اخر الاخبار
الاعلامية والقاصة خولة جاسم الناهي:بعض الشركات تدفع للمذيع مبالغ مقابل الترويج لها في اللبس لعرض منتجاتها

الاعلامية والقاصة خولة جاسم الناهي:بعض الشركات تدفع للمذيع مبالغ مقابل الترويج لها في اللبس لعرض منتجاتها

المرسى نيوز تحاور الاعلامية والقاصة خولة جاسم الناهي

**حاورها: ريسان الفهد

**بعض مقدمي البرامج من الفنانين يختار اسئلة نمطية واحيانا سخيفة بعيدة عن الذوق العام!

**-.لا خصوصية بالاسئلة ولكن من حق الضيف ان يتجنب الاسئة التي تخترق خصوصيته!

** بعض الشركات تدفع للمذيع مبالغ مقابل الترويج لها في اللبس لعرض منتجاتها!!

** بالحقيقة اغلب القنوات العراقية  لاتستهويني لذلك لست من متابعيها!!

—————————————————————–

خولة جاسم الناهي ..اعلامية ومترجمة في بلدية البصرة وكاتبة قصص قصيرة لها مجموعتين قصصية ” لائحة باسماء الملائكة” في عام 2013 و “جنوب خط 33” في طور الطبع ..

ماهي مواصفات مقدم البرامج الناجح؟*

يحتاج المقدم الناجح لصفتين مهمتين : الأولى الحضور والكاريزما والثانية الثقافة ..واقصد الثقافة العامة والثقافة بخصوص الشخص  موضع الحوار

*:بعض الفنانين ركبوا موجة تقديم البرامج ؟مما اثر بعضهم على ذائقة المتلقي .من المسؤول عن ذلك؟.

اعتقد السبب الرئيسي هو الترويج لليرنامج .لان اختيار شخصية معروفة يجذب الجمهور لمشاهدته ولكن مايقدمه من اداء هو الذي يحدد كون البرنامج ناجح اولا ..

المشكلة ان اغلب الفنانين يعتمد على سيرته ولا يحضر تحضير جيد لموضوعه او انه يختار اسئلة نمطية واخرى سخيفة بعيدة عن الذوق العام..

*..:يذكر البعض ان هناك مجاملات  ومحاباة من قبل المخرجين والمعدين او ادارة المؤوسسة الاعلامية  في اختيار المقدم.ماهو رايك؟

-هناك محاباة في اختيار المقدم وهناك محاباة في اختيار الضيف وهذا سبب فشل اغلب البرنامج عندنا بعديدا عن المهنية والكفاءة اقصد

* :بعض مقدمي البرامج يحاول ترويج برنامجه او ترويج نفسه باثارة الفضائح او محاصرة الضيف باسئلة محرجة جدا قد يكون بعضها يمتاز بالخصوصية ؟ماهو رايك؟

-.لا خصوصية بالاسئلة ولكن من حق الضيف ان لايجيب عن بعض الاسئلة ..ولكن الاسئلة السخيفة وتلك البعيدة عن الذوق العام ينبغي ان يتم تجنبها وخاصة الاسئلة التي تتعلق بالدين والعقائد ..فالناس قد تكفر البعض لجواب عابر ..وقد يتعرض الفنان للتصفية الجسدية من قبل بعض المتشددين بسبب كلمة صريحة يقولها..بعض الاسئلة صحيحة ولكنها في الوقت الخطأ لذلك يفترض تجنبها

*:مقدم برنامج ياتي بملابس لايحترم فيها المشاهد مثل التيشرت او القميص عليه كتابات بالغة الانكليزية قد تكون دعاية او اسم شركة او عبارات غير مفهومة لمن لايجيد اللغة الانكليزية.ماهو تعليقك..

-اعتقد ينبغي ارتداء ملابس لائقة مناسبة للبرنامج نفسه ..اذا كان البرنامج رياضيا او برنامج موجه للشباب يمكنه ارتداء ملابس سبور ..,بعض الشركات تدفع للمذيع مبالغ مقابل الترويج لها في اللبس والمنتجات ..

يمكن ملاحظة ذلك واضحا في برنامج mbc المشهورة ففي كل لقطة تشاهد منتجات ببسي او كنتاكي وغيرها ..اذكر بهذا الخصوص صرخة احلام الشهيرة والفجة ابي كنتاكي ..

اما بالنسبة للبس الاعتباطي والعبارات الانكليزية او الفرنسية فاجدها غير مناسبة مادامت لاتخدم البرنامج نفسه

* :بعض مقدمي البرامج يحاول ابكاء الضيف بكل الوسائل ويعتبره نصرا له ؟

..تعمد احراج الضيف للحصول على بعض المعلومات .هذا يعتمد على المقدم ولباقته في مقبوليتها او عدم مقبوليتها ..مع هذا ينبغي ان تكون ضمن المعقول والمقبول اجتماعيا ..وابكاء الفنان بطريقة مبالغ فيها يضعف البرنامج ولا يثريه

*:الا تتفقين معي ان اغلب مقدمي البرامج ياتي بدون استعداد او تدريب مهني على العمل؟لماذا يحصل ذلك؟

-. اتفق معك في ان اغلبهم بمستوى ثقافي ومهني متدني ولكن لدينا بعض الاسماء التي اثبتت مهنيتها واصبح الفنان والاديب يبحث عن مقابلات معها

*:بعض القنوات تفرض على الضيف التوقيع على تعهد بعدم ترك البرنامج حتى نهايته..ولا يحق له طلب حذف معلومة او سؤال بعد الانتهاء من اللقاء؟علما ان الضيف قد يستعجل في اجاباته وقد تسبب له مشاكل اجتماعية او امنية تهدد حياته؟

اذا كان البرنامج مسجل وليس على الهواء يحق حذف بعض الاسئلة والاجابات غير الموفقة واي تعهد خلاف ذلك اجده تصرف غير منطقي وغير مهني  من قبل المعد والمقدم

*:احد مقدمي البرامج يسال الضيف هل الغناء حلال ام حرام او انت في الجنة او النار..او متى فقدتي عذريتك؟ماهو تعليقك؟

-. هكذا اسئلة تعكس المستوى الفكري الضحل للمقدم والا فمن هو الذي يعرف كيف تقسم رحمة الله ..ناهيك عن ان مسألة الحلال والحرام هي من تخصص البرنامج الدينية وليست الفنية ..

السؤال الاخير غير مناسب جدا لمجتمع بتقاليدنا ..مع العلم انه غير مناسب حتى في الدول الغربية الاكثر انفتاحا  فكريا واجتماعيا

* :مقدم  يسال ضيفته الفنانة او الاعلامية عن ادق حياتها الخاصة زواجها وطلاقها وعلاقتها العاطفية ومن اين لك السيارة والبيت وغيرها؟

..اعتقد هذه اسئلة عادية والفنان غالبا متهيء للاجابة عليها ولا بأس بها مالم تُسأل بطريقة مستفزة بقصد الاحراج والاستهزاء

* :احدى الضيفات وجهت كلام للمقدم بعد الاسئلة الساذجة قائلة (لماذا لا تسمي برنامجاك ملهى, ( وان اسئلتك سخيفة)!!

..لها الحق بقولها اسئلتك سخيفة وغير مناسبة ..ولكن لفظة ملهى غير مناسبة هي الأخرى وليس لطيفا قولها في برنامج يذاع  الهواء ويدخل بيوت الناس!

*:.هل انتي مع مقدم البرامج المتخصص ام يجب ان يكون  شامل في الفن والرياضة والاقتاد والسياسة؟

..التخصص مطلوب لان الاعداد الجيد يعطينا برنامج ناجح ..ولكن بعض الاشخاص لديهم قدرات وثقافات متعددة ويمكنهم تدبر امرهم في حالة الاختلاف والتنوع ..

في البرنامج الاجنبية نجد مثلا ان المقدم طبيبا في البرامج الطبية ورياضي سابق بالرياضة وهكذا ..

وهذا ماكانت عليه الحال بالبرنامج العراقية القديمة ..فكامل الدباغ مثلا كان استاذ جامعة تخصص فيزياء ورياضيات  وعندما شعر انه بحاجة لبعض المعارف التكنلوجية استعان بقدامة الملاح

* :هل انت راضية عن البرامج في القنوات العراقية من حيث الرصانة والتنوع والمهنية؟

 

..بالحقيقة اغلبها لاتستهويني لذلك لست من متابعيها

*:هل انت متفائلة بقناة ام بي سي عراق…وهل ستسقطب المهارات الفنية والثقافية العراقية؟

– ام بي سي عراق لحد الآن لم تقدم جديد ..نفس التهريج القديم على بعض المحطات واختياراتها بالمقدمين ايضا ليست بالمستوى المطلوب..

لم تقدم عمل درامي عراقي واحد بمستوى جيد لحد الان ..ونحن بانتظار ما ستقدمه برمضان لنحكم بعد ذلك

عن Resan