11
أغسطس
2020
دار المدى ... في رحلة من الفندق إلى الحانة مع الشاعر طالب عبدالعزيز
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 360

البصرة / المرسى نيوز / سهاد عبدالرزاق

 صدر عن دار المدى/ بيروت/ بغداد سنة 2019 بقطع متوسط وب110 صفحة كتاب تحت عنوان ( من الفندق الى الحانة) وهو كتاب رحلات وللتعرف على تفاصيل الكتاب كان للمرسى نيوز حديث مع الشاعر طالب عبدالعزيز مؤلف الكتاب قال فيه " ان  "الكتاب عبارة عن تدوين لمشاهدات شخصية في مدن كثيرة كنت زرتها مثل روما وفرنسا ولندن وإيران وإسطنبول وبيروت وصنعاء والبصرة ايضاً.

لا يمكن إعداد الكتاب بوصفه كتاب رحلات خالص إنما تطغى لغة الشعر على الحوادث والأمكنة والشخوص ، هناك كمية كبيرة من الخيال والإيهام في صناعته.

 يفتقد أدبنا العربي الى هذا النوع من الكتابة لذا أردت ان ادفع به ليصبح كتاباً يقع خارج تصنيفي الشعر والقصة. أقول فيه للقارئ ستجد ما تريده ان كنت تحب الشعر  واذا كنت محباً للسرد فستجد ما يرضيك.

 في الكتاب بعض ما قد يتحرج الكاتب قوله، لكنني ومن خلال العنوان أبحت لنفسي بقول اشياء تلامس حاجة القارئ الداخلية، هناك بوح لعاشق أسفار ومحب لأنواع الطعوم والانبذة، وفي الكتاب فسحة لتأمل المدن بعين مختلفة، فقد اعتاد الرحالة على نقل أوصاف المدن والأمكنة أما انا فقد ذهبت الى تامل ما يحتاجه الشرقي اذا ما تهيأت له فرصة في السفر. "

 ومن الجدير بالذكر ان مؤلف الكتاب "  طالب عبد العزيز عبد الله، شاعر عراقي ولد في ابي الخصيب بالبصرة عام 1953 ويعد من أهم الشعراء العراقيين من جيل ثمانينات القرن العشرين إذ برز في كتابة قصيدة النثر ويعد أحد العلامات الفارقة في تجربة الشعر العراقي فيما يخص هذا النوع من الكتابة

 له اربع مجاميع شعرية وكتاب واحد في النثر ( تاريخ الأسى) صدر عام 1994 عن دار الشؤون الثقافية بغداد، - ما لا يفضحه السراج، عام 1999 عن دار ألواح في إسبانيا، - تاسوعاء عن دار عبادي للدراسات والنشر في صنعاء - الخصيبي عن دار الشؤون الثقافية بغداد 2012 - قبل خراب البصرة دار آراس اربيل 2012./ انتهى

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار