اخر الاخبار

ثقافة وفنون

منتدى السياب الثقافي في ضيافة منتدى الزبير الأدبي ..

وكالة المرسى نيوز  ــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير  ــــــ الكلام هنــا قـد يطول ، وكما نرى أنّهُ ليس هناك أية تعريفة لقراءة مستقبل الكلمة  ، لا فيما تعنيه بأفراحها ولا في أتراحهـا ولا في زمن تقييدها بسبب أو أي داعٍ ، إلاّ  ويكون الشعر في منهل وجودها .. شعر يمضي في مواويله وآهاته فيرسو بنغماته في أنفسـنا  ليزودنا بزاد من ... أكمل القراءة »

شذرات الطفولة تتلألأ في ماء العيون تحت أضواء قصر الثقافة والفنون / في البصرة

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير .. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ صرح جديد ، لا بل صرح ممردٌ ذو أساسٍ صلب وقوي على أرضٍ ترابها ينبتُ فيه الأمل في أبتسامات مشرقة ، لشــذرات تسبح وتتلألأ في ماء العيون .. ــ أعطني قلما” ودفترا” وطفلا” ؛ أعطيك وطنا” ملؤهُ الحياة والنماء والأستعداد والفداء .. لا نريد مصنعا” للسلاح .. لا نريد ... أكمل القراءة »

الشاعر كاظم اللايـذ يجمع لها الكمأ على تخوم البرية !

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير ( على تخوم البرية أجمع لهــا الكمـأ ) … المجموعة الشعرية للشاعر كاظم اللايـذ في أتحاد الأدباء والكتاب في البصرة .. ــــــــــــــــ طيور شط العرب تُشكل لوحاتٍ جميلة حينما نراها تروح وتجيء تحت سماء ماطرة … المياه تأتي مع المدّ الصباحي حسب مواقع ومنزلة القمر .. تُلامس الضفاف العالية خفقات النوارس المتوارية ... أكمل القراءة »

رد على مقالة نقدية لعبد الله امين اغا حول كتاب ذو القرنين ويأجوج ومأجوج

رد على مقالة نقدية للسيد عبد الله امين اغا حول كتاب ذو القرنين ويأجوج ومأجوج لل د. عبد الستار اسمير الرجبو ينقد المؤلف على عدم الاطلاع على كتاب ابو الكلام ازاد لانه بحسب رايه من ادق واوسع ماكتب عن الموضوع —كما اود ابلاغكم ان الموضوع ليس وجهة نظر المعد ميديا الرافدين / باحث ومؤرخ واثاري عراقي . القسم الاول :ذو ... أكمل القراءة »

وحدها تمسك ذراع البحر المجموعة القصصية للقاص والصحفي عبد الحسين الغراوي

وحدها تمسك ذراع البحر المجموعة القصصية للقاص والصحفي عبد الحسين الغراوي معقل المياحي /المرسى نيوز صدرت المجموعة القصصية رقم ١١ الكاملة بعنوان وحدها  تمسك ذراع البحر للقاص والصحفي عبد الحسين الغراوي اصدار دار امل الجديدة سوريا تدور احداث المجموعة القصصية عن ما عاشه الكاتب من خلال اقامته في سوريا قام بصقلها بطريقة جميلة لينقل لنا احداث يومياته في الغربة بحلوها ... أكمل القراءة »

مؤسسة النهضة الثقافية في البصرة تزور المعرض العلمي الثاني لمدارس الفاو …

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير ــــــــــــــ كانت المرسى نيوز هناك .. أندهاش كبير لثروة أبداعية تنشط في ربوع مدينة الفاو .. مدينة الفاو التي عانت من ويلات الحرب ، تشرد أبناؤها نهبت خيراتها .. شطبت أرضها ،لكنها أنبثقت من تحت الأرض ثانية ، وعادت تمد الحياة بما تملكه من علم وثقافة وشعر وأدب ..  ، كان أعضاء ... أكمل القراءة »

فاروق السامر في(بيت ادباء وكتاب البصرة) يحتضن الألم والفرح والحب والحرب والسلام .

وكالة المرسى نيوز ــــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير . ـــــ لماذا نكتب الرواية ؟ .. عصرنا هو العصر الذهبي للرواية .. القصة القصيرة نافذة ضيقة على العالم … فاروق لم نشاهده في أروقة أتحاد الأدباء ، حتى نسينا صورته ، وأخفى عنّا أخباره .. كطيف جاء إلى مبنى الأتحاد .. ففي صباح يوم السبت الموافق 7 / نيسان / 2018 ... أكمل القراءة »

قراءة في رواية العمى (لساراماغو)!

■ قراءة في رواية العمى في صباح أحد الأيام, وبدون أي مقدمات, وعند إحدى الإشارات المرورية, يستشري العمى مثل طاعون مجنون في أحد المدن .. ومن ثم تنطلق الرواية. في أول صفحة, وعلى أول سطر, ومن أول كلمة, تنفجر الأحداث في وجه القارئ؛ لأن في مثل هذه الأعمال العظيمة لا يوجد أي متسع للثرثرة. في رواية العمى استخدم ساراماغو كل الوسائل ... أكمل القراءة »

أعمال جديدة بتقنية الحاسوب ــ فن الديجتال ــ المعرضٌ الثاني للفنانة ميسون الماهود .

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير ـــــــــــــــــــــــ الفنانة ميسون الماهود قالت لي قبل أفتتاح معرضها الثاني في قصر الثقافة والفنون بعد استفساري عن عنوان المعرض ، فما تعنيه الفنانة ..؟ أسم المعرض ( تشاؤل ): تشاؤل ، كلمة تجمع بين تفاؤل وتشاؤم يتضمن( 65 )لوحة بفن الديجتال ، المعرض الشخصي الثاني الذي أستعملتُ في لوحاتي المدرسة التجريدية .. ... أكمل القراءة »

مؤيد نجرس ، صوت يرتفع في قاعة رابطة مصطفى جمال الدين الأدبية

وكالة المرسى نيوز ـــــــــــــــــــــــــ ناظم ع . المناصير مؤيد نجرس ، صوت يرتفع في قاعة رابطة مصطفى جمال الدين الأدبية ـــــــــــــــــ كاد اليوم أن يضيع علينا لولا أن أخبرني الشاعر أستاذ مزهر حسن الكعبي بتغيير اللقاء بالشاعر في يوم الخميس بشكل أستثنائي بدل يوم الجمعة لظروف سفر راعي الرابطة الشاعر محمد مصطفى جمال الدين الذي حال دون أن يكون يوم ... أكمل القراءة »