اخر الاخبار

ثقافة وفنون

( الفنان خليل شوقي …. قادر بيگ )

( الفنان خليل شوقي …. قادر بيگ ) المرسى نيوز* مكي الياسري يعتبر الفنان القدير خليل شوقي فناناً شاملاً ، جمع بين التأليف والإخراج والتمثيل ، وغطى نشاطه الفني مجالات المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة ، وامتدت حياته الفنية لأكثر من ستين عاماً ، حيث قدم عدداً من المسرحيات التي ظلت في ذاكرة الفن العراقي ولعل أهمها ( النخلة والجيران ) ... أكمل القراءة »

حفل وتوقيع كتاب ( نزهة في الجحيم ) للكاتبـــة المسرحية نهاوند الكندي …

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــ حفل وتوقيع كتاب ( نزهة في الجحيم ) للكاتبـــة المسرحية نهاوند الكندي … ــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير من الصعوبة بمكان أن نكتب النص المسرحي إلاّ إذا كان الكاتب يستند على قاعدة كبيرة من بيانات الكتابة من خلال القراءة والتجربة في التمثيل والتواصل المسرحي والمتابعة في تقنيات البحث والتأمل .. أقام منتدى أديبات البصرة حفل وتوقيع ... أكمل القراءة »

( سليم البصري .. تحت موس الحلاق )

( سليم البصري .. تحت موس الحلاق ) المرسى نيوز * مكي الياسري ( حجّي راضي ) سليم عبد الكريم ويلقب بالبصري ، ولد بين تقاطع محلتين ( الهيتاويين ، صبابيغ الأل ) في بغداد الرصافة عام 1926 ، وانه لا يحمل من البصرة سوى لقبه ، متزوج من السيدة ( لطيفة العبيدي ) وله أربعة اولاد ، فنان كبير ... أكمل القراءة »

(الشاعر بدر شاكر السياب .. شاعر النخيل والشناشيل )

(الشاعر بدر شاكر السياب .. شاعر النخيل والشناشيل ) المرسى نيوز * مكي الياسري الشاعر العراقي بدر شاكر السياب الذي أمن بالتغير الاجتماعي والشعري ، فقد سمح لنفسه تجاوز تقاليد العمود الشعري ، الا انه ظل محافظاً على حرمة التراث ، فلم يكتب نثراً ولا عامية ، ومع ذالك فقد كان رائداً من رواد التجديد ونقطة تحول أساسية في الشعر ... أكمل القراءة »

( النحات محمد غني حكمت .. الذي زين شوارع بغداد )

( النحات محمد غني حكمت .. الذي زين شوارع بغداد ) المرسى نيوز * مكي الياسري تظهر في تجربة شيخ النحاتين العراقين محمد غني حكمت سمات أسلوبية ناتجة عن تأثيره بالنحت السومري والأختام الاسطوانية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو امر ظاهر في العديد من اشكاله .. ولديه نبرة تعبيرية تذكر الناظر اليها ... أكمل القراءة »

نصب ذات الصواري في البصرة من ملحمة البحر حتى ملحمة التظاهرات الشبابيةِ

نصب ذات الصواري من ملحمة البحر حتى ملحمة التظاهرات الشبابيةِ نصب ذات الصواري الذي يزين مدخل القيادة البحرية في سبعينات القران الماضي حتى صار واحد من معالم البصرة الفنية وعلامة مميزة لاقتدار الفنان على العطاء والابداع ..   هذا النصب اهمل بعد 2003 بعد زوال القيادة البحرية التي كانت واحدة من المؤسسات العسكرية والاكاديمة في العراق للتحول الارض الى الي ... أكمل القراءة »

( خيرية حبيب ….. عدسة الفن )

( خيرية حبيب ….. عدسة الفن ) المرسى نيوز * مكي الياسري برنامج فني منوع ، كانت تقدمه الرائدة الإعلامية ( خيرية حبيب ) التي كانت تتميز بنبرة صوت خفيفة وناعمة ومميزة ، كانت ترتقي الأفلام الأجنبية بحب ومهنية بحيث تكون القصة والإخراج والحوار بما يخدم المشاهد من الناحية الاجتماعية ، كما يندمج المشاهد مع مقدمة البرنامج والفيلم في وقت ... أكمل القراءة »

( الرسام العراقي العالمي فائق حسن ….. عاشق الخيول )

( الرسام العراقي العالمي فائق حسن ….. عاشق الخيول ) المرسى نيوز ** مكي الياسري كان يأتي بالطين من نهر دجلة لتقوم والدته بائعة التماثيل في محلة ( قمر الدين ) الشعبية بتحويله الى رؤوس لتبيعها امام بيتها بعد ان فقدت زوجها وفائق لازال جنيناً ، ويسئل أمه كيف تعملين لتعلمه تصنيع رأس حصان لأول مرة وكان امام الدار خان ... أكمل القراءة »

الخوف بين جدران فيروز و طاولة نادي القراء

الخوف بين جدران فيروز و طاولة نادي القراء حوراء صادق / المرسى نيوز ” أين أدسُ كل هذا الخوف ومن يمنحني ظلا لامضي” حلقةٌ نقاشية جديدة أقامها نادي القراءة في البصرة/مقهى فيروز الثقافي لمناقشة كتاب ” الخوف “بحضور  الدكتور ناصر هاشم بدن والملحن العراقي الكبير الاُستاذ طارق شعبان..بدأ الحوار من قبل مؤسس نادي القراءة الاستاذة/سهاد عبد الرزاق حول ماهية الخوف..وما ... أكمل القراءة »

( سيتا هاكوبيان … فيروز العراق )

( سيتا هاكوبيان … فيروز العراق ) الرمرسى نيوز /مكي الياسري مطربة عراقية بدأت بالترانيم في الكنيسة واشتهرت بدخولها للفن بصوت جميل وعذوبة في الأداء ، انتمت الى (فرقة الإنشاد ) انذالك حتى تتعلم الأصول الصحيحة للغناء والموسيقى ، ثم درست في ( معهد الدراسات النغمية) نجحت بشكل كبير في الساحة الغنائية بأسلوبها الفني الخاص وحلاوة صوتها واختيار أغنياتها … ... أكمل القراءة »