7
سبتمتبر
2020
مشروع النبراس للبتروكيمياويات واستحقاق البصرة .... بقلم: قيس الاحمد
نشر منذ Sep 07 20 pm30 02:27 PM - عدد المشاهدات : 418

قبل ايام صرح السيد وزير النفط المحترم عن مساع  حثيثة من قبل الوزارة للشروع بمشروع النبراس للبتروكيمياويات والذي يعتبر ثالث اكبر مصنع بالمنطقة وشمال إفريقيا ويتم تمويل المشروع من خلال مشاركة شركة شل بنسبة 49% ووزارة النفط بنسبة26%ووزارة الصناعة بنسبة25% وتم الغاء حصة البصرة التي كانت نسبة مشاركتها بالمشروع 20% التي سيتم انشاء المشروع على ارضها  وبذلك خسرت البصرة أرباحا كبيرة جراء حرمانها من عدم المشاركة بتمويل المشروع الذي سيغير وجه البصرة من ناحية تشغيل الايدي العاملة اثناء المشروع وبعد تشغيله .

لذلك ومن باب الحرص على مدينتي وأجيالها القادمة أدعو الإخوة اصحاب القرار في الحكومة المحلية والإخوة والأخوات بمجلس النواب الممثلين للبصرة وكافة الناشطين  بالمحافظة للضغط على الحكومة المركزية وإرجاع حصة البصرة البالغة20% علما اننا لا نشكو من قلة الأموال بالبصرة فالبصرة تطلب الحكومة في بغداد اكثر من 16مليار دولار  ممكن من خلالها تمويل حصة البصرة وللعلم كانت البصرة مشتركة بالمشروع من خلال عضو من ديوان المحافظة وعضو من مجلس المحافظة وكانوا يحضرون كافة الاجتماعات الخاصة بالمشروع ولكن لانعرف كيف حرمت البصرة من هذا الاستحقاق المهم لأجيالها بين ليلة وضحاها.

كما أدعو الناشطين المدنيين لتسليط الضوء على هذا المشروع كما سلطوا الضوء على ميناء الفاو الكبير والربط السككي. لينال هذا الموضوع صدى إعلامي واسع.

 

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار