اخر الاخبار

أقتصاد

البنك المركزي :الحل الأساسي لموضوع البطالة هو تشغيل القطاعات الحقيقية وهي الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها

أكد البنك المركزي العراقي ان التعيينات في دوائر الدولة وصلت الى “حد الإشباع”. وقال محافظ البنك وكالة علي العلاق في تصريح صحفي، إن “الجهاز الحكومي وصل إلى أكثر من الإشباع، وهو لا يضيف قيمة اقتصادية، بل أنه في نفقاته يمثل تحديا كبيرا للموازنة العامة ويقلل الموارد التي يمكن أن تذهب لتشغل آخرين وتحقق فرص عمل أكثر من خلال مشاريع حقيقية”. ... أكمل القراءة »

نائب : الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020 تتضمن تعيينات جديدة واضافة في مبالغ الرواتب.

كشف عضو في اللجنة المالية النيابية ان الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020 تتضمن تعيينات جديدة واضافة في مبالغ الرواتب. وقال النائب حنين قدو، في تصريح صحفي “هناك إضافة جديدة على المبالغ الخاصة بالرواتب كما ان موازنة 2020 ستتضمن تعيينات جديدة لكن الى الان لم تتم صياغة الموازنة بشكل ارقام”. وأضاف “هناك الكثير من الطروحات والمقترحات من الوزارات كوزارتي التخطيط والمالية، ... أكمل القراءة »

خبير اقتصادي :أكثر من سبعة ملايين ونصف خط الفقر في العراق وقد يصل الى 8 ملايين نسمة”،

كشف الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، رقماً صادماً عن نسبة الفقر في العراق. وقال المشهداني {للفرات نيوز} ان” أكثر من سبعة ملايين ونصف خط الفقر في العراق وقد يصل الى 8 ملايين نسمة”، عاداً هذا الامر” بالكارثي وتباعاتها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية كبيرة على المجتمع العراقي”. وأوضح المشهداني” نحن نتحدث عن دون خط الفقر في العراق فخط الفقر هو من يحصل ... أكمل القراءة »

مختص بالشأن المالي يطالب مصرف الرشيد بعدم تاخير تحميل رواتب حاملي بطاقة كي

طالب المختص بالشأن المالي احمد الركابي مصرف الرشيد بعدم تاخير تحميل رواتب حاملي بطاقة كي بغية الضغط والتحويل الى بطاقات دفع أخرى. وقال الركابي في تصريح صحفي، ان” هذا الأسلوب لا يحقق المنفعة للاقتصاد العراقي، ويؤشر سلبا على قطاع المالي الوطني لا سيما الجهد الوطني المختص بالدفع الإلكتروني”. وأضاف” حيث توجد لدينا شركة قطاع مختلط {الشركة العالمية للبطاقة الذكية} متخصصة ... أكمل القراءة »

استمرار منع استيراد 15 محصول نباتي و3 منتجات حيوانية

أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، استمرار منع استيراد عدد من المحاصيل النباتية والمنتجات الحيوانية وبواقع 15 محصول نباتي و3 منتجات حيوانية، لوفرتها في الأسواق المحلية ودعما للمنتج المحلي والاقتصاد الوطني. وقال الحسني في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، إن “استمرار سريان هذا القرار يأتي حفاظا على المنتج المحلي ولتشجيع الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية على مواصلة الإنتاج، فضلا ... أكمل القراءة »

نائب يكشف عن عجز في موازنة العام المقبل 2020 يصل الى 70 ترليون

كشف عضو المالية النيابية عبدالهادي موحان عن وجود عجز في موازنة العام المقبل 2020 يصل الى 70 ترليون وفقا للتعداد الذي أجرته وزارة المالية وأبلغت لجنته بذلك، فيما أبدى استغرابه مما تضمنه اعداد قانون الموازنة. وقال موحان في تصريح صحفي إن وزارة المالية أبلغت لجنته بان موازنة العام المقبل ستشهد عجز كبير وهذا العجز يمثل رقماً خيالياً جداً، مشيراً إلى ... أكمل القراءة »

عزم مجلس النواب بزيادة مفردات البطاقة التموينية الى ٧ مواد

كشف النائب عن كتلة صادقون النيابية فاضل جابر الفتلاوي، اليوم الخميس، عن عزم مجلس النواب اصدار قرار نيابي بزيادة مفردات البطاقة التموينية الى ٧ مواد بدلا من ٤ مواد. وذكر الفتلاوي في تصريح صحفي إن “الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة يوجب على وزير التجارة توزيع مادة الطحين كل شهر بدلا من ٤٥ يوما”، مبينا أن “الجلسات القادمة ستشهد التصويت على قرار ... أكمل القراءة »

الرشيد يحدد السلفة الممنوحة لموظفي دوائر الدولة بـ {٥} و{١٠} ملايين دينار حسب حدود الراتب

اعلن مصرف الرشيد، الخميس، تحديد مبلغ السلفة الممنوحة لموظفي دوائر الدولة بـ {٥} و{١٠} ملايين دينار حسب حدود الراتب لكل موظف يحمل بطاقة {نخيل}. وذكر بيان للمكتب الاعلامي للمصرف  ان “السلفة تمنح بدون كفيل للموظف”، مبيناً أن “التقديم يتم بعد استلام أول راتب وتكون من خلال فروع المصرف في بغداد والمحافظات”. ودعا المصرف “كافة الدوائر الراغبه بالاستفادة من تلك الخدمة ... أكمل القراءة »

حصول فائض بالأموال في العراق بسبب ارتفاع اسعار النفط،

  كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب،  عن حصول فائض بالأموال بسبب ارتفاع اسعار النفط، وتسجيل سعر منخفض في موازنة 2019. وقال مقرر اللجنة احمد الصفار، تصريح صحفي  إن “سعر النفط في جميع الموازنات، يتم وضعه من قبل خبراء، بشكل تخميني، حتى يوازي اذا كان هناك ارتفاع او انخفاض في اسعار النفط العالمية”. وبين الصفار ان “هناك فائض مالي، بسبب ... أكمل القراءة »

“الاقتصاد الإيراني ينهار تحت وطأة عقوبات البيت الأبيض”.

المرسى نيوز : وكالات نشرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، الثلاثاء، تقريرا على صدر صفحتها الأولى لمجموعة من مراسليها في السعودية الإمارات وإيران بعنوان “الاقتصاد الإيراني ينهار تحت وطأة عقوبات البيت الأبيض”. ويقول التقرير إن العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سببت انهيارا في الاقتصاد الإيراني، حيث توضح إحصاءات صندوق النقد الدولي أن معدل النمو الاقتصادي في إيران تراجع بشدة ... أكمل القراءة »