اخر الاخبار

ثقافة وفنون

كلية الفنون تحتفي بالفنان العراقي حاصد الجوائز محمود ابو العباس

سهاد عبدالرزاق / المرسى نيوز احتفت كلية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية بجامعة البصرة  اليوم الأحد 25/2/2018 بالفنان المميز صاحب الأنجازات العظيمة ( محمود ابو العباس ) في قاعة مارلا  . بادر الدكتور ماهر الكتيباني بفكرة تكريم احد رموز المسرح العراقي والبصري تحديدا محمود ابو العباس واحتضن الفكرة بصدر رحب الدكتور علي الحمداني عميد الكلية فخطت هذه الكلية المميزة سفرا ... أكمل القراءة »

امتياز ..في قصر الثقافة والفنون في البصرة

سوسن محمد / المرسى نيوز احتضن قصر الثقافة والفنون في البصرة ٠٠ وبرعاية مؤسسة أنو للفنون الأدائية ودائرة العلاقات الثقافية العامة المعرض الكاريكاتيري السابع (امتياز ) للفنان التشكيلي علي نوري محمد علي التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة يوم السبت 24/2/2018 الساعة العاشرة صباحا افتتح المعرض الدكتور ضرغام الأجودي نائب محافظ البصرة  بحضور العديد من رموز الفن والادب والثقافة ... أكمل القراءة »

المرسى نيوز في مهرجان السينما والتلفزيون الخامس عشر دورة الفنان عبد الجبار التميمي

المرسى نيوز :/بشائر عبد الرزاق – اقامت رابطة السينما والتلفزيون في البصره مهرجانها الخامس عشر دورة الفنان عبد الجبار التميمي بالتعاون مع كلية الفنون الجميله في قاعة رجال الاعمال في البصره بتاريخ (22-23 شباط 2018 ) وكان مميزاً بفقراته المتنوعه التي بدأت الساعة الرابعة من مساء يوم الخميس المصادف 22 شباط 2018 عريف الحفل زينب الصافي ابتدأت فقرات المهرجان بالاعلان ... أكمل القراءة »

عرض كتاب [الملاك] الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل..

وكالة/ المرسى نيوز /زهير إسماعيل عبدالواحد يغطي كتاب “الملاك” لمؤلفه يوري بار – جوزيف إحدى أكثر قصص الجاسوسية إثارة في القرن العشرين؛ الحياة الباهرة والموت المريب لأشرف مروان، الموظف المصري الرفيع الذي عمل سراً لمصلحة الموساد الإسرائيلي. من موقعه كصهر للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ومستشار مقرَّب من خلفه، أنور السادات، استطاع أشرف مروان الوصول إلى أدق أسرار حكومة ... أكمل القراءة »

منتدى أديبات البصــــرة يحتفي بالشاعرة حميدة العسكري …

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير ـــــــــــــ التفاعل مع الشاعر حينما نواجههُ وهو يلملم أحرف شعره بألقائه أمامنا ، غير ما نحن نقرأ له ..فالشعر له أيقاعاته وفكرته وتوحيد هذه الفكرة تكون أفضل بالذي يُلقى على مسامعنا مباشرة ، لكن الشاعرة حميدة العسكري لمرضها لم تعد قادرة على الألقاء وتوضيح الأيقاعات وموسيقى الشعر ؛ حيث أنها فقدت نظرها ... أكمل القراءة »

حفل توقيع المجموعة الشعرية ( مدينة هجرها الصندل ) للشاعر مشرق المظفر …

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير ــــــــــــــــــــــــ يا لفجاجاتها ، تلك التفاحة التي أكلهــا من أجلك ، أسقطتهُ على الأرض العريانــة عريَّ القيظ ..يا لحروف حبــه المبهم ؛ كم هي دارســة ، وكم غطى بمزقهــا بعضا” من عريــه ِ …. الشاعر مشرق المظفر ، لم ألتق به لكنني ألتقيتُ به وهو يقسم بأنّ البصرة أطهر المقدسات … يقسم ... أكمل القراءة »

عرض رواية “ألف” الأخيرة للروائي الشهير البرازيلي “باولو كويلو”

المرسى نيوز / عرض زهير اسماعيل كنت أنوي قراءة رواية “ألف” الأخيرة للروائي الشهير البرازيلي “باولو كويلو” حينما بدأت أقرأ المقدمة أعجبني اقتباس رائع لمقولة الروائي الأرجنتيني “خوخي لويس بورخيس” في مؤلفه ‘الألف’ حيث يقول : كان قطر الألف نحو سنتيمترين إلى ثلاث سنتيمترات، غير أنه حوى الفضاء الكوني كله بلا نقصان في الحجم. كل شيء كان لا متناهيا، فقد ... أكمل القراءة »

أحتفاء بالروائي العربي إسماعيل فهد إسماعيل وروايته ( السيبليات ) بطبعتها العراقية :

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع. المناصير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في قصر الثقافة والفنون في البصرة … بعيدا” .. إلى هنا … مزّق الوقتُ كل سجالات الكتب والمكتبة ؛ إذ أكتظّت قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة بالنخب الثقافية أدباء ، كتاب ، شعراء وفنانون .. الدكتور لؤي حمزة عباس كان قد كتب قصة الفلم عن حياة الروائي إسماعيل فهد إسماعيل ومجموعاته ... أكمل القراءة »

الفنانة التشكيلية والشاعرة خلود بناي البصري في معرضها التاسع بعنوان ــ روايتي ــ

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير قصر الثقافة والفنون في البصرة قدمَّ الفنانة التشكيلية والشاعرة خلود بناي البصري معرضها التاسع بعنوان ــ روايتي ــ كل الكلمات ، لا تفي بما رأتهُ العيون المجردة .. وكل الألوان المتشابكة التي أعطتنا حصة كبيرة من حلاوة الأبداع لا تشبع النظر .. لوحات تسمو بنا في كل صور الدنيا فتنطق بالصدق والحب ... أكمل القراءة »

الإيقاع في موازين الشعر-رؤيا معاصرة- للناقد والشاعر ذياب شاهين في امسية في البصرة

وكالة المرسى نيوز ———————– ناظم ع . المناصير في صباح السبت الموافق ١٧/ شباط/ ٢٠١٨ كانت : محاضرة في – إتحاد الادباء والكتاب في البصرة- الإيقاع في موازين الشعر-رؤيا معاصرة- للناقد والشاعر ذياب شاهين تحدث فيها: عن العروض العربي في البداية ثم بين الصعوبات التي تكتنفه، ثم تم التطرق إلى أن العروض الخليلي عبارة عن ستة عشر بحراً مع الأعاريض ... أكمل القراءة »