27
يناير
2021
وزير الثقافة : يزور متحف البصرة الحضاري وعدداً من المواقع الآثارية
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 81

البصرة / المرسى نيوز

تفقد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم أمسِ الثلاثاء مشروع مسرح البصرة المتوقف الذي أنشىء عام1988 ليكون صرحاً ثقافياً، ومعلماً من معالم محافظة البصرة.

وأكد وزير الثقافة  بحسب بيان للوزارة " سعيه للعمل مع الحكومة المحلية بمحافظة البصرة لإنجاز هذا الصرح بعد التخلص من المعوقات والمشاكل نتيجة تلكؤ الشركات العاملة بالمشروع، وعمل مخططاتٍ ودراسةٍ شاملةٍ ، وكذلك إزالة التجاوزات الحاصلة على المبنى لإكماله ليكون صرحاً حضارياً، وثقافياً وتراثياً مميزاً بمدينة البصرة.

واعرب عن أسفه لوجود مثل هذا الصرح الكبير الذي يواكب بتصميمه وسعته المسارح المتقدمة في الدول الأخرى، لكنَّه لم يستثمر بالشكل المطلوب.

وكان وزير الثقافة زار الدكتور حسن ناظم متحف البصرة الحضاري وعدداً من المواقع الآثارية برفقة مدير مكتب اليونسكو بالعراق بارلو بونتاني، وخبراء بالمنظمة وعددٍ من مديري الوزارة ، ضمن جولته في مدينة البصرة للاطلاع على الأماكن التراثية، وتفقد بعض المواقع التي يجري تأهيلها بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

وقدم قحطان العبيد مدير مفتشية آثار وتراث البصرة شرحاً مفصلاً عن متحف البصرة الذي يعد ثاني أكبر متحفٍ بعد المتحف العراقي،وما يحتويه من أقسامٍ وآثارٍ تعود إلى عصورٍ من حضارات العراق، ويتضمن عدداً من القاعات منها: البابلية والآشورية والسومرية، التي تحتوي على مقتنياتٍ آثاريةٍ يعود تاريخها الى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، كما يضم القاعة التعليمية للأطفال، التي تحتوي على رسوم الثور المجنح، والخط المسماري، ورسومٍ آثاريةٍ أخرى الهدف منها التعريف بحضارة العراق .

واطَّلع الوزير على أعمال تطوير المتحف ضمن مشاريع تنمية الأقاليم بالبصرة، فضلاً عن المختبر الذي قدمته الحكومة الفرنسية كهديةٍ للحكومة العراقية، والذي نفذ من قبل اليونسكو. /انتهى

 


صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار