اخر الاخبار
المرسى نيوز تحاور الكاتب رياض العلي :القناة الرسمية العراقية بمستوى ضعيف سواء من ناحية البرامج او المحتوى العام!!

المرسى نيوز تحاور الكاتب رياض العلي :القناة الرسمية العراقية بمستوى ضعيف سواء من ناحية البرامج او المحتوى العام!!

المرسى نيوز تحاور الكاتب رياض العلي :

 حاوره:ريسان الفهد

** مظهر وملابس مقدم البرنامج  يجب أن يكون ملائماً لكل المشاهدين!

** اكثر الفنانيين لا يجيدون طريقة الحوار  ولا يستطيعون تقديم مادة اعلامية لها اصولها!

** حياة الفنان الخاصة واي ضيف بشكل عام لا يجوز الخوض فيها على العلن!!

** القناة الرسمية العراقية بمستوى ضعيف سواء من ناحية البرامج او المحتوى العام!!

بعد ان تجاوز بعض مقدمي البرامج في بعض القنوات الخطوط الحمر في موضوع الذوق العام واحترام المتلقي ..تحت شعار (الطشة ) مما اساء للمهنة والاعلام العراقي عموما ..علما ان اغلب القنوات تعمل خارج العراق ولها جمهور عربي ما يعكس شخصية الواقع العراقي وخصوصا النساء من خلال النيل من سمعة الفنانات او نبش بعض الخصوصيات التي تنعكس بالاساس على المراة العراقية عموما والشباب ايضا..

ضمن سلسلة من الحوارات مع اعلاميين ومختصين وحتى متلقين من النخبة كي نضع النقاط على الحروف ولم نستهدف في هذه الحوارات شخصيات او قنوات معينة بقدر ما نستهدف الاداء لتصحيحه قدر الامكان ونتمنى من القنوات المعنية الانتباه لخطورة هذا الهبوط في البرامج..

وحوارنا اليوم مع الاستاذ رياض العلي المتابع للشأن الثقافي والفني :

رياض العلي خريج كلية القانون بجامعة البصرة سنة ١٩٩٥ ومهتم بالجوانب الثقافية والادبية بشكل عام.

*برايك ماهي مواصفات مفدم البرامج ؟

 

 – اهم صفة يجب أن تتوفر في مقدم البرامج هي الثقافة العامة فمقدم النشرات الاخبارية مثلاً يجب عليه أن يكون ملماً بالافكار السياسية والاقتصادية وأن يكون لديه اطلاع بالجغرافية السياسية . وكذلك يجب ان يكون لديه حضور وسربع البديهية في مواجهة المواقف المحرجة وإن يكون صوته واضحاً من حيث مخارج الحروف والنطق وان تكون لغته العربية جيدة .

* بعض الفنانين ركبوا موجة تقديم البرامج ؟مما اثر بعضهم على ذائقة المتلقي .من المسؤول عن ذلك؟

– عمل الفنان يختلف عن عمل الاعلامي فالاعلام له مدارسه ونظرياته وهي بالاساس كيفية تقديم المعلومة ونقل الخبر وتقديم الترفيه بشكل مهني واحترافي واكثر الفنانيين لا يجيدون طريقة الحوار مع الضيف ولا يستطيعون تقديم مادة اعلامية لها اصولها والمسؤول عن ذلك هو صاحب المال الذي يدير القناة الاعلامية حيث يبحث عن وجوه فنية ارتبطت بوجدان المتفرج وكلنا نتذكر التجربة الفاشلة للفنان نور الشريف عندما قدم برنامج وزنك ذهب وكذلك الفنانة اسعاد يونس في تقديمها لأحد البرامج الحوارية بحيث لا يمكن المقارنة مع محاورين بارعين كمفيد فوزي او زاهي وهبي.

*:يذكر البعض ان هناك مجاملات  ومحاباة من قبل المخرجين والمعدين او ادارة المؤوسسة الاعلامية  في اختيار المقدم.ماهو رايك؟

-:بالتأكيد تلعب المجاملات والمحاباة في اختيار المقدم وربما للحزبية والطائفية دوراً كذلك في بعض القنوات ذات التوجه الاحادي والتي تكون ممولة من حزب يتخذ من الناحية الطائفية منهجاً له،وكذلك فأن جمال المقدمة يلعب دوراً في الاختيار ولو على حساب المهنية والاحترافية حيث أن صاحب المال يريد وجوهاً نسائية جميلة كي يديم استمرار المشاهدة.

* بعض مقدمي البرامج يحاول ترويج برنامجه او ترويج نفسه باثارة الفضائح او محاصرة الضيف باسئلة محرجة جدا قد يكون بعضها يمتاز بالخصوصية ؟ماهو رايك؟

-:من اهم شروط المقدم الناجح أن لا يستفز الضيف بأسئلة محرجة الا اذا كان ثمة اتفاق معه،بشكل عام يجب على المقدم ان يعرض الاسئلة قبل تقديم البرنامج على الضيف كي لا يكون فيه احراج وكي يكون الضيف مستعداً للاجابة بشكل تفصيلي على هذه الاسئلة.هذه بالنسبة للحوارات التي تكون مخصصة للحديث عن الضيف بأعتباره موضوعاً بينما في حوارات الرأي فيجب أن تكون الاسئلة موجهة ضمن الموضوع المراد بيان الرأي فيه وإن يكون الضيف مختصاً به وبدون أستفزاز او اسئلة محرجة.

* مقدم برنامج ياتي بملابس لايحترم بيها المشاهد مثل التيشرت او القميص عليه كتابات بالغة الانكليزية قد تكون دعاية او اسم شركة او عبارات غير مفهومة لمن لايجيد اللغة الانكليزية.ماهو تعليقك؟

 -:مظهر المقدم يجب أن يكون ملائماً لكل المشاهدين فليس من المقبول أن يأتي المقدم ويظهر بملابسه الشخصية بل لابد من ازياء مقبولة غير استفزازية وأن تكون محايدة ولا تحتوي على كلمات غير مفهومة او فيها اساءة اما بالنسبة للدعاية لبعض الشركات فهذا يتبع سياسة المؤوسسة الاعلامية ورعاية هذه الشركات لبعض البرامج لكن ان لا يتحول مقدم البرنامج الى واجهة اعلانية بل ان مفهوم رعاية الشركات للبرنامج تكون بوسائل اخرى .وعادة ما تكون الملابس مناسبة للبرنامج ففي البرامج التي تقدم موضوعات ريفية يرتدي عادة المقدم ملابس من بيئة ريفية بالاضافة الى أن ملابس الاعلامي المتجول في الشارع تختلف عن ملابس الاستوديو وهكذا

* بعض مقدمي البرامج يحاول ابكاء الضيف بكل الوسائل ويعتبره نصرا له ؟

 – يحدث هذا في البرامج التي تستضيف فنانين بالتحديد حيث يتميزون بالاحساس نوعاً ما ويسهل بكائهم من خلال استغلال المقدم لبعض الحوادث التي مروا بها او من خلال عرض صور لزملائهم الراحلين فينخرط الضيف بالبكاء وهذا غير محبب.

*:الا تتفق معي ان اغلب مقدمي البرامج ياتي بدون استعداد او تدريب مهني على العمل؟لماذا يحصل ذلك؟

-:الاعلام كما قلت علم قائم بحد ذاته وله مدارسه ونظرياته التي تدرس وله مناهجه فلايمكن ان يظهر اعلامي بدون دراسة او تدريب من خلال دورات علمية منهجية او المتابعة المستمرة للجديد في مجال الاعلام.

* بعض القنوات تفرض على الضيف التوقيع على تعهد بعدم ترك البرنامج حتى نهايته..ولا يحق له طلب حذف معلومة او سؤال بعد الانتهاء من اللقاء؟علما ان الضيف قد يستعجل في اجاباته وقد تسبب له مشاكل اجتماعية او امنية تهدد حياته؟

-: الضيف حر في أن يترك البرنامج متى ما اراد اذا شعر بأنه لا يليق به او ان المقدم غير مؤهل لأدارة الحوار او أن الاسئلة المطروحة فيها نوع من الاحراج او تدخل في الخصوصية.وفي الحوارات التي تكون مباشرة غير مسجلة يقع الضيف احياناً ضحية التسرع وربما يقول أشياء تسبب له مشاكل من نوع ما.

* احد مقدمي البرامج يسال الضيف هل الغناء حلال ام حرام او انت في الجنة او النار..او متى فقدتي عذريتك؟ماهو تعليقك؟

-: هكذا نوع من البرامج تكون فيها الاسئلة متفق عليها بين المقدم والضيف لغرض الاثارة والشو الاعلامي ،طبعا ليس من حق المقدم ان يسأل هكذا اسئلة الا اذا كان مثل هذا الاتفاق موجود .والا ماهي الفائدة التي تنال المشاهد من هكذا اسئلة.

* مقدم  يسال ضيفته الفنانة او الاعلامية عن ادق حياتها الخاصة زواجها وطلاقها وعلاقتها العاطفية ومن اين لك السيارة والبيت وغيرها؟

-: حياة الفنان الخاصة واي ضيف بشكل عام لا يجوز الخوض فيها على العلن الا اذا اراد هذا الضيف التحدث بها،اتذكر مرة سأل داوود الشريان الفنان عبد الحسين عبد الرضا عن زوجته ام عدنان فطلب منه الضيف ان لا يتدخل في الخصوصيات لأنها لا تهم المشاهد.

*:احدى الضيفات وجهت كلام للمقدم بعد الاسئلة الساذجة قائلة (لماذا لا تسمي برنامجاك ملهى, ( وان اسئلتك سخيفة)!!

-: هنا يتبع ثقافة المقدم والضيف،فيمكن للضيف ان ينسحب من البرنامج ويطلب من القناة عدم بث البرنامج لأنه غير ملائم وأن الاسئلة فيها نوع من السخافة والتي لا تليق أن تعرض على المشاهد .

* هل انت مع مقدم البرامج المتخصص ام يجب ان يكون  شامل في الفن والرياضة والاقتصاد والسياسة؟

-: نحن في عصر التخصص فلايمكن ان يقدم برنامج طبي الا من طبيب ولا يقدم برنامج اقتصادي الا من مقدم له اطلاع كاف على القضايا الاقتصادية ،وهذا ينسحب على كافة البرامج الاخرى من رياضية او فنية او ثقافية او سياسية .مثلاً الطبيب سيف جنان قدم المعلومة الطبية بشكل احبه اغلب المشاهدين وهذا يحسب له.

* هل انت راض عن البرامج في القنوات العراقية من حيث الرصانة والتنوع والمهنية؟

-: قليل هي البرامج التي حققت نجاحا و بشكل عام فشلت القنوات العراقية في جذب المشاهد العراقي الذي يتابع القنوات العربية لأنها اكثر حيوية واكثر متعة.ومن المؤسف أن نجد القناة الرسمية العراقية بمستوى ضعيف سواء من ناحية البرامج او المحتوى العام

* هل انت متفائل بقناة mbcعراق…وهل ستسقطب المهارات الفنية والثقافية العراقية؟

-: قنوات mbc هي الان هي القنوات الاولى لدى المشاهد العربي وشئ جيد ان تكون قناة عراقية ضمن هذه المجموعة ،نعم انا متفائل بالقناة لكن لو تخلص مديرها أوس الشرقي من الفنانين الذين يقدمون البرامج بشكل سيئ وخاصة برنامج النهر الثالث الذي فشلت فيه الاء حسين في ادارة الحوار .

 

عن Resan