اخر الاخبار
الاعلامية هدى جاسم :بعض اسئلة مقدمي البرامج فيها اسفاف وقلة وعي!!

الاعلامية هدى جاسم :بعض اسئلة مقدمي البرامج فيها اسفاف وقلة وعي!!

المرسى نيوز: تحاور الاعلامية هدى جاسمِ

=============

المرسى نيوز :حاورها : ريسان الفهد

=============

** بعض مقدمي البرامج سقطوا صرعى  المحاباة فخسروا مشوارهم الاعلامي سريعا!

**احيانا لايتقبل الجمهور الفنان مقدم برامج لانه رسم له صورة في ذهنه غير ذلك!

** بعض اسئلة مقدمي البرامج فيها اسفاف وقلة وعي وطرح غير مدروس بالمطلق

** لحد الان مازلنا ننتظر ما تنتجه ام بي سي عراق !

——————————————————————

بعد ان تجاوز بعض مقدمي البرامج في بعض القنوات الخطوط الحمر في موضوع الذوق العام واحترام المتلقي ..تحت شعار (الطشة ) مما اساء للمهنة والاعلام العراقي عموما ..علما ان اغلب القنوات تعمل خارج العراق ولها جمهور عربي ما يعكس شخصية الواقع العراقي وخصوصا النساء من خلال النيل من سمعة الفنانات او نبش بعض الخصوصيات التي تنعكس بالاساس على المراة العراقية عموما والشباب ايضا..

ضمن سلسلة من الحوارات مع اعلاميين ومختصين وحتى متلقين من النخبة كي نضع النقاط على الحروف ولم نستهدف في هذه الحوارات شخصيات او قنوات معينة بقدر ما نستهدف الاداء لتصحيحه قدر الامكان ونتمنى من القنوات المعنية الانتباه لخطورة هذا الهبوط في البرامج..

حوارنا اليوم مع الاعلامية البارزة في العراق والوطن العربي (هدى جاسم ):

 **هدى جاسم اعلامية عراقية منذ العام 1986 بداية في مجلة المراة مرورا بجريدة الجمهورية وجريدة الشرق الاوسط وجريدة الفرات والسيادة والجورنال وبدايات قناة السومرية وقناة ديوان الفضائية وكانت ومازالت في صحيفة الاتحاد الاماراتية .. عملت في الصحافة المكتوبة والمرئية وهي خريجة قسم الاذاعة والتلفزيون كلية الاعلام جامعة بغداد

ماهي مواصفات مقدم البرامج الناجح؟ *

– مقدم البرامج وحسب تقديري ومن خلال عملي ايضا اولا يجب ان يتمتع بثقافة عامة ومطلع على مجريات الاوضاع سياسيا واقتصاديا وثقافيا ، وان يتسم بالحضور والجاذبية وسريع البديهية ومحاور جيد لضيوفه وان يوازن بين الضيف والمضيف فلا يجب ان يطغى احدهما على الاخر فيضيع الهدف وتتشتت افكار المتلقي ويضيع معه الهدف الاعلامي بشكل . عام

*بعض الفنانين ركبوا موجة تقديم البرامج ؟مما اثر بعضهم على ذائقة المتلقي .من المسؤول عن ذلك؟

 -:مع تراجع الاعمال الدرامية وقلة منتوجها لجأالعديد من الفنانين الى دخول معترك اعلامي قد يرونه قريب منهم لكنه وحسب قناعتي له خصوصية تختلف عن الهدف الذي تسعى له الدراما ،في نفس الوقت الذي حاول فيه منتجون لبرامج معينة الى استقطاب جمهور هذا الفنان ليكون جمهورا مضافا لبرامج تسعى الى الانتشار .. احيانا تنجح رؤية المنتج او مخرج العمل او المسؤول عن القناة ، لكن ليس بالضرورة ان يتقبل هذا الجمهور تغيير الصورة النمطية  المرسومة في ذهنه عن الفنان وقد يتحول المتلقي الى نافر للعمل الجديد الذي حول فنانه من ممثل الى مقدم برامج

*:يذكر البعض ان هناك مجاملات ومحاباة من قبل المخرجين والمعدين او ادارة المؤوسسة الاعلامية في اختيار المقدم.ماهو رايك؟

 -:يحصل احيانا هذا الموضوع وقد نجح بعضهم ( من المقدمين ) في هذا الامر لكن كثيرو ن سقطوا صرعى تلك المحاباة فخسروا مشوارهم الاعلامي سريعا!

. *:بعض مقدمي البرامج يحاول ترويج برنامجه او ترويج نفسه باثارة الفضائح او محاصرة الضيف باسئلة محرجة جدا قد يكون بعضها يمتاز بالخصوصية ؟ماهو رايك؟

 -:ارى ان الانتشار عبر هذه الوسيلة رخيص جدا قد يكون مؤثرا على المدى القريب ويستقطب جمور ما ..لكنه في العموم لاينم عن ثقافة للمقدم او المعد او القناة التي تروج لمثل هذا النوع من الفضائح

. *:مقدم برنامج ياتي بملابس لايحترم فيها المشاهد مثل التيشرت او القميص عليه كتابات باللغة الانكليزية قد تكون دعاية او اسم شركة او عبارات غير مفهومة لمن لايجيد اللغة الانكليزية.ماهو تعليقك؟

 -:المظهر العام لمقدم البرامج او المذيع يجب ان يكون مدروسا حتى مع ديكور المكان او من يشاركه في التقديم وهذه المسؤولية تقع على عاتق عدة اطراف بينها المقدم نفسه والمخرج ومصمم الديكور وغيرهم من كادر العمل!

 . *:بعض مقدمي البرامج يحاول ابكاء الضيف بكل الوسائل ويعتبره نصرا له ؟

-: احيانا اثارة العواطف يكون مطلوبا اذا ارتبط بسؤال له معنى ومفيد وله تاثير على حياة الضيف ومسيرته ، لكن ان خرج عن العاطفة الى التجريح فالامر لايعدوا كونه محاولة للانتشار لا اكثر!

 .*:الا تتفقين معي ان اغلب مقدمي البرامج ياتي بدون استعداد او تدريب مهني على العمل؟لماذا يحصل ذلك؟

-: صحيح .. ولكن ليس في كل مرة يتم تجاوز الامر من كادر القناة او حتى الجمهور المتلقي .. يجب ان نتأكد دائما ان الجمهور ذكي جدا ويلتقط الاخطاء سريعا ويحاصر من يخطأ بالشكل الذي يتنافى مع الذوق العام او المعلومة .. فنرى الكثير ممن يتصف بقلة وعيه او تدريبه الصحيح سرعان مايخرج مسرعا خوفا من جمهور ذكي لا يقبل ان تدخل اليه دون معلومة او استعداد او احترام

 .*:بعض القنوات تفرض على الضيف التوقيع على تعهد بعدم ترك البرنامج حتى نهايته..ولا يحق له طلب حذف معلومة او سؤال بعد الانتهاء من اللقاء؟علما ان الضيف قد يستعجل في اجاباته وقد تسبب له مشاكل اجتماعية او امنية تهدد حياته؟

-: سمعت بهذا الامر لكنني لم اتاكد منه .. اعتقد ان حصل فعلا فالامر يعود الى ماذكرنا احترام القناة لاهدافها ياتي ضمن هذا الاطار!

.*:احد مقدمي البرامج يسال الضيف هل الغناء حلال ام حرام او انت في الجنة او النار..او متى فقدتي عذريتك؟ماهو تعليقك؟

-: اسفاف وقلة وعي وطرح غير مدروس بالمطلق!!

 *:مقدم يسال ضيفته الفنانة او الاعلامية عن ادق حياتها الخاصة زواجها وطلاقها وعلاقتها العاطفية ومن اين لك السيارة والبيت وغيرها؟

-: ممكن طرح اسئلة خاصة في حياة المشاهير لكن السؤال يجب ان يكون مدروسا ومحترما كي لا نجرح الضيف لانه ينعكس سلبا على صورة كادر القناة

. *:احدى الضيفات وجهت كلام للمقدم بعد الاسئلة الساذجة قائلة (لماذا لا تسمي برنامجاك ملهى, ( وان اسئلتك سخيفة )!)

 لا ننسى كما ان هناك مقدمين بلا ثقافة .. هناك ضيوف ايضا .. علينا تحقيق طرفي المعادلة بشكل صحيح لنخرج ببرنامج محترم!

 * :.هل انتي مع مقدم البرامج المتخصص ام يجب ان يكون شامل في الفن والرياضة والاقتاد والسياسة؟

 -:مقدم متخصص طبعا لكنه يحمل ثقافة عامة في كل المجالات

 *:هل انت راضية عن البرامج في القنوات العراقية من حيث الرصانة والتنوع والمهنية؟ بعضها نعم وبعضها لا

*:هل انتي متفائلة بقناة ام بي سي عراق…وهل ستسقطب المهارات الفنية والثقافية العراقية؟

 لحد الان مازلنا ننتظر!

 *:ماهو جديدك الاعلامي مستقبلا؟

 -:انا الان في صحيفة الاتحاد الاماراتية ومنذ سنوات .. عملت في قناة ديوان الفضائية مؤخرا وقد منحتني الكثير من المعلومات العملية في مجال الاعلام المرئي .. لدينا مشروع لانشاء وكالة خبرية قد تكون عونا لاحدى القنوات التلفزيونية .. املي كبير بالمستقبل .. مازلت اتعلم وساكسب الكثير من المعرفة ان صبرت على التعلم .

عن Resan