31
مايو
2021
شخصية من بلادي. ... الفنان قحطان العطار
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 598

بغداد/ اعداد موفق الربيعي

المطرب قحطان صالح مهدي الكناني ، ولد في قضاء علي الغربي في محافظة ميسان عام 1950 ، نشأ يتيماً بعد أن توفيت والدته وهو لم يتجاوز السنتين ، ثم توفي أبوه وهو في الثانية عشرة من عمره ، بعدها انتقلت عائلته إلى بغداد في منطقة (كمب الكيلاني) حيث كان يعمل أخوه الأكبر، أكمل دراسته المتوسطة في ثانوية المعهد العلمي في منطقة البتاويين ، وكان يعمل هنالك أيضًا في فرن صمون (خبز) ليحصل على قوته اليومي الذي كان بالكاد يلبي حاجاته البسيطة ، برز في السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي قدم الكثير من الأغاني الرومانسية التي غناها الكثير من المطربين العراقيين فيما بعد.

* سافر في بداية شبابه إلى الولايات المتحدة وعند عودته إلى العراق في مطلع الثمانينيات كانت الحرب العراقية - الإيرانية .. وقد ترك العراق بعدها بفترة وجيزة إثر مضايقات وملاحقات النظام السياسي آنذاك ..

* دخل عالم الغناء لأول مرة عن طريق برنامج ( ركن الهواة ) بتقديمه أغنية  ( سبتني الحلوة البنية ) وهي إحدى أغاني المطرب حسين نعمة، وكان الملحن كوكب حمزة ضمن لجنة الاختبار ، وحين سمع صوت العطار أُعجب به كثيرا حتى أنه حاول في عام 1971 أن يقدّمه كصوت جديد إلى الجمهور العراقي بأغنية ( المحطات ) ولكنه لم يتمكّن من ذلك بسبب تزمّت بعض القائمين على المؤسسات الفنية في تلك الفترة.

* استطاع الفنان حميد البصري أن يُقدّم العطار لأول مرة من خلال أغنية "الفرح جنحانة عشرة" من كلمات الشاعر /كاظم إسماعيل الكاطع ، ومن هنا كانت مسيرته تتكلل بالالحان الجميلة وبالملحنين الكبار، فقدم له الملحن طالب القره غولي أغنية ( يا ضوه ولاياتنا) من كلمات الشاعر غازي ثجيل، ثم تلتها أغنية " بالكيف " للشاعر عريان السيد خلف، وقدم له الملحن جعفر الخفاف أغنية (إسأل شريانك يا ابن ادم) من كلمات كريم راضي العماري. وجاء دور الملحن محسن فرحان ليكون مؤثرا في مسيرة قحطان الغنائية فقدم الروائع مثل: (لو غيمت دنياي) كلمات عريان السيد خلف ، و(يقولون غني بفرح) كلمات الشاعر جبار الغزي، كما قدم له محسن فرحان أغنية (شكول عليك) كلمات الشاعر زامل سعيد فتاح و (زمان يا زمان) كلمات الشاعر سعد صبحي السماوي.

* سافر وهو في ريعان شبابه بصحبة المطربين ياس خضر وحسين نعمة وصباح السهل إلى أمريكا منتصف عام 1976 لإقامة عدّة حفلات غنائية بدعوة من الجالية العراقية هناك لتكون هذه المحطة الفنية نقطة تحوّل كبيرة في مسيرته الفنية ليقرر بعدها الإقامة في أمريكا.

* اثناء تواجده في امريكا أحيا العطار العديد من الحفلات الغنائية وقدّم أغنية (تتنور الأيام) التي قام بكتابتها وتلحينها عام 1977 وعبّر فيها عن طعم الغربة القاسية التي كان يتجرّعها في أغلب أيامه حيث تقول كلمات الأغنية تتنور الأيام:

لمن أشوفك

ظلمه ولكيتك ضوه

وشلون أعوفك

يا قُمر غيبتك طالت

وهاي روحي صدك الغيرك ما مالت

أنت وسط القلب باقي

وانه ذاك آنه العراقي

شما يدور الفلك بيه أبقى ذاك آنه العراق

* بعد خمس سنوات من الغربة في أمريكا عاد العطار إلى العراق عام 1980 فارتأى أن يصقل موهبته الفنية بالدراسة الأكاديمية فتوجه إلى معهد الفنون الجميلة ليتخرج من قسم الموسيقى عام 1982 وتخصص بآلة العود بعد أن تتلمذ على كبار أساتذة الموسيقى العراقية.

* شكل مع صديقه الشاعر الكويتي فايق عبد الجليل ثنائيا رائعا وقدّما عدة أغاني معا مثل أغنية ( أنت أنت )  و (بس ودّي أشوفك ).

* عام 1990 غادر الفنان قحطان العطار الكويت ليحط رحاله هذه المرة في الدانمارك وقدّم عدّة أغنيات من ألحان كمال السيد منها أغنية ( حذاره) كلمات كاظم السعدي و أغنية ( يا غريب الدار ) للشاعر زامل (سعيد فتاح)، وبعدها ترك عالم الفن وتوقّف صوته عن الغناء منذ عام 1993.

* من أشهر أغانيه:

- مو غريبة، كلمات داود الغنام، ألحان نامق أديب .

- سهلة عندك، كلمات جبار الغزي ألحان محسن فرحان .

- ترحلين .

- يا فيض، كلمات كاظم الرويعي .

- بعد بعيوني أثر فرحة كلمات الشاعر الراحل كامل العامري و ألحان محمد جواد أموري .

- زمان يازمان .

- لعيونك أنت يا حلو، كلمات طاهر سلمان ألحان طارق الشبلي

- يكولون غني بفرح، كلمات جبار الغزي ألحان محسن فرحان .

- لو غيّمت دنياي كلمات عريان السيد خلف ألحان محسن فرحان .

- أنت أنت .

- آه يازماني .

- متى الجيّة .

- فرح يا أهل الفرح كلمات فائق عبد الجليل ألحان محمد جواد أموري .

- نطرته وراح .

- بالكيف هو القلب لمن يحب بالكيف .

- يا غريب الدار - كلمات زامل سعيد فتاح، ألحان كمال السيد .

- لا يا حبيب لا تنساني .

- إلما يثمنك عوفه - كلمات جبار النجدي، ألحان نامق أديب .

- أنا روحي وياك .

- يا ضوى ولاياتنا - كلمات غازي ثجيل .

- سلمت وأنت ما رديت السلام - كلمات الشاعر عريان السيد خلف ألحان كمال السيد

- ولفي وأريده من هله

- تتنور الأيام / كلمات و ألحان قحطان العطار أثناء تواجده في أميركا .

- شكول عليك أكول أنساك روحي وياك - كلمات زامل سعيد فتاح، ألحان محسن فرحان .

- كل سنة وأنت طيب - كلمات الشاعر رياض النعماني، ألحان كمال السيد .

* له تجارب لحنية قليلة، فقد لحّن للمطربة أديبة وكانت سبب في شهرتها أغنية بصراوي عينه مكحله .

* إدراكا من دائرة الفنون الموسيقية لأهمية هذا الفنان وتقديرا منها لموهبته الفذة ارتأت ، كعادتها في تكريم كبار الفنانين، اقامة حفلا فنيا كبيرا، موسيقيا وغنائيا، تكريما للفنان قحطان العطار، يساهم في هذا الحفل عدد كبير من رواد وشباب الاغنية العراقية ( عبد فلك، محمد الشامي، جمعة العربي، وحيد علي، الثنائي اديبة مع الفنان اسعد، عمار العربي، علي سالم، كريم الرسام، كريم حسين، جاسم حيدر، نجم عبدالله، حسين جبار، سعد حسين ) لإعادة مجموعة من اغانيه الراسخة في الذاكرة العراقية مع مساهمة فرقة بغداد للموسيقى العربية وكورال الفرق الفنية باشراف وتدريب مدير الفرق الفنية في الدائرة المايسترو علي خصاف.

* كتب عنه الاستاذ عبد الجبار العتابي في مجلة الكاردينيا الثقافية العامة ( تعد ظاهرة المطرب العراقي قحطان العطار ، من الظواهر الإنسانية المحيّرة التي تحتاج الى دراسة ، فهو مطرب أحبه الناس منذ أن غنى أول أغنية له ، لما يمتلك من صوت حساس يمتزج فيه الحزن بالفرح والشجن والحنين والأسى والطيبة ، صوت يتفق الجميع على انه مميز بكل ما تعنيه الكلمة لنقائه وصدقه ، وعلى حد رأي الناقد الموسيقي الراحل عادل الهاشمي " صوت قحطان لا يشبه إلا نفسه " )

* قحطان العطار هو احد الأصوات السبعينية المتألقة التي أغنت الساحة العراقية بالكثير من الأغاني الرومانسية الجميلة والتي طبعت بصماتها في أعماق الوجدان العراقي ونسجت خيوط صوتها بحلاوته وعذوبته في مملكة الذائقة العراقية الأصيلة فكان دفء الأساس والشجن والحزن العميق يؤطر أداء العطار صاحب أجمل صوت عراقي./انتهى

 

 

 

 


صور مرفقة









أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار