4
يوليو
2020
رحيل عراب السينما العراقية الفنان ضياء البياتي
نشر منذ Jul 04 20 pm31 08:42 PM - عدد المشاهدات : 410


 بغداد / المرسى نيوز

 

اعلن اليوم السبت عن رحيل عراب السينما العراقية الفنان والمؤرخ السينمائي ضياء البياتي الذي توفى عن عمر ناهز الثالثة والثمانين.

 

والفنان ضياء البياتي يعتبر رائداً سينمائياً كبيراً ساهم في بناء أسسٍ لصناعة سينما عراقيةٍ لشغفه بالفن السابع ، واجتهاده في وضع لمساتٍ خاصةٍ للسينما العراقية نقل فيها تجربته مع كبار السينمائيين العالميين والعرب ، وكان كريماً مع الأجيال الجديدة فأولاها رعايته ، فهو بذلك استحق لقب (عراب السينما العراقية).

 

والبياتي من مواليد الحلة سنة ١٩٣٧ م، وهو خريج اكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى وعضوٌ مؤسسٌ لفرقة 14 تموز للتمثيل وكان بطلاً للعديد من مسلسلاتها ومنها ( حياة العظماء، وألف ليلة وليلة ، وتحت موس الحلاق ) ، وأحد مؤسسي اذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري ، وأول عضو في الفرقة القومية للتمثيل  عند تأسيسها ، وكان بطل أول مسرحية (وحيدة).

 

شغل منصب مدير السينما ، ومعاون مدير عام السينما والمسرح لأكثر من 20 عاماً وأنتج العديد من الأفلام الروائية الطويلة ، والقصيرة ، والأفلام الوثائقية ، وهو عضوٌ مؤسسٌ لنقابة الفنانين العراقيين ، عام 1969 ، وشغل منصب أمين سر النقابة لأكثر من 15 عاماً و

هو عضوٌ مؤسسٌ لإتحاد التسجيليين السينمائيين العرب و عضوٌ مؤسس لفرقة المسرح الوطني./ انتهى ٢



صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار