اخر الاخبار
المرسى نيوز تحاور الصحفي والاديب جمال المظفر:عدد كبير من مقدمي البرامج لايعرفون كيف يديرون الحوار!

المرسى نيوز تحاور الصحفي والاديب جمال المظفر:عدد كبير من مقدمي البرامج لايعرفون كيف يديرون الحوار!

المرسى نيوز تحاور الصحفي والاديب جمال المظفر

 

*حاوره :ريسان الفهد

 

** عدد كبير من مقدمي البرامج لايعرفون كيف يديرون الحوار!

** غالبية القنوات توفر البدلات لمقدمي البرامج .!

** ابكاء الضيف على البكاء اسلوب رخيص .. واستدرار عطف المشاهد!

** هناك برامج في قناة mbc  عراق مستحدثه جيده وهناك برامج ليست بذات المستوى!

 

بعد ان تجاوز بعض مقدمي البرامج في بعض القنوات الخطوط الحمر في موضوع الذوق العام واحترام المتلقي ..تحت شعار (الطشة ) مما اساء للمهنة والاعلام العراقي عموما ..علما ان اغلب القنوات تعمل خارج العراق ولها جمهور عربي ما يعكس شخصية الواقع العراقي وخصوصا النساء من خلال النيل من سمعة الفنانات او نبش بعض الخصوصيات التي تنعكس بالاساس على المراة العراقية عموما والشباب ايضا..

ضمن سلسلة من الحوارات مع اعلاميين ومختصين وحتى متلقين من النخبة كي نضع النقاط على الحروف ونتمنى من القنوات المعنية الانتباه لخطورة هذا الهبوط في البرامج..

حوارنا اليوم مع الاعلامي والاديب جمال المظفر

 

**الصحفي والاديب جمال المظفر مواليد البصرة : 1958 عضو عامل في نقابة الصحفيين العراقيين عضو اتحاد الصحفيين العرب عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق عضو جمعية الخطاطين العراقيين عمل رئيسا لتحرير جريدة صوت التأميم قبل سقوط النظام واعتقل وسجن من قبل النظام بسبب كتاباته ومنع من مزاولة العمل الصحفي وعاد للكتابة بعد سقوط النظام…

 تبوأ مناصب: مسؤول قسم الاخبار والمراسلين وسكرتير تحرير قبل ان يصبح رئيسا للتحرير ..يكتب حاليا في الصحف العراقية ويعمل منذ فترة في اعداد البرامج التلفزيونية للقنوات الفضائية نشر العديد من القصص القصيرة والقصائد والمقالات والدراسات النقدية في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونيه.. فازت احدى قصصه بجائزه محليه

*:ماهي مواصفات مقدم البرامج ؟

-: يجب ان يمتلك مقدم البرامج الثقافة العامة واللباقة واسلوب الحوار ، يعرف كيف يديره واين يقاطع الضيف او يستنتج الاسئلة من خلال الحوار .. هناك عدد كبير من مقدمي البرامج لايعرفون كيف يديرون الحوار رغم ان الاسئلة تكتب لهم من قبل معد البرنامج .. *بعض الفنانين ركبوا موجة تقديم البرامج ؟مما اثر بعضهم على ذائقة المتلقي .من المسؤول عن ذلك؟

 -: يظن بعض مديري القنوات ان الفنان كوجه معروف له تاثير في المجتمع ويمكن ان يجذب المشاهد بينما قد يخفق في التقديم لان ليس كل الفنانين لديهم القدرة على ادارة الحوار او امتلاك ثقافة موسوعية ..

 *:يذكر البعض ان هناك مجاملات ومحاباة من قبل المخرجين والمعدين او ادارة المؤوسسة الاعلامية في اختيار المقدم.ماهو رايك؟

– : وتلك هي الطامة الكبرى ان المجاملات والمحاباة تسود الاوساط الاعلامية .. استسهال الظهور على الشاشة رغم عدم وجود المؤهلات او حتى طريقة الالقاء او ضبط مخارج الحروف .. وهناك منطق سائد في القنوات الاعلامية حين تتحدث عن عدم اهلية البعض وخصوصا الوجوه النسويه : ( تتعلم بمرور الوقت ) وهذه مشكله كبيرة ..

 *:بعض مقدمي البرامج يحاول ترويج برنامجه او ترويج نفسه باثارة الفضائح او محاصرة الضيف باسئلة محرجة جدا قد يكون بعضها يمتاز بالخصوصية ؟ماهو رايك؟ –: لست مع هذا الاسلوب في ان يكون مقدم البرامج مثل المحقق البوليسي او ان يحاول استدراج الضيف بطريقة فضة او لنقل صلفة تصل الى التجريح للايقاع به .. ادارة الحوار باسلوب هادي وذكائه في استنطاق المقابل وسحب المعلومات المهمة منه بطريقة ذكية هي الاثارة بعينها ..

 *:مقدم برنامج ياتي بملابس لايحترم فيها المشاهد مثل التيشرت او القميص عليه كتابات بالغة الانكليزية قد تكون دعاية او اسم شركة او عبارات غير مفهومة لمن لايجيد اللغة الانكليزية.ماهو تعليقك؟

-: الاعتناء بالمظهر مهم بالنسبة للوجوه الاعلامية وتدل على ذوقة رغم ان غالبية القنوات توفر البدلات لمقدمي البرامج ..ويظن البعض ان الاختلاف عن الاخرين في اللبس يجعله مصدر جذب .

 *:بعض مقدمي البرامج يحاول ابكاء الضيف بكل الوسائل ويعتبره نصرا له ؟

 -: هذا اسلوب رخيص .. استدرار عطف المشاهد او لتبيان ان المقدم على درجة من القدرة والفطنة في هز معنويات الضيف ..

 *:الا تتفق معي ان بعض مقدمي البرامج ياتي دون استعداد او تدريب مهني على العمل؟لماذا يحصل ذلك؟

– : وهذا ماركزت عليه في جواب لسؤال سابق .. ان اغلب مقدمي البرامج يظهرون على الشاشة دون مؤهلات ودون فترة تدريب ، كان مقدم البرامج او المذيع في السابق لايظهر على الشاشة الا بعد فترة تدريب في المعهد الاذاعي والتلفزيوني ولفترة لاتقل عن سنه .. تدريب على قواعد اللغة العربية ومخارج الحروف والالقاء .. اما الان فاستسهال الظهور وراء هذا التراجع ..

*:بعض القنوات تفرض على الضيف التوقيع على تعهد بعدم ترك البرنامج حتى نهايته..ولا يحق له طلب حذف معلومة او سؤال بعد الانتهاء من اللقاء؟علما ان الضيف قد يستعجل في اجاباته وقد تسبب له مشاكل اجتماعية او امنية تهدد حياته؟

– : يتعرض المقدم احيانا لاحراجات وربما الى المقاضاة والتهديد بسبب الاسئلة التي يصر مدراء القنوات على زجها في الحوارات ..وفعلا تمت مقاضاة بعض مقدمي البرامج او تهديدهم من قبل شخصيات واحزاب سياسية او عشائرية ..

 *:احد مقدمي البرامج يسال الضيف هل الغناء حلال ام حرام او انت في الجنة او النار..او متى فقدتي عذريتك؟ماهو تعليقك؟

 -: هذه الاسئلة ساذجه وتدل على ضحالة المقدم وتسئ للاعلام بل ولذوق المشاهد .. *:مقدم يسال ضيفته الفنانة او الاعلامية عن ادق حياتها الخاصة زواجها وطلاقها وعلاقتها العاطفية ومن اين لك السيارة والبيت وغيرها؟

 -: هناك خصوصيات لايمكن المساس بها او اخراجها للسطح لكن بعض المقدمين يصرون على تعويمها وقد يوقع الضيف في احراج وقد تتسببب بمشاكل عائلية وخصوصا للفنانات او الشخصيات المعروفه وحدثت حالات انفصال بسبب تلك الاسئلة..

 *:احدى الضيفات وجهت كلام للمقدم بعد الاسئلة الساذجة قائلة (لماذا لا تسمي برنامجاك ملهى, ( وان اسئلتك سخيفة)!!

-: من حقها ان تنتقد حين يخرج الحوارعن المالوف .. ان يتطرق الى خصوصيات والى مفردات اقرب الى لغة اولاد الشوارع ..

* :.هل انت مع مقدم البرامج المتخصص ام يجب ان يكون شامل في الفن والرياضة والاقتصاد والسياسة؟

 -: المقدم المتخصص افضل من المقدم الشامل يكون بارعا في اختصاصه وبالامكان ان يكون ناجحا وكفوءا ..

*:هل انت راض عن البرامج في القنوات العراقية من حيث الرصانة والتنوع والمهنية؟

 – : للاسف الاعلام العراقي لم يستطع ان يواكب البرامج العربية ا وان يصل الى مستواها الا ماندر .. برامج مستهلكه او مستنسخه من برامج عربية او اخرى داخلية واحيانا برامج اقرب الى التهريج لاتفيد المشاهد ولاتخدم تطلعاته تصل الى مستوى الضحالة .. هناك برامج متشابهه في الاعداد والاسلوب .. حتى في جانب الاخبار ليس لدينا صناعة خبر وانما تداول الاخبار ونقلها أي كوبي بيست ..

 *:هل انت متفائل بقناة mbcعراق…وهل ستسقطب المهارات الفنية والثقافية العراقية؟ : -شاهدت برامجها  .. هناك برامج مستحدثه جيده وهناك برامج ليست بذات المستوى .. استنساخ لبرامج عراقية وخصوصا الترفيهية .. والظهور الممل لنفس الوجوه كمقدمي البرامج وخصوصا من الوسط الفني ..

 

 

عن Resan