اخر الاخبار
تموز 1958  متوالية الدم والدموع..!

تموز 1958 متوالية الدم والدموع..!

تموز 1958 متوالية الدم والدموع..!

**احسان وفيق السامرائي
كنت احد شهود الانقلاب العسكري صبيحة يوم 14 تموزالذي تحول الى الدم والعنف..
– الحلقة -1-
كانت النسائم باردة رغم استقبالنا لتموز الساخن دائما..ورغم الادخنة التي كان –ألمخبز- القريب يثيرها .الا ان سطوح -الاعظمية المغطاة بالكلل الحريرية نقلت لى -صوت- غير مالوف ..
ايتها الجماهير.. لقد حقق جيشكم العظيم النصر باسقاط الملكية واعلان الجمهورية العراقية.. التوقيع الزعيم الركن عبد الكريم قاسم.
تقطّع الصوت واستمر يهيب بالاهالي..الى.. قصر الرحاب ..؟
في لحظات كانت الجماهير تزحف غير مصدقة الصوت التحريضي..قبلات وتحيات من وجوه لا نعرفها…. أصحيح ما نسمع ..؟
*كان المشهد الاول في الكرخ.. من بالكون فندق-الوردة البيضاء..جسد ابيض عار معلق.. وثلاثة رجال..بغدادي بجراويته *وجندي بثوبه الخاكي وأفندي بقميصه.. يقصّبون جسد الامير-عبد الاله- العاري بالبلطات والسكاكين .. في رطوبة تثير القىء وانفاس بشعة تلهث في ذعر….؟
* في” الشواكة”* بدا المشهد الثانى..سقوط تمثال -الجنرال مود .* كومات من القصدير والنحاس المحروق ومجموعة من الحدادين ينقلون حطام التمثال ومعركة السفارة البريطانية..أرض مفككة بالرصاص الساخن..اوراق مبعثرة..باللغة الانكليزية.وهياج للتخريب,وسباب وشتائم.. يسقط الاستعمار!
*ومن “ساحة الصالحية” * بقايا تمثال الملك فيصل الاول تحت الاقدام ومجموعة شرسة من العمال يلملمون الحطام ولافتة من الخام الابيض لفت على قاعدة التمثال”عاش الرئيس جمال عبد الناصر”؟
*الطريق لاذاعة بغداد مقطوع بالمركبات العسكرية.. وعندها وقف عشرات الشباب يصرخون بالجنود ..نريد ان نشارك بالاذاعة ؟
*الطريق الى دور السكك..اكتظ بالعشرات من الهاتفين .. الى بيت نوري السعيد..؟
*الطريق الى -جسر مود-..أمواج بشرية قادمة من ساحة “حافظ القاضي.”*بعد ان حطمت ونهبت ستوديو -ارشاك – مصور الملك الخاص و-ستديو عبوش – *
من منتصف الجسر.. بانت منطقة -خضر الياس- الجهة الخلفية للسفارة البريطانية* وقد هرعت مئات الزوارق البخارية والقوارب البغدادية تحتاط الضفة الشمالية للسفارة البريطانية وهي تنهب ..اثاث ومكاتب وبيانو والات موسيقية ومطابخ وبرادات..وو….!
* في الثالثة ظهرا اذاع الحاكم العسكري- بيانا- بمنع التجول..كانت الجماهير تتعلق بالسيارات العسكرية والباصات.. لا احد يسمع..!
*ظهور مجموعات رعاعية تحمل- قدم الامير- المقطوعة تجوب الطرقات رغم منع التجول…!!
*الاهالي يبحثون كالمجانبن عن الخبز..!؟
اول الظواهر ..رفع أسعار التاكسيات وطاسات ماء الشرب.. !
*ألاشاعات.. .. تم ذبح رئيس وزراء الاتحاد الهاشمي ووزير خارجيته..بعد وصول متبرعون للقتل في صالة فندق بغداد..
-الملك فيصل الثاني. ملقى على سطح لوري ينزف من الدم والغوغاء يمنعون اللوري من الوصول الى مستشفى الرشيد العسكري.!
-بغداد بلا صحف.. الرقص مستمر في الشوارع.. مقتل العقيد الطيار صباح نوري السعيد -نجل- نوري السعيد مدير عام السكك من قبل العريف –حنتوش –الجماهير المتعطشة للدم تربط جسد –صباح -بالحبال وتشده بين سيارتين..متعاكستين في تلقف الغوغاء نصفى الجسد-المشلوخ – وسحلوه مهللين الى محلة –الفضل -..الجماهير تبحث عن –نوري السعيد..الهارب من المذبحة..؟
-اوقف مشهد سحل بقايا – الامير عبد الاله ..فوق – جسرالصالحية سائق تاكسي -مقروط الانف- يحمل- قامة- نزل من السيارة وامسك بكف الامير وقطع الاصبع الاوسط الذي كان يحمل-خاتما ذهبيا.. فيه شذرة زرقاء ووضعه في جيبه وبعد 14 سنه 1972 شب حريق داخل سيارة- فولفو- حمراء اللون احترق صاحبها-المقروط الانف- حتى الرماد دون ان يتمكن صاحبها من الخلاص.!*
-بريطانيا تصلى صلاة الغائب على ارواح العائلة الملكية..التى قتلها الرئيس -عبد الستار العبوسى* والرئيس الكردي مصطفى- بتاييد من الزعيم ..عبد الكريم قاسم والعقيد عبد السلام عارف*
تجدد ماساة قتل عائلة- رومانوف-والقيصر نيقولا الاول 1917
**
هوامش
* الاعظمية والكرخ والشواكة والصالحية وخضر الياس والفضل..احياء سكنية.
* شهادة ضابط مرور..شاهد الحادث الاول في نفس المكان عندما كان برتبة ملازم وشاهد الحادث الثاني بنفس المكان وهو برتبة عقيد.. والعلامة”الانف المقروط ”
*انتحر سنة 1970 العقيد عبد الستار العبوسي معاون قائد القوة البحرية-الرئيس-النقيب- قاتل الاسرة الهاشمية لاصابته بفوبيا الرعب الذي رافقه طيلة 12سنة*

عن Resan