اخر الاخبار
المرسى نيوز تحاور الدكتور الصحفي من النجف الاشرف  كاظم العامري:يجب ان يبتعد مقدم البرامج عن افشاء اسرار الناس ويحترم خصوصياتهم!

المرسى نيوز تحاور الدكتور الصحفي من النجف الاشرف  كاظم العامري:يجب ان يبتعد مقدم البرامج عن افشاء اسرار الناس ويحترم خصوصياتهم!

المرسى نيوز تحاور الدكتور الصحفي من النجف الاشرف  كاظم العامري

 

*حاوره: ريسان الفهد

 

** يجب ان يبتعد مقدم البرامج عن افشاء اسرار الناس ويحترم خصوصياتهم!

** الفضائيات لا تقدم مخصصات ازياء او ملابس محترمة لمقدمي البرامج!

** انجزت كتابا عن مفهوم الاعلام عنوانه كيف نفهم الاعلام!

 

بعد ان تجاوز بعض مقدمي البرامج في بعض القنوات الخطوط الحمر في موضوع الذوق العام واحترام المتلقي ..تحت شعار (الطشة ) مما اساء للمهنة والاعلام العراقي عموما ..علما ان اغلب القنوات تعمل خارج العراق ولها جمهور عربي ما يعكس شخصية الواقع العراقي وخصوصا النساء من خلال النيل من سمعة الفنانات او نبش بعض الخصوصيات التي تنعكس بالاساس على المراة العراقية عموما والشباب ايضا..

ضمن سلسلة من الحوارات مع اعلاميين ومختصين وحتى متلقين من النخبة كي نضع النقاط على الحروف ونتمنى من القنوات المعنية الانتباه لخطورة هذا الهبوط في البرامج..

حوارنا اليوم مع الاعلامي  الدكتور كاظم العامري

 

الدكتور كاظم العامري صحفي عمل في حقل الاعلام منذ العام 1976 يوم كان الصحفي لا يدخل حقل الاعلام الا بعد ان يكون متسلحا بادوات العمل الاعلامي والصحفي ، وعمل بمختلف وسائل الاعلام من اذاعة وتلفزيون وصحافة ونال درجة الماجستير بالراي العام سنة 1988 ، والدكتوراه  سنة 1999 عن اطروحته الخاصة بدراسة تاريخ الصحافة النجفية . وبالرغم من انتقاله للعمل بالجامعة كرئيس لقسم التاريخ الا انه لم يترك العمل في الصحافة فقد اسس مكتبا لجريدة الجمهورية في النجف الى جانب عمله الجامعي .

*ماهي مواصفات مقدم البرامج ؟

-مقدم البرامج وبخاصة التلفزيونية يجب ان يتمتع بذكاء وصورة جميلة ولباقة حاذقة ولغة رصينة والابتعاد عن السطحية في طرح الاسئلة ويجب ان يعرف مكانة الذي يحاوره وحدود ثقافته ولا يكون اضعف من الطرف الذي يحاوره بل يظهر بقمة قدراته الثقافية والسياسية والاجتماعية وان لا يسيئ للشخصية المدعوة للحوار بل يحترمه ويوقره.!

* بعض الفنانين ركبوا موجة تقديم البرامج ؟مما اثر بعضهم على ذائقة المتلقي .من المسؤول عن ذلك؟

– هذا التحول للفنان ليس له داعي هو محترف فن التمثيل مالذي يجبره الى التحول الى مقدم برامج لا اعتقد انه ينجح بالدور ويظل تقديمه سمجا ومملا وبعيد عن حرفة الاعلامي المتخصص في البرامج السياسية او الثقافية او الفنية او الرياضية المهنة اختصاص

*:يذكر البعض ان هناك مجاملات  ومحاباة من قبل المخرجين والمعدين او ادارة المؤوسسة الاعلامية  في اختيار المقدم.ماهو رايك؟

– هذه الايام الفضائيات الخاصة والحزبية تاتي بالمستضاف على كيفه وتطلب منه ان يتحدث وفقا لسياسة الفضائية او الجريدة وبعضهم ليس متخصصا وانما حاطب عشواء يدخل عباس بدباس وكلامه كفم الاخرس يصفر ولا ينبئ بشيئ ولذلك تجد الفضائيات تقتصر برامجها على وجوه مكرورة ومعدودة وبائسة ولهذا الناس لا تستمع الى محلل سياسي كونه يعيد تكرار المفاهيم نفسها السائدة في الاعلام وليس له القدرة على اشهار اسرار او دعم كلامه التقريري المعروف لدا كل المشاهدين والمتابعين .

*:بعض مقدمي البرامج يحاول ترويج برنامجه او ترويج نفسه باثارة الفضائح او محاصرة الضيف باسئلة محرجة جدا قد يكون بعضها يمتاز بالخصوصية ؟ماهو رايك؟

– الاثارة لا تعني الفضائحية ويجب ان يبتعد مقدم البرامج عن افشاء اسرار الناس ويحترم خصوصياتهم وعدم احراج الطرف الاخرة باسئلة تمس الحياة الخاصة للطرف الاخر ولا يبدو انه ياخذ دور المستجوب او المحقق .

*:مقدم برنامج ياتي بملابس لايحترم بيها المشاهد مثل التيشرت او القميص عليه كتابات بالغة الانكليزية قد تكون دعاية او اسم شركة او عبارات غير مفهومة لمن لايجيد اللغة الانكليزية.ماهو تعليقك؟

 

– هذه مشكلة الفضائيات لا تقدم مخصصات ازياء او ملابس محترمة لمقدمي البرامج وحتى في الفضائيات الرسمية لا تقدم مخصصات ملابس لمقدمي البرامج .

*:بعض مقدمي البرامج يحاول ابكاء الضيف بكل الوسائل ويعتبره نصرا له ؟

– ابكاء الضيف ليس من صفات مقدم البرامج الناجح بل يمنحه كل الحرية ليجيب على الاسئلة من دون اغضابه او ابكائه .

*:الا تتفق معي ان بعض مقدمي البرامج ياتي بدون استعداد او تدريب مهني على العمل؟لماذا يحصل ذلك؟

– بعضهم لا يحمل مقومات مقدم البرامج الناجح ومعظمهم يعينون بحسب المحسوبية والحزبية والمنسوبية والجمال لبعض المذيعات من غير لغة ولباقة وجراة تقديم .

*:بعض القنوات تفرض على الضيف التوقيع على تعهد بعدم ترك البرنامج حتى نهايته..ولا يحق له طلب حذف معلومة او سؤال بعد الانتهاء من اللقاء؟علما ان الضيف قد يستعجل في اجاباته وقد تسبب له مشاكل اجتماعية او امنية تهدد حياته؟

– هذه تحدث احيانا مع المتخاصمين والمختلفين بالراي في لحظة انفعال ترى الضيف ينزع السماعة ويزعل لذا يشترط عليه ان يكمل الحلقة ولايترك البرنامج.

* احد مقدمي البرامج يسال الضيف هل الغناء حلال ام حرام او انت في الجنة او النار..او متى فقدتي عذريتك؟ماهو تعليقك؟

– تفاهة وقلة ذوق وهذه الاسئلة لا تحتاج الى مفتي .

* مقدم  يسال ضيفته الفنانة او الاعلامية عن ادق حياتها الخاصة زواجها وطلاقها وعلاقتها العاطفية ومن اين لك السيارة والبيت وغيرها؟

– هذه دعارة وليس لها مقبولية في مجتمعنا الشرقي ممكن تحدث في برامج الفضائيات الغربية .

* هل انت مع مقدم البرامج المتخصص ام يجب ان يكون  شامل في الفن والرياضة والاقتاد والسياسة؟

–  المتخصص اهم يعرف كل شيئ عن اختصاصه سياسي ثقافي اجتماعي رياضي .

* هل انت راض عن البرامج في القنوات العراقية من حيث الرصانة والتنوع والمهنية؟

— بعضها نعم وبعضها لاتستحق ان يطلق عليها فضائية فوضى واخطاء لغوية واصوات نشاز واشكال مصلبخة ووجوه حصانية اذا جاز التعبير .

*:هل انت متفائل بقناة mbcعراق…وهل ستسقطب المهارات الفنية والثقافية العراقية؟

16- الشابان اسامة واخيه اعلاميان ناجحان ونتمنى ان يمتعوا جمهور العراق ويساهما بتضميد جراح العراق ودعم ثقافة التسامح وتنمية قدرات الشباب . نتفاءل .

*:ماهو جديدك الاعلامي مستقبلا؟

– الحقيقة انجزت كتابا عن مفهوم الاعلام عنوانه كيف نفهم الاعلام وهو كتاب متخصص بمفاهيم الاعلام . تحياتي لكم وبالتوفيق وخدمة الاعلام الرصين الهادف .

 

ا

 

عن Resan