7
اكتوبر
2020
فنان عراقي يرسم صورة اللاعب الدولي الراحل احمد راضي بالبراغي والخيوط
نشر منذ Oct 07 20 am31 07:48 AM - عدد المشاهدات : 588

متابعة / المرسى نيوز

يمسك الفنان العراقي سعيد هويدي الخيط بإحكام بين أصابعه، ويشد الخيط الأسود بعناية بين البراغي (المسامير) التي دقها في لوح خشبي.

يستغرق هذا الأسلوب، المسمى فن الخيوط أو "الفيلوجرافيا"، وقتا طويلا ويتطلب تركيز شديدا، خاصة عند رسم الصور الشخصية (البورتريهات) التي يحبها هويدي.

وقال هويدي لرويترز، وهو يقف أمام صورتين للاعبي كرة القدم العراقي أحمد الراضي، الذي توفي مؤخرا بعد إصابته بفيروس كورونا، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، إنه بدأ في ممارسة فن الخيوط منذ نحو عامين، لكنه فشل في ما يصل إلى مئة قطعة قبل أن ينجح في رسم أول صورة باستخدام البراغي والخيوط فقط.

وبين"قمت أرسم الصورة الشخصية بالخيط والمسمار... هو فيلوجرافي.. فن تشكيلي بالخيط والمسمار".

وأضاف "قدرت أوصل هذا المستوى أكثر من 100 لوحة مارستها فشلت فيها إلى أن وصلت الى هذه المرحلة.. هذا الفن على مستوى العالم نادر لوجود فنانين قليلين جدا أما على مستوى العراق ما موجودين".

يُعتقد أن هذا الفن ظهر إلى الوجود لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر وكان الهدف منه مساعدة الأطفال على فهم الرياضيات. وقال هويدي إن هذا الفن استخدمه السجناء فيما بعد لتمضية الوقت خلف الأسوار.

واشارهويدي المولود عام 1994 الى إنه على الرغم من أن فن الرسم بالخيوط أصبح مصدر دخل بالنسبة له، إلا أنه لا يزال من الصعب بيع القطع الفنية بسعر جيد في العراق.

وأوضح "أقوم برسم الصورة الشخصية بالخيط والمسمار طبعا خلال هذا الفن يعني صراحة أعتبره سبب رزق لي فأمارس هذا الفن عندي كثير من اللوحات ... هذا الفن عدة مستويات يعني كنت أمارس هذه الصور الشخصية لأنه الصورة الشخصية فن معقد وصعب جدا يراد لها تركيز عالي ودقه عالية".

ويستغرق صنع القطعة الواحدة ما بين 10 أيام و15 يوما من بدء العمل حتى نهايته.

ويحلم هويدي الآن بالبدء في صنع قطع فنية أكبر حجما والحصول على الاعتراف في العراق وخارجه./انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار