اخر الاخبار

ثقافة وفنون

الشاعرة أبتهال قاسم تثبت رسالتها الشعرية بثقة عالية :

وكالة المرسى نيوز /ناظم ع .المناصير الشاعرة أبتهال قاسم تثبت رسالتها الشعرية بثقة عالية : في العام الماضي وتحديدا” بتاريخ 30/11/2016 ، أقام منتدى أديبات البصرة جلسة شعرية لها على قاعة محمود عبدالوهاب في مبنى أتحاد الأدباء والكتاب في البصرة ، من تقديم الشاعرة سهاد عبدالرزاق وأستمعنا لها قصائدة متميزة ففي عصر يوم الأربعاء الموافق 6/12/2017 كان لنا اللقاء الشعري ... أكمل القراءة »

لمحات من حياة المرحوم شيخ الفنانين عبد اللطيف الناهي

وكالة المرسى نيوز/ناظم ع .المناصير في صباح يوم الأثنين الموافق 4/12/2017 ، سـلّم أستاذنا شيخ الفنانين عبد اللطيف الناهي روحه إلى بارئها… *أسمه الكامل ، عبداللطيف جاسم محمد الناهي ، ولد في ناحية الشيخ سعد في محافظة واســـط عام 1937 .. بدأت هواية الرسم تدخل في خيالاته وهو في الصف الثالث أبتدائي … يرسم بولع كبير … الطبيعة كانت من ... أكمل القراءة »

المرسى نيوز في المانيا (شاعرات عراقيات ضمن مشروع الكتابة من أجل الحياة في زيارة لالمانيا)

شاعرات عراقيات ضمن مشروع الكتابة من أجل الحياة في زيارة لالمانيا / 2 المرسى نيوز/ المانيا / سهاد عبد الرزاق حول طاولة لم تكن مستديرة وأولى شموع الميلاد تشعل ترقبا ليوم ولادة المسيح وعلى أنغام كانت تعزفها أرواحهن بلغات مختلفة وقلوب واحدة أنتهت جولات اليوم الثاني 5/12/2017 في مدينة فرانكفورت الالمانية في بيت السيدة أنيتا التي تملك وكالة فاوست الالكترونية ... أكمل القراءة »

منح درع رجل الثقافة لعام 2017 ..لرئيس منظمــة البصــــرة للثقافـة ( صادق العلي )

وكالة المرسى نيوز /ناظم ع .المناصير منحت  المؤسسة العراقية لرجال الثقافة  والاعلام  مساء يوم الثلاثاء الموافق 5/12/2017من خلال رئيسها ثامر المالكي  ، رئيس منظمة البصرة الثقافية  صادق العلي  درع رجل  الثقافة  لعام 2017 وذلك لجهودة الكبيرة والمميزة في المشهد الثقافي البصري والعراقي وشهادة شكر وتقدير حيث كان لرئيس المنظمة الدور الكبير في فعاليات مهمة ابرزها تكريم المخرج صلاح كرم بالقلادة ... أكمل القراءة »

المرسى نيوز في المانيا لمرافقة الاديبات العراقيات

زيارة الى المانيا تقوم بها مجموعة من اديبات عراقيات المرسى نيوز /المانيا /سهاد عبدالرزاق بعد السلسلة الطويلة التي قام بها كل من معهد جوتا الالماني ومعهد البارلمنت في العراق للعمل على تطوير الكتابة لدى النساء ودعمها والتي تضم مجموعة كبيرة من النساء العراقيات الكاتبات للشعر والنثر من مختلف المحافظات العراقية من الشمال الى الجنوب والتي أقيمت في أماكن مختلفة وبمحافظات ... أكمل القراءة »

أحتفاء بمنجزه وأعترافا” بأبداعه ..منظمة البصــــــــرة للثقافة .تكرم المخرج الكبير صلاح كرم

وكالة المرسى نيوز/ ناظم ع . المناصير . ــــــــــــــــــــــــــــ كان مساء جميلا” وحافلا” بالبهجة والمسـرة … نشمَّ عبق الأماكن كلهــا ، قد يبدو أننــا نملك مفتاح الزمن لفتح بوابة الحياة الواسعة .. ففي الســـــاعة السادســـة من مساء يوم السبت الموافق 2/12/2017 ، كان موعدنـا مع جائزة صادق العلي للثقافة وتكريم المخرج صلاح كرم على قاعة النادي الثقافي الطبي بالبصرة …. ... أكمل القراءة »

( أحلام اليقظة ) في عرض جماهيري بسينما الوطني / تايم سكوير في البصرة

وكالة المرسى نيوز/ ناظم ع . المناصير بدعوة كريمة من قبل رئيس منظمة البصــرة للثقافة ، صادق العلي تمّ عرض فلم ( أحلام اليقظــة ) على شاشة سينما الوطني في تايم سكوير مساء هذا اليوم الجمعة الموافق 1/12/2017 .. الفلم من أخراج وسيناريو وحوار الفنان المخرج صلاح كرم / موسيقى الفنان نصير شمة / تمثيل عدد كبير من الممثلين والممثلات ... أكمل القراءة »

نادي القراءة في البصرة يناقش المجموعة القصصية في درجة 45 مئوي للقاص محمد خضير

المرسى نيوز / سهاد عبدالرزاق عقد نادي القراءة في البصرة وخلال حلقتين متتاليتين مناقشة المجموعة القصصية للقاص العراقي العالمي محمد خضير( في 45 درجة مئوية ) . الحلقة النقاشية الأولى كانت في الفرع الرئيسي للنادي ( المكتبة المركزية العامة في شارع السعدي ) بالساعة الرابعة والنصف مساء وتطرق الاعضاء ومؤلف المجموعة لمناقشة العنوان ولم تم أختيارة والى أي القراء موجه ... أكمل القراءة »

ورشة التعايش السلمي في دار ثقافة الاطفال العلاقات والاعلام

  المرسى نيوز /  بغداد/راويه هاشم افتتحت اعمال ورشة التعايش السلمي .التي نضمتها دار ثقافة الاطفال في بغداد التابعة لوزارة الثقافة تضمنت محاضرة لمديرة الورشة دينا الدايني التي اوضحت فيها مفهوم التعايش السلمي واهمية التسامح  وابرز الاثار الايجابية فضلا عن ادوات ووسائل تحقيق التعايش بين ابناء المجتمع الواحد وقامت مديرة الورشة بتقسيم المشاركين من طلبة مدرسة الموسيقى والباليه والبالغ عددهم ... أكمل القراءة »

ذاكرة فنية :محمد نوشي وانغام وهذا الحلو

يرويها : بقلم قحطان جاسم جواد الملحن الكبيرالراحل محمد نوشي لحن ذات يوم  اغنية جميلة  ورائعة  الى  المطربة  لميعة توفيق  بعنوان (( هذا الحلوكاتلني ياعمة )) وقد حققت الاغنية  نجاحاً كبيراً بحيث صارت اغنية الموسم في حينها  وجعلت  لمعية تتربع على عرش الاغنية العراقية النسائية  منافسة لاهم مطربات ستينات القرن المنصرم مثل سليمه مراد  وزكية جورج ومنيرة الهوزوز وغيرهن .. ... أكمل القراءة »