اخر الاخبار

أعرق جامعات العالم تعتمد كتاب لطبيب عراقي من البصرة

في إنجاز علمي عراقي جديد، قررت مجموعة من أعرق جامعات العالم إعتماد كتاب في طب الاطفال عكف على تأليفه طبيب عراقي شاب من مدينة البصرة الفيحاء، كمصدر مُعتمد لطلبتها.
وقال الطبيب العراقي أنور قيس سعدون، في حديث لـ السومرية نيوز ، “من عراقنا الحبيب وبصرتنا الفيحاء إلى ستانفورد، هارفارد وأُكسفورد… لا شيء مستحيل مع التوكل على الله..”

وأضاف أن جامعة ستانفورد الأمريكية العريقة وضعت كتابي في طب الأطفال Essential Clinical Skills in Pediatrics، كأحد المصادر المُعتمدة لطلبتها في مادة طب الأطفال; علماً أنَّ هذه الجامعة هي إحدى أعرق وأهم الجامعات في العالم وتخرج منها العديد من العلماء وحائزي جائزة نوبل ومن مشاهير مَن تخرج منها مؤسسو شركات جوجل، ياهو، يوتيوب وسناب شات.

وتابع قائلاً: كذلك فقد قامت العديد من الجامعات العريقة الأخرى حول العالم بتوفير الكتاب لطلبتها ومن أهم هذه الجامعات: أُكسفورد، هارفارد، شيكاغو، كاليفورنيا، إدنبرة، كامبريدج وواشنطن.

وأعرب الطبيب العراقي أنور قيس سعدون عن أمله بأن يتم إعتماد هذا الكتاب كأحد المصادر الرسمية لتدريس مادة المهارات السريرية في مادة طب الأطفال في كليات الطب في جامعاتنا العراقيَّة الحبيبة ليكون بذلك حافزاً لطلبتنا الأعزاء لأن يخطوا خطوة إلى الأمام في طريق التأليف والكتابة ونشر علومهم إلى كافة أنحاء العالم.

وأبدى سعدون إستعداده التام لدعم ومساعدة أي طالب عراقي يطمح لأن ينشر كتاباً عالمياً في الطب أو غيره ليُشاهد العالم بذلك روعة العراقيين وإبداعاتهم في مختلف ميادين العلم والمعرفة.

يشار الى أن د. أنور قيس هو طبيب مقيم أقدم في شعبة الأمراض الجلديَّة في مستشفى الصدر التعليمي في البصرة وطالب دراسات عُليا (بورد الأمراض الجلديَّة والزهريَّة) في مركز البصرة التدريبي. تخرج بتفوّق من كُلّيَّة الطب/ جامعة البصرة في سنة ٢٠١٣. وتمكن أثناء فترة الإقامة الدورية والتدرج في مستشفيات البصرة من تأليف الكتاب ونشره في شهر سبتمبر من العام الماضي ٢٠١٨، حيث نشرته دار النشر سبرنجر/Springer أحدى أعرق دور النشر العالمية وحصل الكتاب وقتها على إشادة عالمية من مجموعة من ألمع أطباء طب الأطفال ومؤلفي كتب طب الأطفال المنهجيّة في العالم، إذ أوصوا حينها باعتماده كـ”مصدر مُعتبر” لجميع طلبة طب الأطفال حول العالم. ولدكتور سعدون مجموعة من المقالات والبحوث الطبّيَّة قد نُشرت مؤخراً في مجلّات علميَّة عالميَّة رصينة ويُواصل العمل حالياً على عدد من المشاريع البحثيَّة الأكاديميَّة ويعكف على كتابة كتاب جديد في مجال اختصاصه.

عن Resan