ادباء البصرة ومثقفوها يحتفون بالعرض الاخير لميرفت الخزاعي

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير إتحاد الأدباء والكتاب في البصرة يحتفي بالمجموعة القصصية ( العرض الأخير ) للقاصة ميرفت الخزاعي .. ــــــــــــــــــ القصة القصيرة أو الأقصوصة ، هي نوع من أنواع الأدب ، فهي عبارة عن سرد لحكاية حقيقية أو خيالية ، أقصر من الرواية ، فالرواية مساحتها واسعة بينما القصة القصيرة مساحتها على حالة واحدة لفكرة ... أكمل القراءة »

ناصر هاشم..على نغمة العود وصوته الشجي امسية جميلة في رابطة مصطفى جمال الدين في البصرة

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير رابطة مصطفى جمال الدين الأدبيـــة ضَيّفت الفنان أ.د. ناصر هاشم بدن ليحاضر عن تجربته في تلحين القصيدة .. ــــــــــــــــــــــ تعددت تعاريف الموسيقى على مرِّ الأيام والعصور ، فقيل أنهــا فنٌ روحي خلقه الله لحاجة الإنسانية إلى ما يهذب روحهــا ووجدانها ، والإنسان حين أشرقت طفولته الفكرية على الكون وجد الموسيقى تملأ أرجاء ... أكمل القراءة »