11
يوليو
2020
"تعالق الصورة الفوتوغرافية والقصيدة في الشعر العربي الحديث" للباحث ميثم الراعي منجز ثقافي جديد
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 81


المرسى نيوز / داود الفريح

 

صدرت حديثاً عن دار الأدب البصري للطباعة والنشر والتوزيع في البصرة، كتاب الباحث العراقي ميثم الراعي  بعنوان "تعالق الصورة الفوتوغرافية والقصيدة في الشعر العربي الحديث" وتضمن الكتاب الذي احتوي على230 صفحة من القطع المتوسط بحثاً لما شهدته القصيدة العربية الحديثة من تطور في الأشكال النصية التي يطرحها الشعراء في عصرنا الحالي من تفاعل الصورة الفوتوغرافية مع القصيدة ، وبغلاف مميز وجميل للفنان علي عبدالله عرير .

 

وقال الراعي في حوار مع  /المرسى نيوز / "درس هذا الكتاب" تفاعل الصورة الفوتوغرافية مع القصيدة" بشكل تفصيلي وتم تطبيقها على شعر الشاعر الاديب علي الإمارة ؛ لكونه أحدث تغييراً لافتاً للنظر في هذه التجربة ، وجاء نتاجه بشكل غزير إذا ما قورن بمن سبقه في كتابة القصيدة التي تستند إلى النص المرئي      ( الصورة الفوتوغرافية) .

 

واضاف أن هذا الكتاب اعتمد على المنهج السيميائي في تحليل النصوص الشعرية والنصوص المرئية ، فتناول  مفهوم النص في النقد الأدبي الحديث / النص المرئي والنص المكتوب ، وتناول إنتاج المعنى وخصوصية التلقي للنصوص ، كما تناول علاقات النصوص ومضامينها في قصورات علي الإمارة.

 

وتابع الراعي ، يمثل هذا الاصدار بداية الطريق للكتابة عن تعالق الفنون المرئية مع الشعر ، مبيناً ان الكتاب في الأصل هو رسالتي في الماجستير التي كتبت تحت إشراف العالم والناقد العراقي الأستاذ الدكتور عبد العظيم السلطاني ، في جامعة بابل ، وقد سجل مجموعة من الأساتيذ إعجابهم بالكتاب وهذا ما يشكل سعادة بالنسبة لي ، وهو إن شاء الله الركيزة الأساسية التي أتكأ عليها  في الكتابة الأدبية والنقدية .

يذكر ان الباحث ميثم عبدالله حسن الراعي، من مواليد البصرة، حاصل على ماجستير في اللغة العربية وآدابها - جامعة بابل ، وله مقالات وبحوث منشورة في الصحف والمجلات المحكمة ، منها :

- دلالة الطير في شعر مجبل المالكي

- سلسلة آفاق نقدية قراءة في المنهج والمتن.

- خصوصية تلقي القصورة ( القصيدة والصورة)

- صورة الحشد الشعبي في القصيدة العراقية المعاصرة

- كتاب تحت الطبع مقالات وبحوث في النقد والأدب. / إنتهى



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار