18
يناير
2022
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية الثالثة برئاسة الكاظمي ويتخذ عدة قرارات
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 142

بغداد / المرسى نيوز

ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الثالثة لمجلس الوزراء، جرت فيها مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واصدار القرارات بصددها.
واستعرض رئيس مجلس الوزراء في مستهل الجلسة تطورات الاوضاع السياسية والامنية في البلاد، وتطرق الى اهم الملفات الاقتصادية ذات الارتباط المباشر بمصالح البلد وحياة المواطنين.
كما استعرض الكاظمي زيارته، برفقة وفد وزاري ،الى محافظة النجف الاشرف لدعم المحافظة خدميا، وتذليل العقبات التي تقف امام اعمارها والاطلاع على سير المشاريع المنفذة، ووجّه جميع الوزراء بتقديم تقرير مفصل عن تنفيذ المقررات التي اتخذت ، ذات الصلة بعمل وزاراتهم.
وشهدت جلسة مجلس الوزراء استضافة وكيل وزارة الكهرباء، الذي قدم تقريرا مفصلا عن وضع الطاقة الكهربائية في عموم العراق، والمعالجات الموضوعة للكثير من المشاكل التي تعترض شبكة الكهرباء، والجهود المبذولة من اجل تأمين الطاقة الكهربائية للمواطنين في ظل موجة البرد التي تمر بها البلاد . كما تخلل التقرير اعمال الصيانة الاستباقية استعدادا لموسم الصيف.
وجرى خلال الجلسة ايضا استعراض التقرير الوبائي، والاجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الاجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية؛ للحد من انتشار الفيروس، وجهود وزارة الصحة في مواجهة الموجة الجديدة من الجائحة واجراءاتها في تهيئة المستشفيات وتوفير العلاجات المطلوبة وحث المواطنين على الالتزام بالتدابير الوقائية وعلى تلقي اللقاح والجرعة المعززة لمن تلقوه، والتأكيد على توفره في المنافذ الصحية المعتمدة.
وبعد مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال، اصدر مجلس الوزراء عدة قرارات منها الموافقة على اعفاء المركبات الهجينة حصراً من اجور لوحات التسجيل المرورية، بنسبة 100%، وينفذ هذا القرار بدءًا من تاريخ اصداره.
ووافق المجلس على تطبيق قرار مجلس الوزراء (21 لسنة2021) بشأن الصلاحيات المبينة في الفقرة (2) من القرار آنفاً، بدءًا من تاريخ اصدار هذا القرار ولغاية 30 ايلول 2022.
وكان قرار مجلس الوزراء قد خوّل توزيع الصلاحيات المالية لوزير الكهرباء في قطاعات النقل والتوزيع والانتاج ومراكز السيطرة والتحكم ضمن الرقعة الجغرافية المحددة، لصالح المسؤوليات في المنطقة الشمالية ومنطقة الفرات الاوسط والمنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية.
وتم التوجيه بتشكيل لجنة من وزارات المالية والخارجية والتخطيط، اضافة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء تتولى دراسة التزامات العراق المالية تجاه المنظمات العربية والدولية وتحديد الاولويات لغرض الايفاء بها.
وقرر المجلس تنفيذ ماجاء في كتاب ديوان الرقابة المالية الاتحادي المرقم بالعدد (1/1/15/24431) المؤرخ في 3 شباط 2021، ويؤخذ بعين الاهتمام كتاب وزارة الزراعة المرقم بالعدد (96) المؤرخ في 17 كانون الثاني 2022، بشأن المؤتمر الاقليمي (36) لشؤون الشرق الادنى وشمال افريقيا لمنظمة الفاو.
وتمت الموافقة على قيام وزارة الشباب والرياضة بالتعاقد مع احدى الشركات الرصينة التي لديها اعمال مماثلة، استثناء من اساليب التعاقد المحددة في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، بعد قيام وزارة التخطيط بادراج مكون ملعب ذي قار الاولمبي ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الشباب والرياضة بكلفة اولية قدرها (65) مليار دينار، قابلة للتعديل بالتنسيق بين الجهات المعنية، واخذ وزارة الشباب والرياضة الاجراءات اللازمة باحالة المقصرين الى هيئة النزاهة الاتحادية./انتهى


 

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار