اخر الاخبار
شخصيات عالمية : ميكايل فاراداي رائد علم الكهرباء الحديث

شخصيات عالمية : ميكايل فاراداي رائد علم الكهرباء الحديث

وكالة المرسسى نيوز –ميديا الرافدين باحثة وكاتبة ومؤرخة واثارية عراقية
شخصيات عالمية :
ميكايل فاراداي رائد علم الكهرباء الحديث
قليل من العلماء من وفق الى مستكشفات لها من واسع الاثر والقيمة العملية لما وصل اليه العالم ميكايل فاراداي فلولا المعلومات المتعلقة بالكهربائية المغناطيسية التي كشف عنها لتعذر نشوء عالمنا الحديث القائم على القوة الكهربائية .
ولد في (نيونجنون) بمقاطعة (سارى )بانجلترا في 22 ايلول سنة 1791 من اب صناعته الحدادة فلم تتسع موارده لتعليم ابنه في مدرسة وفي غضارة صباه اخذ يتمرس في صناعة تجليد الكتب غير انه انس من نفسه ميلا قويا نحو العلم فانفق كل وقت فراغه في مدارسة كتب العلم التي تصادفه .
كان اول خطوة ذات بال في شوط حياته منظومة من المحاظرات سمعها عن الكيمياوي المشهور سير همفرى دافى ولقد كان يطمع في ان يقع على فرصة تشبع شيئا من ميوله وتتفق وماربه فارسل مذكراته التي كتبها عن هذه المحاظرات لسير همفرىفكان لها بالغ الاثر فيه ماحمله على ان بأجر فاراداي ليكون مساعدا له ولقد ادت اوليات تجاربه في تكثق الغازات بالضغط الى ان يذيع صيته فيعين مديرا لمعمل المعهد الملكي في سنة 1825 وحل فيما بعد محل سير همفرى استاذا للكيمياء في ذلك المعهد .
من مستكشفاته الكيمياوية سبائك الفولاذ وهي مركب اصبح قاعدة لاصباغ الاثيلين والطرق الكيمياوية التي ادت الى صناعة عدسات بصرية ذات انكسارية اعظم مما سبقها .
اما اعظم اعماله فكان في المجال الكهراطيسي في اكثر من عشرين مجموعة من البحوث برهن فاراداي من امكان توصيل تيار كهربائي في دورة واحدة بمرور تيار من خلال دورة اخرى ،وبذلك وضع الاساس الاول للمولدات الكهربية الحديثة والمحركات بان يجعل مغنطيسا يدور باستمرار من حول تيار كهربي وعمل جاهدا في مجال الحل الكهربي حتى نسب اليه انه اول من استعمل اصطلاحي المصعد (القطب موجب الكهربية )والمهبط (القطب سالب الكهربية ) وكان من وراء ريادته العلمية ان استطاع غيره من علماء الطبيعة ان يتقدموا بالعلم الكهربي الى مستواه الحاضر .
في احدى محاضراته ساله مستمع :مافائدة الشرارة الكهربية ؟ فاجابه فاراداي:اتخبرني مافائدة الطفل عند ولادته ؟
توفى فاراداي في 25 اب سنة 1867 في هاميتون كورت .

عن Resan